حلول الأسئلة

السؤال

اختر الإجابة الصحيحة:

يحدد خيار التأخير الموجود في علامة التبويب حركات الوقت الذي:

الحل

  • تستمر فيه الحركة.
  • ستبدأ فيه الحركة التالية.
  • ستبدأ فيه الحركة بعد ظهور الشريحة.

مشاركة الحل

اختبر نفسك

اختبر

السؤال الأول:

حدد الجملة الصحيحة والجملة الخطأ فيما يلي: صحيحة خطأ
١. يمكن أن تعرض الدالة IF قيماً مختلفة حسب الشرط *
٢. إذا كنت تريد نتيجة الدالة IF خلية بدون محتوى بدلاً من عرض الرقم صفر على سبيل المثال، فستكتب علامتي اقتباس مزدوجتين "" بدون نص داخلهما. *
٣. سيخبرك مايكروسوفت إكسل دائماً إذا كانت هناك مشكلة في وظيفة قمت بإنشائها. *
٤. يمكن للدالة IF أن ترجع دالة أخرى كنتيجة. *
٥. لا يمكن أن تكون القيمة التي يتم إرجاعها من دالة منطقية على شكل نص. *
٦. القيمة التي يتم إرجاعها إذا كان Logical-test صحيحاً هي دائماً نصية. *
٧. القيمة التي يتم إرجاعها إذا كان Logical-test خطأ هي مجموع رقمين. *
٨. العامل الرياضي "<" يعني أقل من. *
٩. تبدأ جميع الدوال بعلامة التساوي "=". *
١٠. في دالة IF، يجب أن يكون هناك قوسان حول النص الذي تريد إظهاره على أنه صواب أو خطأ للشرط. *
١١. لا يمكنك استخدام العمليات الحسابية في دوال IF. *
١٢. عند الانتهاء من كتابة دالة IF في شريط الصيغة، يجب الضغط على Enter. *

السؤال الثاني:

حدد الجملة الصحيحة والجملة الخطأ فيما يلي: صحيحة خطأ
١. تستخدم المخططات الخطية لمقارنة القيم. *
٢. المخطط الدائري هو رسم بياني دائري مقسم إلى شرائح (شرائح دائرية). تمثل هذه الشرائح نسبة كل فئة في عرضها من الكل. *
٣. في كل مرة تقوم فيها بتغيير شيء ما في جدولك، لا يجب عليك إعادة إدراج المخطط لتمثيل معلوماتك مرة أخرى. *
٤. وسيلة الإيضاح هي تمثيل مرئي لبيانات ورقة العمل. *
٥. تمثل شريحة المخطط الدائري قيمة واحدة من السلسلة. *
٦. البيانات المرسومة على هيئة شرائح من منطقة دائرية هي مخطط شريطي. *
٧. عنوان المخطط البياني يصف ما تم تخطيطه. *
٨. بمجرد اختيار نوع المخطط البياني، لا يمكن تغييره. *
٩. يوضح المخطط الخطي كيف تتغير البيانات بمرور الوقت. *
١٠. يجب تحديد بياناتك أولاً، قبل إنشاء المخطط. *
١١. تستخدم المخططات الشريطية بشكل أكثر فاعلية لمقارنة مجموعة بيانات. *
١٢. تسهل محاور الرسم البياني قراءة القيم ومتابعتها. *

السؤال الثالث:

اكتب الرقم الصحيح في المربع المناسب:
١. بدء حركة بعد الضغط على عنصر معين في الشريحة
٢. تغيير الترتيب الذي ستظهر به تأثيرات الحركة
٣. تعيين المدة التي ستستغرقها الحركات
٤. تعيين الوقت الذي ستبدأ فيه الحركة بعد ظهور الشريحة
٥. عرض المزيد من الخيارات حول تأثير معين
٦. يستخدم لإنشاء حركات

شكل

السؤال الرابع:

اختر الإجابة الصحيحة:

١. يحدد خيار التأخير الموجود في علامة التبويب حركات الوقت الذي:

  • تستمر فيه الحركة.
  • ستبدأ فيه الحركة التالية.
  • ستبدأ فيه الحركة بعد ظهور الشريحة.

