حلول الأسئلة

السؤال

اكتشفت في حفريات بعض الأقطار العربية أواني من الخزف الصيني القديم التي تعد من النفائس وتحظى ببالغ الاهتمام باعتبارها دلائل أثرية على الاتصالات الودية التي قامت بين الصين والبلاد العربية منذ العصور القديمة، ابحث عن مصورات لأواني من الخزف الصيني شكل (156).

فلنقارن بينها وبين الأواني الخزفية الإسلامية من حيث الشكل العام، والألوان، نمط الزخرفة.

الحل

يوجد تشابه بالفعل ويظهر من الزخارف النباتية وطرق تكرار الزخارف وتقارب الألوان واستخدام الأواني في الاستخدامات الحياتية.

مشاركة الحل

الوحدة الرابعة: مجال الخزف

الموضوع الأول

نشاط 2

كان صناع الخزف المسلمون يجربون طرقاً زخرفية جديدة، فلنبحث عن بدايات ظهور الأسلوب المتبع في زخرفة هذه البلاطة الخزفية الجميلة، ثم ندون معلوماتنا أسفل الصورة.

بدايات ظهور البلاطات الخزفية في العصر العباسي وكان أهم مدنه "سامراء والرقة والري" في العراق وسوريا وإيران وانتقلت هذه الصناعة من إيران إلى آسيا الوسطى وتركيا حتى بلغ درجة من الروعة والإتقان فدخل دائرة التحف الفنية الرفيعة والثمينة التي تقوم المتاحف العالمية باقتنائها، وقد انطلق الفنان المسلم ليبدع ويبتكر رسوماً وزخارف وفق عقيدته ودينه وكانت الطبيعة مصدر إلهامه فنرى أنه استخدم عناصر الطبيعة من نباتات وأشخاص ليوضح منظر رائع لحديقة مزدهرة تضم مجموعة من النساء في جلسة رائعة.

نشاط 3

لنتأمل البلاطات الخزفية في الشكل (137)، ثم نجيب على الآتي:

أ- من خلال خبراتنا السابقة في مجالات التربية الفنية في أي مجال استخدم هذا الأسلوب؟

استخدم في عمل المحاريب الرائعة في كثير من الجوامع المصنوعة من القيشاني (البلاطات الخزفية) وأيضاً الكثير من اللوحات الرائعة في بعض المنشآت المعمارية الإسلامية.

ب- لنشرح فكرة التنفيذ.

فكرة التنفيذ تتألف لوحات القيشاني من مجموعة بلاطات خزفية رائعة متعددة الأشكال والألوان والقياسات، تنظم جنباً إلى جنب بشكل مدروس، لتؤلف في النهاية منظراً لزخارف وتشكيلات هندسية أو نباتية.

نشاط 4

من خلال خبراتنا في مجال الخزف، ما العامل المشترك في العناصر الآتية:

قاشاني، سيراميك، موزايكو، فسيفساء، بورسلين، لنذكر تعريفاً مختصراً لكل منهم.

  • العامل المشترك هو: استخدام الخزف في صنعها جميعاً.
  • قاشاني: يعود المصطلح إلى مدينة قاشان الإيرانية التي ازدهرت هذه الحرفة الفنية في القرنين الثالث والرابع عشر الميلاديين وتتألف اللوحات من مجموعة بلاطات خزفية متعددة الأشكال والألوان والقياسات تنظم جنباً إلى جنب بشكل مدروس، لتؤلف في النهاية منظراً لزخارف وتشكيلات هندسية أو نباتية.
  • السيراميك: هو لفظ فرنسي CERAMIC أطلق على فن الخزف والكلمة مأخوذة أصلاً من كلمة إغريقية قديمة "كيراميك" وهي كلمة مرادفة لمصطلح البلاطات الخزفية.
  • موزايكو: كسر بلاطات خزفية وبقايا للبلاطات تدخل في تكوين اللوحة الخزفية.
  • فسيفساء: مجموعة من بلاطات الخزف الصغيرة في الحجم جداً.
  • بورسلين: هو طريقة مختلفة في عرض بلاطات الخزف عن طريق معالجتها لتصبح أكثر نعومة ولمعان.

نشاط 5

لنتأمل اللوحة الجدارية البديعة شكل (138) والمكونة من العديد من البلاطات الخفية، ثم نحلل المقومات الجمالية لها.

تناسق الألوان وتناغم الزخارف وتشابكها مع بعض في شكل لا نهائي وتكرار الزخارف يعطي امتداد واللون الأسود يؤكد كل هذه الدلالات.

