النشاطات التمهيدية
استعن بمراجعك النحوية وأجب:
1- أكمل الفراغات في الشكل الآتي:
2- مكونات الجملتين: الاسمية والفعلية، أكمل:
3- صنف الأدوات النحوية الآتية إلى أربع مجموعات ثم ضع عنواناً لكل مجموعة:
(إنْ - أنْ - إنَّ - أنَّ - لن - لم -كي - لعل - كان - كأن - ليس - ليت - لام الأمر - أصبح - إذن - أمسى - لكن - صار - أضحى - مَنْ - ما - لا الناهية).
النواسخ | النواصب | الجوازم | أدوات الاستفهام |
أنّ - إنّ لعل- كأن |
أنْ - لن - |
إنْ - لم - لا الناهية - |
مِنْ: استفهام للعاقل ما: استفهام لغير العاقل |
4- استقص كافة علامات الإعراب:
5- أكمل الفراغات في الجمل الآتية:
- يتكون أسلوب الشرط من ثلاثة أركان: هي أداة الشرط + فعل الشرط (مجزوم) + جواب الشرط (مجزوم).
- الاسم الممنوع من الصرف: هو الاسم الذي لا ينصرف، ويجر بـ الفتحة نيابة عن الكسرة، إلا إذا كان مضافاً أو معرفاً بـ (ال) فإنه يجر بـ الكسرة.
- يمنع الاسم من الصرف إذا كام مختوماً بألف همزة أو كان جمع تكسير بعد ألفه حرفان أو ثلاثة، أو كان مختوماً بألف ونون زائدين أو كان على وزن (فعل)، أو كان على وزن الفعل أو كان شبيهاً بـ الفعل أو كان علماً مؤنثاً أو أعجمياً.
6. أعط شواهد من القرآن الكريم على الوظائف الإعرابية الآتية وميز الكلمة المقصودة: (نشاط منزلي)
الوظيفة الإعرابية | شاهدها من القرآن الكريم | الوظيفة الإعرابية | شاهدها من القرآن الكريم |
فاعل | وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين | مبتدأ + خبر | محمد رسول الله |
نائب فاعل | هنالك ابتلي المؤمنون و... | اسم الفاعل ناسخ | وكان الله عليماً حكيماً |
خبر لحرف ناسخ | إن الله لغفور رحيم | مجرور بالحرف | أو كصيب من السماء |
مجرور بالإضافة | ولله جنود السماوات والأرض | حل | فادخلوا أبواب جهنم خالدين |
تمييز | أأنتم أشد خلقاً أم السماء بمائها | مفعول به | ضرب الله مثلاً عبداً |
مفعول لأجله | يدعون ربهم خوفاً وطمعاً | مفعول مطلق | إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً |
ظرف زمان | يتلون آيات الله آناء الليل | ظرف مكان | فول وجهك شطر... |
ممنوع من الصرف مجرور وعلامة جره الفتحة | وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها | ممنوع من الصرف مجرور وعلامة جره الكسرة | لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم |
مضارع صحيح الآخر منصوب | فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي | فعل من الأفعال الخمسة مجزوم | قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا |
7- اربط بين المصطلح النحوي ودلالته:
8- قال الله تعالى:
(إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً (1) ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطاً مستقيماً (2) وينصرك الله نصراً عزيزاً (3) هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيماناً مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليماً حكيماً (4) ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ويكفر عنهم سيئاتهم وكان ذلك عند الله فوزاً عظيماً (5) ويعذب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم وساءت مصيراً (6). الفتح)
- اقرأ الآيات قراءة صامتة.
- اتل الآيات الكريمة تلاوة مجودة مضبوطة بالشكل.
- حدد الوظائف الإعرابية للمفردات الآتية من الآيات السابقة:
المفردة | وظيفتها الإعرابية في الآيات | المفردة | وظيفتها الإعرابية في الآيات |
فتحاً | مفعول مطلق | ليغفر | فعل مضارع |
صراطاً | مفعول به | ليزدادوا | فعل مضارع |
إيماناً | تمييز ملحوظ | الأنهار | |
قلوب المؤمنين | مجرورة بمن مضاف إليه مجرور | الله عليماً | فاعل خبر كان |
سيئاتهم | مفعول به | مصيراً |
تمييز ملحوظ |
9- اضبط النص الآتي بالشكل ثم ألقه إلقاءً يعبر عن معانيه وعواطفه. (نشاط ذاتي)
قال سحيم بن وثيل الرياحي:
أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني
وإن مكاننا من حميري مكان الليث من وسط العرين
وإني لا يعود إليَّ قرني غداة الغب إلا في قرين
عذرت البزل إذ هي خاطرتني فما بالي وبال ابني لبون
وماذا يبتغي الشعراء مني وقد جاوزت حد الأربعين
أخو خمسين مجتمع أشدي ونجذني مداورة الشؤون
كريم الخال من سلفي رياح كنصل السيف وضاح الحبين
الجواب:
أَنَا ابن جَلَا وطَلاعُ الثنايَا متَى أضَعِ الِعمامَةَ تَعرِفُوني
وَإِنّ مَكَانَنَا مِنْ حِمْيَرَيٍّ مَكَانُ الّليْثِ مِنْ وَسَطِ العَرِينِ
وَإِنِي لا يَعُودُ إليَّ قِرْنِي غَدَاةَ الْغبِّ إِلّا فِي قَرِيِن
عَذَرْتُ البُزْلَ إذْ هيَ خَاطَرَتْني فَمَا بَالِي وَبَالُ ابْنَيْ لَبُونِ
وَمَاذَا يبْتَغي الشُعَرَاءُ مِنّي وَقَدْ جَاوَزْتُ جَدَّ الأَرْبَعينِ
أَخُو خَمْسِينَ مُجْتَمِعُُ أَشُدِّي ونَجّذَنِي مُدَاوَرَةُ الشُؤُونِ
كَرِيمُ الْخَالِ مِنْ سَلَفَيْ رِيَاحٍ كَنَصْلِ السّيْفِ وَضّاحُ الْجَبِينِ
10- أعط تعريفاً لكل مصطلح من المصطلحات النحوية الآتية: (نشاط منزلي)
المصطلح النحوي | التعريف والإيضاح |
التوكيد المعنوي | يكون بذكر (نفس - عين - جمع - عامة - كلا - كلتا) على شرط أن تضاف على ضمير يناسب المؤكد. |
التوكيد اللفظي | يكون بإعادة المؤكد بلفظه أو بمرادفه سواء أكان اسماً ظاهراً أو ضميراً أو جملة أو حرف. |
البدل | هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة بينه وبين متبوعه. |
العطف | هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه حرف من حروف العطف |
النعت (الصفة) | اسم يبين صفة ما قبله، ويتبعه في الإعراب. |
الاستثناء | هو إخراج ما بعد إلا (وأخواتها) من حكم ما قبلها. |
النداء | اسم وقع بعد حرف من حروف النداء. |
التعجب | هو استعظام فعل فاعل ظاهر المزية. |
النقاشات