حل أسئلة الموضوع الأول: الأدب في العصر الجاهلي
اولاً: حوار صفي:
1. ما معلوماتك السابقة عن العصر الجاهلي؟ دوِّن أبرز ما تعرف.
العصر الجاهلي هو الفترة الزمنية التي سبقت ظهور الإسلام وسمي بذلك لانتشار الأخلاق السيئة والعادات القبيحة كوأد البنات والربا والزنا وترجع التسمية إلى استخدام القرآن والنبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث (إنك امرؤ فيك جاهلية).
2. إلى أي وجهات النظر تميل في تحديد مفهوم الجاهلية؟ علل وجهة نظرك.
العصر الجاهلي هو ذلك العصر الذي سبق ظهور الإسلام بقرن ونصف من الزمان على أرجح الأقوال وكان للعرب فيه ثقافات ومعارف وعادات وأقرب الآراء في سبب تسمية هذا العصر بتلك التسمية: انتشار الحروب والحماقات لأتفه الأسباب.
ثانياً: نشاط بحثي:
(يعد علماء الأدب العصر الجاهلي أول العصور الأدبية للآداب العربي) أبحث بالتعاون مع زملائك في وحدات هذا الكتاب أو مراجعك الأدبية عن عصور الأدب العربي الأخرى وفتراتها ثم دون ما توصلت إليه معهم.
العصور الأدبية:
ينقسم تأريخ الأدب العربي إلى عصور هي:
العصر الجاهلي:
- بدايته: من أول شعر وصلنا روايته.
- ما هو تقدير أول شعر وصلنا: يقدر الباحثين ذلك الزمن بأنه قبل الإسلام بمائة وخمسين عاماً.
- نهاية هذا العصر: ينتهي بظهور الإسلام وتأثيره في الأدب.
- أمثلة على هذا العصر: امرؤ القيس.
العصر الإسلامي:
- بدايته: من ظهور الإسلام وتأثيره في الأدب.
- نهايته: نهاية حكم الخلفاء الراشدين.
- أمثلة على هذا العصر: عبد الله بن رواحة.
العصر الأموي:
- بدايته: من سنة 41 هـ عندما انتقلت الخلافة لمعاوية ونهاية عهد الخلفاء الراشدين.
- نهايته: سنة 132هـ. عندما انتهت الدولة الأموية.
- أمثلة: الشاعران التميميان: جرير والفرزدق.
العصر العباسي:
- بدايته: سنة 132 هـ بداية لدولة العباسية.
- نهايته: بسقوط بغداد سنة 656 هـ.
نظراً لطول هذا العصر واختلاف حالة الأدب فيه فقد قسمه مؤرخو الأدب.
إلى ثلاثة عصور:
- العصر العباسي الأول بدايته: سنة 132 هـ - نهايته: سنة 232 هـ
- العصر العباسي الثاني بدايته: 232 هـ - نهايته: 447 هـ
- العصر العباسي الثالث بدايته: 447 هـ - نهايته: 656 هـ عند استيلاء التتار على بغداد.
- عصر الدول المتتابعة بدايته: من استيلاء التتار سنة 656 هـ نهايته: بتأثير الحضارة الأوروبية في الأدب العربي وذلك في بداية القرن الثالث عشر.
- العصر الحديث بدايته: بقيام الدعوات الإصلاحية في بعض الدول العربية كدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب 1157 هـ ويمتد هذا الأدب إلى أيامنا.
1. نشاط تلخيصي:
يبالغ البعض في ذم عرب الجاهلية ووصفهم بالأوصاف الشنيعة وتجاهل ما لديهم من بعض الصفات الحميدة.
من خلال ما عرفت عن العصر الجاهلي أكتب في أقل من عشرة أسطر مقالة موضوعية تصف فيها حال العرب قبل الإسلام.
