حلول الأسئلة

السؤال

ضع/ ي علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي:

الحل

  • النحاس الأزرق الخالص من أنواع النحاس. (خطأ)
  • التكفيت هو التطعيم بأسلاك من الفضة أو الذهب. (صح)
  • الضغط على النحاس هو إحداث أثر بارز على سطح النحاس وذلك باستخدام أدوات خاصة. (صح)

مشاركة الحل

الوحدة الأولى: مجال أشغال المعادن

الموضوع الأول: الضغط على المعدن

نشاط 1

أكثر الأمور التي تثير الإعجاب في الأعمال المعدنية الإسلامية هي سطوحها المزخرف بأساليب تقنية متنوعة، فلنكتب تقريراً عن الأساليب الزخرفية على النحاس.

دخل النحاس منذ القدم في الديكورات المنزلية ولا زال حتى اليوم يستعمل في الكثير منها، وهو من أقدم المعادن اكتشافاً، لونه أصفر وهو نظيف، يميل للبرتقالي الغامق عند تعرضه للرطوبة والهواء ويتراكم عليه عندها أكسيد النحاس ليعطي ديكوراً جميلاً. وقد صنع منه القدماء أسلحتهم، واستخدموه في نقوشهم الأثرية على جدران المعابد والقبور. وفي العصر الإسلامي ذاع صيت النحاس، وأصبح لفن الزخرفة عليه مدارسه وفنانوه المميزون، وهكذا دخل في تشكيل وتزيين الكثير من أبواب المساجد، كما زينت به الآيات القرآنية الكريمة، ونقشت زخارفه ورسومه على واجهات المتاحف والقصور، كما أن بعض القطع زخرفت بطريقة التكفيت، وهي إحدى طرق الزخرفة للتحف النحاسية، تتلخص في أن تحفر الزخارف على سطح الآنية حفراً عميقاً ثم يملأ هذا الجزء بخيوط أو أسلاك نحاسية مخلوطة مع معدن آخر، عادة يكون أغلى من النحاس ومختلفاً عنه في اللون حتى يعطي شكلاً أجمل، ويظهر الرسوم والزخارف بلون مختلف، وهناك نوع آخر من التشكيل يعتبر أقدمها، وهو وضع الصفيحة النحاسية على قالب حفرت عليه الزخارف المطلوبة حفراً بارزاً أو غائراً، حسب التصميم ثم يدق عليها أو يضغط ضغطاً شديداً على الصفيحة حتى تأخذ شكل الزخارف المحفورة على القالب، وهناك أيضاً الترصيع بالأحجار الكريمة أو نصف الكريمة، ولا يتوقف النحاس عند عصر معين أو نمط ديكور، فقد أصبح حالياً من أهم مفردات الموضة المنزلية لأن وجوده لا يتقيد مع نظام منزل دون الآخر، وفي كل الحالات يضفي على البيت جواً من الخصوصية والدفء، بدليل أن العديد من الناس باتت تغير دورات المياه والسيراميك ذا التصميم الحديث والراقي إلى آخر شرقي بأطباق نحاسية وصنبور ماء له تصميم قديم، ينقلك في لمح البصر إلى عصر الملوك بكل ما يحتويه من فخامة وغموض وسحر.

نشاط 2

ما حدث في قطعة النحاس نوعان من التأثيرات، وهما الغائر والبارز، فلنبحث عن المفهومين السابقين.

  • الغائر: إحداث أثر في سطح المعدن من الأمام أعمق من السطح ويتم ذلك من خلال دق المعدن من الخلف أو الضغط عليه.
  • البارز: إحداث أثر في سطح المعدن من الأمام أعلى من السطح ويتم ذلك من خلال دق المعدن من الخلف أو الضغط عليه.

نشاط 3

استفاد النجار من فن الضغط على النحاس وخاصة اللوحات ذات مساحات كبيرة في تزيين واجهات الأبواب الخشبية لإعطائها قيمة ثمينة، الشكل (112)، نحلل القيم الفنية والجمالية لواجهة الباب النحاسية من حيث:

  • نوع الزخرفة المستخدم: زخرفة إسلامية هندسية.
  • الفكرة التي بني عليها العمل الفني: عمل لوحة فنية بالضغط على النحاس تغطي باب خشبي.
  • ارتباط الشكل بالوظيفة: ارتبط الشكل بالوظيفة نظراً لتناسق حجم العمل مع السطح.
  • تقنية التنفيذ: الدق على النحاس.
  • دلائل الاتزان في العمل الفني: تظهر في أبعاد الشكل ونقط التقاء التصميم.
  • توزيع المساحات والفراغات: امتلأت المساحات والفراغات بزخرفة فنية مميزة.