الموضوع الثاني

نشاط 1

اكتشفت في حفريات بعض الأقطار العربية أواني من الخزف الصيني القديم التي تعد من النفائس وتحظى ببالغ الاهتمام باعتبارها دلائل أثرية على الاتصالات الودية التي قامت بين الصين والبلاد العربية منذ العصور القديمة، ابحث عن مصورات لأواني من الخزف الصيني شكل (156).

فلنقارن بينها وبين الأواني الخزفية الإسلامية من حيث الشكل العام، والألوان، نمط الزخرفة.

يوجد تشابه بالفعل ويظهر من الزخارف النباتية وطرق تكرار الزخارف وتقارب الألوان واستخدام الأواني في الاستخدامات الحياتية.

نشاط 2

الانكماش، السيلان، التقشير، التشقق. هي عيوب تظهر أحياناً في الجليز.

فلنعد تقريراً مختصراً عن أحدها موضحين السبب في حدوثه وطرق تلافيه ومعالجته.

  • مراحل حرق السيراميك: هو مرحلة من مراحل الإنتاج للوصول إلى الشكل الثابت والنهائي لمنتج السيراميك بالإضافة إلى إكسابه الصلابة المناسبة وتحويل الجليز والألوان إلى الصورة النهائية من اللمعان والملمس الزجاجي ويجب أن نعرف أن الحريق يتم بصورة تدريجية حتى يصل إلى مرحلة الحريق ويبدأ في الانخفاض بصورة تدريجية أيضاً أثناء عملية التبريد.
  • الاستخدام: تستخدم المواد المكونة للطبقة الزجاجية (الجليز)، لتغطية أسطح المنتجات ويتم تحضير المادة.

التغيرات الطبيعية التي تحدث أثناء إنتاج الحريق:

  • الانكماش: ينتج ذلك نتيجة تجاذب الحبيبات لبعضها البعض.
  • طرق تلافيه ومعالجته: يمكن تجنب هذا الانكماش عن طريق تثبيت مسبق للمواد المستخدمة.

نشاط 9

لنتأمل المجموعات الخزفية في الشكل (177) والذي يحوي مجموعات بأفكار جديدة، ثم نفاضل بينها من حيث:

أ. الفكرة الابتكارية.

ب. التصميم العام وارتباطه بالوظيفة.

ج. العنصر المختار حركته، توزيعه، وتكراراته.

د. المجموعة اللونية المختارة.

التصميم العام الفكرة الابتكارية العنصر المختار حركته المجموعة اللونية
الورود والأغصان. شكل الحديقة. الورود والأوراق. المجموعة الدافئة مع اللون الأسود المحايد.
شكل الفراشة. شكل لعب الفراشات مع الزهور. حركة الفراشة والفروع. المجموعة الدافئة.
شكل الوردة بأوراقها. الوردة أخذت شكل المنتج ببراعة. لا يوجد تكرار. المجموعة الباردة.

تقويم الوحدة

السؤال الأول:

أ- اذكر نبذة تاريخية مختصرة عن البلاطات الخزفية.

هي واحدة من الفنون التي استخدمت في الفن الإسلامي، حيث غطى المسلمين جدران المساجد والأبنية المعمارية والكثير ن الأبنية. فاستخدمت كفن جميل لتزيين الجدران في أبنية مختلفة.

السؤال الثاني: اختر الإجابة الصحيحة:

يعود تاريخ صناعة القاشاني:

  • الهند. (صح)
  • مصر.
  • السعودية.

البلاطات الخزفية هي قطع من:

  • الطين الصلصالي. (صح)
  • الزجاج.
  • الخشب.

التوريق هي زخارف تميز بها الفن:

  • الفن الإفريقي.
  • الفن الأشوري.
  • الفن الإسلامي. (صح)

من أبرز ما أضاف الخزاف المسلم:

  • البريق المعدني.
  • الخزف المينائي.
  • جميع ما سبق. (صح)

السؤال الثالث: ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعبارة (خطأ) أمام العبارة الغير صحيحة:

  1. الأرابيسك هي لفظ عربي أطلقه مؤرخو الفن على نوع من الزخرفة الإسلامية. (صح)
  2. التزجيج هو عبارة عن زجاج محفز ومسحوق يوضع على سطح المشغولات الفخارية. (صح)
  3. أفران الخزف هي عبارة عن أفران خاصة لحرق الفخار تصل درجة حرارتها إلى درجات مرتفعة. (صح)
  4. الزخرفة بأسلوب الفسيفساء وفيها تستخدم أوراق الذهب كحليات لإضفاء لمسة جمالية. (صح)
  5. توصل الخزافون المسلمون في القرنين الثالث والرابع بعد الهجرة لاكتشاف أساليب جديدة. (صح)
  6. الخزف المينائي يعد من أفخر أنواع الخزف الإسلامي. (صح)

مشاركة الدرس

السؤال

اكتشفت في حفريات بعض الأقطار العربية أواني من الخزف الصيني القديم التي تعد من النفائس وتحظى ببالغ الاهتمام باعتبارها دلائل أثرية على الاتصالات الودية التي قامت بين الصين والبلاد العربية منذ العصور القديمة، ابحث عن مصورات لأواني من الخزف الصيني شكل (156).