وضع الجزيرة العربية قبل الإسلام: لم تكن الجزيرة العربية قبل الإسلام بأفضل من وضع الممالك الأخرى في العالم كالروم والفرس والهند ومصر وغيرها، بل كان وضع العرب اسوأ مما كان عليه هؤلاء من ظلم و تخلف و عبادة الأوثان وانحلال اخلاقي من تفشي الزنا و العري و شرب الخمر و لعب الميسر كذلك ظلم اضطهاد المرأة رغم إيمان العرب بالله إلا أنهم اتخذوا إليه شفعاء و وسطاء وقالوا (ما نعبدهم إلا ليقربوا إلى الله زلفى) و بمرور الأيام أصبحوا يعتقدون أن هذه الأصنام الشفعاء تملك قدرة ذاتية على النفع و الضر والخير والشر فأصبحوا يتوجهون إليها بعبادة مباشرة وقد كان لكل مدينة صنم بل كان لكل قبيلة صنم وأصبحت تجارة الأصنام (هبل) بينما كان (اللات) أعظم أصنام الطائف وكان لكل بيت صنم و أصبحت تجارة الأصنام لها تجار وصناع وقد امتلأت الكعبة بالأصنام حتى بلغ عددها ثلاثمائة وستين صنماً من مختلف الأنواع والأشكال ومن أعجبها (إساف) و(نائلة).
الحالة الاخلاقية عند العرب قبل الإسلام: شناعة الأدواء الأخلاقية المتفشية في جزيرة العرب:
1- تفشي شرب الخمر لأبعد درجة حتى كتبت فيه أشعار تصفه وتصف مجلسه بأدق التفاصيل مع انه كان يؤدي إلى كثير من النزاعات بين الناس.
2- تفشي الميسر أيضاً بصورة واسعة وكثيراً ما أورق الناس البغضاء والشحناء لذا يقول الله: (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون).
3- كما الربا عندهم من معاملات الأساسية وقالوا: (إنما البيع مثل الربا).
حتى في الحالة السياسية عند العرب قبل الإسلام وتتمثل في العصبية والحروب المستمرة بين القبائل.
لقد أضحت الإغارة على الغير عادة عند بعض القبائل، يظهر ذلك قول الشاعر: ويوماً على بكر أخينا *** إذا لم نجد إلا أخانا.
2- نشاط تعليمي شفهي:
قال امرؤ القيس واصفاً:
ترى بعز الارآم عرصاتها وقيعانها كأنه حب فلفل.
وقال أمية بن أبي الصلت مادحاً:
تباري الربح مكرمة ومجداً وإذا ما الكلب.
وقال المهلهل راثياً:
سقاك الغيث إنك كنت غيثاً ويسراً حين يلتمس اليسار.
السؤال: ما المظاهر الصحراوية التي تبرز في الأبيات السابقة؟
- الرياح الشديدة.
- حيوانات الرعي.
- المطر.
3- قراءة وتحليل جزئي.
يقول ذو الإصبع العدواني يلوم ابن عمه على معاداته له وتأليبه الأعداء عليه ويفاخر بنفسه وخلقه:
إني لعمرك ما بابي بذي علق
ولا لساني على الأدنى بمنطلق
ويقول عنترة بن شداد:
وأغض طرفي ما بدت لي جارتي حتى يواري جارتي مأواها
ويقول الأعشى:
الضيف أوصيكم بالضيف إن له حقاً علي فأعطيه واعترف
والجار أوصيكم بالجار إن له يوماً من الدهر يثنيه فينصرف
السؤال: اقرأ الأبيات قراءة معبرة ثم استخرج منها بعض صفات العرب الحميدة التي كانوا يفتخرون بها؟
الإباء - العزة - الفخر بالنسب - الكرم - النجدة - العفة - النصح.
أولاً: اقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني.
ثانياً: حدد فكرة النص الرئيسة وافكاره الأساسية واستمع إلى تعليق معلمك حول أفكار هذا النص ومضامينه؟
- الفكرة الرئيسة: وصف الرحلة.
- الأفكار الرئيسة: وصفعك الديار - وصف الفرس - وصف المحبوبة - وصف الفرس.
ثالثاً: استعن بالسياق وبمعجمك في شرح المفردات غير الواضحة وبمعلمك في شرح التراكيب الغريبة وغير الواضحة.