الموضوع الثاني: تعتيق المعادن

نشاط 5

الشكل (143) مجسم جمالي من المعدن بعنوان (الصناعية) في مدينة جدة، فلنحلل القيم الفنية والجمالية للمجسم من حيث:

  • الخامات المستخدمة: الحديد الخردة.
  • الفكرة التي يعبر عنه العمل: يعبر عن الصناعة.
  • هل يتحقق الاتزان في المجسم: نعم.
  • مدى ارتباط العناصر المكونة للعمل: حرص الفنان على أن يترابط العمل جيداً.
  • ما العلاقة بين الكتلة والفراغ في العمل: علاقة تكميلية.
  • لون المجسم: لون المعدن الخردة نفسه.
  • ما هي انطباعاتنا عن المجسم؟ يلهمنا بقدم وتراث الصناعة بسبب لون المجسم وفكرته.

تقويم الوحدة

السؤال الأول: أذكر/ ي نبذة مختصرة عن ما يلي:

أ- تعتيق المعادن.

استخدم المينا السوداء التي تتكون من خليط الرصاص والنحاس والكبريت وملح النشادر ولتضاف على سطح المعادن في أماكن تم طرقها لتأكيد إبراز الخطوط الرفيعة والمساحات الخلفية.

ب- النحاس.

هو أحد العناصر الكيميائية المحدودة، وهو معدن شكله صلب ناعم الملمس ومطاوع أي سهل التشكيل دون كسر.

السؤال الثاني: أختار/ ي الإجابة الصحيحة مما يلي:

محلول يستخدم على المشغولات النحاسية للحصول على ألوان برونزية تتدرج من البني حتى الأسود.

  • الفحم.
  • كبريتيد البوتاسيوم. (صح)
  • الكربون.

فلز ذو لون برتقالي محمر يكون غالباً في شكل صخور كبيرة.

  • الذهب.
  • النحاس. (صح)
  • الآيتان.

السؤال الثالث: ضع/ ي علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي:

  • النحاس الأزرق الخالص من أنواع النحاس. (خطأ)
  • التكفيت هو التطعيم بأسلاك من الفضة أو الذهب. (صح)
  • الضغط على النحاس هو إحداث أثر بارز على سطح النحاس وذلك باستخدام أدوات خاصة. (صح)

السؤال الرابع: عدد أساليب الضغط على النحاس؟

  1. الأساليب الكيميائية.
  2. استخدام المواد المصنعة التجارية.
  3. التعتيق باستخدام الورنيش.

السؤال الخامس: ما أنواع النحاس؟

  1. الأصفر.
  2. البرونز.

مشاركة الدرس

السؤال

ضع/ ي علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي:

الحل

  • النحاس الأزرق الخالص من أنواع النحاس. (خطأ)
  • التكفيت هو التطعيم بأسلاك من الفضة أو الذهب. (صح)
  • الضغط على النحاس هو إحداث أثر بارز على سطح النحاس وذلك باستخدام أدوات خاصة. (صح)

الوحدة الأولى: مجال أشغال المعادن

الموضوع الأول: الضغط على المعدن

نشاط 1

أكثر الأمور التي تثير الإعجاب في الأعمال المعدنية الإسلامية هي سطوحها المزخرف بأساليب تقنية متنوعة، فلنكتب تقريراً عن الأساليب الزخرفية على النحاس.

دخل النحاس منذ القدم في الديكورات المنزلية ولا زال حتى اليوم يستعمل في الكثير منها، وهو من أقدم المعادن اكتشافاً، لونه أصفر وهو نظيف، يميل للبرتقالي الغامق عند تعرضه للرطوبة والهواء ويتراكم عليه عندها أكسيد النحاس ليعطي ديكوراً جميلاً. وقد صنع منه القدماء أسلحتهم، واستخدموه في نقوشهم الأثرية على جدران المعابد والقبور. وفي العصر الإسلامي ذاع صيت النحاس، وأصبح لفن الزخرفة عليه مدارسه وفنانوه المميزون، وهكذا دخل في تشكيل وتزيين الكثير من أبواب المساجد، كما زينت به الآيات القرآنية الكريمة، ونقشت زخارفه ورسومه على واجهات المتاحف والقصور، كما أن بعض القطع زخرفت بطريقة التكفيت، وهي إحدى طرق الزخرفة للتحف النحاسية، تتلخص في أن تحفر الزخارف على سطح الآنية حفراً عميقاً ثم يملأ هذا الجزء بخيوط أو أسلاك نحاسية مخلوطة مع معدن آخر، عادة يكون أغلى من النحاس ومختلفاً عنه في اللون حتى يعطي شكلاً أجمل، ويظهر الرسوم والزخارف بلون مختلف، وهناك نوع آخر من التشكيل يعتبر أقدمها، وهو وضع الصفيحة النحاسية على قالب حفرت عليه الزخارف المطلوبة حفراً بارزاً أو غائراً، حسب التصميم ثم يدق عليها أو يضغط ضغطاً شديداً على الصفيحة حتى تأخذ شكل الزخارف المحفورة على القالب، وهناك أيضاً الترصيع بالأحجار الكريمة أو نصف الكريمة، ولا يتوقف النحاس عند عصر معين أو نمط ديكور، فقد أصبح حالياً من أهم مفردات الموضة المنزلية لأن وجوده لا يتقيد مع نظام منزل دون الآخر، وفي كل الحالات يضفي على البيت جواً من الخصوصية والدفء، بدليل أن العديد من الناس باتت تغير دورات المياه والسيراميك ذا التصميم الحديث والراقي إلى آخر شرقي بأطباق نحاسية وصنبور ماء له تصميم قديم، ينقلك في لمح البصر إلى عصر الملوك بكل ما يحتويه من فخامة وغموض وسحر.

