حل أسئلة: لغة الإنسان

لغة الإنسان

تدريبات

1- عد إلى أحد كتب المصطلحات اللغوية أو (الانترنت) وابحث عن الفروق بين المصطلحات التالية: فقه اللغة، علم اللسان.

  • فقه اللغة: العلم الذي يعنى بدراسة القضايا اللغوية من حيث أصواتها، ومفرداتها، وتراكيبها، وخصائصها الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية، وما يطرأ عليها من تغييرات، وما ينشأ عنها من لهجات فيبحث في المعاجم والمفردات وما يتعلق بها من معنى وأصالة واشتقاق ونحت وترادف. كما يبحث في وظيفة اللغة وأصلها ومصادرها. ويمكن أن يعرف تعريفاً موجزاً، فيقال: هو العلم الذي يعنى بفهم اللغة، ودراسة قضاياها، وموضوعاتها.
  • علم اللسان: هو العلم الذي يدرس اللغة في ذاتها، ومن أجل ذاتها على نحو علمي يقوم على الوصف ومعاينة الواقع بعيداً عن الذاتية والفردية والانطباعية والأحكام المعيارية.

2- هل اللغة في نظرك غريزية أم مكتسبة؟ وضح ما تقول؟

اللغة مكتسبة وليست غريزية في الإنسان، بمعنى أنها ليست طبيعية أو فطرية يولد الإنسان مزوداً بها، وإنما هي مكتسبة يتلقاها الإنسان من المجتمع الذي يعيش فيه ولذلك فإن لكل مجتمع لغته التي ترتبط بتراثه التاريخي ونظمه الاجتماعية وعاداته ومعتقداته وفنونه، فلو أخذنا طفلاً من مجتمع يتكلم الإنجليزية ووضعناه في مجتمع يتكلم العربية، سيتعلم هذا الطفل العربية ويتحدث بها في حياته أي أنه يتعلم لغة جديدة بالمحاكاة والتقليد للآخرين والعكس صحيح.

3- هل يمكن التواصل بين الناس بغير اللغة المنطوقة؟ فسر ذلك في ضوء وجود فئة خاصة لا تستطيع النطق.

نعم، يمكن التواصل بغير اللغة المنطوقة وينطبق ذلك على ذوي الإعاقة السمعية فلا يهم أشكال للتواصل: لغة الإشارة، لغة الجسد.

4 - علام يدل تعدد لغات البشر؟ اذكر الآية الدالة على ذلك.

للدلاة على قدرة الله العظيمة، وأنه سبحانه وتعالى قادر أن يجعل لهؤلاء لغة ولهؤلاء لغة فإن هذا أبين في القدرة العظيمة وكذلك تنوع حاجات البشر، قال تعالى: ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم.

5 - اللغة فطرة خاصة بالإنسان دون غيره من المخلوقات. اشرح هذه العبارة.

لقد خص الله الإنسان من دون الكائنات بالعقل أولاً، والقدرة على التعبير الصوتي أو الشعور، فاللغة شأن اجتماعي، ومظهر من مظاهر السلوك البشري، وبها يتواصل الأفراد والجماعات وتنتقل المعلومات والخبرات من فرد إلى فرد أو أفراد وجماعات ومن مجتمع إلى مجتمع، ومن جيل إلى جيل، وبها يتم تبادل المشاعر والأحاسيس وبها يتم الإقناع، والفهم والإفهام، ويعدل السلوك.

6 - عد إلى أحد المراجع اللغوية أو (الإنترنت) واجمع أكبر قدر ممكن من تعريفات اللغة.

  • عرفها ابن جني على أنها: أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم.
  • وعرفها عبد القادر الجرجاني بأنها: نظام من العلامات المتواضع عليها اعتباطاً تتسم بقبولها للتجزئة ويتخذها الفرد وسيلة للتعبير عن أغراضه وللاتصال بالآخرين عن طريق الكلام أو الكتابة.

1 - تعريف بلوخ و تريجر:

إن اللغة تنظيم من رموز صوتية كيفية، يتعاون بواسطتها أفراد مجتمع معين ويلاحظ في تعريفه أنه يركز على كون اللغة تنظيماً، وأنها رموز كيفية، أي أنها غير معلنة، لأنها اصطلاح جماعي لا يخضع للقياس عقلي.

2 - تعريف "هال":

اللغة هي المؤسسة التي يتواصل بواسطتها ويتفاعل بها البشر فيما بينهم بوساطة رموز شفهية سمعية كيفية مستعملة بالعادة. ويلاحظ أنه زاد على ما سبق كونها عادة، والنظر إلى اللغة بكونها عادة إنسانية.

3 - تعريف بلومفيلد:

إن الكلام والأصوات الخاصة الذي يتلفظ بها الإنسان من خلال سيطرة مثيرة معينة تختلف باختلاف المجموعات البشرية فالبشر يتكلمون لغات متعددة، فكل طفل يترعرع في مجموعة بشرية معينة يكسب هذه العادات الكلامية والاستجابات في سنة حياته الأولى.

4- تعريف تشو مسكي:

إن اللغة عبارة عن مجموعة متناهية، أو غير متناهية، من الجمل، كل جملة منها طولها محدود ومكونة من مجموعة متناهية من العناصر.

