الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
النشاط (1):
نزخرف المساحة في الشكل (54)، بتكوينات زخرفية مستمدة من الزخارف البدائية والشعبية القديمة باستخدام الخطوط المتنوعة مع اختلاف أطوالها وسماكاتها.
النشاط (3):
يمكننا الاستفادة من الوحدات الزخرفية البسيطة السابقة في ملء هذه المساحة الفارغة في شكل (59)، وتلوينها بالأقلام الملونة.
النشاط (5):
في الصور الآتية، شكل (69)، نصف نوع الزخرفة المستخدمة في تزيين المساحات:
- تشكيلات من النقطة.
- تشكيلات من النقطة.
- تشكيلات من العناصر الطبيعية المحيطة.
- تشكيلات من المساحات.
النشاط (6):
في الشكل (70)، مجموعة من الخطوط والأشكال، فلنكمل الأشكال ونلونها.
نشاط (2):
ننظر إلى الخطوط في الشكل (86)، ونرسم أشكالاً مماثلة.
نشاط (4):
استخدم الفنان الشعبي الألوان الساخنة المضيئة والتي تعطي حركة في تلوين وحداته البسيطة، وتكوينات هندسية وتكراراً جميلاً للعناصر، فلنتأمل هذه الزخارف في الشكل (92)، ومن خلال المناقشة نحلل ما فيها من قيم فنية وجمالية من خلال:
- الألوان المستخدمة: استخدم الفنان الشعبي الألوان الساخنة المضيئة والتي تعطي حركة في تلوين وحداته البسيطة مثل اللون الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر.
- الأشكال الهندسية: استخدم الفنان الشعبي تكوينات هندسية بسيطة تعطي أيضاً حركة وزخرفة مثل: الدائرة والمربع والمثلث، واستخدم "التكرار" وهو من أهم مميزات الفن الشعبي.
- اتجاهات الخطوط: مستقيمة، ودائرية متداخلة.
- يمكن رؤية هذه الأشكال في: الأبواب والجدران في المنازل الشعبية.
- وصف الأشكال: الأول: دوائر متداخلة، والثاني: تكرار منتظم لمثلثات ومربعات متداخلة، والثالث: تكرار لمربعات متداخلة.
تقويم الوحدة الثانية: ضع/ ي علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة لما يأتي:
- من أقدم العصور والإنسان يميل إلى التأمل فيما يحيط به من الأشياء. (صح)
- عمل الإنسان القديم على تزيين الكهوف والأكواخ بالزخارف المختلفة ورموز مستمدة من العادات والتقاليد والحياة التي يعيشها. (صح)
- لم يعتمد الإنسان في زخرفته على الموجودات المحيطة به. (خطأ)
- التصميم هو تخطيط الشيء وإنشائه بطريقة جميلة وممتعة. (صح)
- معظم ما تقوم به من ملبس وتنظيم للمنزل لا يعتمد على التصميم. (خطأ)
- ألعابنا تعتمد على التصميم. (صح)
- التصميم يستخدم في الفنون والعمارة والأثاث فقط. (خطأ)