نشاط 2

ما حدث في قطعة النحاس نوعان من التأثيرات، وهما الغائر والبارز، فلنبحث عن المفهومين السابقين.

  • الغائر: إحداث أثر في سطح المعدن من الأمام أعمق من السطح ويتم ذلك من خلال دق المعدن من الخلف أو الضغط عليه.
  • البارز: إحداث أثر في سطح المعدن من الأمام أعلى من السطح ويتم ذلك من خلال دق المعدن من الخلف أو الضغط عليه.

نشاط 3

استفاد النجار من فن الضغط على النحاس وخاصة اللوحات ذات مساحات كبيرة في تزيين واجهات الأبواب الخشبية لإعطائها قيمة ثمينة، الشكل (112)، نحلل القيم الفنية والجمالية لواجهة الباب النحاسية من حيث:

  • نوع الزخرفة المستخدم: زخرفة إسلامية هندسية.
  • الفكرة التي بني عليها العمل الفني: عمل لوحة فنية بالضغط على النحاس تغطي باب خشبي.
  • ارتباط الشكل بالوظيفة: ارتبط الشكل بالوظيفة نظراً لتناسق حجم العمل مع السطح.
  • تقنية التنفيذ: الدق على النحاس.
  • دلائل الاتزان في العمل الفني: تظهر في أبعاد الشكل ونقط التقاء التصميم.
  • توزيع المساحات والفراغات: امتلأت المساحات والفراغات بزخرفة فنية مميزة.

الموضوع الثاني: تعتيق المعادن

نشاط 5

الشكل (143) مجسم جمالي من المعدن بعنوان (الصناعية) في مدينة جدة، فلنحلل القيم الفنية والجمالية للمجسم من حيث:

  • الخامات المستخدمة: الحديد الخردة.
  • الفكرة التي يعبر عنه العمل: يعبر عن الصناعة.
  • هل يتحقق الاتزان في المجسم: نعم.
  • مدى ارتباط العناصر المكونة للعمل: حرص الفنان على أن يترابط العمل جيداً.
  • ما العلاقة بين الكتلة والفراغ في العمل: علاقة تكميلية.
  • لون المجسم: لون المعدن الخردة نفسه.
  • ما هي انطباعاتنا عن المجسم؟ يلهمنا بقدم وتراث الصناعة بسبب لون المجسم وفكرته.

تقويم الوحدة

السؤال الأول: أذكر/ ي نبذة مختصرة عن ما يلي:

أ- تعتيق المعادن.

استخدم المينا السوداء التي تتكون من خليط الرصاص والنحاس والكبريت وملح النشادر ولتضاف على سطح المعادن في أماكن تم طرقها لتأكيد إبراز الخطوط الرفيعة والمساحات الخلفية.

ب- النحاس.

هو أحد العناصر الكيميائية المحدودة، وهو معدن شكله صلب ناعم الملمس ومطاوع أي سهل التشكيل دون كسر.

السؤال الثاني: أختار/ ي الإجابة الصحيحة مما يلي:

محلول يستخدم على المشغولات النحاسية للحصول على ألوان برونزية تتدرج من البني حتى الأسود.

  • الفحم.
  • كبريتيد البوتاسيوم. (صح)
  • الكربون.

فلز ذو لون برتقالي محمر يكون غالباً في شكل صخور كبيرة.

  • الذهب.
  • النحاس. (صح)
  • الآيتان.

السؤال الثالث: ضع/ ي علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي:

  • النحاس الأزرق الخالص من أنواع النحاس. (خطأ)
  • التكفيت هو التطعيم بأسلاك من الفضة أو الذهب. (صح)
  • الضغط على النحاس هو إحداث أثر بارز على سطح النحاس وذلك باستخدام أدوات خاصة. (صح)

السؤال الرابع: عدد أساليب الضغط على النحاس؟

  1. الأساليب الكيميائية.
  2. استخدام المواد المصنعة التجارية.
  3. التعتيق باستخدام الورنيش.

السؤال الخامس: ما أنواع النحاس؟

  1. الأصفر.
  2. البرونز.