7 - تأمل في التعريفات التالية للغة لبعض علماء اللغة، ثم أجب عما يلي:

أ - ما أفضل تعريف من وجهة نظرك؟ ولماذا؟

تعريف ابن جني، لأنه يتضمن جميع خصائص اللغة الإنسانية، وسماتها الأساسية.

ب. ما القواسم المشتركة بينها؟

العالم

التعريف

القاسم المشترك بينها

ابن جني

أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم.

(ابن جني - ابن خلدون): صوت ينشأ باللسان بغرض الإفادة.

(ابن الحاجب - الأسنوي): الاتفاق على الوضع.

(إدوار سابيير، أنطوان ماييه): أنها وسيلة من وسائل التواصل.

ابن خلدون

اللغة في المتعارف، هي عبارة المتكلم عن مقصوده، وتلك العبارة فعل لساني ناشئة عن القصد لإفادة الكلام، فلا بد أن تصير ملكة متقررة في العضو الفاعل لها، هو اللسان، وهو في كل أمة بحسب اصطلاحاتهم.

ابن الحاجب

كل لفظ وضع لمعنى.

الأستوي

الألفاظ الموضوعة للمعاني.

إدوار سابيير

اللغة وسيلة إنسانية خالصة، وغير غريزة إطلاقاً لتوصيل الأفكار والأفعال والرغبات عن طريق نظام من الرموز التي تصدر بطريقة إرادية.

أنطوان مابيه

اللغة تعين كل جهاز كامل من وسائل التفاهم بالنطق المستعملة في مجوعة بعينها من بني الإنسان، بصرف النظر عن الكثرة العددية لهذه المجموعة البشرية أو قيمتها من الناحية الحضارية.

8- لم يرد لفظ (اللغة) في القرآن الكريم وإنما عبر عنها بلفظ (اللسان):

أ. عد إلى القرآن الكريم واجمع الآيات التي ورد فيها لفظ (لسان).

  • قال تعالى: (ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين) [الروم:22].
  • قال تعالى: (فإنما يسرناه بلسانك لعلهم يتذكرون (58) فارتقب إنهم مرتقبون (59).
  • كقوله تعالى عن موسى عليه السلام: (وأخي هارون هو أفصح مني لساناً).
  • وكقوله تعالى: (ألم نجعل لع عينين*ولساناً وشفتين).
  • وكقوله تعالى: (واحلل عقدة من لساني*يفقهوا قولي).
  • قوله تعالى: (بلسان عربي مبين).
  • وكقوله تعالى: (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه).
  • وكقوله تعالى: (لسان الذي يلحدون إليه أعجمي).

9 - يقال إن اللغة أداة تفكير. فسر هذه المقولة.

اللغة ترجمة للأفكار والحقائق والمفاهيم، بل هي أداة التفكير، وكلما تطورت القدرة اللغوية، وازداد المخزون، ونستطيع التعبير عن عملية التفكير بشكل أبون، وأخص التعبير الكتابي، حتى لا تظل رهينة العقل، ولن تتنفس إلا بتنفس اللغة فتخرج من شرنقة لتصل إلى الآخر، وأما إذا فقد الإنسان هذه اللغة فسيصبح عاطلاً عن التفكير والتمازج.

10- يتأثر الإنسان عند اختلاطه بالمجتمعات الأخرى في العادات والتقاليد ولا تختلف اللغة في ذلك عن الإنسان لأنها أشبه ما تكون بكائن حي تحيا بحياة الإنسان:

أ- اذكر أمثلة لتأثر اللغة باللغات الأخرى.

كلمتا elixir (الإكسير) و talisman (الطلسم) هما في الأصل كلمتان عربيتان استخدمتا في علم الكيمياء القديمة، ومن الكلمات الفنية الأخرى calliper و calibre و aniline و marcasite و camphor. أضف إلى ذلك أن الحجارة الكريمة توزن بالقيراط (carat) والورق بالرزمات بكلمة alcohol أو الكحول فهي مشتقة من كلمة الكحل. وهذه طائفة من الكلمات الإسبانية وأصله العربي:

  • Aba Tanar: بطن.
  • Abencerrajes: بني سراج.
  • Aceite: الزيت.
  • Aceitar: زيت.
  • Aceitera: مزيتة، بائعة الزيت.
  • Aceituna: الزيتون.
  • Aceituna: زيتونة.
  • Acatar: قدر، قوم.
  • Acaudillar: قاد، قوم.
  • Acelga: السلق.

ب. ما الحد المقبول لهذا التأثر؟

بحيث تتماشى الكلمة مع القواعد وأيضاً لا يكون التأثر تماهياً مع اللغة الكلية فاللغة العربية مثلاً تنمو وتتطور في مجالات الألفاظ والمعاني، أما إذا كان التأثير كلياً ضاعت اللغة كما حدث مع اللغة المالطية.

ج. ما اللغات الأقدر على التأثير في غيرها؟

اللغة الأقدر على التعبير والتي لها نظام ثابت يضمن لها البقاء، أيضاً عدد المستخدمين يؤثر في بقاء اللغة.

