حل أسئلة مقاييس نقد الشعر (مقاييس نقد الخيال).

الموضوع الثالث

تدريبات

1- ما أثر الخيال في الشعر؟

الخيال يجعل الشاعر يحلق في آفاق خيالية متعددة بعيدة وهو ما يميزه عن النثر.

2- عنصر الخيال عامل رئيس في التفريق بين النص العلمي والنص الأدبي بين ذلك.

الأسلوب الأدبي هو أسلوب تعبير فني وهو يستعين بالأخيلة والصور لنقل أحاسيس الأديب ومشاعره إلى القارئ والسامع، أما الأسلوب العلمي فهو يتصف بدقة التعبير وترتيب الأفكار وسرعة الوصول إلى عقل القارئ والابتعاد عن الخيال إذ إن غايته مخاطبة العقل وشرح الحقائق ولذا فإن الشعر الذي يخلو من الخيال يعد شعراً قليل التأثير في النفوس فكلما مضى الشاعر محلقاً في الخيال فإنه يحمل معه قارئه إلى آفاق رحبة من المعاني والصور.

3- ما مفهوم الصورة الخيالية البسيطة؟ اذكر شاهداً من شواهدها.

هي تلك الصورة الأدبية التي تمثل مشهداً محدداً لموقف من المواقف أو معنى من المعاني التي يريد الشاعر تصويرها وشاهدها كما في هذه الصورة التي يكشف من خلالها المتنبي كيف تسقط حصون الأعداء في أيدي المسلمين حصناً بعد حصن فيقول في ذلك:

تمل الحصون الشم طول نزالنا فتلقي إلينا أهلها وتزول.

4- اشرح كيف تتضمن الصور الخيالية المركبة مشاهد متعددة في إطار صورة واحدة مع التمثيل.

حينما يكون المشهد فيه حركة وحيوية وألوان مختلفة بحيث نشعر بأننا أمام منظر متكامل يجمع فيه المشاهد المتعاقبة هذا المشهد الذي صوره أبو تمام لفتح مدينة عمورية بعد حصار المسلمين الشديد لها حيث يقول:
لقد تركت أمير المؤمنين بها للنار يوماً ذليل الصخر والخشب
غادرت فيها بهيم الليل وهو ضحى يشله وسطها صبح من اللهب
حتى كأن جلابيب الدجی رغبت عن لونها وكأن الشمس لم تغب
ضوء من النار والظلماء عاكفة وظلمة من دخان في ضحى شحب
فالشمس طالعة من ذا وقد أفلت والشمس واجبة من ذا ولم تجب
حيث يجتمع في هذا المشهد: الضوء والظلمة، والنار والدخان، والشمس واللهب، يبدو بعضها بوضوح تام، ويتداخل بعضها مع بعض في صورة مثيرة مروعة، ويركز الشاعر على منظر الحرائق المدمرة، وهو مشهد يتجاوز حدود زمان الحادثة ومكانها، فلا يبدو على أنه أمر مضى وانقضى، وإنما يحس القارئ أنه أمام ذلك المشهد يراه رأي العين.

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

حل أسئلة مقاييس نقد الشعر (مقاييس نقد الخيال).

الموضوع الثالث

تدريبات

1- ما أثر الخيال في الشعر؟

الخيال يجعل الشاعر يحلق في آفاق خيالية متعددة بعيدة وهو ما يميزه عن النثر.

2- عنصر الخيال عامل رئيس في التفريق بين النص العلمي والنص الأدبي بين ذلك.

الأسلوب الأدبي هو أسلوب تعبير فني وهو يستعين بالأخيلة والصور لنقل أحاسيس الأديب ومشاعره إلى القارئ والسامع، أما الأسلوب العلمي فهو يتصف بدقة التعبير وترتيب الأفكار وسرعة الوصول إلى عقل القارئ والابتعاد عن الخيال إذ إن غايته مخاطبة العقل وشرح الحقائق ولذا فإن الشعر الذي يخلو من الخيال يعد شعراً قليل التأثير في النفوس فكلما مضى الشاعر محلقاً في الخيال فإنه يحمل معه قارئه إلى آفاق رحبة من المعاني والصور.

3- ما مفهوم الصورة الخيالية البسيطة؟ اذكر شاهداً من شواهدها.

هي تلك الصورة الأدبية التي تمثل مشهداً محدداً لموقف من المواقف أو معنى من المعاني التي يريد الشاعر تصويرها وشاهدها كما في هذه الصورة التي يكشف من خلالها المتنبي كيف تسقط حصون الأعداء في أيدي المسلمين حصناً بعد حصن فيقول في ذلك:

تمل الحصون الشم طول نزالنا فتلقي إلينا أهلها وتزول.

4- اشرح كيف تتضمن الصور الخيالية المركبة مشاهد متعددة في إطار صورة واحدة مع التمثيل.

حينما يكون المشهد فيه حركة وحيوية وألوان مختلفة بحيث نشعر بأننا أمام منظر متكامل يجمع فيه المشاهد المتعاقبة هذا المشهد الذي صوره أبو تمام لفتح مدينة عمورية بعد حصار المسلمين الشديد لها حيث يقول:
لقد تركت أمير المؤمنين بها للنار يوماً ذليل الصخر والخشب
غادرت فيها بهيم الليل وهو ضحى يشله وسطها صبح من اللهب
حتى كأن جلابيب الدجی رغبت عن لونها وكأن الشمس لم تغب
ضوء من النار والظلماء عاكفة وظلمة من دخان في ضحى شحب
فالشمس طالعة من ذا وقد أفلت والشمس واجبة من ذا ولم تجب
حيث يجتمع في هذا المشهد: الضوء والظلمة، والنار والدخان، والشمس واللهب، يبدو بعضها بوضوح تام، ويتداخل بعضها مع بعض في صورة مثيرة مروعة، ويركز الشاعر على منظر الحرائق المدمرة، وهو مشهد يتجاوز حدود زمان الحادثة ومكانها، فلا يبدو على أنه أمر مضى وانقضى، وإنما يحس القارئ أنه أمام ذلك المشهد يراه رأي العين.