الوحدة الرابعة: مجال الخزف
نكمل العبارات التالية:
أ- لا بد أن يجف الشكل الطيني جيداً وإلا:
تلف أثناء حرقه.
ب- كلما تبخر الماء الموجود في العمل الطيني أصبح العمل:
صلباً وهشاً.
ج- لا يتحول العمل الطيني الجاف الهش إلى صلب إلا بطريقة واحدة هي:
الحرق بالنار.
نوصل بيت العبارات التالية:
الشكل الصلب | قوي ولا يرجع لحالته الطينية الأولى. |
الشكل الطيني الرطب | إذا وضعته على وجنتي كان بارداً. |
الشكل الجاف | هش ضعيف سريع الكسر. |
في بلادنا تشتهر بعض المدن بصناعة الفخار، تذكر أهم هذه المدن:
- الأحساء.
- القطيف.
- أبهى.
ولهذا فمن خلال الصور التالية دعونا نتأمل وندون الفرق بين الخدش والحز، الشكل (21).
الخدش | الحز |
هو إحداث أثر سطحي ذي عمق لا يقاس في السطح الطيني المتجلد بأدوات ذات أسنان متعددة. |
هي عملية ضغط بأداة الحز لإحداث أثر غائر في الأثر الطيني المتجلد. |
(أ): نختار الإجابة الصحيحة من بين الأقواس.
بعد خروج أطباقنا من الفرن ماذا نسميها (شكل طيني، شكل جاف، شكل صلب، شكل فخاري).
(ب): ما هي مسميات الشكل المصنوع من طينة الخزف بالترتيب؟
- شكل طيني.
- شكل جاف.
- شكل صلب.
- شكل فخاري.
من ملاحظة الصور، يمكن أن نلخص أهم المواصفات السطحية للشكل الفخاري الشعبي:
- البساطة.
- النفعية.
- الدقة.
- الجمال.
لنتأمل أعمالنا جيداً ثم نذكر:
ما أهمية عمل الماسكة الورقية بخامة الطين، وعليها بعض خطوط زخرفة الفخار الشعبي؟
التعبير عن فن الفخار السعودي وما يميزه عن غيره، وتطبيق ما درسناه.
لماذا جعلنا العمل بطريقة الكتلة الطينية؟ وليس بطريقة الشرائح؟
ليسهل تشكيله بالضغط عليه باليد أو بالأدوات.
النقاشات