11- أقرأ القصة الآتية ثم أجب عن النشاطات التي تليها:

كان لبشار بن برد الشاعر العباسي المشهور خادمة اسمها ربابة قال عنها: إنها طلبت إليه أن يقول فيها شعراً: فمازحها بقوله:

ربابة ربة البيت تصب الخل في الزيت لها عشر دجاجات وديك حسن الصوت.

فعتب عليه بعض محبيه بقوله هذا الشعر الرديء، حيث يرون أنه لا يمكن لهذا الشاعر الكبير ببلاغته أن يقول أبياتاً مثل هذه وهو القائل في وصف الحرب رغم أنه أعمى منذ أن ولد:

كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافاً ليل تهاوى كواكبه.

حيث شبه تلك الحالة من ضراوة المعركة ومدى هولها بليل تتساقط كواكبه، وهو ما يدل على ما يتمتع به الشاعر من بلاغة وعبقرية وهو لم ير يوماً من الأيام ليلاً ولا كواكب ولا أسيافاً ولا غيرها!

لكن بشاراً رد عليهم بجواب يعد درساً لكل صاحب خطاب، حيث قال لهم: لو ذهبتم إلى ربابة وسألتموها: أهذه الأبيات لديها أجمل أم قول امرؤ القيس:

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل يسقط اللوى بين الدخول فحومل.

فإنها لم تفضل إلا قولي ربابة رب البيت.

أ- ما المغزى من هذه القصة؟

أن البلاغة هي مطابقة القول لمقتضى الحال.

ب- ما الصفة التي يمكن استنباطها من هذه القصة لبشار بن برد؟

لديه صفة البلاغة وفن مخاطبة الغير.

ج- كيف تستدل بهذه القصة على قضية بين اللغة والمجتمع؟

بين اللغة والمجتمع علاقة تأثر وتأثير يمكن ملاحظته في التالي:

  • تؤثر البنية الاجتماعية على البنية اللغوية. ويتم دعم هذه العلاقة من خلال الاختلاف في أسلوب اللغة وبنيتها باختلاف المراحل العمرية التي يمر بها الفاعل الاجتماعي، وأن أساليب اللغة التي يلجأ إليها المتحدثون تعكس مسائل تتصل بالأصل الاجتماعي أو الإقليمي، أو العرقي أو حتى النوع.

هناك علاقة تأثير وتأثر متبادل بين اللغة والمجتمع، فكلاً منهما يؤثر في الآخر ويتأثر به، وهناك تفاعل وتداخل قد يصل حد التطابق بين سلوك الكلام والممارسة الاجتماعية.

12- ضع علامة (صح) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام الإجابة غير الصحيحة:

1- الأولى أن يقال: اللسان العربي، بدلاً من: اللغة العربية. (صح)

2- اللغة العربية لغة عامة، ولغة الإنسان لغة خاصة. (خطأ)

3- التواصل الشفهي هو الوظيفة الأساسية للغة. (صح)

4- اللغات تسير وفق قواعد، لكن لغات الشعوب البدائية ليس لها قواعد. (خطأ)

5- جميع اللغات تفي بحاجات الناطقين بها. (صح)

6- لا تسمى اللغة لغة حتى يكون لها نظام كتبي. (خطأ)

7- اللغة عند العرب تعني ما نسميه الآن اللهجة. (صح)

13 - أجب عن الأسئلة التالية:

1 - اللغة مكونة من أربعة مستويات، هي:

المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى الدلالي.

2 - اذكر أربعاً من وظائف اللغة.

أ - تحقيق التواصل بين أفراد المجتمع، فالإنسان مخلوق حي اجتماعي، لا يعيش معزولاً عن الناس، واللغة هي وسيلته للتعايش معهم.

ب - المحافظة على هوية الأمة، والربط بين أبنائها على مختلف اتجاهاتهم ومستوياتهم.

ج - المحافظة على تراث الأمة وثقافتها وعاداتها، ونقل ذلك كله إلى الأجيال اللاحقة وإلى الأمم الأخرى.

د - التفكير والتعبير عن المشاعر والأحاسيس، فنحن نفكر باللغة، ونعبر بها عن مشاعرنا وأحاسيسنا، ونعتمد على الفكر في أحاديثنا وكتاباتنا.

3 - اذكر ستاً من خصائص اللغة.

أ - اللغة رموز وضعت للدلالة على أشياء معينة، وليس هناك علاقة منطقية بين الرمز وما يدل عليه، فكلمة (قلم) رمز للشيء الذي يكتب به، ولكن ليس لهذا الرمز علاقة ومنطقية بالقلم نفسه.

ب - اللغة ظاهرة بشرية، خاصة بالإنسان دون غيره من المخلوقات، وليس بمقدور أي جنس آخر غير هذا الإنسان أن يكتسب اللغة الإنسانية أو يستعملها.

ج - اللغة ظاهرة اجتماعية عرفية، تنشأ في جماعة من الناس للتواصل بها، وليس ثمة لغة خاصة بشخص واحد معزول عن العالم.

د - اللغة غريزة واستعداد فطري كامن في عقل الإنسان منذ ولادته، وهي في الوقت نفسه مكتسبة من البيئة التي يتربى فيها، فيتلقاها من والديه وغيرهم من المحيطين به.

ه - اللغة نظام دقيق مكون من عدة أنظمة، وهي: الأنظمة الصوتية، والأنظمة الصرفية، والأنظمة النحوية (التركيبية) والأنظمة المعجمية والدلالية.

