حلول الأسئلة

السؤال

ضع العبارات الآتية في مكانها من الجدول حسب علاقتها:

الحل

أ- إذا قطع القارئ القراءة لعارض ضروري كسعال، أو لكلام يتعلق بالقراءة لا يعيدها.

ب- سنة عند قراءة أوائل سور القرآن الكريم، إلا عند أول سورة التوبة.

ج- إذا أراد القارئ تكرار السورة نفسها فإنه يأتي بها.

د- سنة عند البدء في قراءة القرآن.

ه- إذا قطع القارئ القراءة تاركاً لها، ثم أراد استئناف القراءة، فإنه يعيد الاستعاذة.

أحكام الاستعاذة أحكام البسملة

إذا قطع القارئ القراءة لعارض ضروري كسعال،

أو لكلام يتعلق بالقراءة لا يعيدها.

سنة عند قراءة أوائل سور القرآن الكريم،

إلا عند أول سورة التوبة.

سنة عند البدء في قراءة القرآن. إذا أراد القارئ تكرار السورة نفسها فإنه يأتي بها.

إذا قطع القارئ القراءة تاركاً لها، ثم أراد استئناف القراءة،

فإنه يعيد الاستعاذة.

 

مشاركة الحل

الدرس الثالث: الاستعاذة والبسملة والأوجه بين السورتين

الدرس الثالث: الاستعاذة و البسملة و الأوجه بين السورتين

تمهيد

قال الله تعالى: (فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم).

وعن أم سلمة رضي الله عنها أنها ذكرت قراءة رسول الله (ص): (بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدالله رب العالمين، الرحمن الرحيم....).

ما الذي تستنتجه من الآية والحديث؟

مشروعية الاستعاذة عند بدء القراءة والبسملة أوائل السور.

نشاط1

أقارن بين الاستعاذة والبسملة من حيث الحكم في الحالات الآتية بوضع علامة (✔︎) في الحقل المناسب من الجدول الآتي:

م الحالة

يستعيذ فقط

يسمل فقط

يستعيذ ويبسمل

1 إذا أراد القارئ أن يبتدئ القراءة من أول السورة. ✔︎
2 إذا أراد القارئ أن يبتدئ القراءة من وسط السورة. ✔︎
3 إذا انتهى القارئ من قراءة سورة وأراد أن يشرع في سورة أخرى. ✔︎
4 إذا أراد القارئ أن يبتدئ القراءة من أول سورة التوبة. ✔︎
5 إذا أراد القارئ تكرار السورة نفسها فإنه. ✔︎

نشاط2

يقوم المعلم أو أحد الطلاب بقراءة سورتي (الكافرون والنصر) بالأوجه الأربعة السابقة، وسأقوم ببيان الوجه الجائز وغير الجائز منها.

الوجه جائز غير جائز
وصل الجميع (نهاية الكافرون والبسملة وأول النصر). ✔︎
قطع الجميع (قراءة كل على حدة). ✔︎
قطع الأول (نهاية الكافرون) ووصل الثاني والثالث (أي البسملة وأول النصر) ✔︎
وصل الأول والثاني (نهاية الكافرون والبسملة) وقطع الثالث (أول النصر) ✔︎

التقويم

1) ما معنى الاستعاذة شرعاً؟

الالتجاء إلى الله تعالى والتحصن به سبحانه من الشيطان فإذا قال القارئ: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)، فكأنه قال: ألجأ وأعتصم وأتحصن بالله من الشيطان.

2) ضع العبارات الآتية في مكانها من الجدول حسب علاقتها:

أ- إذا قطع القارئ القراءة لعارض ضروري كسعال، أو لكلام يتعلق بالقراءة لا يعيدها.

ب- سنة عند قراءة أوائل سور القرآن الكريم، إلا عند أول سورة التوبة.

ج- إذا أراد القارئ تكرار السورة نفسها فإنه يأتي بها.

د- سنة عند البدء في قراءة القرآن.

ه- إذا قطع القارئ القراءة تاركاً لها، ثم أراد استئناف القراءة، فإنه يعيد الاستعاذة.

أحكام الاستعاذة أحكام البسملة

إذا قطع القارئ القراءة لعارض ضروري كسعال،

أو لكلام يتعلق بالقراءة لا يعيدها.

سنة عند قراءة أوائل سور القرآن الكريم،

إلا عند أول سورة التوبة.

سنة عند البدء في قراءة القرآن. إذا أراد القارئ تكرار السورة نفسها فإنه يأتي بها.

إذا قطع القارئ القراءة تاركاً لها، ثم أراد استئناف القراءة،

فإنه يعيد الاستعاذة.

3) اذكر الأوجه بين سورتي الأنفال والتوبة.

للقارئ بين سورتي الأنفال والتوبة ثلاثة أوجه:

  • الوجه الأول: الوقف؛ وذك بأن يقف القارئ على آخر سورة الأنفال، ثم يشرع في سورة التوبة بدون بسملة.
  • الوجه الثاني: السكت؛ وذك بأن يسكت القارئ على آخر سورة الأنفال سكتة لطيفة بمقدار حركتين بدون تنفس، ثم يشرع في سورة التوبة بدون بسملة.
  • الوجه الثالث: الوصل؛ وذلك بأن يصل القارئ آخر سورة الأنفال بأول سورة التوبة بدون بسملة.

