حلول الأسئلة
السؤال
أصنف الآيات الكريمات حسب علامات الوقف كما في الجدول الآتي:
الحل
الوقف اللازم | الوقف الجائز |
(ونحن أغنياءم سنكتب ما قالوا). | (فأنشرنا به بلدة ميتاج كذلك تخرجون). |
(فلا يحزنك قولهمم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون). | (وزخرفاج ). |
(ماذا أراد الله بهذا مثلام ). | (عفا الله عما سلفج ). |
(وإن عدتم عدنام ). |
مشاركة الحل
الدرس 1: علامات الوقف في المصحف الشريف
يطلب المعلم من طلابه فتح المصحف على سورة الأنعام الآيات (36 - 37) واستخراج العلامات والرموز التي في الآية:
- في الآية (36): ميم صغيرة أفقية فوق حرف النون في كلمة (يسمعون).
- في الآية (37): هناك جيم صغيرة بين الكلمتين (ربه قل) فوق حرفي الهاء والقاف.
أصنف الآيات الكريمات حسب علامات الوقف كما في الجدول الآتي:
الوقف اللازم | الوقف الجائز |
(ونحن أغنياءم سنكتب ما قالوا). | (فأنشرنا به بلدة ميتاج كذلك تخرجون). |
(فلا يحزنك قولهمم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون). | (وزخرفاج). |
(ماذا أراد الله بهذا مثلام). | (عفا الله عما سلفج). |
(وإن عدتم عدنام). |
أصنف الآيات الكريمات حسب علامات الوقف كما في الجدول الآتي:
ما يكون الوقف عليه أولى من الوصل | ما يكون الوصل فيه أولى من الوقف | وقف التعانق |
(ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر). | (قل إنما الآيات من عند الله). | (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين). |
(ليسوا سوآء). | (من عدة تعتدونها). | |
(وسخر الشمس والقمر وكل يجري لأجل مسمى). | ||
(ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً). |
(1)- علام تدل علامات الوقف الآتية:
أ- (م):
تفيد الوقف اللازم؛ لأن الوصل يفسد المعنى أو يغيره.
ب- (ج):
هي ما كان فيه الوصل أو الوقف كلاهما جائزاً ومستوي الطرفين.
ج- (قلى):
للوقف والوصل الجائزين مع كون الوقف أولى.
د- (صلى):
هي للوقف والوصل الجائزين مع كون الوصل أولى.
ه- (**)
وقف التعانق وهو ما كان الوقف على أحد الموضعين فيه يغني عن الآخر.
(2)- قرأ الآيات الكريمة الآتية جهراً، ثم أحدد علامة الوقف، وأبين نوعه:
أ- قال الله تعالى: (ولا يحزنك قولهم إن العزة لله جميعاً هو السميع العليم).
- الميم الصغيرة: علامة الوقف اللازم لأن الوصل يفسد المعنى أو يغيره.
- الجيم الصغيرة: هي علامة على أن الوصل والوقف كلاهما جائز ومستوي الطرفين.
ب- قال الله تعالى: (إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً).
الجيم الصغيرة: هي علامة على أن الوصل والوقف كلاهما جائز ومستوي الطرفين.
ج- قال الله تعالى: (ولقد اتينا داوود منا فضلاً يا جبال أوّبى معه والطير وألنَّا له الحديد).
صلى: هي للوقف والوصل الجائزين مع كون الوصل أولى.
د- قال الله تعالى: (والذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله وكفى بالله حسيباً).
قلى: هي للوقف والوصل الجائزين مع كون الوقف أولى.
ه- قال الله تعالى: (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين).
النقاط الثلاث: هي علامة وقف التعانق وهو ما كان الوقف على أحد الموضعين فيه يغني عن الآخر.