الدرس الثاني: مواضع السكت

نشاط

الفرق بين السكت الواجب والسكت الجائز هو:

  • السكت الواجب وقد اختص به حفص رحمة الله وذلك في أربعة مواضع:

1- السكت على الألف المبدلة من التنوين في (عوجا) من قوله تعالى في سورة الكهف: (ولم يجعل له عوجا (1) قيماً لينذر) ومن الخطأ السكت على التنوين (عوجا) بل يجب إبدال التنوين ألفاً (عوجا).

2- السكت على ألف (مرقدنا) من قوله تعالى من سورة يس: (قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون (52)).

3- السكت على نون (من) من قوله تعالى في سورة القيامة: (وقيل من راق).

4- السكت على لام (بل) من قوله تعالى في سورة المطففين: (كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون (14)).

ملاحظة:

السكت يكون حال الوصل، أما إذا وقفنا فلا سكت حينئذ والوقف جائز إذا تم المعنى أو الاعراب على خلاف ما يظنه البعض من أنه لا يجوز الوقف.

  • السكت الجائز وذلك في موضعين:

1- بين آخر سورة الأنفال وأول سورة التوبة.

2- على الهاء من لفظ (مالية) حال وصلها بما بعدها في قوله تعالى: (مالية (28) هلك).

التطبيق العملي

أولاً:

1- سكت واجب على الألف المبدلة من التنوين في لفظ (عوجا) حالة الوصل بـ (قيماً) كما في الآية.

2- سكت واجب على الألف من (مرقدنا) حال وصل هاب (هذا ما وعد الرحمن) كما في الآية.

3- سكت واجب على النون من لفظ (من) كما في الآية.

4- سكت واجب على اللام من لفظ (بل) كما في الآية.

5- السكت جائز بين آخر سورة الأنفال وأول سورة التوبة.

ثانياً:

في حالة تطبيق السكت جائز على الهاء من لفظ (مالية) حال وصلها بما بعدها كما في الآية، أما في حالة عدم تطبيق السكت في حال عدم وصل لفظ (مالية) بما بعدها.

التقويم

(1) ما السكتات الأربع الواجبة عند حفص؟

1- هو السكت على الألف المبدلة من التنوين في (عوجا) من قوله تعالى في سورة الكهف: (ولم يجعل له عوجا (1) قيما لينذر) ومن الخطأ السكت على التنوين (عوجا) بل يجب إبدال التنوين ألفاً (عوجا).

2- السكت على ألف (مرقدنا) من قوله تعالى من سورة يس: (قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون (52).

3- السكت على نون (من) من قوله تعالى في سورة القيامة: (وقيل من راق).

4- السكت على لام (بل) من قوله تعالى في سورة المطففين: (كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون (14).

ملاحظة:

السكت يكون حال الوصل، أما إذا وقفنا فلا سكت حينئذ والوقف جائز إذا تم المعنى أو الاعراب على خلاف ما يظنه البعض من أنه لا يجوز الوقف.

(2) ما السكتتان الجائزتان عند حفص؟

1- بين آخر سورة الأنفال وأول سورة التوبة.

2- على الهاء من لفظ (مالية) حال وصلها بما بعدها في قوله تعالى: (مالية (28) هلك).

(3) مثل مما درست على مواضع السكت الآتية:

أ- على الألف المبدلة من التنوين.

قوله تعالى: (ولم يجعل له عوجا (1) قيما لينذر) في (عوجا) سورة الكهف.

ب- على النون من لفظ (من).

قوله تعالى في سورة القيامة: (وقيل من راق) السكت على نون (من).

ج- على اللام من لفظ (بل).

قوله تعالى في سورة المطففين: (كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون (14)).

