حلول الأسئلة

السؤال

أحدد الكلمة المختلفة عن المجموعة في كل صفٍ مع بيان السبب:

أنت - أنتما - نحن - أنتم.

الحل

السبب: نحن: ضمير للمتكلم، بينما بقية الكلمات ضمائر للمخاطب.

مشاركة الحل

الوظيفة النحوية الدرس الثالث: أنواع المعارف

معارف

أولاً: المعرف ب(ال) والعلم

اثبت

ينقسم الاسم من حيث جنسه قسمين هما: المذكر والمؤنث.

ينقسم الاسم من حيث عدده ثلاثة أقسامٍ هي: المفرد والجمع والمثنى.

اطبق

١. أعرف النكرات الآتية ب(ال) ثم أدخل كل كلمة في جملة مفيدة:

النكرات تعريفها ب(ال) الجملة
عملٌ العمل ذهب أبي إلى العمل.
أمانةٌ الأمانة الأمانة هي صفة من صفات المؤمن.
تعاونٌ التعاون في التعاون قوة.

٢. أذكر علماً لكل مما يأتي:

بئرٌ في المسجد الحرام زمزم
دولةٌ خليجيةٌ السعودية
شهرٌ يصوم فيه الناس رمضان
عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض
قبلة المسلمين الكعبة
أول الخلفاء الراشدين أبو بكر الصديق

٣. أميز النكرة من المعرفة، ثم أبين نوع المعرفة:

الكلمة نكرةٌ معرفةٌ نوع المعرفة
دولةٌ
عثمان علم
الكويت معرف ب ال

٤. أحول الاسم النكرة إلى معرف ب(ال) فيما يأتي:

اشتريت قصةً قصيرةً. (اشتريت القصة القصيرة).

تدربت في مركزٍ قريبٍ. (تدربت في المركز القريب).

زارنا ضيفٌ عزيزٌ. (زارنا الضيف العزيز).

٥. أجعل المعرف ب(ال) نكرةً فيما يأتي:

قطفت الزهرة الجميلة. (قطفت زهرة جميلة).

مررت بالطريق المزدحم. (مررت بطريق مزدحم).

أقبل الطالب مستبشراً. (أقبل طالب مستبشراً).

٦. أضع علماً مناسباً مكان النقط فيما يأتي:

  • أبو هريرة من الصحابة المكثرين من رواية الحديث.
  • أبو بكر أحد العشرة المبشرين بالجنة.
  • بغداد عاصمة العراق.
  • القرآن هو الكتاب المنزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • عبد الله الربيعة طبيبٌ سعوديٌ برع في فصل التوائم.

٧. أكمل الخريطة المعرفية الآتية:

نكرة

  • الاسم من حيث التعريف والتنكير: نكرةٌ: كل اسم يدل على شيء غير معين مثل: كتاب - بيت - رجل.
  • الاسم من حيث التعريف والتنكير: معرفة: كل اسم يدل على شيء معين وينقسم إلى نوعين: (اسم علم مثل: خالد، أبها - اسم معرف ب ال مثل: المدرسة، الحياة)

ثانياً: الأسماء الموصولة وأسماء الإشارة والضمائر.

اثبت

أميز النكرة من المعرفة ثم أبين نوع المعرفة:

الكلمة نكرة معرفة نوع المعرفة
الحج معرفة ب ال
عمر علم
قلمٌ

احلل

١. أصنف الكلمات السابقة بحسب الشكل الذي احتواها إلى مجموعاتٍ:

الشكل الكلمات التي كتبت في داخله
11 التي - الذي - الذين.
12 هذان - هذا - هؤلاء - هذه - هاتان.
13 هي - أنتما - نحن - هو - أنتن.

٢. الضمائر المنفصلة أنواعٌ: منها ما هو للمتكلم، وبعضها خاصٌ بالغائب، وبعضها للمخاطب، أكتب نوع الضمير أمام كل مجموعةٍ مما يأتي:

أنا - نحن. للمتكلم
أنتَ - أنتِ - أنتما - أنتم - أنتن. للمخاطب
هو - هي - هما - هم - هنّ. للغائب

هذا - هذه - هذان - هاتان - هؤلاء

أختار الإجابة الصحيحة مما يأتي:

الكلمات السابقة (أسماءٌ - أفعالٌ - حروفٌ)

الكلمات السابقة (معارفٌ - نكراتٌ)

الكلمات السابقة تستخدم (للإشارة إلى شيء معينٍ - لوصل الكلمة بما بعدها).