٢. أثناء إدراج مخطط في العرض التقديمي يمكنك:

  • تغيير مقياس الأرقام في المحور الرأسي (y)
  • تغيير نمط ولون المخطط
  • استخدام أنماط مختلفة وليس تخطيطات مختلفة.

٣. لمشاهدة كيف يبدو العرض التقديمي، يمكنك الضغط على:

  • F2
  • F3
  • F5

٤. تتيح لك طريقة العرض فارز الشرائح:

  • إضافة الملاحظات على شريحة معينة.
  • تحريك الشرائح لتغيير ترتيبها.
  • رؤية كيف يبدو العرض التقديمي في الواقع.

السؤال الخامس:

حدد الجملة الصحيحة والجملة الخطأ فيما يلي: صحيحة خطأ
١. المحاكاة هي وسيلة أساسية للتعرف على المفاهيم العلمية مثل القوة والحركة في الحياة الواقعية *
٢. عندما تستخدم روبوتاً افتراضياً، فإنك تواجه خطراً ضئيلاً أو معدوماً في المعدات التي قد تتعرض للتلف *
٣. عندما تستخدم روبوتاً افتراضياً، يكون لديك المكونات لإنشاء روبوتات بمزايا متقدمة *
٤. فيكس كود في آر برمجة تسمح ببرمجة روبوت افتراضي. *
٥. ساحة اللعب هي مساحة افتراضية خاصة بالروبوت الافتراضي تمكنك من تنفيذ برامجك بسيناريوهات مختلفة *
٦. يوجد في فيكس كود في آر عرض لكاميرا واحدة وهي كاميرا الشخص الأول *
٧. عندما تختار عرض كاميرا الشخص الأول يتم قفل عرض الروبوت حيث لا يمكنك الضغط والسحب بالفأرة للتنقل والتكبير والتصغير باستخدام عجلة تمرير الفأرة *
٨. إذا استخدمت عرض كاميرا التتبع فيمكنك التحكم في الكاميرا *
٩. روبوت فيكس كود في آر الافتراضي له أربع عجلات بقطر ٥٠ مليمتر. *
١٠. يمتلك فيكس كود في آر أربع مستشعرات مركبة عليه. *

السؤال السادس:

حدد الجملة الصحيحة والجملة الخطأ فيما يلي: صحيحة خطأ
١. يحتوي الروبوت الافتراضي في فيكس كود في آر على قلم يمكنك من رسم خطوط أو أشكال في ساحات اللعب المختلفة. *
٢. يمكنك إنشاء برامج باستخدام اللبنات أو بايثون في فيكس كود في آر. *
٣. لا يوجد سوى ثلاث فئات للبنات البرمجية وهي نظام الدفع والعرض والتحكم. *
٤. يتم تنفيذ اللبنات البرمجية المتصلة ببعضها فقط عند تشغيل البرنامج. *
٥. يمكنك تكرار اللبنات في البرمجة لتوفير الوقت. *
٦. يمكنك التحكم في سرعة القيادة، ولكن لا يمكنك التحكم في سرعة الانعطاف. *
٧. يمكن استخدام وحدة تحكم المراقبة ووحدة تحكم العرض في مشروعاتك لعرض رسالة. *
٨. يمكن تحديد موضع الروبوت الافتراضي على المحورين X و Y من لوحة التحكم الخاصة بساحة اللعب. *
٩. عندما تستخدم لوحة الفن قماش يكون الموضع الابتدائي للروبوت عند النقطة "مليمتر X:0، مليمتر Y:0". *
١٠. يوجد مستشعر الجيرسكوب في الجزء الخلفي من الروبوت ويتم تحديد موضع الروبوت الافتراضي كمركز للانعطاف. *
١١. اللبنة الوحيدة التي تستخدمها مع مستشعر الجيرسكوب هي زاوية الموضع بالدرجات. *
١٢. يمكنك التحكم في موقع الروبوت الافتراضي واتجاهه باستخدام نظام الدفع والمستشعرات. *

مشاركة الدرس

السؤال

اختر الإجابة الصحيحة:

يحدد خيار التأخير الموجود في علامة التبويب حركات الوقت الذي:

الحل

  • تستمر فيه الحركة.
  • ستبدأ فيه الحركة التالية.
  • ستبدأ فيه الحركة بعد ظهور الشريحة.

