حل أسئلة الدرس الثاني: الذّبح

الدرس الثاني: الذّبح

التقويم

(1) ما أقسام الذبائح؟ موضحاً حكم كل قسم.

الذبائح ثلاثة أقسام:

  1. الذبائح المشروعة.
  2. الذبائح المباحة.
  3. الذبائح الشركية.

س2: اذكر أنواع الذبائح المشروعة.

  1. الأضحية: وهي التي تذبح أيام عيد الأضحى.
  2. الهدي: وهو الذي يذبح في الحج والعمرة.
  3. العقيقة: وهي التي تذبح عن المولود.
  4. الفدية: وهي التي تذبح بسبب فعل محظور في الحج أو العمرة أو بسبب ترك واجب ويطلق عليها أيضاً (الدم)
  5. المنذورة: وهي التي تنذر تقرباً إلى الله تعالى في أي وقت.

(2) ما حكم الذبح لغير الله؟ مع الدليل.

هذه الذبائح محرمة ولا يجوز الأكل منها وذبحه الشرك الأكبر.

قال تعالى:

{قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين * لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المؤمنين} الأنعام.

(4) ما الحكمة من تحريم الذبح لله في مكان يذبح فيه لغير الله؟

لكي لا يشابه المشركين في صورة الذبح بحول وكان يقصد بها الذبح لله تعالى.

مشاركة الدرس

الاختبارات

اختبار حل أسئلة الدرس الثاني عشر: الذبح

1447%
Notice (8): Undefined index: percent_w [APP/View/Elements/lesson/exams.ctp, line 20]%;" role="progressbar" aria-valuenow="
Notice (8): Undefined index: percent_w [APP/View/Elements/lesson/exams.ctp, line 20]
" aria-valuemin="0" aria-valuemax="100">
النقاشات
لايوجد نقاشات

حل أسئلة الدرس الثاني: الذّبح

الدرس الثاني: الذّبح

التقويم

(1) ما أقسام الذبائح؟ موضحاً حكم كل قسم.

الذبائح ثلاثة أقسام:

  1. الذبائح المشروعة.
  2. الذبائح المباحة.
  3. الذبائح الشركية.

س2: اذكر أنواع الذبائح المشروعة.

  1. الأضحية: وهي التي تذبح أيام عيد الأضحى.
  2. الهدي: وهو الذي يذبح في الحج والعمرة.
  3. العقيقة: وهي التي تذبح عن المولود.
  4. الفدية: وهي التي تذبح بسبب فعل محظور في الحج أو العمرة أو بسبب ترك واجب ويطلق عليها أيضاً (الدم)
  5. المنذورة: وهي التي تنذر تقرباً إلى الله تعالى في أي وقت.

(2) ما حكم الذبح لغير الله؟ مع الدليل.

هذه الذبائح محرمة ولا يجوز الأكل منها وذبحه الشرك الأكبر.

قال تعالى:

{قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين * لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المؤمنين} الأنعام.

(4) ما الحكمة من تحريم الذبح لله في مكان يذبح فيه لغير الله؟

لكي لا يشابه المشركين في صورة الذبح بحول وكان يقصد بها الذبح لله تعالى.