حل أسئلة مباحث علم البيان (الاستعارة)
حول التشبيهات التالية إلى استعارات:
1- صالح كالبحر في جوده.
عطاء صالح أمواج لا تتوقف.
2- عبد العزيز مثل البدر في علو منزلته.
منزلة عبد العزيز عالية في السماء.
3- أروى تشبه الجوهرة الذهبية في نقائها.
نقاء أروى لامعاً ذهبياً.
1- حدد موضع الاستعارة وبينها في كل مما يلي:
1- قال تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا * إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً} (الإسراء: 23، 24).
موضع الاستعارة: واخفض لهما جناح الذل من الرحمة.
بيانها: شبه الذل هنا بالطائر ثم حذف المشبه به ورمز اليه بشيء من لوازمه وهو الجناح.
2- قال تعالى: {وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ * وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ} (الأعراف: 154).
موضع الاستعارة: سكت عن موسي الغضب.
بيانها: شبه الغضب بإنسان ثم حذف المشبه به وابقى شيئاً من خصائصه، هو السكوت.
3- قال تعالى: {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى} (البقرة: 16).
موضع الاستعارة: اشتروا الضلالة بالهدى.
بيانها: شبه الضلالة بالسلعة التي تشتري والثمن هو الهدى، فحذف المشبه به (السلعة) وذكر شيئاً من لوازمها وهو (اشتروا).
4- قال تعالى: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى* قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} (محمد: 24).
موضع الاستعارة: أم علي قلوب أقفالها.
بيانها: فقد شبه قلوبهم بالصناديق، واستعار لها شيئاً من لوازمها وهي الأقفال المختصة بها، لاستبعاد فتحها واستمرار وانغلاقها.
5- قال تعالى: {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} (الحاقة: 11).
موضع الاستعارة: لما طغا الماء.
بيانها: حيث شبه زيادة الماء بالطغيان لجامع تجاوز الحد.
6- قال تعالى: {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً} (مريم: 4).
موضع الاستعارة: اشتعل الرأس شيباً.
بيانها: شبه الرأس بالوقود، ثم حذف المشبه به، ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو لفظة اشتعل.
7- قال تعالى: {قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا} (يس: 52).
موضع الاستعارة: بعثنا من مرقدنا.
بيانها: شبه الموت بالرقاد وحذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو الرقاد.
8- قال تعالى: {وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ} (فاطر: 19).
موضع الاستعارة: الأعمى والبصير.
بيانها: شبه المجادل بالأعمى والبصير بالمؤمن.
9- قال تعالى: {فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} (البقرة: 256).
موضع الاستعارة: العروة.
بيانها: شبه كلمة التوحيد بالعروة (موضع شد اليد) وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهي استمسك.
10- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان" (متفق عليه)
موضع الاستعارة: بني الاسلام.
بيانها: شبه الإسلام بالبناء، بجامع التماسك والاعتماد على قواعد ثابتة. ذكر المشبه وحذف المشبه به، وكني عنه بشيء من لوازمه (بني).
11- قال التهامي في قصيدته المشهورة في رثاء ولده:
قد لاح في ليل الشباب كواكب.. إن أمهلت آلت إلى الإسفار.
موضع الاستعارة: قد لاح في ليل الشباب كواكب.
بيانها: شبه ابنه بالكوكب حذف المشبه وأتي بشيء من لوازمه وهو الظهور والاختفاء بسرعة.
12- قال المتنبي:
ولربما طعن الفتى أقرانه. بالرأي قبل تطاعن الأقران.
موضع الاستعارة: بالرأي.
بيانها: شبه الرأي الجيد بالرمح بجامع الطعن.
13- قال أبو العتاهية:
وإذا العناية لاحظتك عيونها. نم فالمخاوف كلهن أمان.
موضع الاستعارة: وإذا العناية لاحظتك عيونها.
بيانها: شبه الشاعر العناية بإنسان ثم حذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو العيون.
15- قال ذؤيب الهذلي:
وإذا المنية أنشبت أظفارها. ألفيت كل تميمة لا تنفع.
موضع الاستعارة: وإذا المنية أنشبت أظفارها.
بيانها: شبه المنية بالوحش وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهي الأظفار.
16- قال البحتري:
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً. من الحسن حتى كاد أن يتكلما.
موضع الاستعارة: أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً.
