حل أسئلة مباحث علم البيان (الكناية)
عبر بأسلوب كنائي عن المعاني التالية:
1 - كثرة انشغال والدك.
الجواب: أبي طحان النهار.
2 - شدة فقر إحدى الأسر.
الجواب: رأيت أسرة يدها والتراب.
3 - إهمال أحد زملائك لدروسه.
الجواب: لنا زميل لا يقيم للدروس وزناً.
4 - بذاءة لسان النمام.
الجواب: شر الناس حمال الحطب.
1 - حدد موضع الكناية وبين المراد منها في كل مما يلي:
1 - قال تعالى: (وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً} (نوح: 7).
موضع الكناية: أصابعهم في آذانهم، المراد منها: كناية عن استنكافهم عن الاستماع إلى دعوته، موضع الكناية: واستغشوا ثيابهم، المراد منها: كناية عن التنفر وعدم الاستماع إلى قوله.
2 - قال تعالى: {فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا} (الكهف: 42).
- موضع الكناية: فأصبح يقلب كفيه.
- المراد منها: كناية عن الندم بعدما أنكر نعمة الله عليه وظن بأنها لن تبيد.
3 - قال تعالى: {وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ} (القمر: 13).
- موضع الكناية: ذات ألواح ودسر.
- المراد منها: يكني بالألواح والدسر عن السفينة.
4 - قال تعالى: {فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ} (الأسراء: 51).
- موضع الكناية: فسينغضون إليك رؤوسهم.
- المراد منها: كناية عن الكبر والاستهزاء والانكار.
5 - قال تعالى: {وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ} (الإسراء: 29)
- موضع الكناية: يدك مغلولة.
- المراد منها: كناية عن البخل والامساك.
6 - قال تعالى: وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً} (لقمان: 18).
- موضع الكناية: ولا تصغر خدك.
- المراد منها: كناية عن الكبر.
7 - قال تعالى: {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً} (الفرقان: 63)
- موضع الكناية: يمشون على الأرض هوناً.
- المراد منها: كناية عن عيشتهم بمخالطة الناس.
8 - قال تعالى: {وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ} (الصافات: 48).
- موضع الكناية: قاصرات الطرف.
- المراد منها: كناية عن الحور العين.
9 - قال تعالى: {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً} (الفرقان: 27).
- موضع الكناية: يعض الظالم على يديه.
- المراد منها: كناية عن شدة الندم والحسرة.
10 - قال الرسول صلي الله عليه وسلم (فأنا آخذ بحجزكم عن النار).
- موضع الكناية: بحجزكم.
- المراد منها: كناية عن شدة اشفاقه عليهم.
11 - قال الرسول صلي الله عليه وسلم: (فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ).
- موضع الكناية: عضوا عليها بالنواجذ.
- المراد منها: كناية عن شدة التمسك بها.
12 - قال الرسول صلي الله عليه وسلم (أكثروا ذكر هاذم اللذات الموت).
- موضع الكناية: هاذم اللذات.
- المراد منها: كناية عن الموت.
13 - قال الرسول صلي الله عليه وسلم: (من يضمن لي وما بين رجليه أضمن له الجنة).
- موضع الكناية: ما بين لحييه، المراد منها: كناية عن اللسان.
- موضع الكناية: ما بين فرجيه، المراد منها: كناية عن الفرج.
14 - قال الرسول صل الله عليه وسلم :(أوتيت جوامع الكلم).
- موضع الكناية: جوامع الكلم.
- المراد منها: الفصاحة والايجاز.
15 - قال ايليا أبو ماضي مخاطباً الغني المتكبر:
أنت في البردة الموشاة مثلي في كسائي الرديم تشقي وتسعد.
- موضع الكناية: في البردة الموشاة مثلي.
- المراد منها: المساواة وان اختلف المظهر.
16 - قال حسان بن ثابت:
وصاحب الغار إني سوف احفظه وطلحة بن عبيد الله ذو الجود.
- موضع الكناية: وصاحب الغار.
- المراد منها: كناية عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
17 - قال الفرزدق:
يغضي حياء، ويغضي من مهابته فما يكلم إلا حين يبتسم.
- موضع الكناية: يغضي حياء.
- المراد منها: النظر إلى الأسفل حياء.
- موضع الكناية: ويغضي من مهابته.
- المراد منها: إنزال نرهم عنه مهابة له.
18 - قال امرؤ القيس
وتضحي فتيت المسك فوق فراشها نؤوم الضحى لم تنتطق عن تفضل.
- موضع الكناية: نؤوم الضحى.
- المراد منها: كناية عن المرأة المنعمة.
19 - قال المتنبي مادحاً سيف الدولة بعد انتصاره على الروم:
تمر بك الأبطال كلمي هزيمة ووجهك وضاح، وثغرك باسم.
- موضع الكناية: ووجهك وضاح.
- المراد بها: كناية عن احتقار الأمر العظيم.
20 - قال البارودي يرثي زوجته:
أعزز علي بأن أراك رهينة في جوف أغبر قاتم الأسداد
- موضع الكناية: في جوف أغبر.
- المراد منها: كناية عن القبر.
21 - قال عجوز لقيس بن سعد: (أشكو إليك قلة الجرذان في بيتي قال: ما أحسن هذه الكناية أملؤوا بيتها خبزاً ولحماً وسمناً وتمراً).
- موضع الكناية: قلة الجرذان.
- المراد منها: كناية عن الحاجة والفاقة.
22 - أراد أعرابي أن يصف رجلاً بسوء العشرة فقال: (كان إذا رآني قرب من حاجب حاجبا).
- موضع الكناية: قرب من حاجب حاجبا.
- المراد منها: كناية عن الغضب.
2 - مثل لما يلي في جمل من إنشائك:
كناية عن المنزل - كناية عن الدهاء - كناية عن الصمت.
1. تعلمنا تحت ذي سقف واسع.
2. يعلم من أين تؤكل الكتف.
3. ما نجاه إلا حبس لسانه.
3 - كيف تكني عن كل مما يلي:
البطء الشديد - السرعة الشديدة - ترك السفر - البخل- كثرة الشكوى - عدم قبول الحق.
1 - فلان يمشي على بيض.
2 - فلان ركب جناحي نعامة.
3 - ألقي فلان عصاه.
4 - قال تعالى: "ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك".
5 - بيض المطابخ لا تشكو إماؤهم طبخ القدور ولا غسل المناديل.
6 - "أصروا واستكبروا استكباراً نأي بجانبه".
4 - استخدم الكلمات التالية في تعبيرات كنائية حسب المعاني التي تقابلها:
1 - بنات دهر: مصائب الدهر.
2 - قاصمة الظهر: المصيبة العظيمة.
3 - ورم أنفه: الغضب.
4 - قرع سنة: الندم.
5 - ناعمة الكفين: الترف.
6 - فاكهة الشتاء: النار.
الجواب:
1 - رمتني بنات الدهر من حيث لا أرى فكيف بمن يرمي وليس برامي.
2 - أولئك قوم نزلت بهم قاصمة الظهر.
3 - في حديث أبي بكر رضي الله عنه: إني وليت أموركم خيركم في نفسي فكلكم ورم أنفه أن يكون له الأمر من دونه.
4 - انشغل أحمد باللعب فقرع سنة في نهاية العام الدراسي.
5 - تزوج الأمير ناعمة الكفين.
6 - لقد استدفئنا بفاكهة الشتاء.
النقاشات