الدرس الأول: المد
أخي الطالب: سجل ما لحظته بعد قراءتك لهذا الأثر.
- أن الرجل حين قرأ على ابن مسعود رضي الله عنه الآية لم يمدها.
- أن ابن مسعود رضي الله عنه أنكر على الرجل تركه للمد في كلمة (للفقراء).
- أن ابن مسعود رضي الله عنه طبق عملياً أمام الرجل كيفية النطق الصحيح بالمد.
- احترام التابعين لصحابة النبي (ص) لا سيما العلماء منهم يظهر ذلك في قول الرجل تأدباً (يا أبا عبد الرحمن).
اختبر فهمك:
المراد بإطالة الصوت:
- رفع الصوت.
- زيادة الصوت.
- إشباع الحرف.
- إطالة زمن النطق بالحرف.
أقارن بين رسم المد في المصحف وأثناء النطق في المثال التالي:
في رسم المصحف: "للفقراء".
أثناء النطق: "للفقرآاااء".
يأتي حرف المد والهمزة بعده في الكلمة نفسها فعند ذلك يجب تطويل حرف المد هذا عن مقدار حركتين؛ لأنه هكذا تلقي عن رسول الله (ص) ومن أقدم النصوص في ذلك ما رواه الطبراني في المعجم الكبير بإسناد رجاله ثقات عن عبد الله بن مسعود رضي الل عنه: "أنه كان يقرئ رجلاً فقرأ الرجل (إنما الصدقات للفقراء والمساكين)" فلم يمد الألف في كلمة للفقراء ولم تكن القواعد قد قعدت بعد لكن عبد الله بن مسعود شعر بأن التلاوة ليست صحيحة مع أن المعنى ليس فيه فساد فقال للرجل ما هكذا أقرأنيها رسول الله (ص) فقال الرجل كيف أقرأها يا أبا عبد الرحمن فقال ابن مسعود أقرأينها: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين) فمد صوته في كلمة الفقراء. إذاً هذا الحديث نص بما نسميه المد المتصل وهو موجود ومتلقى لكن القواعد لم تكن قد قعدت بعد ذلك علماءنا نظروا في المروي عن رسول الله (ص) فوجدوا أن كل ألف أو واو مدية أو ياء مدية بعدها همزة تلقيت ممطوطة زيادة على ما فيها من المد الطبيعي سمى علماءنا هذا المد بالمد المتصل؛ لأن الهمزة وحرف المد جاءا في كلمة واحدة.
1- ما تعريف المد؟
إطالة الصوت بحرف من حروف المد واللين، أو حرفي اللين.
2- استخرج من الأمثلة الكلمات التي تحوي مداً، ثم انطقها بصفة صحيحة:
- قال تعالى: "وحدائق غلباً". (حدائق).
- قال تعالى: "وماء مسكوب". (ماء).
- قال تعالى: " كلا إنه تذكرة". (كلا).
3- سجل من حفظك أربع كلمات تحوي مداً.
- السماء.
- الضالين.
- أسماء.
- الطامة.
النقاشات