فلنقارن بينها وبين الأواني الخزفية الإسلامية من حيث الشكل العام، والألوان، نمط الزخرفة.

الحل

يوجد تشابه بالفعل ويظهر من الزخارف النباتية وطرق تكرار الزخارف وتقارب الألوان واستخدام الأواني في الاستخدامات الحياتية.

الوحدة الرابعة: مجال الخزف

الموضوع الأول

نشاط 2

كان صناع الخزف المسلمون يجربون طرقاً زخرفية جديدة، فلنبحث عن بدايات ظهور الأسلوب المتبع في زخرفة هذه البلاطة الخزفية الجميلة، ثم ندون معلوماتنا أسفل الصورة.

بدايات ظهور البلاطات الخزفية في العصر العباسي وكان أهم مدنه "سامراء والرقة والري" في العراق وسوريا وإيران وانتقلت هذه الصناعة من إيران إلى آسيا الوسطى وتركيا حتى بلغ درجة من الروعة والإتقان فدخل دائرة التحف الفنية الرفيعة والثمينة التي تقوم المتاحف العالمية باقتنائها، وقد انطلق الفنان المسلم ليبدع ويبتكر رسوماً وزخارف وفق عقيدته ودينه وكانت الطبيعة مصدر إلهامه فنرى أنه استخدم عناصر الطبيعة من نباتات وأشخاص ليوضح منظر رائع لحديقة مزدهرة تضم مجموعة من النساء في جلسة رائعة.

نشاط 3

لنتأمل البلاطات الخزفية في الشكل (137)، ثم نجيب على الآتي:

أ- من خلال خبراتنا السابقة في مجالات التربية الفنية في أي مجال استخدم هذا الأسلوب؟

استخدم في عمل المحاريب الرائعة في كثير من الجوامع المصنوعة من القيشاني (البلاطات الخزفية) وأيضاً الكثير من اللوحات الرائعة في بعض المنشآت المعمارية الإسلامية.

ب- لنشرح فكرة التنفيذ.

فكرة التنفيذ تتألف لوحات القيشاني من مجموعة بلاطات خزفية رائعة متعددة الأشكال والألوان والقياسات، تنظم جنباً إلى جنب بشكل مدروس، لتؤلف في النهاية منظراً لزخارف وتشكيلات هندسية أو نباتية.

نشاط 4

من خلال خبراتنا في مجال الخزف، ما العامل المشترك في العناصر الآتية:

قاشاني، سيراميك، موزايكو، فسيفساء، بورسلين، لنذكر تعريفاً مختصراً لكل منهم.

  • العامل المشترك هو: استخدام الخزف في صنعها جميعاً.
  • قاشاني: يعود المصطلح إلى مدينة قاشان الإيرانية التي ازدهرت هذه الحرفة الفنية في القرنين الثالث والرابع عشر الميلاديين وتتألف اللوحات من مجموعة بلاطات خزفية متعددة الأشكال والألوان والقياسات تنظم جنباً إلى جنب بشكل مدروس، لتؤلف في النهاية منظراً لزخارف وتشكيلات هندسية أو نباتية.
  • السيراميك: هو لفظ فرنسي CERAMIC أطلق على فن الخزف والكلمة مأخوذة أصلاً من كلمة إغريقية قديمة "كيراميك" وهي كلمة مرادفة لمصطلح البلاطات الخزفية.
  • موزايكو: كسر بلاطات خزفية وبقايا للبلاطات تدخل في تكوين اللوحة الخزفية.
  • فسيفساء: مجموعة من بلاطات الخزف الصغيرة في الحجم جداً.
  • بورسلين: هو طريقة مختلفة في عرض بلاطات الخزف عن طريق معالجتها لتصبح أكثر نعومة ولمعان.

نشاط 5

لنتأمل اللوحة الجدارية البديعة شكل (138) والمكونة من العديد من البلاطات الخفية، ثم نحلل المقومات الجمالية لها.

تناسق الألوان وتناغم الزخارف وتشابكها مع بعض في شكل لا نهائي وتكرار الزخارف يعطي امتداد واللون الأسود يؤكد كل هذه الدلالات.