بيانها: صور الربيع بإنسان يأتي ويختال ويضحك وحذف المشبه به وجاء بلوازمه القدوم - الخيلاء - الضحك.
17- قال الشاعر في مدح كريم:
بح صوت المال مما. منك يشكو ويصيح.
موضع الاستعارة: صوت المال.
بيانها: شبه المال بالإنسان وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو الصوت.
18- قال المتنبي في سيف الدولة:
المجد عوفي إذ عوفيت والكرم. وزال عنك إلى أعدائك السقم.
موضع الاستعارة: المجد عوفي.
بيانها: شبه المجد بإنسان عوفي وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه الإنسان ألا وهي العافية.
19- قال دعبل الخزاعي:
لا تعجبي يا سلم من رجل. ضجك المشيب برأسه فبكى.
موضع الاستعارة: ضحك المشيب.
بيانها: شبه المشيب بإنسان يضحك وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه الإنسان ألا وهي الضحك.
20- قال أحمد شوقي:
دقات قلب المرء قائلة له. إن الحياة دقائق وثواني.
موضع الاستعارة: أذان المجد.
بيانها: شبه المجد بإنسان له أذن وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه الإنسان ألا وهي الأذن.
21- قال أعرابي يمدح قوماً: "أولئك قوم قد صغت آذان المجد إليهم".
موضع الاستعارة: عنان شهوته.
بيانها: شبه الشهوة بخيل لها عنان فحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو العنان.
22- شعرت بالفخر لما حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي.
موضع الاستعارة: حدثني التاريخ.
بيانها: شبه التاريخ بإنسان يحدث فحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه الإنسان ألا وهي التحدث.
23- طار خالد بخبر نجاحه.
موضع الاستعارة: طار خالد.
بيانها: شبه خالد بالطائر فحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو الطيران.
2- في كل مثال مما يأتي أكثر من استعارة، استخرج من هذه الاستعارات:
1- قال المتنبي:
فلم أر قبلي من مشى البدر نحوه ولا رجلاً قامت تعانقه الأسد.
مشى البدر - تعانقه الأسد.
2-قال أبو نواس يستعطف الخليفة الأمين حين سجنه:
تذكر أمين الله والعهد يذكر مقامي وإنشادك والناس حضر
ونثري عليك الدر يا در هاشم فيا من رأى درا على الدر ينثر
نثري عليك الدر _ در هاشم.
3- في فصل الربيع تلبس الأرض ثوب بهائها وتضحك من بكاء سمائها.
تلبس الأرض _ تضحك _ بكاء سمائها.
3- بين موضع الاستعارة في كل مما يلي ثم عبر عن المعنى ذاته بأسلوب تشبيه مرة وبأسلوب مباشر مرة أخرى:
1- كلامك يدمي القلب.
- موضع الاستعارة: يدمي.
- التعبير بالتشبيه: كلامك كالسنان يدمي القلب.
- أسلوب مباشر: كلامك يحزن قلبي.
2- لفظك حلو المذاق.
- موضع الاستعارة: لفظك حلو.
- التعبير بالتشبيه: لفظك مثل الشهد حلاوة.
- أسلوب مباشر: لفظك جيد ومفيد.
3- ابتسم الحظ.
- موضع الاستعارة: ابتسم.
- التعبير بالتشبيه: حظك باسم كثغر باسم.
- أسلوب مباشر: حظك سعيد.
4-غرد المنشد.
- موضع الاستعارة: غرد.
- التعبير بالتشبيه: رأيت منشداً يغرد كالبلبل.
- أسلوب مباشر: رأيت منشداً يغني.
5- أكل الصدأ الحديد.
موضع الاستعارة: أكل الصدأ.
التعبير بالتشبيه: الصدأ في الحديد كالنار في الهشيم.
أسلوب مباشر: انتشر الصد في الحديد.
4- استخدم كل كلمة مما يلي في أسلوب استعارة:
المطر: عند الوداع انهمر المطر من العيون.
الساعة: قال تعالى (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة كذلك كانوا يؤفكون).
الحجر: قلبه حجر.
البخل: جمع الحق لنا في إمام قتل البخل وأحيا السماحا.
السحاب: تعرض لي السحاب وقد قفلنا فقلت إليك إن معي السحابا.
النار: قال تعالى (إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمناً قليلاً أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار).
النقاشات