- البين: الفراق.
- عرصاتها: ساحاتها.
- مكر مفر: قوة وشجاعة.
- مقبل مدبر: سرعة الحركة.
- سدوله: ظلامه.
رابعاً: اختر الإجابة الصحيحة وضع أمامها دائرة ثم علل اختيارك:
هذه المعلقة تمثل:
أ- الشعر الانفرادي البدوي. (صح)
ب- الشعر المعني بحياة القبيلة.
ج- شعر البلاط.
د- الشعر الديني والاجتماعي.
التعليل: لأن الشاعر اتجه إلى إبراز تجاربه واسفاره وبطولاته.
البيئة المؤثرة في الشاعر:
أ- بيئة المدينة.
ب- بيئة القرية.
ج- بيئة الصحراء. (صح)
د- بيئة السواحل.
التعليل: كثرة الألفاظ الغريبة والوحشية المستمدة من البيئة البدوية الجافة.
التحليل:
1. العاطفة:
العاطفة تعني صدق التعبير عن خلجات النفس وإحساسها بالمعاني النفسية كالحب والكره والحزن والفرح.
بين نوع العاطفة في أبيات امرؤ القيس هل هي عاطفة حب أو إعجاب أو حزن أو غيره؟ واحكم عليها من حيث الصدق وعدمه والقوة والضعف؟
- الحزن.
- العاطفة قوية وصادقة.
2- مطلع القصيدة، قارن مطلع هذه القصيدة بمطالع المعلقات الأخرى التي سبق ذكرها واكتشف الشيء المشترك بينها ودونه؟
الوقوف على الإطلال والتشبيب.
3- استنباط الصور والتشبيهات:
يتجلى في الأبيات المختارة أن إمرؤ القيس واسع الخيال كثير الصور والتشبيهات ومن ذلك:
1- تشبيه الشاعر نفسه بناقف الحنظل وهو تشبيه حقيقي من واقع البيئة وربما كانت الدموع هي وجه الشبه بين الشاعر الباكي وناقف الحنظل.
2- استعار الشاعر من البعير بعض صفاته كالتمطي وثقل الحركة وجعلها لليله الطويل المتثاقل الذي لا ينقضي لأن بينهما شبهاً في هاتين الصفتين.
3- يخاطب الشاعر الليل حتى كأنه عاقل يسمع ويرى.
حاول استخراج بعض الصور والتشبيهات الأخرى في القصيدة ودونها هنا:
ترى بعز الآرام في عرصاتها وقيعانها كأنه حب فلفل: انظر بعينيك ترى ديار الحبيبة التي كانت مأهولة بأهلها مأنوسة بهم خصبة الأرض كيف غادرها أهلها وأفقرت من بعدهم أرضها وسكنت رملها الظباء ونثرت في ساحتها بعرها حتى تراه كأنه حب الفلفل في مستوى رحباتها.
وليل كموج البحر أرخي سدوله على بأنواع الهموم ليبتلي: تشبيه الليل بموج البحر وهذا يدل على كثرة الهموم وتواصلها.
4- الحكم على ألفاظ الشاعر
الألفاظ لها من حيث المعنى وصفان هما: السهولة والصعوبة ولها من حيث جرسها الموسيقي وصفان: الفخامة (الجزالة) والرقة (العذوبة).
استخدم هذه العبارات في وصف ألفاظ إمرؤ القيس مستشهداً على ما تقول؟
ألفاظ سهلة: حبيب - منزل - القلب - يفعل.
ألفاظ صعبة: ناقف - جلجل - الدخول - حومل.
ألفاظ خشنة: حنظل - بعر - دارة - الهوم.
ألفاظ عذبة: سمرات - صالح - البحر.
ثانياً: تحديد الفكرة الرئيسة والأفكار الأساسية والاستماع إلى تعليق المعلم حول أفكار هذا النص ومضامينه؟
- الفكرة الرئيسة: الفخر والحكم.
- الأفكار الرئيسة: وصف الديار - وصف الناقة - الحكمة.
