حلول الأسئلة

السؤال

ما هي الأشكال التي توالدت من التقاء الخطوط الهندسية، يمكننا أن نعدد خمسة منها على الأقل؟

الحل

الأشكال التي توالدت هي المثلث والدائرة والشكل السداسي والثماني والنجمة الإسلامية والمخروط.

مشاركة الحل

الوحدة الثانية: مجال الزخرفة

الموضوع الأول: تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللا نهائية

نشاط 1

فلنتأمل الشكلين السابقين الشكل (80) والشكل (81)، ثم نتحدث عن القواعد الزخرفية التي اعتمد عليها الفن الزخرفي الإسلامي.

اعتمد الفن الإسلامي على قيم غنية وجمالية رفيعة كالتكرار والامتداد والاستمرارية إلى ما لا نهاية.

نشاط 2

فلنتأمل الشكلين الشكل (82)، والشكل (83) السابقين وهما لوح من الرخام يعود للعصر المملوكي وسقف مسجد قبة صخرة...

أ- ولنتحدث عن أهمية التكرار كقاعدة من قواعد الفنون الزخرفية الإسلامية.

اعتمد الفن الإسلامي على التكرار بحيث يكون هناك وحدة زخرفية معينة ويتم تكرارها وإعادة تركيبها بطرق معينة تعطي إيحاءً جمالياً مقصوداً ومميز للفن الإسلامي، وهو للتأكيد على العنصر واستثارة الانتباه.

ب- ما هي العناصر الزخرفية المستخدمة في تنفيذها؟

العناصر المستخدمة هي وحدات من الزخارف النباتية المنفذة على الرخام ومكررة بطريقة جمالية مميزة.

نشاط 3

التصميمات السابقة تحتوي على زخارف متنوعة...

أ- فلنتحدث عن القيم الجمالية اللا نهائية في الزخرفة الإسلامية من خلالها.

القيم الجمالية اللا نهائية تظهر من خلال الخطوط المنحنية والمنسابة في الوحدات الزخرفية، يشعر المشاهد بها بامتداد واستمرار الزخارف إلى ما لا نهاية في حركة دائمة لهذه الوحدات الزخرفية.

نشاط 4

أمامنا الشكل الزخرفي (86):

أ- هل يمكننا تطويعه داخل هذه المساحة الفارغة الشكل (87) لتحقيق خاصية الامتداد والاستمرارية التي يتصف بها الفن الزخرفي الإسلامي؟

نعم، يمكن تطويعه.

ب- ما هو العنصر الزخرفي المستخدم في هذا التصميم؟

هو النجمة الإسلامية.

الموضوع الثاني: تلوين التصميم الابتكاري للوحدات الزخرفية اللا نهائية

نشاط 1

أ- أمامنا تصميم زخرفي استخدمت فيه مجموعات لونية مختلفة الشكل (95) أ، ب، ج. لنقرر أي منها الأفضل؟

المجموعة رقم (أ) أفضل في اختلاف الألوان وتناسقها.

ب- ما هي الأشكال التي توالدت من التقاء الخطوط الهندسية، يمكننا أن نعدد خمسة منها على الأقل؟

الأشكال التي توالدت هي المثلث والدائرة والشكل السداسي والثماني والنجمة الإسلامية والمخروط.

ج- كيف يمكننا أن نستفيد من هذه التصميمات في بعض الأعمال الفنية؟

نعم، يمكن استخدامها في عمل فني يغطي قبة المسجد أو متحف أو قاعة.

تقويم الوحدة

السؤال الأول: أذكر/ ي نبذة مختصرة عن ما يلي:

أ- التكرار في الفن الإسلامي؟

حيث الوحدة الزخرفية يتم تكرارها وإعادة تركيبها بطرق معينة لتعطي إيحاء جمالاً مميزاً.

ب- الامتداد والاستمرارية؟

تظهر من خلال الخطوط المنحنية والمنسابة في الوحدات الزخرفية ذات رؤية للا نهائية.

السؤال الثاني: ضع/ ي علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي:

  1. في الفن الإسلامي تم التقليل من استخدام اللون الأحمر والأصفر الذهبي. (خطأ)
  2. أقدم الزخارف النباتية في الفن الإسلامي وجدت آثارها في المساجد. (صح)
  3. استخدم اللون في الفن الإسلامي الزخرفي لا يؤدي وظيفة جمالية. (خطأ)
  4. لا تتميز الفنون الإسلامية بالاستمرارية. (خطأ)

السؤال الثالث: أختر الإجابة الصحيحة مما يلي:

فيه تتجاوز الوحدات الزخرفية بأوضاع مختلفة ومتعاكسة.

  • التكرار المتبادل.
  • التكرار المتعاكس. (صح)
  • التكرار التقليدي.

هذا اللون يعبر عن مدلول روحاني ويكون في أماكن العبادة كالمساجد.

  • الأزرق.
  • الذهبي. (صح)
  • الأحمر.

من الفنون الغنية بالقيم الفنية والجمالية الرفيعة كالتكرار والامتداد والاستمرارية إلى ما لا نهاية.

  • الفن الإسلامي. (صح)
  • الفن المصري.
  • الفن الإغريقي.

