حلول الأسئلة

السؤال

مثل مما درست من آيات كريمة لعلامات الوقف الآتية:

الحل

م علامات الوقف الأمثلة
1 صلى

(لا يسمعون حسيسها وهم فيما اشتهت أنفسهم خالدون)

سورة الأنبياء: 102 فضلاً: علامة الوقف التام.

2 قلى

فتعالى الله الملك الحق ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى

إليك وحيه وقل رب زدني علماً طه: 114 الوقف التام.

3 نقاط ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين سورة البقرة: 2.

مشاركة الحل

الدرس الثامن: علامات الوقف في المصحف الشريف

الدرس الثامن: علامات الوقف في المصحف الشريف

يطلب المعلم من طلابه فتح المصحف على سورة المجادلة آية (4)، ويستخرجون العلامات والرموز التي في الآية:

  • يتماسا: العلامة الوقف الحسن.
  • مسكيناً: علامة الوقف الكافي.
  • ورسوله: علامة الوقف الكافي.
  • حدود الله: علامة الوقف التام.

نشاط1

أصنف الآيات الكريمات حسب علامات الوقف كما في الجدول الآتي:

{قل إنما الآيات عند الله} {ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر} {ليسوا سواء} {ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين} {من عدة تعتدونها} {وسخر الشمس والقمر كل يجرى لأجل مسمى} {ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً}.

الوقف الجائز مع كون الوقف أولى الوقف الجائز مع كون الوصل أولى وقف التعانق
(ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر) (قل إنما الآيات عند الله) (ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر)
(من عدة تعتدونها) (من عدة تعتدونها) (من عدة تعتدونها)
(وسخر الشمس والقمر كل يجري إلى أجل مسمى) (ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً) (وسخر الشمس والقمر كل يجري إلى أجل مسمى)

نشاط2

قال تعالى: {ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين} كان الوقف على أحد الموضعين يغني عن الآخر:

وقف التعانق: لا يجوز الوقف في أحد الموضعين وهو يغني عن الوقف الآخر.

يترتب إذا لم نقف على أحد الموضعين من ناحية المعنى:

لا يصح المعنى.

يترتب إذا وقفنا في كلا الموضعين من ناحية المعنى:

لا يصح المعنى.

التقويم

س1) علام تدل علامات الوقف الآتية؟

صلى

الوقف الجائز مع كون الوصل أولى.

قلى

يرمز للوقف الجائز مع كون الوقف أولى.

نقاط

يرمز للوقف التعانق.

س2) اقرأ الآيات الكريمة الآتية جهراً، ثم حدد علامة الوقف وبين نوعه:

1) قال تعالى: {ولقد ءاتينا داوود منا فضلاً يا جبال أوبى معه والطير وألنا له الحديد}.

والطير: علامة الوقف التام.

2) قال تعالى: {الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله وكفى بالله حسيباً}.

إلا الله: علامة الوقف التام.

3) قال تعالى: {وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين}.

التهلكة وأحسنوا: علامة الوقف التعانق.

س3) مثل مما درست من آيات كريمة لعلامات الوقف الآتية:

م علامات الوقف الأمثلة
1 صلى

(لا يسمعون حسيسها وهم فيما اشتهت أنفسهم خالدون)

سورة الأنبياء: 102 فضلاً: علامة الوقف التام.

2 قلى

فتعالى الله الملك الحق ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى

إليك وحيه وقل رب زدني علماً طه: 114 الوقف التام.

3 نقاط ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين سورة البقرة: 2.

مشاركة الدرس

السؤال

مثل مما درست من آيات كريمة لعلامات الوقف الآتية:

الحل

م علامات الوقف الأمثلة
1 صلى

(لا يسمعون حسيسها وهم فيما اشتهت أنفسهم خالدون)

سورة الأنبياء: 102 فضلاً: علامة الوقف التام.

2 قلى

فتعالى الله الملك الحق ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى

إليك وحيه وقل رب زدني علماً طه: 114 الوقف التام.

3 نقاط ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين سورة البقرة: 2.

الدرس الثامن: علامات الوقف في المصحف الشريف

الدرس الثامن: علامات الوقف في المصحف الشريف

يطلب المعلم من طلابه فتح المصحف على سورة المجادلة آية (4)، ويستخرجون العلامات والرموز التي في الآية:

  • يتماسا: العلامة الوقف الحسن.
  • مسكيناً: علامة الوقف الكافي.
  • ورسوله: علامة الوقف الكافي.
  • حدود الله: علامة الوقف التام.

نشاط1

أصنف الآيات الكريمات حسب علامات الوقف كما في الجدول الآتي:

{قل إنما الآيات عند الله} {ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر} {ليسوا سواء} {ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين} {من عدة تعتدونها} {وسخر الشمس والقمر كل يجرى لأجل مسمى} {ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً}.

الوقف الجائز مع كون الوقف أولى الوقف الجائز مع كون الوصل أولى وقف التعانق
(ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر) (قل إنما الآيات عند الله) (ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر)
(من عدة تعتدونها) (من عدة تعتدونها) (من عدة تعتدونها)
(وسخر الشمس والقمر كل يجري إلى أجل مسمى) (ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً) (وسخر الشمس والقمر كل يجري إلى أجل مسمى)

نشاط2

قال تعالى: {ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين} كان الوقف على أحد الموضعين يغني عن الآخر:

وقف التعانق: لا يجوز الوقف في أحد الموضعين وهو يغني عن الوقف الآخر.

يترتب إذا لم نقف على أحد الموضعين من ناحية المعنى:

لا يصح المعنى.

يترتب إذا وقفنا في كلا الموضعين من ناحية المعنى:

لا يصح المعنى.

التقويم

س1) علام تدل علامات الوقف الآتية؟

صلى

الوقف الجائز مع كون الوصل أولى.

قلى

يرمز للوقف الجائز مع كون الوقف أولى.

نقاط

يرمز للوقف التعانق.

س2) اقرأ الآيات الكريمة الآتية جهراً، ثم حدد علامة الوقف وبين نوعه:

1) قال تعالى: {ولقد ءاتينا داوود منا فضلاً يا جبال أوبى معه والطير وألنا له الحديد}.

والطير: علامة الوقف التام.

2) قال تعالى: {الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله وكفى بالله حسيباً}.

إلا الله: علامة الوقف التام.

3) قال تعالى: {وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين}.

التهلكة وأحسنوا: علامة الوقف التعانق.

س3) مثل مما درست من آيات كريمة لعلامات الوقف الآتية:

م علامات الوقف الأمثلة
1 صلى

(لا يسمعون حسيسها وهم فيما اشتهت أنفسهم خالدون)

سورة الأنبياء: 102 فضلاً: علامة الوقف التام.

2 قلى

فتعالى الله الملك الحق ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى

إليك وحيه وقل رب زدني علماً طه: 114 الوقف التام.

3 نقاط ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين سورة البقرة: 2.