اختبار قبلي

الكفاية الإملائية

أولاً: ضع خطاً تحت كل كلمة رسمت همزتها خطأ، ثم أصلح الأخطاء في الجدول اللاحق:

الصدق: هو أن تنبئ عن الشيء على ما هو عليه، وهو وصف يدعو إليه الدين والعقل والمروءة وحب الثناء، والاشتهار بالفضائل. فلا مزية أجمل منه، ولا سجية أكمل منه، وقد قال تعالى: (يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين).

والكذب من أقبح الرذائل، صفة لؤم وشؤم، بل عادة دنيئة رديئة، قال تعالى: (إنما يفترى الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله).

عن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك" فالكذب ريبة والصدق طمأنينة.

الخطأ التصويب التعليل الخطأ التصويب التعليل
المروؤة المروءة الهمزة مفتوحة وما قبلها مضموم لوءم لؤم الهمزة ساكنة بعد مضموم
الثنائ الثناء الهمزة بعد ألف مد
الإشتهار الاشتهار مصدر خماسي (همزته وصل)
الفضاءل الفضائل الهمزة مكسورة بعد مد

ثانياً: ضع علامة الترقيم المناسبة بين الأقواس في الفقرات الآتية:

نصنف المعرفة إلى ثلاثة أنواع رئيسة هي:

  • المعرفة الحسية: وهي التي يكتسبها الإنسان عن طريق اللمس والمشاهدة المباشرة وهذا النوع من المعرفة بسيط لأن أدلة الإقناع متوافرة (ملموسة) أو ثابتة في ذهن الإنسان.
  • المعرفة التأملية (الفلسفية): وهذا النوع من المعرفة يتطلب النضج الفكري والتعمق في دراسة الظواهر الموجودة حيث إن مستوى تحليل الأحداث والمسائل المدروسة يوجب الإلمام بقوانين وقواعد علمية لاستنباط الحقائق عن طريق البحث ولكن في العادة لا يحصل الباحث على أدلة قاطعة وملموسة تثبت حججه، ولكنه يقدم البراهين عن طريق استعمال المنطق والتحليل، ويثبت أن النتائج التي توصل إليها تعبر عن الحقيقة والمعرفة الصحيحة للقضية أو المسألة.
  • المعرفة العلمية (التجريبية): وهذا النوع من المعرفة يقوم على اساس الملاحظة المنظمة للظواهر (،) وعلى أساس وضع الفرضيات العلمية الملائمة والتحقق منها عن طريق التجربة وجمع البيانات وتحليلها (.)

ثالثاً: اختر الكلمة الصحيحة من بين الأقواس:

  • اتجه الحاج بعد الطواف إلى (المسعى - المسعا - المسعي).
  • نقلت الخبر (مِن مَن - ممن - منمن) تحدث.
  • (ذالك - ذلك - ذللك) رجل عفيف.
  • (لا تنس - لا تنسى - لا تنسا) ذكر الله.
  • مساحة هذه الأرض (تسع مئة - تسعمائة - تسعة مئة) متر.

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

اختبار قبلي

الكفاية الإملائية

أولاً: ضع خطاً تحت كل كلمة رسمت همزتها خطأ، ثم أصلح الأخطاء في الجدول اللاحق:

الصدق: هو أن تنبئ عن الشيء على ما هو عليه، وهو وصف يدعو إليه الدين والعقل والمروءة وحب الثناء، والاشتهار بالفضائل. فلا مزية أجمل منه، ولا سجية أكمل منه، وقد قال تعالى: (يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين).

والكذب من أقبح الرذائل، صفة لؤم وشؤم، بل عادة دنيئة رديئة، قال تعالى: (إنما يفترى الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله).

عن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك" فالكذب ريبة والصدق طمأنينة.

الخطأ التصويب التعليل الخطأ التصويب التعليل
المروؤة المروءة الهمزة مفتوحة وما قبلها مضموم لوءم لؤم الهمزة ساكنة بعد مضموم
الثنائ الثناء الهمزة بعد ألف مد
الإشتهار الاشتهار مصدر خماسي (همزته وصل)
الفضاءل الفضائل الهمزة مكسورة بعد مد

ثانياً: ضع علامة الترقيم المناسبة بين الأقواس في الفقرات الآتية:

نصنف المعرفة إلى ثلاثة أنواع رئيسة هي:

  • المعرفة الحسية: وهي التي يكتسبها الإنسان عن طريق اللمس والمشاهدة المباشرة وهذا النوع من المعرفة بسيط لأن أدلة الإقناع متوافرة (ملموسة) أو ثابتة في ذهن الإنسان.
  • المعرفة التأملية (الفلسفية): وهذا النوع من المعرفة يتطلب النضج الفكري والتعمق في دراسة الظواهر الموجودة حيث إن مستوى تحليل الأحداث والمسائل المدروسة يوجب الإلمام بقوانين وقواعد علمية لاستنباط الحقائق عن طريق البحث ولكن في العادة لا يحصل الباحث على أدلة قاطعة وملموسة تثبت حججه، ولكنه يقدم البراهين عن طريق استعمال المنطق والتحليل، ويثبت أن النتائج التي توصل إليها تعبر عن الحقيقة والمعرفة الصحيحة للقضية أو المسألة.
  • المعرفة العلمية (التجريبية): وهذا النوع من المعرفة يقوم على اساس الملاحظة المنظمة للظواهر (،) وعلى أساس وضع الفرضيات العلمية الملائمة والتحقق منها عن طريق التجربة وجمع البيانات وتحليلها (.)

ثالثاً: اختر الكلمة الصحيحة من بين الأقواس:

  • اتجه الحاج بعد الطواف إلى (المسعى - المسعا - المسعي).
  • نقلت الخبر (مِن مَن - ممن - منمن) تحدث.
  • (ذالك - ذلك - ذللك) رجل عفيف.
  • (لا تنس - لا تنسى - لا تنسا) ذكر الله.
  • مساحة هذه الأرض (تسع مئة - تسعمائة - تسعة مئة) متر.