حلول الأسئلة
السؤال
السؤال الثامن:
الحل
حدد الجمل الصحيحة والخاطئة فيما يلي: | صحيحة | خاطئة |
1- الأوامر البرمجية لها عدة ألوان في لوحة اللبنات البرمجية. | صح | |
2- لا يمكننا إزالة أمر من مقطع برمجي. | صح | |
3- يمكننا استيراد مقطع صوتي من مكتبة الكائنات الرسومية. | صح | |
4- يمكننا إضافة تعليق داخل الأمر البرمجي. | صح | |
6- يمكننا جعل الكائن الرسومي يتحرك باستخدام لبنة (قل السلام عليكم!). | صح |
مشاركة الحل
اختبر نفسك
السؤال الأول
حدد الجمل الصحيحة والخاطئة فيما يلي: | صحيحة | خاطئة |
1- يتكون سطح المكتب من شريط المهام، ومساحة العمل، وبعض الرموز، وزر ابدأ. | صح | |
2- الدقة العالية للشاشة تعني دائماً رسومات أفضل. | صح | |
3- يتم حذف المجلد الأصلي عند حذف اختصاره الموجود على سطح المكتب. | صح | |
4- عند حذف ملف من مجلد يتم حذفه من حاسبك إلى الأبد. | صح | |
5- يمكن أن تصيب البرامج الضارة الهواتف والأجهزة اللوحية. | صح | |
6- يمكن نقل ملف موجود في سلة المحذوفات إلى أي مجلد. | صح | |
7- لا يمكن للبرامج الضارة أن تبطئ حاسبك. | صح | |
8- الطريقة الوحيدة لتغيير مستوى الصوت على حاسبك هي ضبط الصوت من مكبرات الصوت نفسها. | صح | |
9- لا يمكنك الوصول إلى ملفاتك باستخدام الزر "ابدأ" في شريط المهام. | صح | |
10- يمكنك حل المشاكل في الحاسب الخاص بك باستخدام تطبيق ويندوز الحصول على التعليمات. | صح | |
11- يمكن فتح رسائل البريد الكتروني من جميع الأشخاص، فالبريد الإلكتروني لا يمكن أن يحوي على فيروسات. |
صح |
السؤال الثاني
اختر الإجابة الصحيحة:
1- الاختصار الخاص بمجلد معين عبارة عن:
- رابط إلى ذلك المجلد المحدد.
- نفس المجلد ولكن باسم مختلف.
- مجلد مضغوط.
2- نقوم بضغط الملفات والمجلدات من أجل:
- نقل الملف أو المجلد.
- إنشاء نسخة إضافية منها.
- شغل مساحة تخزينية أقل.
3- عند استعادة ملف من سلة المحذوفات فإنه:
- يُسترجع على الدوام إلى سطح المكتب.
- يتم استرجاعه إلى المجلد الأصلي الخاص به قبل حذفه.
- يتم استرجاعه دائماً إلى مجلد المستندات.
4- عند حذف ملف من سلة المحذوفات فإنه:
- ينتقل إلى مجلد آخر.
- سيعود إلى موقعه الأصلي.
- يتم حذفه من الحاسب بصورة نهائية.
السؤال الثالث
حدد الجمل الصحيحة والخاطئة فيما يلي: | صحيحة | خاطئة |
1- يدل وجود خط أحمر تحت كلمة معينة على وجود خطأ نحوي. | صح | |
2- تتم طباعة المستند بالكامل عند اختيار "طباعة الصفحة الحالية". | صح | |
3- لإضافة مسافة قبل فقرة نقوم بالضغط على زر تباعد الأسطر. | صح | |
4- يمكن التحقق من وجود خطأ إملائي في أثناء الكتابة بالضغط بزر الفأرة الأيمن على الكلمة التي بها خطأ إملائي. | صح | |
5- الزر الذي يسمح لك بتمييز النص هو زر لون الخط. | صح | |
6- تحتوي مجموعة "الخط" في علامة تبويب الشريط الرئيسي على أوامر للتحكم بمحاذاة النص. | صح |
السؤال الرابع
املأ الفراغات في المخطط أدناه بالوظيفة الصحيحة.
- محاذاة النص.
- تغيير المسافة البادئة للفقرة.
- تغيير المسافة بين السطور.
- تغيير المسافة بين الفقرات.
- إضافة حد إلى نص.
السؤال الخامس
اختر الإجابة الصحيحة.
1- لإنشاء سطر بمسافة بادئة، نضغط على بداية الفقرة ثم نضغط على:
- مفتاح مسافة.
- مفتاح Tab.
- زر زيادة المسافة البادئة.
2- عند وضع خط أحمر تحته كلمة ما، فهذا يعني:
- أن الكلمة غير صحيحة إطلاقاً.
- أن الكلمة غير واردة في قاموس البرنامج.
- وجود خطأ نحوي.
3- نستخدم زر زيادة المسافة البادئة من أجل:
- محاذاة النص.
- تحديد مسافة الفقرة من الهامش الأيمن أو الأيسر.
- تغيير المسافة بين السطور.
4- نستخدم قاموس المرادفات من أجل:
- التحقق من الأخطاء.
- محاذاة النص.
- البحث عن مرادفات للكلمة.
السؤال السادس
حدد الجمل الصحيحة والخاطئة فيما يلي: | صحيحة | خاطئة |
1- الخوارزمية هي خطوات متسلسلة ومنطقية لحل مشكلة. | صح | |
2- تُمكن لغة سكراتش من إنشاء البرامج من خلال سحب وإفلات وتركيب اللبنات البرمجية معاً. | صح | |
3- الكائن الرسومي الافتراضي في سكراتش هو الأسد. | صح | |
4- تعطي الخوارزمية نتيجة صحيحة دائماً حتى وإن كانت تحتوي أخطاء. | صح | |
5- يكون تحويل الخوارزميات إلى برامج من خلال عملية البرمجة. | صح |
السؤال السابع
املأ الفراغ بالإجابة المناسبة من الصندوق أدناه: البرمجة - سكراتش - الخوارزمية.
- الخوارزمية هي خطوات متسلسلة ومنطقية وواضحة لحل مشكلة ما.
- مجموعة الإجراءات التي يتم فيها تحويل الخوارزمية إلى لغة يفهمها الحاسب تسمى البرمجة.
- سكراتش هي لغة برمجة يسيرة تستخدم لإنشاء البرامج من خلال تركيب مجموعة من اللبنات البرمجية.
السؤال الثامن
حدد الجمل الصحيحة والخاطئة فيما يلي: | صحيحة | خاطئة |
1- الأوامر البرمجية لها عدة ألوان في لوحة اللبنات البرمجية. | صح | |
2- لا يمكننا إزالة أمر من مقطع برمجي. | صح | |
3- يمكننا استيراد مقطع صوتي من مكتبة الكائنات الرسومية. | صح | |
4- يمكننا إضافة تعليق داخل الأمر البرمجي. | صح | |
6- يمكننا جعل الكائن الرسومي يتحرك باستخدام لبنة (قل السلام عليكم!). | صح |