اختبر نفسك

اختبر

السؤال الأول:

حدد الجملة الصحيحة والجملة الخطأ فيما يلي: صحيحة خطأ
١. يمكن أن تعرض الدالة IF قيماً مختلفة حسب الشرط *
٢. إذا كنت تريد نتيجة الدالة IF خلية بدون محتوى بدلاً من عرض الرقم صفر على سبيل المثال، فستكتب علامتي اقتباس مزدوجتين "" بدون نص داخلهما. *
٣. سيخبرك مايكروسوفت إكسل دائماً إذا كانت هناك مشكلة في وظيفة قمت بإنشائها. *
٤. يمكن للدالة IF أن ترجع دالة أخرى كنتيجة. *
٥. لا يمكن أن تكون القيمة التي يتم إرجاعها من دالة منطقية على شكل نص. *
٦. القيمة التي يتم إرجاعها إذا كان Logical-test صحيحاً هي دائماً نصية. *
٧. القيمة التي يتم إرجاعها إذا كان Logical-test خطأ هي مجموع رقمين. *
٨. العامل الرياضي "<" يعني أقل من. *
٩. تبدأ جميع الدوال بعلامة التساوي "=". *
١٠. في دالة IF، يجب أن يكون هناك قوسان حول النص الذي تريد إظهاره على أنه صواب أو خطأ للشرط. *
١١. لا يمكنك استخدام العمليات الحسابية في دوال IF. *
١٢. عند الانتهاء من كتابة دالة IF في شريط الصيغة، يجب الضغط على Enter. *

السؤال الثاني:

حدد الجملة الصحيحة والجملة الخطأ فيما يلي: صحيحة خطأ
١. تستخدم المخططات الخطية لمقارنة القيم. *
٢. المخطط الدائري هو رسم بياني دائري مقسم إلى شرائح (شرائح دائرية). تمثل هذه الشرائح نسبة كل فئة في عرضها من الكل. *
٣. في كل مرة تقوم فيها بتغيير شيء ما في جدولك، لا يجب عليك إعادة إدراج المخطط لتمثيل معلوماتك مرة أخرى. *
٤. وسيلة الإيضاح هي تمثيل مرئي لبيانات ورقة العمل. *
٥. تمثل شريحة المخطط الدائري قيمة واحدة من السلسلة. *
٦. البيانات المرسومة على هيئة شرائح من منطقة دائرية هي مخطط شريطي. *
٧. عنوان المخطط البياني يصف ما تم تخطيطه. *
٨. بمجرد اختيار نوع المخطط البياني، لا يمكن تغييره. *
٩. يوضح المخطط الخطي كيف تتغير البيانات بمرور الوقت. *
١٠. يجب تحديد بياناتك أولاً، قبل إنشاء المخطط. *
١١. تستخدم المخططات الشريطية بشكل أكثر فاعلية لمقارنة مجموعة بيانات. *
١٢. تسهل محاور الرسم البياني قراءة القيم ومتابعتها. *

السؤال الثالث:

اكتب الرقم الصحيح في المربع المناسب:
١. بدء حركة بعد الضغط على عنصر معين في الشريحة
٢. تغيير الترتيب الذي ستظهر به تأثيرات الحركة
٣. تعيين المدة التي ستستغرقها الحركات
٤. تعيين الوقت الذي ستبدأ فيه الحركة بعد ظهور الشريحة
٥. عرض المزيد من الخيارات حول تأثير معين
٦. يستخدم لإنشاء حركات

شكل

السؤال الرابع:

اختر الإجابة الصحيحة:

١. يحدد خيار التأخير الموجود في علامة التبويب حركات الوقت الذي:

  • تستمر فيه الحركة.
  • ستبدأ فيه الحركة التالية.
  • ستبدأ فيه الحركة بعد ظهور الشريحة.

