الدرس الرابع: علامات الوقف في المصحف الشريف

الدرس الرابع: علامات الوقف في المصحف الشريف

نشاط

أضع العلامات الآتية في مكانها المناسب من الجدول:

جدول

نشاط

أضع علامة الوقف المناسبة على الكلمة الملونة باللون الأحمر في الأمثلة الآتية مستعيناً في ذلك بالمصحف الشريف:

1- قال تعالى: (فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم).

علامة الوقف (م).

2- قال تعالى: (فتولَّ عنهم يوم يـدع الداع إلى شيء نُكر).

علامة الوقف (م).

3- قال تعالى: (اعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادي الشكور).

علامة الوقف (م).

4- قال تعالى: (يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكفرين والمنفقين إن الله كان عليماً حكيماً).

علامة الوقف (م).

نشاط

استخرج من المصحف الشريف موضعين عليهما علامة تعانق الوقف وأدونهما هنا موضحاً اسم السورة ورقم الآية:

1- (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدىً للمتقين) (البقرة: 2).

2- (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين) (البقرة: 195).

التقويم

(1) علام تدل علامات الوقف الآتية:

أحرف

ما هي علامات الوقف:

  • م: علامة الوقف اللازم وهو وقف البيان.
  • ج: علامة الوقف الجائز لتساوي الطرفين وهو الوقف الكافي.
  • صلي: علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولى وهو الوقف الحسن.
  • قلي: علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أولى وهو الوقف التام.

1- اقرأ الأمثلة الآتية جهراً ثم حدد علامة الوقف وبين نوعه في الكلمات الملونة باللون الأحمر:

أ- قال تعالى: (فلا يحزنك قولهم إنّا نعلم ما يسرون وما يعلنون).

علامة الوقف فيه هو (م) وقف بيان لازم.

ب- قال تعالى: (أولم يروا إلى الطير فوقهم صفات ويقبضن ما يمسكهن إلا الرحمن إنه بكل شيء بصير).

علامة الوقف (ج) وهي وقف جائز لتساوي الطرفين وهو الوقف الكافي.

2- اقرأ الأمثلة الآتية جهراً ثم حدد علامة الوقف وبين نوعه في الكلمات الملونة باللون الأحمر:

ج- قال تعالى: (قالوا سبحانك أنت ولينا من دونهم بل كانوا يعبدون الجن أكثرهم بهم مؤمنون).

علامة الوقف (صلي) وهي تفيد الوقف الجائز مع كون الوصل أولى وهو الوقف الحسن.

د- قال تعالى: (الذين يبلّغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا الله وكفى بالله حسيباً).

علامة الوقف (صلي) وقف حسن لأنه يقف عليه مع كون الوصل أولى.

3- مثل مما درست من آيات كريمة أمثلة لمواضع علامات الوقف الآتية:

مثال

(م): (إنما يستجيب الذين يسمعون مـ والموتى يبعثهم الله) (الأنعام: 36).

(ج): (واعلموا أن فيكم رسول الله ج لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم) (الحجرات: 7).

(صلي): (قلنا اهبطوا منها جميعاً صلي فإما يأتينكم مني هدى) (البقرة: 38).

(قلي): (قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل قلي فلا تُمار فيهم) (الكهف: 22).

(* *): {ذلك الكتاب لا ريب * فيه * هدى للمتقين} (البقرة: 2).

خلاصة الوقف

أولاً الخلاصة

لخص أهم ما تعلمته من أحكام الوقف والابتداء حسب العناصر الآتية:

تعريف الوقف: هو قطع الصوت على كلمة قرآنية بزمن يتنفس فيه عادة.

تعريف الابتداء: الشروع في القراءة سواء سبق هذا الشروع وقف أولاً.

تعريف علم الوقف والابتداء: هو علم بقواعد يُعرف بها محال الوقف ومحال الابتداء في القرآن الكريم وما يصح منها وما لا يصح.

قواعد الوقف والابتداء:

1- لا يفصل بين المتلازمات اللغوية واللفظية: كالفعل والفاعل والمبتدأ والخبر والصفة والموصوف والحال وصاحبه واسم إن وخبرها واسم كان وخبرها وفعل الشرط وجوابه.

