أسئلة عامة
س1: دلل على حكم الظلم.
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله (ص) قال: " اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح، فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم، واستحلوا محارمهم" رواه مسلم.
س2: ضع عبارة من إنشائك تحمل شعاراً يحذر من الظلم.
احذر الظلم فإنه ذنب عظيم وعاقبته وخيمه.
س3: اذكر أثرين من آثار التراحم بين المسلمين.
- حب الله عز وجل ونزول رحمته.
- الترابط والمحبة بين المسلمين.
س4: يستغل بعض الناس شبكة الإنترنت أو الهاتف الجوال في الإساءة للآخرين وسبهم والإضرار بهم فماذا تقترح لذلك؟
عدم الرد عليهم ونصحهم والدعاء لهم بالهداية.
س5: اذكر ثلاثة أحكام من الأحكام الشرعية التي تدل على يسر الإسلام وسماحته.
- جمع الصلاة وقصرها في السفر.
- التيمم لمن فقد الماء أو عجز عن استخدامه.
- رخصة الإفطار في شهر رمضان للمريض والمسافر.
س6: بين واجب المسلم إذا جلس في مجلس فيه غيبة.
عليه أن يرد الغيبة عن أخيه وينكر هذا الفعل وينصح من في المجلس بالأسلوب الحسن، وإن لم يستطع الإنكار فعليه أن يترك المجلس.
س7: أرشد النبي (ص) في حديث سليمان بن صرد إلى وسيلة يزال بها الغضب فما هي؟
الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.
س8: اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي:
أ- الغضب سبب في:
1- احترام الآخرين لي.
2- ذهاب المودة.
3- عدم الإيذاء من قبل الآخرين.
ب- القوة الحقيقية التي يمدح بها المسلم:
1- قدرته على ضبط نفسه.
2- قوة البدن.
3- قدرته على الانتقام.
ج. من التوجيهات التي وردت عن النبي إذا غضب المسلم:
1- يتوضأ.
2- يغمض عينيه.
3- يعد من (1 -10).
س9: كيف يستغل الشيطان غضب الإنسان؟
يستغل الشيطان غضب الإنسان بإغوائه وتعريضه للعقوبة من خلال إيقاعه في الذنوب والمعاصي.
س10: إذا كان القاضي غضبان فإنه لا يحكم بين الناس فلماذا؟
بسبب ما يحصل في حال الغضب من التغير وتشويش الفكر الذي قد يمنع القاضي من سداد النظر في القضية والصواب في الحكم.
س11: اشرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه في الغضب في حدود سطرين.
ليس القوي الذي يكثر صرع الناس، وإنما القوي حقيقة الذي في حال الغضب يملك نفسه، ويحكم تصرفاته، وينظر إلى عواقب الأمور.
س12: حرم الله قول الزور وشهادة الزور فلماذا؟
لما يترتب عليها من ضرر كبير، وشر عظيم، وظلم للناس واستحلال للأموال والأعراض والدماء بغير شرع الله عز وجل.
س13: كرر النبي (ص) في حديث أبي بكرة رضي الله عنه من التحذير من قول الزور وشهادته فلماذا؟
لأن قول الزور وشهادته من الكذب الذي يتهاون به كثير من الناس وأسباب الوقوع فيه كثيرة لذا كرر النبي (ص) "وقول الزور" حتى يشعرهم بخطورته.
س14: هل يلزم من ذكر قول الزور وشهادة الزور مع الإشراك بالله في الحديث استواؤهما في الإثم؟
لا يلزم استواؤهما في الإثم فالإشراك بالله تعالى أعظم إثماً وهو أعظم الذنوب واقتران شهادة الزور مع الإشراك بالله دليل على خطورتها وعظم إثمها.
ماذا تعلمت في هذه الوحدة؟
- تعلمت أن الظلم خلق ذميم ومعصية كبير حذرنا منها النبي (ص) نهانا الإسلام عن الإضرار بالآخرين أو إلحاق المشقة بهم.
- اللسان من أكثر ما يسبب لصاحبه العقاب لكثرة آفاته تعلمت أن الغيبة والنميمة من كبائر الذنوب يجب الحذر منها.
- الحرص على الطهارة والتوقي من إصابة النجاسة للجسم أو الثوب تجنب الغضب لما فيه من مفاسد كبيرة.
- الحذر من قول الزور وشهادة الزور فهي من أكبر الكبائر وإثمها عظيم.
بعد أن درست هذه الوحدة وتعلمت ما في أحاديثها من فوائد وآداب ماذا تنوي أن تعمل؟
- أنوي أن أعمل إن شاء الله.
- أتجنب ظلم الناس طاعة لله تعالى ورسوله (ص).
- أعود نفسي على الإحسان والكرم والجود.
- أتجنب الإضرار بالآخرين ولا ألحق بهم المشقة طاعة لله تعالى ولرسوله (ص).
- أحفظ لساني عن الغيبة والبهتان والنميمة وأتجنب المجالس التي تذكر فيها.
- أحرص على الطهارة وأتجنب النجاسات الحسية والمعنوية.
- أتجنب الأسباب المؤدية للغضب وأسيطر على تصرفاتي.
- أجتنب الأسباب المؤدية إلى الإشراك بالله تعالى وعقوق الوالدين وقول الزور.
- أحرص على قول الصدق والشهادة على الحق ولا أخاف في الله لومة لائم.