ثالثاً: الاستعانة بالسياق وبالمعجم في شرح المفردات غير المشروحة وبالعلم في شرح التراكيب الغريبة وغير الواضحة وتدوينها:
عثنون: شعرات تحت لحييها.
صهبة: حمرة.
القرا: الظهر.
الموجدة: المقواة.
الموار: الهرب والمجيء.
رابعاً: الإجابة عن التساؤلات الآتية:
1. في أبيات طرفة السابقة (4 أبيات) أصبحت حكماً وأمثالاً سائرة جرت على ألسنة العرب إلى يومنا؟
لعمرك إن الموت ما أخطأ الفتى لكالطول المرخى وثنياه باليد.
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند.
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود.
كنت لا تستطيع دفع منيتي فدعني أبادرها بما ملكت يدي.
2. إذا عرفت أن طرفة مات شاباً صغيراً ومع ذلك فقد جرت روائع الحكمة على لسانه فعلام يدل؟
يدل ذلك على خبرته العظيمة واستفادته من السابقين وموهبته.
3. اعتاد الشعراء الجاهليون أن ينتقلوا من مقدماتهم الطلبة إلى موضوع آخر رأيناه عند إمرؤ القيس وتكرر عند طرفة فما هو؟
الفخر.
رابعاً: في الأبيات السابقة استخدم طرفة ألفاظ فخمة ورقيقة حيناً آخر حدد في أي المضامين ظهرت هذه الفخامة؟ وفي أيها رقت؟
تظهر الألفاظ الفخمة في جانب الفخر والألفاظ الرقيقة في جانب الحكمة.
5. فيم يستوي البخيل والكريم بعد موتهما؟ هل توافق الشاعر فيما ذهب إليه؟
رأى قبر البخيل والحريص بماله كقبر الضالة في بطالته المفسد بماله نعم أوافق والأفضل الإنقاف في الحياة.
خامساً: الحكم على العاطفة:
إذا عرفت أن العاطفة في هذه القصيدة هي عاطفة الإعجاب بالنفس وما يقابل ذلك من نكران بعض أقاربه له وظلمهم له ولومهم على ذلك.
فكيف ترى صدق العاطفة وقوتها عند طرفة في هذه القصيدة؟
(أنا الرجل - وإني).
سادساً: استنباط الصور والتشبيهات:
أ. وضح التشبيه في البيت الأول:
لهذه المرآة إطلال ديار بالموضع الذي يخالط أرضه حجارة وحصى من تهمد فتلمع تلك الأطلال لمعان بقايا الوشم في ظاهر الكف.
ب. إذا قيل فلان كثير الرماد فذلك كناية عن كرمه حاول استيضاح الكناية في قول الشاعر: (ولست بحلال التلاع مخافة).
كناية عن الشجاعة والكرم.
ج. حاول توضيح وجه الشبه بين الموت والطول المرخى.
جعل الموت بمنزلة صاحب الدابة التي أرخى طولها قال: متى شاء الموت قاد الفتى لهلاكه ومن كان في حبل الموت فقد انقاد لقوده.
د. هل أكثر طرفة من التشبيهات والصور في الأبيات المختارة؟ أكتب الأبيات التي تضمنت التشبيهات؟
إلى أن تحامتني العشيرة كلها وأفردت إفراد البعير المعبد.
فتجنبتني عشيرتي كما يتجنب البعير بالقطران وأفردتني لما رأت أنى لا أكف عن إتلاف المال.
سابعاً: الحكم على ألفاظ الشاعر:
استخدم المعايير التي مرت في وصف الفاظ إمرؤ القيس ثم احكم على ألفاظ طرفة في هذه المعلقة.
ألفاظ القصيدة قوية. صعبة. جزلة.
1. قراءة الأبيات
2. شرح المفردات بالعودة إلى المعاجم.
3. الإجابة عن الأسئلة الآتية:
- حدد أركان التشبيه الموجودة في البيت السادس.
المشبه الرماح، المشبه به: أشطان بئر في لبان الأدهم.
شبه الرماح كأنها حبال في صدر الحصان.