٢. أثناء إدراج مخطط في العرض التقديمي يمكنك:

  • تغيير مقياس الأرقام في المحور الرأسي (y)
  • تغيير نمط ولون المخطط
  • استخدام أنماط مختلفة وليس تخطيطات مختلفة.

٣. لمشاهدة كيف يبدو العرض التقديمي، يمكنك الضغط على:

  • F2
  • F3
  • F5

٤. تتيح لك طريقة العرض فارز الشرائح:

  • إضافة الملاحظات على شريحة معينة.
  • تحريك الشرائح لتغيير ترتيبها.
  • رؤية كيف يبدو العرض التقديمي في الواقع.

السؤال الخامس:

حدد الجملة الصحيحة والجملة الخطأ فيما يلي: صحيحة خطأ
١. المحاكاة هي وسيلة أساسية للتعرف على المفاهيم العلمية مثل القوة والحركة في الحياة الواقعية *
٢. عندما تستخدم روبوتاً افتراضياً، فإنك تواجه خطراً ضئيلاً أو معدوماً في المعدات التي قد تتعرض للتلف *
٣. عندما تستخدم روبوتاً افتراضياً، يكون لديك المكونات لإنشاء روبوتات بمزايا متقدمة *
٤. فيكس كود في آر برمجة تسمح ببرمجة روبوت افتراضي. *
٥. ساحة اللعب هي مساحة افتراضية خاصة بالروبوت الافتراضي تمكنك من تنفيذ برامجك بسيناريوهات مختلفة *
٦. يوجد في فيكس كود في آر عرض لكاميرا واحدة وهي كاميرا الشخص الأول *
٧. عندما تختار عرض كاميرا الشخص الأول يتم قفل عرض الروبوت حيث لا يمكنك الضغط والسحب بالفأرة للتنقل والتكبير والتصغير باستخدام عجلة تمرير الفأرة *
٨. إذا استخدمت عرض كاميرا التتبع فيمكنك التحكم في الكاميرا *
٩. روبوت فيكس كود في آر الافتراضي له أربع عجلات بقطر ٥٠ مليمتر. *
١٠. يمتلك فيكس كود في آر أربع مستشعرات مركبة عليه. *

السؤال السادس:

حدد الجملة الصحيحة والجملة الخطأ فيما يلي: صحيحة خطأ
١. يحتوي الروبوت الافتراضي في فيكس كود في آر على قلم يمكنك من رسم خطوط أو أشكال في ساحات اللعب المختلفة. *
٢. يمكنك إنشاء برامج باستخدام اللبنات أو بايثون في فيكس كود في آر. *
٣. لا يوجد سوى ثلاث فئات للبنات البرمجية وهي نظام الدفع والعرض والتحكم. *
٤. يتم تنفيذ اللبنات البرمجية المتصلة ببعضها فقط عند تشغيل البرنامج. *
٥. يمكنك تكرار اللبنات في البرمجة لتوفير الوقت. *
٦. يمكنك التحكم في سرعة القيادة، ولكن لا يمكنك التحكم في سرعة الانعطاف. *
٧. يمكن استخدام وحدة تحكم المراقبة ووحدة تحكم العرض في مشروعاتك لعرض رسالة. *
٨. يمكن تحديد موضع الروبوت الافتراضي على المحورين X و Y من لوحة التحكم الخاصة بساحة اللعب. *
٩. عندما تستخدم لوحة الفن قماش يكون الموضع الابتدائي للروبوت عند النقطة "مليمتر X:0، مليمتر Y:0". *
١٠. يوجد مستشعر الجيرسكوب في الجزء الخلفي من الروبوت ويتم تحديد موضع الروبوت الافتراضي كمركز للانعطاف. *
١١. اللبنة الوحيدة التي تستخدمها مع مستشعر الجيرسكوب هي زاوية الموضع بالدرجات. *
١٢. يمكنك التحكم في موقع الروبوت الافتراضي واتجاهه باستخدام نظام الدفع والمستشعرات. *