حلول الأسئلة
السؤال
أصنف الكلمات القرآنية الآتية حسب الجدول الآتي:
الحل
وحور عين - علم هدى - من عباده - اسكن أنت - فإن حاجوك - أكنة أن - ومن هو - أن أكون -جهرة هل - عزيز حكيم - عن هذا - من أحد - عذاب أليم - إن هي - بكل شيء عليم - من عمل - مسومة عند ربك - بعجل حنيذ - ولا تحزن عليهم - من حيث فمن حج شفاعة حسنة.
نون ساكنة بعدها همزة؛ فهي مظهرة | نون ساكنة بعدها هاء؛ فهي مظهرة | تنوين بعده همزة؛ فهو مظهر | تنوين بعده هاء؛ فهو مظهر |
اسكن أنت | ومن هو | أكنة أن | علم هدى |
أن أكون | عن هذا | عذاب أليم | جهرة هل |
من أحد | إن هي |
نون ساكنة بعدها عين؛ فهي مظهرة | نون ساكنة بعدها حاء؛ فهي مظهرة | تنوين بعده عين؛ فهو مظهر | تنوين بعده حاء؛ فهو مظهر |
من عباده | فإن حاجوك | وحور عين | عزيز حكيم |
من عمل | من حيث | بكل شيء عليم | بعجل حنيذ |
ولا تحزن عليهم | فمن حج | مسومة عند ربك | شفاعة حسنة |
مشاركة الحل
الدرس 1: الإظهار
أخي هاك علماً حازه غير خاسر، ما علاقة شطر البيت بهذا الدرس؟
العلاقة بينهما أن أول حرف من كل كلمة في شطر البيت هو حرف من حروف الإظهار.
أصنف الكلمات القرآنية الآتية حسب الجدول الآتي:
وحور عين - علم هدى - من عباده - اسكن أنت - فإن حاجوك - أكنة أن - ومن هو - أن أكون -جهرة هل - عزيز حكيم - عن هذا - من أحد - عذاب أليم - إن هي - بكل شيء عليم - من عمل - مسومة عند ربك - بعجل حنيذ - ولا تحزن عليهم - من حيث فمن حج شفاعة حسنة.
نون ساكنة بعدها همزة؛ فهي مظهرة | نون ساكنة بعدها هاء؛ فهي مظهرة | تنوين بعده همزة؛ فهو مظهر | تنوين بعده هاء؛ فهو مظهر |
اسكن أنت | ومن هو | أكنة أن | علم هدى |
أن أكون | عن هذا | عذاب أليم | جهرة هل |
من أحد | إن هي |
نون ساكنة بعدها عين؛ فهي مظهرة | نون ساكنة بعدها حاء؛ فهي مظهرة | تنوين بعده عين؛ فهو مظهر | تنوين بعده حاء؛ فهو مظهر |
من عباده | فإن حاجوك | وحور عين | عزيز حكيم |
من عمل | من حيث | بكل شيء عليم | بعجل حنيذ |
ولا تحزن عليهم | فمن حج | مسومة عند ربك | شفاعة حسنة |
1- رتب الكلمات الآتية لتحصل على معنى الإظهار:
(من غير غنة، أحد، قبل، النون الساكنة، الحلق، إخراج، والتنوين، أحرف، ولا تشديد).
إخراج النون الساكنة والتنوين قبل أحد أحرف الحلق من غير غنة ولا تشديد.
2- كم عدد أحرف الإظهار الحلقي؟ وما هي؟
ستة وهي: الهمزة، الهاء، العين، الخاء، الغين، الحاء.
3- لماذا سمي إظهار النون الساكنة أو التنوين بالإظهار الحلقي؟
لأن حروف الإظهار تخرج من الحلق.