- يقال إن معاني عنترة مستفاة من المثل العليا التي كان يتحلى بها الفارس العربي وضح هذه المثل التي يتحلى بها عنترة من خلال هذه الابيات.
المروءة والرجولة والغوث والنجدة.
2. شرح المفردات.
- رابها: سبب لها الأذى.
- نحار: كثير الذبح للضيوف.
- حمال الوية: مقاتل شجاع.
3. الإجابة عن الأسئلة الآتية:
اذكر شفهياً ما تعرفه عن الخنساء غير ما سبق؟
أكثر ما اشتهرت به الخنساء في الجاهلية هو شعرها وخاصة رثاؤها لأخويها صخر ومعاوية والذين ما فتأت تبكيهما حتى خلافة عمر ومما يذكر في ذلك ما كان بين الخنساء وهند بنت عتبة قبل إسلامها نذكره لنعرف إلى أي درجة اشتهرت الخنساء بين العرب في الجاهلية بسبب رثائها أخويها.
وضح الكنايات الموجودة في البيت قبل الأخير؟
- حمال الوية كناية عن قائد الجيش.
- هباط أودية كناية على أنه مقدام لا يهاب شيء.
- شهاد أندية كناية على أنه من رؤساء القوم وأصحاب الكلمة فيهم.
- للجيش جرار كناية عن جرأته في خوض الوغى.
تتجلى في هذه القصيدة عاطفة حزينة صادقة تحدث عن عاطفة الخنساء في هذه الأبيات ذاكراً الألفاظ والتراكيب التي توضح تلك العاطفة.
العاطفة المسيطرة: الحزن.
الألفاظ والتراكيب التي تدل على الحزن: تبكي خناس - فيض يسيل - فما للعيس أوطار.
1. عد إلى مراجعك للتعريف بالشاعر؟
هو لبيد بن ربيعة بن مالك العامري. أبو عقيل. من هوزان قيس. كان من الشعراء المعدودين وهو من الشعراء المخضرمين الأشراف في الجاهلية من أهل عالية نجد أدرك الإسلام ووفد على النبي صلى الله عليه وسلم يعد من صحابة ومن المؤلفة قلوبهم ترك الشعر فلم يقل في الإسلام إلا بيتاً واحداً وسكن الكوفة وعاش عمراً طويلاًً. اهتم المستشرقون بشعراء المعلقات واولوا اهتماماً خاصاً بالتعرف على حياتهم. فقد قالت ليدي آن وقال فلفريد شافن يلنت عن لبيد كتاب مهماً عن المعلقات السبع صدر في بداية القرن العشرين:
عاش أيضاً في الجاهلية والإسلام عمراً طويلاً وترك نظم الشعر بعد إسلامه.
2. انثر الأبيات بأسلوبك؟
قوم سنت لهم أسلافهم كسب رغائب المعالي واغتنامها ثم قال: (ولكل قوم سنة وإمام يؤثم به فيه).
لا يطبعون ولا يبور فعالهم إذ لا يميل مع الهوى أحلامها.
والمعنى: لا تتدنس أعراضهم بعار ولا تفسد أفعالهم إذ لا تميل عقولهم مع أهوائهم.
فاقنع بما قسم المليك فإنما قسم الخلائق بيننا علامها.
المعنى: اقنع أيها العدو بما قسم الله تعالى فإن قسام المعايش والخلائق علامها يريد إن الله تعالى قسم لكل ما استحقه من كمال ونقص رفعة وضعة وإذا الأمانة قسمت في معشر اوفى بأوفر حظنا قسامها.
المعنى: وإذا قسمت الأمانات بين أقوام وفر وكمل قسمنا من الأمانة اي نصيبنا الأكثر منها.
وهم ربيع للمجاور فيهم و المرملات إذا تطاول عامها.
المعنى: هم جاورهم بمنزلة الربيع لعموم نفعهم وجودهم كما يحيى الربيع الأرض.
ما القيم التي أوردها الشاعر وجاء الإسلام ليؤكدها و يتممها؟
الجواب: مكارم الاخلاق - التكافل - الرضا.
النقاشات