أجمع إجاباتي الصحيحة: لأستنتج تعريف أسماء الإشارة.

أسماء معارف لا يتم معناها إلا بجملة تأتي بعدها.

الذي - التي - اللذان - اللتان - الذين - اللاتي

الكلمات السابقة (أسماء - أفعال - حروف)

الكمات السابقة (معارفٌ - نكراتٌ)

الكلمات السابقة (يتم معناها بمفردها، لا يتم معناها إلا بجملة تأتي بعدها)

أجمع إجاباتي الصحيحة، لأستنتج تعريف الأسماء الموصولة.

أسماء معارف لا يتم معناها إلا بجملة تأتي بعدها.

اطبق

١. أشير إلى كل صورةٍ في الجدول الآتي باستخدام اسم الإشارة المناسب كما في المثال الأول:

هذا قلمٌ شكل
هذه وردةشكل هؤلاء يلعبونشكل
هذان كتابانشكل هاتان قطتانشكل

٢. أكتب الضمير المناسب في الفراغات الآتية:

  • عندما يتحدث العامل عن نفسه يقول: أنا أحب العمل.
  • عندما يتحدث العمال عن أنفسهم يقولون: نحن نحب العمل.
  • عندما تتحدث عن غائبٍ تقول: هو يحب العمل.
  • عندما تتحدث عن غائبة تقول: هي تحب العمل.
  • عندما تتحدث عن غائبين تقول: هما يحبان العمل.
  • عندما تتحدث عن غائباتٍ تقول: هن يحببن العمل.
  • عندما تتحدث عن غائبين تقول: هم يحبون العمل.

أنت تعمل بجد.

٣. أخاطب بالعبارة السابقة:

  • المفرد المؤنث: أنتِ تعملين بجد.
  • المثنى المذكر: أنتما تعملان بجد.
  • المثنى المؤنث: أنتما تعملان بجد.
  • الجمع المذكر: أنتم تعملون بجد.
  • الجمع المؤنث: أنتن تعملن بجد.

٤. أكمل بالاسم الموصول المناسب على غرار المثال الأول:

  • يؤكد الحديثان اللذان قرأتهما فضل العمل.
  • كافأ مدير المدرسة الطلاب الذين شاركوا في العمل التطوعي.
  • العاملات في القرية هن اللاتي غزلن الصوف.
  • فازت الطالبتان اللتان اجتهدتا.

هذا هو المواطن الصالح الذي نفخر به.

٥. أحول العبارة السابقة وفق المنظم البياني الآتي:

  • المفرد المؤنث: هذه هي المواطنة الصالحة التي نفخر به.
  • المثنى المذكر: هذان هما المواطنان الصالحان اللذان نفخر بهما.
  • المثنى المؤنث: هاتان هما المواطنتان الصالحتان اللتان نفخر بهما.
  • الجمع المذكر: هؤلاء هم المواطنون الصالحون الذين نفخر بهم.
  • الجمع المؤنث: هؤلاء هن المواطنات الصالحات اللاتي نفخر بهن.

واجب

١. أحدد الكلمة المختلفة عن المجموعة في كل صفٍ مع بيان السبب:

هذا - هذه - هو - هؤلاء.

السبب: هو ضمير للغائب، بينما بقية الكلمات أسماء إشارة.

مكة - جدة - فواز - البحث.

السبب: كلمة معرفة ب ال، وبقية الكلمات أسماء علم.

أنت - أنتما - نحن - أنتم.

السبب: نحن: ضمير للمتكلم، بينما بقية الكلمات ضمائر للمخاطب.

هما - هي - هذه - هم.

السبب: هذه: اسم اشارة، بقية الكلمات ضمائر للغائب.

٢. أعود إلى نص (مجالس العلم) وأستخرج منه عشرة أسماء من أنواع المعارف، وأدونها.

  • الرجل: اسم معرف ب (ال).
  • العامل: اسم معرف ب (ال).
  • الحداد: اسم معرف ب (ال).
  • الخباط: اسم معرف ب (ال).
  • النجار: اسم معرف ب (ال).
  • الحظيرة: اسم معرف ب (ال).
  • المنازل: اسم معرف ب (ال).
  • المدارس: اسم معرف ب (ال).
  • عبد الله: اسم علم.
  • عمر: اسم علم.