و - اللغة كاملة، فجميع اللغات تتصف بالكمال الذي يفي بحاجات الناطقين بها للتعبير عن أغراضهم.

4 - اذكر خمسة من وجوه التشابه بين اللغات وخمسة من وجوه الاختلاف بينها.

أولاً: أوجه الشبه بين اللغات:

أ - جميع اللغات تتكون من أصوات تصدرها أعضاء النطق لتكوين كلمات وجمل مفهومة، وتنتقل عبر الموجات الصوتية غلى أذن السامع التي تنقلها إلى أجهزة السمع في الدماغ.

ب - جميع اللغات تستعمل أسماء وأفعالاً وحروفاً وصفات وظروفاً.

ج - جميع اللغات تعبر عن الأزمنة: الماضي والحاضر والمستقبل.

د - جميع اللغات تحوي على ضمائر وأدوات موصولة وأدوات إشارة.

ه - جميع اللغات فيها فاعل ومفعول.

ثانياً: وجوه الاختلاف بين لغات البشر:

أ- اختلاف الأصوات، ففي العربية أصوات لا توجد في كثير من اللغات، كالحاء والخاء والعين الغين مثلاً، وفي الإنجليزية والفارسية والأردية أصوات لا توجد في العربية مثل (P) و (V).

ب- اختلاف في الصيغ الصرفية والتراكيب النحوية، فاللغة العربية تستعمل المثنى الذي لا وجود له في عدد من لغات العالم، وتستعمل الإعراب التي يندر وجودها في اللغات الحية.

ج- اختلاف في بناء الجملة وترتيب مكوناتها، فالترتيب المألوف في الإنجليزية هو: فاعل + فعل + مفعول به، وفي اليابانية: فاعل + مفعول به + فعل، أما العربية فتفضل الترتيب: فعل + فاعل + مفعول به، وإن كانت تجيز مخالفة ذلك لأسباب بلاغية وغيرها شريطة أمن اللبس، أن تحدد علامات الإعراب أو غيرها الفاعل من المفعول به.

د- اختلاف في الرتبة، ففي العربية يتقدم المضاف على المضاف عليه، ويتقدم المنعوت على نعته، خلافاً لما هو معروف في الإنجليزية إذ يتقدم المضاف إليه على المضاف ويتقدم النعت على المنعوت.

ه- اختلاف المعجم والدلالة، فكلمة (أسد) في العربية يقابلها كلمات أخرى في لغات العالم للدلالة على الحيوان نفسه. وربما يختلف المعنى بين لغة وأخرى، فكلمة (ثلج) في العربية يقابلها مئات الألفاظ للدلالة على مئات المعاني في لغة الإسكيمو.

5 - اشرح معنى قولنا: (اللغة مرآة تعكس ثقافة الجماعة الناطقة بها).

اللغة ظاهرة اجتماعية، وأداة للتعبير عما يجري في المجتمع، فهي تسجل الصور المتعددة الوجوه لهذا المجتمع بدقة ووضوح من أفكار ونظم وحضارات وعلوم وفنون. واللغة نفسها تتأثر بكل هذه المظاهر الاجتماعية تأثراً كبيراً، ويظهر هذا في الفرق بين لغة الشعوب البدائية ولغة الشعوب المتحضرة، فاللغة العربية نفسها اختلفت ألفاظها وعباراتها في الإسلام عما كانت عليه في العصر الجاهلي.

6 - بين معنى قولنا (اللغة ظاهرة اجتماعية عرفية).

تتفاوت مستويات اللغة وتتعدد بتعدد طبقات المجتمع، فلغة العلماء غير لغة العامة، والألفاظ التي يستعملها عمال البناء والنجارة والحدادة في كلامهم غير الألفاظ التي يستعملها المزارعون، وهذه اللغات تختلف عن لغات السياسيين والمثقفين والاقتصاديين، ولغة الرجال غير لغة النساء، ولغة الأطفال تختلف عن لغة الكبار، وهكذا.

14- املأ الفراغات بإحدى العبارتين مما بين القوسين:

1- العلم الذي يدرس العلاقة بين اللغة والنفس يسمى علم اللغة النفسي (علم النفس / علم اللغة النفسي).

2- العلم الذي يدرس العلاقة بين اللغة والمجتمع يسمى علم اللغة الاجتماعي (علم اللغة الاجتماعي / علم الاجتماع).

3- يهدف علم اللغة إلى الوصول إلى المعرفة قواعد اللغة الإنسانية (قواعد اللغة العربية / قواعد اللغة الإنسانية).

4- دراسة النمو اللغوي يدخل ضمن علم اللغة النفسي (علم اللغة الاجتماعي / علم اللغة النفسي).

5- أبدع اللغويون العرب في دراسة علم اللغة الاجتماعي (علم اللغة النفسي / علم اللغة الاجتماعي).

6- العلم الدي يدرس تركيب الجملة هو علم النحو (علم الصرف/ علم النحو).

7- علم اللغة التطبيقي فرع من فروع علم اللغة (علم المعاجم / علم اللغة).

8- العلم الذي يهتم بتعلم اللغة وتعليمها يسمى علم اللغة التطبيقي (علم اللغة العام / علم اللغة التطبيقي).