مشاركة الدرس

الاختبارات

اختبار الكتروني: درس مواضع السكت

586%
Notice (8): Undefined index: percent_w [APP/View/Elements/lesson/exams.ctp, line 20]%;" role="progressbar" aria-valuenow="
Notice (8): Undefined index: percent_w [APP/View/Elements/lesson/exams.ctp, line 20]
" aria-valuemin="0" aria-valuemax="100">
النقاشات
لايوجد نقاشات

الدرس الثاني: مواضع السكت

نشاط

الفرق بين السكت الواجب والسكت الجائز هو:

  • السكت الواجب وقد اختص به حفص رحمة الله وذلك في أربعة مواضع:

1- السكت على الألف المبدلة من التنوين في (عوجا) من قوله تعالى في سورة الكهف: (ولم يجعل له عوجا (1) قيماً لينذر) ومن الخطأ السكت على التنوين (عوجا) بل يجب إبدال التنوين ألفاً (عوجا).

2- السكت على ألف (مرقدنا) من قوله تعالى من سورة يس: (قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون (52)).

3- السكت على نون (من) من قوله تعالى في سورة القيامة: (وقيل من راق).

4- السكت على لام (بل) من قوله تعالى في سورة المطففين: (كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون (14)).

ملاحظة:

السكت يكون حال الوصل، أما إذا وقفنا فلا سكت حينئذ والوقف جائز إذا تم المعنى أو الاعراب على خلاف ما يظنه البعض من أنه لا يجوز الوقف.

  • السكت الجائز وذلك في موضعين:

1- بين آخر سورة الأنفال وأول سورة التوبة.

2- على الهاء من لفظ (مالية) حال وصلها بما بعدها في قوله تعالى: (مالية (28) هلك).

التطبيق العملي

أولاً:

1- سكت واجب على الألف المبدلة من التنوين في لفظ (عوجا) حالة الوصل بـ (قيماً) كما في الآية.

2- سكت واجب على الألف من (مرقدنا) حال وصل هاب (هذا ما وعد الرحمن) كما في الآية.

3- سكت واجب على النون من لفظ (من) كما في الآية.

4- سكت واجب على اللام من لفظ (بل) كما في الآية.

5- السكت جائز بين آخر سورة الأنفال وأول سورة التوبة.

ثانياً:

في حالة تطبيق السكت جائز على الهاء من لفظ (مالية) حال وصلها بما بعدها كما في الآية، أما في حالة عدم تطبيق السكت في حال عدم وصل لفظ (مالية) بما بعدها.

التقويم

(1) ما السكتات الأربع الواجبة عند حفص؟

1- هو السكت على الألف المبدلة من التنوين في (عوجا) من قوله تعالى في سورة الكهف: (ولم يجعل له عوجا (1) قيما لينذر) ومن الخطأ السكت على التنوين (عوجا) بل يجب إبدال التنوين ألفاً (عوجا).

2- السكت على ألف (مرقدنا) من قوله تعالى من سورة يس: (قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون (52).

3- السكت على نون (من) من قوله تعالى في سورة القيامة: (وقيل من راق).

4- السكت على لام (بل) من قوله تعالى في سورة المطففين: (كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون (14).

ملاحظة:

السكت يكون حال الوصل، أما إذا وقفنا فلا سكت حينئذ والوقف جائز إذا تم المعنى أو الاعراب على خلاف ما يظنه البعض من أنه لا يجوز الوقف.

(2) ما السكتتان الجائزتان عند حفص؟

1- بين آخر سورة الأنفال وأول سورة التوبة.

2- على الهاء من لفظ (مالية) حال وصلها بما بعدها في قوله تعالى: (مالية (28) هلك).

(3) مثل مما درست على مواضع السكت الآتية:

أ- على الألف المبدلة من التنوين.

قوله تعالى: (ولم يجعل له عوجا (1) قيما لينذر) في (عوجا) سورة الكهف.

ب- على النون من لفظ (من).

قوله تعالى في سورة القيامة: (وقيل من راق) السكت على نون (من).

ج- على اللام من لفظ (بل).

قوله تعالى في سورة المطففين: (كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون (14)).