مشاركة الدرس

السؤال

أحدد الكلمة المختلفة عن المجموعة في كل صفٍ مع بيان السبب:

أنت - أنتما - نحن - أنتم.

الحل

السبب: نحن: ضمير للمتكلم، بينما بقية الكلمات ضمائر للمخاطب.

الوظيفة النحوية الدرس الثالث: أنواع المعارف

معارف

أولاً: المعرف ب(ال) والعلم

اثبت

ينقسم الاسم من حيث جنسه قسمين هما: المذكر والمؤنث.

ينقسم الاسم من حيث عدده ثلاثة أقسامٍ هي: المفرد والجمع والمثنى.

اطبق

١. أعرف النكرات الآتية ب(ال) ثم أدخل كل كلمة في جملة مفيدة:

النكرات تعريفها ب(ال) الجملة
عملٌ العمل ذهب أبي إلى العمل.
أمانةٌ الأمانة الأمانة هي صفة من صفات المؤمن.
تعاونٌ التعاون في التعاون قوة.

٢. أذكر علماً لكل مما يأتي:

بئرٌ في المسجد الحرام زمزم
دولةٌ خليجيةٌ السعودية
شهرٌ يصوم فيه الناس رمضان
عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض
قبلة المسلمين الكعبة
أول الخلفاء الراشدين أبو بكر الصديق

٣. أميز النكرة من المعرفة، ثم أبين نوع المعرفة:

الكلمة نكرةٌ معرفةٌ نوع المعرفة
دولةٌ
عثمان علم
الكويت معرف ب ال

٤. أحول الاسم النكرة إلى معرف ب(ال) فيما يأتي:

اشتريت قصةً قصيرةً. (اشتريت القصة القصيرة).

تدربت في مركزٍ قريبٍ. (تدربت في المركز القريب).

زارنا ضيفٌ عزيزٌ. (زارنا الضيف العزيز).

٥. أجعل المعرف ب(ال) نكرةً فيما يأتي:

قطفت الزهرة الجميلة. (قطفت زهرة جميلة).

مررت بالطريق المزدحم. (مررت بطريق مزدحم).

أقبل الطالب مستبشراً. (أقبل طالب مستبشراً).

٦. أضع علماً مناسباً مكان النقط فيما يأتي:

  • أبو هريرة من الصحابة المكثرين من رواية الحديث.
  • أبو بكر أحد العشرة المبشرين بالجنة.
  • بغداد عاصمة العراق.
  • القرآن هو الكتاب المنزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • عبد الله الربيعة طبيبٌ سعوديٌ برع في فصل التوائم.

٧. أكمل الخريطة المعرفية الآتية:

نكرة

  • الاسم من حيث التعريف والتنكير: نكرةٌ: كل اسم يدل على شيء غير معين مثل: كتاب - بيت - رجل.
  • الاسم من حيث التعريف والتنكير: معرفة: كل اسم يدل على شيء معين وينقسم إلى نوعين: (اسم علم مثل: خالد، أبها - اسم معرف ب ال مثل: المدرسة، الحياة)

ثانياً: الأسماء الموصولة وأسماء الإشارة والضمائر.

اثبت

أميز النكرة من المعرفة ثم أبين نوع المعرفة:

الكلمة نكرة معرفة نوع المعرفة
الحج معرفة ب ال
عمر علم
قلمٌ

احلل

١. أصنف الكلمات السابقة بحسب الشكل الذي احتواها إلى مجموعاتٍ:

الشكل الكلمات التي كتبت في داخله
11 التي - الذي - الذين.
12 هذان - هذا - هؤلاء - هذه - هاتان.
13 هي - أنتما - نحن - هو - أنتن.

٢. الضمائر المنفصلة أنواعٌ: منها ما هو للمتكلم، وبعضها خاصٌ بالغائب، وبعضها للمخاطب، أكتب نوع الضمير أمام كل مجموعةٍ مما يأتي:

أنا - نحن. للمتكلم
أنتَ - أنتِ - أنتما - أنتم - أنتن. للمخاطب
هو - هي - هما - هم - هنّ. للغائب

هذا - هذه - هذان - هاتان - هؤلاء

أختار الإجابة الصحيحة مما يأتي:

الكلمات السابقة (أسماءٌ - أفعالٌ - حروفٌ)

الكلمات السابقة (معارفٌ - نكراتٌ)

الكلمات السابقة تستخدم (للإشارة إلى شيء معينٍ - لوصل الكلمة بما بعدها).