2- الوقف على رؤوس الآيات سنة.

3- ليس في القرآن وقف واجب ولا حرام شرعاً إلا ما أفسد المعنى قصداً.

4- لا يكون الابتداء إلا بكلام مستقل غير مرتبط بما قبله في المعنى.

أقسام الوقف

علامات الوقف في المصحف الشريف:

1- م: علامة الوقف اللازم.

2- لا: علامة الوقف الممنوع.

3- ج: علامة الوقف الجائز لتساوي الطرفين.

4- صلى: علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولى.

5- قلى: علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أولى.

6- * *: علامة الوقف تعانق الوقف بحيث إذا وقف القارئ على أحد الموضعين لا يقف على الآخر.

ثانياً التطبيق الشامل

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مع مراعاة الوقف حسبما تدل عليه علامة الضبط:

الآيات

م الكلمة علامة الوقف ما تفيده علامة الوقف
1 (الدُّنيا) ج وقف جائز لتساوي الطرفين وهو الوقف الكافي.
2 (وأبقى) ج وقف جائز لتساوي الطرفين وهو الوقف الكافي.
3 (غوينا) صلي وقف جائز مع كون الوصل أولى وهو الوقف الحسن.
4 (العذاب) ج وقف جائز لتساوي الطرفين وهو الوقف الكافي.
5 (ويختار) قلي وقف جائز مع كون الوصل أولى وهو الوقف التام.
6 (الخيرة) ج وقف جائز لتساوي الطرفين وهو الوقف الكافي.
7 (إلا هو) صلي وقف جائز مع كون الوصل أولى وهو الوقف الحسن.
8 (والآخرة) صلي وقف جائز مع كون الوصل أولى وهو الوقف الحسن.

مشاركة الدرس

الاختبارات

اختبار الكتروني: درس علامات الوقف في المصحف الشريف

155%
Notice (8): Undefined index: percent_w [APP/View/Elements/lesson/exams.ctp, line 20]%;" role="progressbar" aria-valuenow="
Notice (8): Undefined index: percent_w [APP/View/Elements/lesson/exams.ctp, line 20]
" aria-valuemin="0" aria-valuemax="100">
النقاشات
لايوجد نقاشات

الدرس الرابع: علامات الوقف في المصحف الشريف

الدرس الرابع: علامات الوقف في المصحف الشريف

نشاط

أضع العلامات الآتية في مكانها المناسب من الجدول:

جدول

نشاط

أضع علامة الوقف المناسبة على الكلمة الملونة باللون الأحمر في الأمثلة الآتية مستعيناً في ذلك بالمصحف الشريف:

1- قال تعالى: (فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم).

علامة الوقف (م).

2- قال تعالى: (فتولَّ عنهم يوم يـدع الداع إلى شيء نُكر).

علامة الوقف (م).

3- قال تعالى: (اعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادي الشكور).

علامة الوقف (م).

4- قال تعالى: (يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكفرين والمنفقين إن الله كان عليماً حكيماً).

علامة الوقف (م).

نشاط

استخرج من المصحف الشريف موضعين عليهما علامة تعانق الوقف وأدونهما هنا موضحاً اسم السورة ورقم الآية:

1- (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدىً للمتقين) (البقرة: 2).

2- (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين) (البقرة: 195).

التقويم

(1) علام تدل علامات الوقف الآتية:

أحرف

ما هي علامات الوقف:

  • م: علامة الوقف اللازم وهو وقف البيان.
  • ج: علامة الوقف الجائز لتساوي الطرفين وهو الوقف الكافي.
  • صلي: علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولى وهو الوقف الحسن.
  • قلي: علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أولى وهو الوقف التام.

1- اقرأ الأمثلة الآتية جهراً ثم حدد علامة الوقف وبين نوعه في الكلمات الملونة باللون الأحمر:

أ- قال تعالى: (فلا يحزنك قولهم إنّا نعلم ما يسرون وما يعلنون).

علامة الوقف فيه هو (م) وقف بيان لازم.