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

حل أسئلة: لغة الإنسان

لغة الإنسان

تدريبات

1- عد إلى أحد كتب المصطلحات اللغوية أو (الانترنت) وابحث عن الفروق بين المصطلحات التالية: فقه اللغة، علم اللسان.

  • فقه اللغة: العلم الذي يعنى بدراسة القضايا اللغوية من حيث أصواتها، ومفرداتها، وتراكيبها، وخصائصها الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية، وما يطرأ عليها من تغييرات، وما ينشأ عنها من لهجات فيبحث في المعاجم والمفردات وما يتعلق بها من معنى وأصالة واشتقاق ونحت وترادف. كما يبحث في وظيفة اللغة وأصلها ومصادرها. ويمكن أن يعرف تعريفاً موجزاً، فيقال: هو العلم الذي يعنى بفهم اللغة، ودراسة قضاياها، وموضوعاتها.
  • علم اللسان: هو العلم الذي يدرس اللغة في ذاتها، ومن أجل ذاتها على نحو علمي يقوم على الوصف ومعاينة الواقع بعيداً عن الذاتية والفردية والانطباعية والأحكام المعيارية.

2- هل اللغة في نظرك غريزية أم مكتسبة؟ وضح ما تقول؟

اللغة مكتسبة وليست غريزية في الإنسان، بمعنى أنها ليست طبيعية أو فطرية يولد الإنسان مزوداً بها، وإنما هي مكتسبة يتلقاها الإنسان من المجتمع الذي يعيش فيه ولذلك فإن لكل مجتمع لغته التي ترتبط بتراثه التاريخي ونظمه الاجتماعية وعاداته ومعتقداته وفنونه، فلو أخذنا طفلاً من مجتمع يتكلم الإنجليزية ووضعناه في مجتمع يتكلم العربية، سيتعلم هذا الطفل العربية ويتحدث بها في حياته أي أنه يتعلم لغة جديدة بالمحاكاة والتقليد للآخرين والعكس صحيح.

3- هل يمكن التواصل بين الناس بغير اللغة المنطوقة؟ فسر ذلك في ضوء وجود فئة خاصة لا تستطيع النطق.

نعم، يمكن التواصل بغير اللغة المنطوقة وينطبق ذلك على ذوي الإعاقة السمعية فلا يهم أشكال للتواصل: لغة الإشارة، لغة الجسد.

4 - علام يدل تعدد لغات البشر؟ اذكر الآية الدالة على ذلك.

للدلاة على قدرة الله العظيمة، وأنه سبحانه وتعالى قادر أن يجعل لهؤلاء لغة ولهؤلاء لغة فإن هذا أبين في القدرة العظيمة وكذلك تنوع حاجات البشر، قال تعالى: ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم.

5 - اللغة فطرة خاصة بالإنسان دون غيره من المخلوقات. اشرح هذه العبارة.

لقد خص الله الإنسان من دون الكائنات بالعقل أولاً، والقدرة على التعبير الصوتي أو الشعور، فاللغة شأن اجتماعي، ومظهر من مظاهر السلوك البشري، وبها يتواصل الأفراد والجماعات وتنتقل المعلومات والخبرات من فرد إلى فرد أو أفراد وجماعات ومن مجتمع إلى مجتمع، ومن جيل إلى جيل، وبها يتم تبادل المشاعر والأحاسيس وبها يتم الإقناع، والفهم والإفهام، ويعدل السلوك.

6 - عد إلى أحد المراجع اللغوية أو (الإنترنت) واجمع أكبر قدر ممكن من تعريفات اللغة.

  • عرفها ابن جني على أنها: أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم.
  • وعرفها عبد القادر الجرجاني بأنها: نظام من العلامات المتواضع عليها اعتباطاً تتسم بقبولها للتجزئة ويتخذها الفرد وسيلة للتعبير عن أغراضه وللاتصال بالآخرين عن طريق الكلام أو الكتابة.

1 - تعريف بلوخ و تريجر:

إن اللغة تنظيم من رموز صوتية كيفية، يتعاون بواسطتها أفراد مجتمع معين ويلاحظ في تعريفه أنه يركز على كون اللغة تنظيماً، وأنها رموز كيفية، أي أنها غير معلنة، لأنها اصطلاح جماعي لا يخضع للقياس عقلي.

2 - تعريف "هال":

اللغة هي المؤسسة التي يتواصل بواسطتها ويتفاعل بها البشر فيما بينهم بوساطة رموز شفهية سمعية كيفية مستعملة بالعادة. ويلاحظ أنه زاد على ما سبق كونها عادة، والنظر إلى اللغة بكونها عادة إنسانية.

3 - تعريف بلومفيلد:

إن الكلام والأصوات الخاصة الذي يتلفظ بها الإنسان من خلال سيطرة مثيرة معينة تختلف باختلاف المجموعات البشرية فالبشر يتكلمون لغات متعددة، فكل طفل يترعرع في مجموعة بشرية معينة يكسب هذه العادات الكلامية والاستجابات في سنة حياته الأولى.

4- تعريف تشو مسكي:

إن اللغة عبارة عن مجموعة متناهية، أو غير متناهية، من الجمل، كل جملة منها طولها محدود ومكونة من مجموعة متناهية من العناصر.

