حل أسئلة: القصر
السؤال: متى تستخدم العبارات الآتية؟
1- إياك أعني.
إذا أراد أن يوصل كلامه إلى شخص ما فيقدم ويؤخر لقصر توجيه الحديث إليه فقط.
2- في الصمت حكمة.
عند لا تود الرد على شخص فتقصر الحكمة على الصمت.
3- إنما يتذكر العاقل.
عند توجيه نصيحة لشخص فيقصر العظة والتذكر على العاقل باستخدام إنما.
1- في الأمثلة التالية عين طريق القصر وطرفيه:
1- قال تعالى: (إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ) التغابن 15.
إِنَّمَا، أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُم، فِتْنَةٌ.
2- قال تعالى: (مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ) المائدة 75.
النفي والاستثناء، المسيح الرسول.
3- قال تعالى: (وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا).
التقديم والتأخير، مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا، الله عز وجل.
4- قال تعالى: (وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ) النجم 39.
النفي والاستثناء، الإنسان، سعيه.
5-قال تعالى: (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ) الإنعام 59.
النفي والاستثناء، علم مفاتيح الغيب، الله عز وجل.
6- قال تعالى: (إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ).
إنما، الله الألوهية - الوحدانية.
7- قال تعالى: (إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ).
إنما، الاستجابة، الذين يسمعون.
8- قال تعالى: (إِنْ أَنتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ).
النفي والاستثناء، أنتم، الكذب.
9- قال تعالى: (وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ).
التقديم والتأخير، القرآن، الحق.
10- قال تعالى: (وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ).
النفي والاستثناء، الرسول، البلاغ.
11- قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" {رواه أحمد}.
إنما، صالح الأخلاق، البعثة.
12- قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت، أو تصدقت فأمضيت" {رواه مسلم}.
النفي والاستثناء، ما لابن آدم، افناه - ابلاه - امضاه.
13- قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً" {رواه مسلم}.
النفي والاستثناء، الله عز وجل، الطيب.
14- قال الحسن البصري رحمه الله: "يا ابن آدم إنما أنت أيام، فإذا مضى يوم مضى بعضك".
إنما، ابن آدم، أيام.
15- قال الغطمش الضبي:
إلى الله أشكو لا إلى الناس، إنني.. أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب.
التقدم والتأخير، الشكوى، الله.
16- قال أحمد شوقي:
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت.. فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
إنما، الأمم، الأخلاق.
17- قال أبو العتاهية:
وما خلق الإنسان إلا لغاية.. ولم يترك الإنسان في الأرض مهملاً.
النفي الاستثناء، خلق الإنسان، الغاية.
18- قال الخطفي:
وفي الصمت ستر للعيي وإنما.. صحيفة لب المرء أن يتكلما.
إنما لب المرء، التكلم.
19- قال المتنبي:
لا يدرك المجد إلا سيد فطن .. لما يشق على السادات فعال.
النفي والاستثناء، المجد، سيد فطن.
2- استخرج كل أساليب القصر فيما يلي مبيناً طريقها:
1- قال تعالى: {وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب} (هود: 88).
وما توفيقي إلا بالله: النفي والاستثناء، عليه توكلت طريقه: التقديم والتاخير، إليه أنيب طريقه: إنما.
2- قال تعالى: {قل إنما أنا منذر وما من إله إلا الله الواحد القهار} (ص: 65).
إنما أنا منذر طريقه: النفي والاستثناء.
3- قال رجل لعمرو بن عبيد: "إني لأرحمك مما يقول الناس فيك".
ما من إله إلا الله الواحد القهار، طريقه: النفي والاستثناء.
قال: "ما سمعتك تقول إلا خيراً".
قال: "ما سمعتك تقول إلا خيراً"، طريقه: النفي والاستثناء.
قال: "إياهم فارحم!"
إياهم فارحم، طريقه التقديم والتأخير.
3- عبر عن المعاني التالية بطرق القصر الثلاثة:
1- نيل الأماني بالتعب.
لا تنال الأماني إلا بالتعب، بالتعب تنال الأماني، إنما الأماني تعب.
2- الصدق منجاة.
الجواب: إنما الصدق منجاة، ما الصدق إلا منجاة، بالصدق تنجو.
3- الرزق من الله.
الجواب: من الله الرزق، أنما الرزق من الله، ما الرزق إلا من الله.
4- ما الفرق بين قولنا: ما الفقيه إلا الشافعي وقولنا: ما الشافعي إلا فقيه؟
الجواب: كلاهما استخدما طرق القصر بالنفي والاستثناء ولكن المعنى اختلف في الجملتين الأولى ما الفقيه إلا الشافعي تعني أننا قصرنا الفقه على الشافعي فالشافعي وحده الفقيه لا يشاركه غيره في ذلك ما الشافعي إلا فقيه تعني أننا قصرنا الشافعي على الفقه فقط فلا يكون محدثاً ولا مفسراً.
5- مرن قلمك على كتابة جمل تتضمن ما يلي:
المطلوب | الجملة |
قصر صفة على موصوف، يكون طريق القصر فيه النفي مع الاستثناء. | ما محمد إلا رسول. |
قصر موصوف على صفة، يكون طريق القصر فيه طريق (إنما). | إنما المؤمنون كالإبل المائة ولا تكاد تجد فيها راحلة. |
قصر صفة على موصوف، يكون طريق القصر فيه تقديم ما حقه. | على الذين هادوا حرمنا. |
النقاشات