الموضوع الثاني

نشاط 1

اكتشفت في حفريات بعض الأقطار العربية أواني من الخزف الصيني القديم التي تعد من النفائس وتحظى ببالغ الاهتمام باعتبارها دلائل أثرية على الاتصالات الودية التي قامت بين الصين والبلاد العربية منذ العصور القديمة، ابحث عن مصورات لأواني من الخزف الصيني شكل (156).

فلنقارن بينها وبين الأواني الخزفية الإسلامية من حيث الشكل العام، والألوان، نمط الزخرفة.

يوجد تشابه بالفعل ويظهر من الزخارف النباتية وطرق تكرار الزخارف وتقارب الألوان واستخدام الأواني في الاستخدامات الحياتية.

نشاط 2

الانكماش، السيلان، التقشير، التشقق. هي عيوب تظهر أحياناً في الجليز.

فلنعد تقريراً مختصراً عن أحدها موضحين السبب في حدوثه وطرق تلافيه ومعالجته.

  • مراحل حرق السيراميك: هو مرحلة من مراحل الإنتاج للوصول إلى الشكل الثابت والنهائي لمنتج السيراميك بالإضافة إلى إكسابه الصلابة المناسبة وتحويل الجليز والألوان إلى الصورة النهائية من اللمعان والملمس الزجاجي ويجب أن نعرف أن الحريق يتم بصورة تدريجية حتى يصل إلى مرحلة الحريق ويبدأ في الانخفاض بصورة تدريجية أيضاً أثناء عملية التبريد.
  • الاستخدام: تستخدم المواد المكونة للطبقة الزجاجية (الجليز)، لتغطية أسطح المنتجات ويتم تحضير المادة.

التغيرات الطبيعية التي تحدث أثناء إنتاج الحريق:

  • الانكماش: ينتج ذلك نتيجة تجاذب الحبيبات لبعضها البعض.
  • طرق تلافيه ومعالجته: يمكن تجنب هذا الانكماش عن طريق تثبيت مسبق للمواد المستخدمة.

نشاط 9

لنتأمل المجموعات الخزفية في الشكل (177) والذي يحوي مجموعات بأفكار جديدة، ثم نفاضل بينها من حيث:

أ. الفكرة الابتكارية.

ب. التصميم العام وارتباطه بالوظيفة.

ج. العنصر المختار حركته، توزيعه، وتكراراته.

د. المجموعة اللونية المختارة.

التصميم العام الفكرة الابتكارية العنصر المختار حركته المجموعة اللونية
الورود والأغصان. شكل الحديقة. الورود والأوراق. المجموعة الدافئة مع اللون الأسود المحايد.
شكل الفراشة. شكل لعب الفراشات مع الزهور. حركة الفراشة والفروع. المجموعة الدافئة.
شكل الوردة بأوراقها. الوردة أخذت شكل المنتج ببراعة. لا يوجد تكرار. المجموعة الباردة.

تقويم الوحدة

السؤال الأول:

أ- اذكر نبذة تاريخية مختصرة عن البلاطات الخزفية.

هي واحدة من الفنون التي استخدمت في الفن الإسلامي، حيث غطى المسلمين جدران المساجد والأبنية المعمارية والكثير ن الأبنية. فاستخدمت كفن جميل لتزيين الجدران في أبنية مختلفة.

السؤال الثاني: اختر الإجابة الصحيحة:

يعود تاريخ صناعة القاشاني:

  • الهند. (صح)
  • مصر.
  • السعودية.

البلاطات الخزفية هي قطع من:

  • الطين الصلصالي. (صح)
  • الزجاج.
  • الخشب.

التوريق هي زخارف تميز بها الفن:

  • الفن الإفريقي.
  • الفن الأشوري.
  • الفن الإسلامي. (صح)

من أبرز ما أضاف الخزاف المسلم:

  • البريق المعدني.
  • الخزف المينائي.
  • جميع ما سبق. (صح)

السؤال الثالث: ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعبارة (خطأ) أمام العبارة الغير صحيحة:

  1. الأرابيسك هي لفظ عربي أطلقه مؤرخو الفن على نوع من الزخرفة الإسلامية. (صح)
  2. التزجيج هو عبارة عن زجاج محفز ومسحوق يوضع على سطح المشغولات الفخارية. (صح)
  3. أفران الخزف هي عبارة عن أفران خاصة لحرق الفخار تصل درجة حرارتها إلى درجات مرتفعة. (صح)
  4. الزخرفة بأسلوب الفسيفساء وفيها تستخدم أوراق الذهب كحليات لإضفاء لمسة جمالية. (صح)
  5. توصل الخزافون المسلمون في القرنين الثالث والرابع بعد الهجرة لاكتشاف أساليب جديدة. (صح)
  6. الخزف المينائي يعد من أفخر أنواع الخزف الإسلامي. (صح)