7 - تأمل في التعريفات التالية للغة لبعض علماء اللغة، ثم أجب عما يلي:

أ - ما أفضل تعريف من وجهة نظرك؟ ولماذا؟

تعريف ابن جني، لأنه يتضمن جميع خصائص اللغة الإنسانية، وسماتها الأساسية.

ب. ما القواسم المشتركة بينها؟

العالم

التعريف

القاسم المشترك بينها

ابن جني

أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم.

(ابن جني - ابن خلدون): صوت ينشأ باللسان بغرض الإفادة.

(ابن الحاجب - الأسنوي): الاتفاق على الوضع.

(إدوار سابيير، أنطوان ماييه): أنها وسيلة من وسائل التواصل.

ابن خلدون

اللغة في المتعارف، هي عبارة المتكلم عن مقصوده، وتلك العبارة فعل لساني ناشئة عن القصد لإفادة الكلام، فلا بد أن تصير ملكة متقررة في العضو الفاعل لها، هو اللسان، وهو في كل أمة بحسب اصطلاحاتهم.

ابن الحاجب

كل لفظ وضع لمعنى.

الأستوي

الألفاظ الموضوعة للمعاني.

إدوار سابيير

اللغة وسيلة إنسانية خالصة، وغير غريزة إطلاقاً لتوصيل الأفكار والأفعال والرغبات عن طريق نظام من الرموز التي تصدر بطريقة إرادية.

أنطوان مابيه

اللغة تعين كل جهاز كامل من وسائل التفاهم بالنطق المستعملة في مجوعة بعينها من بني الإنسان، بصرف النظر عن الكثرة العددية لهذه المجموعة البشرية أو قيمتها من الناحية الحضارية.

8- لم يرد لفظ (اللغة) في القرآن الكريم وإنما عبر عنها بلفظ (اللسان):

أ. عد إلى القرآن الكريم واجمع الآيات التي ورد فيها لفظ (لسان).

  • قال تعالى: (ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين) [الروم:22].
  • قال تعالى: (فإنما يسرناه بلسانك لعلهم يتذكرون (58) فارتقب إنهم مرتقبون (59).
  • كقوله تعالى عن موسى عليه السلام: (وأخي هارون هو أفصح مني لساناً).
  • وكقوله تعالى: (ألم نجعل لع عينين*ولساناً وشفتين).
  • وكقوله تعالى: (واحلل عقدة من لساني*يفقهوا قولي).
  • قوله تعالى: (بلسان عربي مبين).
  • وكقوله تعالى: (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه).
  • وكقوله تعالى: (لسان الذي يلحدون إليه أعجمي).

9 - يقال إن اللغة أداة تفكير. فسر هذه المقولة.

اللغة ترجمة للأفكار والحقائق والمفاهيم، بل هي أداة التفكير، وكلما تطورت القدرة اللغوية، وازداد المخزون، ونستطيع التعبير عن عملية التفكير بشكل أبون، وأخص التعبير الكتابي، حتى لا تظل رهينة العقل، ولن تتنفس إلا بتنفس اللغة فتخرج من شرنقة لتصل إلى الآخر، وأما إذا فقد الإنسان هذه اللغة فسيصبح عاطلاً عن التفكير والتمازج.

10- يتأثر الإنسان عند اختلاطه بالمجتمعات الأخرى في العادات والتقاليد ولا تختلف اللغة في ذلك عن الإنسان لأنها أشبه ما تكون بكائن حي تحيا بحياة الإنسان:

أ- اذكر أمثلة لتأثر اللغة باللغات الأخرى.

كلمتا elixir (الإكسير) و talisman (الطلسم) هما في الأصل كلمتان عربيتان استخدمتا في علم الكيمياء القديمة، ومن الكلمات الفنية الأخرى calliper و calibre و aniline و marcasite و camphor. أضف إلى ذلك أن الحجارة الكريمة توزن بالقيراط (carat) والورق بالرزمات بكلمة alcohol أو الكحول فهي مشتقة من كلمة الكحل. وهذه طائفة من الكلمات الإسبانية وأصله العربي:

  • Aba Tanar: بطن.
  • Abencerrajes: بني سراج.
  • Aceite: الزيت.
  • Aceitar: زيت.
  • Aceitera: مزيتة، بائعة الزيت.
  • Aceituna: الزيتون.
  • Aceituna: زيتونة.
  • Acatar: قدر، قوم.
  • Acaudillar: قاد، قوم.
  • Acelga: السلق.

ب. ما الحد المقبول لهذا التأثر؟

بحيث تتماشى الكلمة مع القواعد وأيضاً لا يكون التأثر تماهياً مع اللغة الكلية فاللغة العربية مثلاً تنمو وتتطور في مجالات الألفاظ والمعاني، أما إذا كان التأثير كلياً ضاعت اللغة كما حدث مع اللغة المالطية.

ج. ما اللغات الأقدر على التأثير في غيرها؟

اللغة الأقدر على التعبير والتي لها نظام ثابت يضمن لها البقاء، أيضاً عدد المستخدمين يؤثر في بقاء اللغة.