أجمع إجاباتي الصحيحة: لأستنتج تعريف أسماء الإشارة.

أسماء معارف لا يتم معناها إلا بجملة تأتي بعدها.

الذي - التي - اللذان - اللتان - الذين - اللاتي

الكلمات السابقة (أسماء - أفعال - حروف)

الكمات السابقة (معارفٌ - نكراتٌ)

الكلمات السابقة (يتم معناها بمفردها، لا يتم معناها إلا بجملة تأتي بعدها)

أجمع إجاباتي الصحيحة، لأستنتج تعريف الأسماء الموصولة.

أسماء معارف لا يتم معناها إلا بجملة تأتي بعدها.

اطبق

١. أشير إلى كل صورةٍ في الجدول الآتي باستخدام اسم الإشارة المناسب كما في المثال الأول:

هذا قلمٌ شكل
هذه وردةشكل هؤلاء يلعبونشكل
هذان كتابانشكل هاتان قطتانشكل

٢. أكتب الضمير المناسب في الفراغات الآتية:

  • عندما يتحدث العامل عن نفسه يقول: أنا أحب العمل.
  • عندما يتحدث العمال عن أنفسهم يقولون: نحن نحب العمل.
  • عندما تتحدث عن غائبٍ تقول: هو يحب العمل.
  • عندما تتحدث عن غائبة تقول: هي تحب العمل.
  • عندما تتحدث عن غائبين تقول: هما يحبان العمل.
  • عندما تتحدث عن غائباتٍ تقول: هن يحببن العمل.
  • عندما تتحدث عن غائبين تقول: هم يحبون العمل.

أنت تعمل بجد.

٣. أخاطب بالعبارة السابقة:

  • المفرد المؤنث: أنتِ تعملين بجد.
  • المثنى المذكر: أنتما تعملان بجد.
  • المثنى المؤنث: أنتما تعملان بجد.
  • الجمع المذكر: أنتم تعملون بجد.
  • الجمع المؤنث: أنتن تعملن بجد.

٤. أكمل بالاسم الموصول المناسب على غرار المثال الأول:

  • يؤكد الحديثان اللذان قرأتهما فضل العمل.
  • كافأ مدير المدرسة الطلاب الذين شاركوا في العمل التطوعي.
  • العاملات في القرية هن اللاتي غزلن الصوف.
  • فازت الطالبتان اللتان اجتهدتا.

هذا هو المواطن الصالح الذي نفخر به.

٥. أحول العبارة السابقة وفق المنظم البياني الآتي:

  • المفرد المؤنث: هذه هي المواطنة الصالحة التي نفخر به.
  • المثنى المذكر: هذان هما المواطنان الصالحان اللذان نفخر بهما.
  • المثنى المؤنث: هاتان هما المواطنتان الصالحتان اللتان نفخر بهما.
  • الجمع المذكر: هؤلاء هم المواطنون الصالحون الذين نفخر بهم.
  • الجمع المؤنث: هؤلاء هن المواطنات الصالحات اللاتي نفخر بهن.

واجب

١. أحدد الكلمة المختلفة عن المجموعة في كل صفٍ مع بيان السبب:

هذا - هذه - هو - هؤلاء.

السبب: هو ضمير للغائب، بينما بقية الكلمات أسماء إشارة.

مكة - جدة - فواز - البحث.

السبب: كلمة معرفة ب ال، وبقية الكلمات أسماء علم.

أنت - أنتما - نحن - أنتم.

السبب: نحن: ضمير للمتكلم، بينما بقية الكلمات ضمائر للمخاطب.

هما - هي - هذه - هم.

السبب: هذه: اسم اشارة، بقية الكلمات ضمائر للغائب.

٢. أعود إلى نص (مجالس العلم) وأستخرج منه عشرة أسماء من أنواع المعارف، وأدونها.

  • الرجل: اسم معرف ب (ال).
  • العامل: اسم معرف ب (ال).
  • الحداد: اسم معرف ب (ال).
  • الخباط: اسم معرف ب (ال).
  • النجار: اسم معرف ب (ال).
  • الحظيرة: اسم معرف ب (ال).
  • المنازل: اسم معرف ب (ال).
  • المدارس: اسم معرف ب (ال).
  • عبد الله: اسم علم.
  • عمر: اسم علم.