حلول الأسئلة

السؤال

هل يفهم من قوله (ص): (المسلم من سلم المسلمون...) جواز أذية غير المسلم؟ وضح ذلك.

الحل

لا، لأن غير المسلم نعامله بالبر ما لم يكن حربياً وقد يؤلف ذلك قلبه فيسلم، فلا يجوز أذية غير المسلم، لقول الرسول (ص): ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة)، وإنما ذكر الرسول (ص) المسلمون من باب أولى.

مشاركة الحل

الدرس الرابع: أذية الناس

اذية

نشاط:

اكتب مع مجموعتك بعض النتائج المترتبة على الإحسان إلى الآخرين وعدم أذيتهم.

  • انشراح الصدر وطمأنينة القلب.
  • نيل رضا الله.
  • حصول البركة في المال والأهل.

تقويم

هل يفهم من قوله (ص): (المسلم من سلم المسلمون...) جواز أذية غير المسلم؟ وضح ذلك.

لا، لأن غير المسلم نعامله بالبر ما لم يكن حربياً وقد يؤلف ذلك قلبه فيسلم، فلا يجوز أذية غير المسلم، لقول الرسول (ص): ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة)، وإنما ذكر الرسول (ص) المسلمون من باب أولى.

مشاركة الدرس

السؤال

هل يفهم من قوله (ص): (المسلم من سلم المسلمون...) جواز أذية غير المسلم؟ وضح ذلك.

الحل

لا، لأن غير المسلم نعامله بالبر ما لم يكن حربياً وقد يؤلف ذلك قلبه فيسلم، فلا يجوز أذية غير المسلم، لقول الرسول (ص): ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة)، وإنما ذكر الرسول (ص) المسلمون من باب أولى.

الدرس الرابع: أذية الناس

اذية

نشاط:

اكتب مع مجموعتك بعض النتائج المترتبة على الإحسان إلى الآخرين وعدم أذيتهم.

  • انشراح الصدر وطمأنينة القلب.
  • نيل رضا الله.
  • حصول البركة في المال والأهل.

تقويم

هل يفهم من قوله (ص): (المسلم من سلم المسلمون...) جواز أذية غير المسلم؟ وضح ذلك.

لا، لأن غير المسلم نعامله بالبر ما لم يكن حربياً وقد يؤلف ذلك قلبه فيسلم، فلا يجوز أذية غير المسلم، لقول الرسول (ص): ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة)، وإنما ذكر الرسول (ص) المسلمون من باب أولى.