11- أقرأ القصة الآتية ثم أجب عن النشاطات التي تليها:

كان لبشار بن برد الشاعر العباسي المشهور خادمة اسمها ربابة قال عنها: إنها طلبت إليه أن يقول فيها شعراً: فمازحها بقوله:

ربابة ربة البيت تصب الخل في الزيت لها عشر دجاجات وديك حسن الصوت.

فعتب عليه بعض محبيه بقوله هذا الشعر الرديء، حيث يرون أنه لا يمكن لهذا الشاعر الكبير ببلاغته أن يقول أبياتاً مثل هذه وهو القائل في وصف الحرب رغم أنه أعمى منذ أن ولد:

كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافاً ليل تهاوى كواكبه.

حيث شبه تلك الحالة من ضراوة المعركة ومدى هولها بليل تتساقط كواكبه، وهو ما يدل على ما يتمتع به الشاعر من بلاغة وعبقرية وهو لم ير يوماً من الأيام ليلاً ولا كواكب ولا أسيافاً ولا غيرها!

لكن بشاراً رد عليهم بجواب يعد درساً لكل صاحب خطاب، حيث قال لهم: لو ذهبتم إلى ربابة وسألتموها: أهذه الأبيات لديها أجمل أم قول امرؤ القيس:

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل يسقط اللوى بين الدخول فحومل.

فإنها لم تفضل إلا قولي ربابة رب البيت.

أ- ما المغزى من هذه القصة؟

أن البلاغة هي مطابقة القول لمقتضى الحال.

ب- ما الصفة التي يمكن استنباطها من هذه القصة لبشار بن برد؟

لديه صفة البلاغة وفن مخاطبة الغير.

ج- كيف تستدل بهذه القصة على قضية بين اللغة والمجتمع؟

بين اللغة والمجتمع علاقة تأثر وتأثير يمكن ملاحظته في التالي:

  • تؤثر البنية الاجتماعية على البنية اللغوية. ويتم دعم هذه العلاقة من خلال الاختلاف في أسلوب اللغة وبنيتها باختلاف المراحل العمرية التي يمر بها الفاعل الاجتماعي، وأن أساليب اللغة التي يلجأ إليها المتحدثون تعكس مسائل تتصل بالأصل الاجتماعي أو الإقليمي، أو العرقي أو حتى النوع.

هناك علاقة تأثير وتأثر متبادل بين اللغة والمجتمع، فكلاً منهما يؤثر في الآخر ويتأثر به، وهناك تفاعل وتداخل قد يصل حد التطابق بين سلوك الكلام والممارسة الاجتماعية.

12- ضع علامة (صح) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام الإجابة غير الصحيحة:

1- الأولى أن يقال: اللسان العربي، بدلاً من: اللغة العربية. (صح)

2- اللغة العربية لغة عامة، ولغة الإنسان لغة خاصة. (خطأ)

3- التواصل الشفهي هو الوظيفة الأساسية للغة. (صح)

4- اللغات تسير وفق قواعد، لكن لغات الشعوب البدائية ليس لها قواعد. (خطأ)

5- جميع اللغات تفي بحاجات الناطقين بها. (صح)

6- لا تسمى اللغة لغة حتى يكون لها نظام كتبي. (خطأ)

7- اللغة عند العرب تعني ما نسميه الآن اللهجة. (صح)

13 - أجب عن الأسئلة التالية:

1 - اللغة مكونة من أربعة مستويات، هي:

المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى الدلالي.

2 - اذكر أربعاً من وظائف اللغة.

أ - تحقيق التواصل بين أفراد المجتمع، فالإنسان مخلوق حي اجتماعي، لا يعيش معزولاً عن الناس، واللغة هي وسيلته للتعايش معهم.

ب - المحافظة على هوية الأمة، والربط بين أبنائها على مختلف اتجاهاتهم ومستوياتهم.

ج - المحافظة على تراث الأمة وثقافتها وعاداتها، ونقل ذلك كله إلى الأجيال اللاحقة وإلى الأمم الأخرى.

د - التفكير والتعبير عن المشاعر والأحاسيس، فنحن نفكر باللغة، ونعبر بها عن مشاعرنا وأحاسيسنا، ونعتمد على الفكر في أحاديثنا وكتاباتنا.

3 - اذكر ستاً من خصائص اللغة.

أ - اللغة رموز وضعت للدلالة على أشياء معينة، وليس هناك علاقة منطقية بين الرمز وما يدل عليه، فكلمة (قلم) رمز للشيء الذي يكتب به، ولكن ليس لهذا الرمز علاقة ومنطقية بالقلم نفسه.

ب - اللغة ظاهرة بشرية، خاصة بالإنسان دون غيره من المخلوقات، وليس بمقدور أي جنس آخر غير هذا الإنسان أن يكتسب اللغة الإنسانية أو يستعملها.

ج - اللغة ظاهرة اجتماعية عرفية، تنشأ في جماعة من الناس للتواصل بها، وليس ثمة لغة خاصة بشخص واحد معزول عن العالم.

د - اللغة غريزة واستعداد فطري كامن في عقل الإنسان منذ ولادته، وهي في الوقت نفسه مكتسبة من البيئة التي يتربى فيها، فيتلقاها من والديه وغيرهم من المحيطين به.

ه - اللغة نظام دقيق مكون من عدة أنظمة، وهي: الأنظمة الصوتية، والأنظمة الصرفية، والأنظمة النحوية (التركيبية) والأنظمة المعجمية والدلالية.