مشاركة الدرس

السؤال

ضع العبارات الآتية في مكانها من الجدول حسب علاقتها:

الحل

أ- إذا قطع القارئ القراءة لعارض ضروري كسعال، أو لكلام يتعلق بالقراءة لا يعيدها.

ب- سنة عند قراءة أوائل سور القرآن الكريم، إلا عند أول سورة التوبة.

ج- إذا أراد القارئ تكرار السورة نفسها فإنه يأتي بها.

د- سنة عند البدء في قراءة القرآن.

ه- إذا قطع القارئ القراءة تاركاً لها، ثم أراد استئناف القراءة، فإنه يعيد الاستعاذة.

أحكام الاستعاذة أحكام البسملة

إذا قطع القارئ القراءة لعارض ضروري كسعال،

أو لكلام يتعلق بالقراءة لا يعيدها.

سنة عند قراءة أوائل سور القرآن الكريم،

إلا عند أول سورة التوبة.

سنة عند البدء في قراءة القرآن. إذا أراد القارئ تكرار السورة نفسها فإنه يأتي بها.

إذا قطع القارئ القراءة تاركاً لها، ثم أراد استئناف القراءة،

فإنه يعيد الاستعاذة.

 

الدرس الثالث: الاستعاذة والبسملة والأوجه بين السورتين

الدرس الثالث: الاستعاذة و البسملة و الأوجه بين السورتين

تمهيد

قال الله تعالى: (فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم).

وعن أم سلمة رضي الله عنها أنها ذكرت قراءة رسول الله (ص): (بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدالله رب العالمين، الرحمن الرحيم....).

ما الذي تستنتجه من الآية والحديث؟

مشروعية الاستعاذة عند بدء القراءة والبسملة أوائل السور.

نشاط1

أقارن بين الاستعاذة والبسملة من حيث الحكم في الحالات الآتية بوضع علامة (✔︎) في الحقل المناسب من الجدول الآتي:

م الحالة

يستعيذ فقط

يسمل فقط

يستعيذ ويبسمل

1 إذا أراد القارئ أن يبتدئ القراءة من أول السورة. ✔︎
2 إذا أراد القارئ أن يبتدئ القراءة من وسط السورة. ✔︎
3 إذا انتهى القارئ من قراءة سورة وأراد أن يشرع في سورة أخرى. ✔︎
4 إذا أراد القارئ أن يبتدئ القراءة من أول سورة التوبة. ✔︎
5 إذا أراد القارئ تكرار السورة نفسها فإنه. ✔︎

نشاط2

يقوم المعلم أو أحد الطلاب بقراءة سورتي (الكافرون والنصر) بالأوجه الأربعة السابقة، وسأقوم ببيان الوجه الجائز وغير الجائز منها.

الوجه جائز غير جائز
وصل الجميع (نهاية الكافرون والبسملة وأول النصر). ✔︎
قطع الجميع (قراءة كل على حدة). ✔︎
قطع الأول (نهاية الكافرون) ووصل الثاني والثالث (أي البسملة وأول النصر) ✔︎
وصل الأول والثاني (نهاية الكافرون والبسملة) وقطع الثالث (أول النصر) ✔︎

التقويم

1) ما معنى الاستعاذة شرعاً؟

الالتجاء إلى الله تعالى والتحصن به سبحانه من الشيطان فإذا قال القارئ: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)، فكأنه قال: ألجأ وأعتصم وأتحصن بالله من الشيطان.

2) ضع العبارات الآتية في مكانها من الجدول حسب علاقتها:

أ- إذا قطع القارئ القراءة لعارض ضروري كسعال، أو لكلام يتعلق بالقراءة لا يعيدها.

ب- سنة عند قراءة أوائل سور القرآن الكريم، إلا عند أول سورة التوبة.

ج- إذا أراد القارئ تكرار السورة نفسها فإنه يأتي بها.

د- سنة عند البدء في قراءة القرآن.

ه- إذا قطع القارئ القراءة تاركاً لها، ثم أراد استئناف القراءة، فإنه يعيد الاستعاذة.

أحكام الاستعاذة أحكام البسملة

إذا قطع القارئ القراءة لعارض ضروري كسعال،

أو لكلام يتعلق بالقراءة لا يعيدها.

سنة عند قراءة أوائل سور القرآن الكريم،

إلا عند أول سورة التوبة.

سنة عند البدء في قراءة القرآن. إذا أراد القارئ تكرار السورة نفسها فإنه يأتي بها.

إذا قطع القارئ القراءة تاركاً لها، ثم أراد استئناف القراءة،

فإنه يعيد الاستعاذة.

3) اذكر الأوجه بين سورتي الأنفال والتوبة.

للقارئ بين سورتي الأنفال والتوبة ثلاثة أوجه:

  • الوجه الأول: الوقف؛ وذك بأن يقف القارئ على آخر سورة الأنفال، ثم يشرع في سورة التوبة بدون بسملة.
  • الوجه الثاني: السكت؛ وذك بأن يسكت القارئ على آخر سورة الأنفال سكتة لطيفة بمقدار حركتين بدون تنفس، ثم يشرع في سورة التوبة بدون بسملة.
  • الوجه الثالث: الوصل؛ وذلك بأن يصل القارئ آخر سورة الأنفال بأول سورة التوبة بدون بسملة.