ب- قال تعالى: (أولم يروا إلى الطير فوقهم صفات ويقبضن ما يمسكهن إلا الرحمن إنه بكل شيء بصير).

علامة الوقف (ج) وهي وقف جائز لتساوي الطرفين وهو الوقف الكافي.

2- اقرأ الأمثلة الآتية جهراً ثم حدد علامة الوقف وبين نوعه في الكلمات الملونة باللون الأحمر:

ج- قال تعالى: (قالوا سبحانك أنت ولينا من دونهم بل كانوا يعبدون الجن أكثرهم بهم مؤمنون).

علامة الوقف (صلي) وهي تفيد الوقف الجائز مع كون الوصل أولى وهو الوقف الحسن.

د- قال تعالى: (الذين يبلّغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا الله وكفى بالله حسيباً).

علامة الوقف (صلي) وقف حسن لأنه يقف عليه مع كون الوصل أولى.

3- مثل مما درست من آيات كريمة أمثلة لمواضع علامات الوقف الآتية:

مثال

(م): (إنما يستجيب الذين يسمعون مـ والموتى يبعثهم الله) (الأنعام: 36).

(ج): (واعلموا أن فيكم رسول الله ج لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم) (الحجرات: 7).

(صلي): (قلنا اهبطوا منها جميعاً صلي فإما يأتينكم مني هدى) (البقرة: 38).

(قلي): (قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل قلي فلا تُمار فيهم) (الكهف: 22).

(* *): {ذلك الكتاب لا ريب * فيه * هدى للمتقين} (البقرة: 2).

خلاصة الوقف

أولاً الخلاصة

لخص أهم ما تعلمته من أحكام الوقف والابتداء حسب العناصر الآتية:

تعريف الوقف: هو قطع الصوت على كلمة قرآنية بزمن يتنفس فيه عادة.

تعريف الابتداء: الشروع في القراءة سواء سبق هذا الشروع وقف أولاً.

تعريف علم الوقف والابتداء: هو علم بقواعد يُعرف بها محال الوقف ومحال الابتداء في القرآن الكريم وما يصح منها وما لا يصح.

قواعد الوقف والابتداء:

1- لا يفصل بين المتلازمات اللغوية واللفظية: كالفعل والفاعل والمبتدأ والخبر والصفة والموصوف والحال وصاحبه واسم إن وخبرها واسم كان وخبرها وفعل الشرط وجوابه.

2- الوقف على رؤوس الآيات سنة.

3- ليس في القرآن وقف واجب ولا حرام شرعاً إلا ما أفسد المعنى قصداً.

4- لا يكون الابتداء إلا بكلام مستقل غير مرتبط بما قبله في المعنى.

أقسام الوقف

علامات الوقف في المصحف الشريف:

1- م: علامة الوقف اللازم.

2- لا: علامة الوقف الممنوع.

3- ج: علامة الوقف الجائز لتساوي الطرفين.

4- صلى: علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولى.

5- قلى: علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أولى.

6- * *: علامة الوقف تعانق الوقف بحيث إذا وقف القارئ على أحد الموضعين لا يقف على الآخر.

ثانياً التطبيق الشامل

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مع مراعاة الوقف حسبما تدل عليه علامة الضبط:

الآيات

م الكلمة علامة الوقف ما تفيده علامة الوقف
1 (الدُّنيا) ج وقف جائز لتساوي الطرفين وهو الوقف الكافي.
2 (وأبقى) ج وقف جائز لتساوي الطرفين وهو الوقف الكافي.
3 (غوينا) صلي وقف جائز مع كون الوصل أولى وهو الوقف الحسن.
4 (العذاب) ج وقف جائز لتساوي الطرفين وهو الوقف الكافي.
5 (ويختار) قلي وقف جائز مع كون الوصل أولى وهو الوقف التام.
6 (الخيرة) ج وقف جائز لتساوي الطرفين وهو الوقف الكافي.
7 (إلا هو) صلي وقف جائز مع كون الوصل أولى وهو الوقف الحسن.
8 (والآخرة) صلي وقف جائز مع كون الوصل أولى وهو الوقف الحسن.