مشاركة الدرس

السؤال

ما هي الأشكال التي توالدت من التقاء الخطوط الهندسية، يمكننا أن نعدد خمسة منها على الأقل؟

الحل

الأشكال التي توالدت هي المثلث والدائرة والشكل السداسي والثماني والنجمة الإسلامية والمخروط.

الوحدة الثانية: مجال الزخرفة

الموضوع الأول: تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللا نهائية

نشاط 1

فلنتأمل الشكلين السابقين الشكل (80) والشكل (81)، ثم نتحدث عن القواعد الزخرفية التي اعتمد عليها الفن الزخرفي الإسلامي.

اعتمد الفن الإسلامي على قيم غنية وجمالية رفيعة كالتكرار والامتداد والاستمرارية إلى ما لا نهاية.

نشاط 2

فلنتأمل الشكلين الشكل (82)، والشكل (83) السابقين وهما لوح من الرخام يعود للعصر المملوكي وسقف مسجد قبة صخرة...

أ- ولنتحدث عن أهمية التكرار كقاعدة من قواعد الفنون الزخرفية الإسلامية.

اعتمد الفن الإسلامي على التكرار بحيث يكون هناك وحدة زخرفية معينة ويتم تكرارها وإعادة تركيبها بطرق معينة تعطي إيحاءً جمالياً مقصوداً ومميز للفن الإسلامي، وهو للتأكيد على العنصر واستثارة الانتباه.

ب- ما هي العناصر الزخرفية المستخدمة في تنفيذها؟

العناصر المستخدمة هي وحدات من الزخارف النباتية المنفذة على الرخام ومكررة بطريقة جمالية مميزة.

نشاط 3

التصميمات السابقة تحتوي على زخارف متنوعة...

أ- فلنتحدث عن القيم الجمالية اللا نهائية في الزخرفة الإسلامية من خلالها.

القيم الجمالية اللا نهائية تظهر من خلال الخطوط المنحنية والمنسابة في الوحدات الزخرفية، يشعر المشاهد بها بامتداد واستمرار الزخارف إلى ما لا نهاية في حركة دائمة لهذه الوحدات الزخرفية.

نشاط 4

أمامنا الشكل الزخرفي (86):

أ- هل يمكننا تطويعه داخل هذه المساحة الفارغة الشكل (87) لتحقيق خاصية الامتداد والاستمرارية التي يتصف بها الفن الزخرفي الإسلامي؟

نعم، يمكن تطويعه.

ب- ما هو العنصر الزخرفي المستخدم في هذا التصميم؟

هو النجمة الإسلامية.

الموضوع الثاني: تلوين التصميم الابتكاري للوحدات الزخرفية اللا نهائية

نشاط 1

أ- أمامنا تصميم زخرفي استخدمت فيه مجموعات لونية مختلفة الشكل (95) أ، ب، ج. لنقرر أي منها الأفضل؟

المجموعة رقم (أ) أفضل في اختلاف الألوان وتناسقها.

ب- ما هي الأشكال التي توالدت من التقاء الخطوط الهندسية، يمكننا أن نعدد خمسة منها على الأقل؟

الأشكال التي توالدت هي المثلث والدائرة والشكل السداسي والثماني والنجمة الإسلامية والمخروط.

ج- كيف يمكننا أن نستفيد من هذه التصميمات في بعض الأعمال الفنية؟

نعم، يمكن استخدامها في عمل فني يغطي قبة المسجد أو متحف أو قاعة.

تقويم الوحدة

السؤال الأول: أذكر/ ي نبذة مختصرة عن ما يلي:

أ- التكرار في الفن الإسلامي؟

حيث الوحدة الزخرفية يتم تكرارها وإعادة تركيبها بطرق معينة لتعطي إيحاء جمالاً مميزاً.

ب- الامتداد والاستمرارية؟

تظهر من خلال الخطوط المنحنية والمنسابة في الوحدات الزخرفية ذات رؤية للا نهائية.

السؤال الثاني: ضع/ ي علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي:

  1. في الفن الإسلامي تم التقليل من استخدام اللون الأحمر والأصفر الذهبي. (خطأ)
  2. أقدم الزخارف النباتية في الفن الإسلامي وجدت آثارها في المساجد. (صح)
  3. استخدم اللون في الفن الإسلامي الزخرفي لا يؤدي وظيفة جمالية. (خطأ)
  4. لا تتميز الفنون الإسلامية بالاستمرارية. (خطأ)

السؤال الثالث: أختر الإجابة الصحيحة مما يلي:

فيه تتجاوز الوحدات الزخرفية بأوضاع مختلفة ومتعاكسة.

  • التكرار المتبادل.
  • التكرار المتعاكس. (صح)
  • التكرار التقليدي.

هذا اللون يعبر عن مدلول روحاني ويكون في أماكن العبادة كالمساجد.

  • الأزرق.
  • الذهبي. (صح)
  • الأحمر.

من الفنون الغنية بالقيم الفنية والجمالية الرفيعة كالتكرار والامتداد والاستمرارية إلى ما لا نهاية.

  • الفن الإسلامي. (صح)
  • الفن المصري.
  • الفن الإغريقي.