الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
تأمل هذه المجموعة من الصور الآتية واذكر ما الصور المستمدة من الطبيعة وما الصور المجردة عن الطبيعة ودونها في الجدول الآتي:
الأشكال الطبيعية | الأشكال المجردة عن الطبيعة |
شكل 41 | شكل 42 |
شكل 37 | شكل 40 |
شكل 39 | شكل 38 |
تأمل هذه الصورة في الشكل (46) في العصر العباسي وهي تمثل جزءاً من جدار القصر العباسي في بغداد وهو مزخرف بوحدات زخرفية جميلة وبأشكال بسيطة، تحدث عنها وصف القيم الجمالية والفنية بها.
إنه شكل جمالي يوضح التراث القديم وزخارفه وجمع فيها الفنان كثير من الزخارف.
أ- لاحظ الصور الآتية وتحدث عن أهمية التجريد في الفن الإسلامي.
أصبح هذا الأسلوب سمة معبرة عن الشخصية الإسلامية وبعد التجريد في الفن الإسلامي نوعاً من التعبير الذي لا يسعى إلى التصوير المباشر للأشياء وإنما يتمثل في محاولة التعمق فيما خلف الظواهر الشكلية لطرح أفكار جديدة.
ب- صف القيم الفنية والجمالية للتجريد في الفن الإسلامي.
لقد أكد الفن الإسلامي على التجريد فحول الطبيعة إلى مجردات واخترع بالرياضة الذهنية القوانين الهندسية التي تعد لفهم التجريدات الهندسية الإسلامية التي تكتسي بها المنابر والمقاعد والمصاحف والحليات الخشبية في الأبواب وغيرها من المنتجات في الفنون الإسلامية.
س1- عرف/ ي كلاً من:
- التجريد الزخرفي: هو الابتعاد عن النقل من الطبيعة كما هي.
- التوريق الزخرفي: هو نقل أول تكرار وحدة زخرفية نباتية.
س2- ضع/ ي علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي:
- أول العناصر الزخرفية التي تميز الفن الزخرفي الإسلامي العناصر النباتية. (صح)
- اتجه الفنان المسلم إلى تجريد العنصر باختصار كثير من التفاصيل. (صح)
- بداية ظهور شخصية الزخارف الإسلامية منذ القرن السابع الميلادي. (خطأ)
- أكد الفن الإسلامي على التجريد في منتجات الفنون الإسلامية. (صح)