و - اللغة كاملة، فجميع اللغات تتصف بالكمال الذي يفي بحاجات الناطقين بها للتعبير عن أغراضهم.

4 - اذكر خمسة من وجوه التشابه بين اللغات وخمسة من وجوه الاختلاف بينها.

أولاً: أوجه الشبه بين اللغات:

أ - جميع اللغات تتكون من أصوات تصدرها أعضاء النطق لتكوين كلمات وجمل مفهومة، وتنتقل عبر الموجات الصوتية غلى أذن السامع التي تنقلها إلى أجهزة السمع في الدماغ.

ب - جميع اللغات تستعمل أسماء وأفعالاً وحروفاً وصفات وظروفاً.

ج - جميع اللغات تعبر عن الأزمنة: الماضي والحاضر والمستقبل.

د - جميع اللغات تحوي على ضمائر وأدوات موصولة وأدوات إشارة.

ه - جميع اللغات فيها فاعل ومفعول.

ثانياً: وجوه الاختلاف بين لغات البشر:

أ- اختلاف الأصوات، ففي العربية أصوات لا توجد في كثير من اللغات، كالحاء والخاء والعين الغين مثلاً، وفي الإنجليزية والفارسية والأردية أصوات لا توجد في العربية مثل (P) و (V).

ب- اختلاف في الصيغ الصرفية والتراكيب النحوية، فاللغة العربية تستعمل المثنى الذي لا وجود له في عدد من لغات العالم، وتستعمل الإعراب التي يندر وجودها في اللغات الحية.

ج- اختلاف في بناء الجملة وترتيب مكوناتها، فالترتيب المألوف في الإنجليزية هو: فاعل + فعل + مفعول به، وفي اليابانية: فاعل + مفعول به + فعل، أما العربية فتفضل الترتيب: فعل + فاعل + مفعول به، وإن كانت تجيز مخالفة ذلك لأسباب بلاغية وغيرها شريطة أمن اللبس، أن تحدد علامات الإعراب أو غيرها الفاعل من المفعول به.

د- اختلاف في الرتبة، ففي العربية يتقدم المضاف على المضاف عليه، ويتقدم المنعوت على نعته، خلافاً لما هو معروف في الإنجليزية إذ يتقدم المضاف إليه على المضاف ويتقدم النعت على المنعوت.

ه- اختلاف المعجم والدلالة، فكلمة (أسد) في العربية يقابلها كلمات أخرى في لغات العالم للدلالة على الحيوان نفسه. وربما يختلف المعنى بين لغة وأخرى، فكلمة (ثلج) في العربية يقابلها مئات الألفاظ للدلالة على مئات المعاني في لغة الإسكيمو.

5 - اشرح معنى قولنا: (اللغة مرآة تعكس ثقافة الجماعة الناطقة بها).

اللغة ظاهرة اجتماعية، وأداة للتعبير عما يجري في المجتمع، فهي تسجل الصور المتعددة الوجوه لهذا المجتمع بدقة ووضوح من أفكار ونظم وحضارات وعلوم وفنون. واللغة نفسها تتأثر بكل هذه المظاهر الاجتماعية تأثراً كبيراً، ويظهر هذا في الفرق بين لغة الشعوب البدائية ولغة الشعوب المتحضرة، فاللغة العربية نفسها اختلفت ألفاظها وعباراتها في الإسلام عما كانت عليه في العصر الجاهلي.

6 - بين معنى قولنا (اللغة ظاهرة اجتماعية عرفية).

تتفاوت مستويات اللغة وتتعدد بتعدد طبقات المجتمع، فلغة العلماء غير لغة العامة، والألفاظ التي يستعملها عمال البناء والنجارة والحدادة في كلامهم غير الألفاظ التي يستعملها المزارعون، وهذه اللغات تختلف عن لغات السياسيين والمثقفين والاقتصاديين، ولغة الرجال غير لغة النساء، ولغة الأطفال تختلف عن لغة الكبار، وهكذا.

14- املأ الفراغات بإحدى العبارتين مما بين القوسين:

1- العلم الذي يدرس العلاقة بين اللغة والنفس يسمى علم اللغة النفسي (علم النفس / علم اللغة النفسي).

2- العلم الذي يدرس العلاقة بين اللغة والمجتمع يسمى علم اللغة الاجتماعي (علم اللغة الاجتماعي / علم الاجتماع).

3- يهدف علم اللغة إلى الوصول إلى المعرفة قواعد اللغة الإنسانية (قواعد اللغة العربية / قواعد اللغة الإنسانية).

4- دراسة النمو اللغوي يدخل ضمن علم اللغة النفسي (علم اللغة الاجتماعي / علم اللغة النفسي).

5- أبدع اللغويون العرب في دراسة علم اللغة الاجتماعي (علم اللغة النفسي / علم اللغة الاجتماعي).

6- العلم الدي يدرس تركيب الجملة هو علم النحو (علم الصرف/ علم النحو).

7- علم اللغة التطبيقي فرع من فروع علم اللغة (علم المعاجم / علم اللغة).

8- العلم الذي يهتم بتعلم اللغة وتعليمها يسمى علم اللغة التطبيقي (علم اللغة العام / علم اللغة التطبيقي).