المادة التعليمية

الوحدة التدريبية الثانية

المادة التعليمية

(احجب الإجابة، ثم اقرأ)

النقطة (.) توضع نهاية الجملة التي اكتمل معناها، انظر الجمل الآتية:

  • القراءة مفتاح العلوم.
  • العلم بالتعلم.
  • العلم صيد والكتابة قيده.

أجدها جملاً مكتملة المعنى ولذلك أضع في نهاية كل منها نقطة.

النقطتان الرأسيتان (:) وأشهر مواضعها ثلاثة:

  • بعد القول وشبهه، مثل: قال علي بن أبي طالب: ((العلم نهر، والحكمة بحر)) ومثل: سأل الرجل الشرطي: ((أي الطرق يؤدي إلى مكة؟)).
  • بين الشيء وأقسامه، مثل: الكلمة: اسم وفعل وحرف.
  • بعد كلمة (مثل)، كما في المثالين السابقين.

فإذاً تقع النقطتان الرأسيتان بعد كلمة مثل، وبين الشيء وأقسامه، وبعد القول وشبهه.

الفاصلة (،) ولها أربعة مواضع:

  • بين أقسام الشيء، مثل: الكلمة: اسم وفعل وحرف.
  • بين الجمل أو المفردات المتعاطفة التي يتكوّن من مجموعها كلام تام الفائدة، مثل: بدأ العصر الجاهلي قبل الإسلام بقرنين، أو قرن ونصف، وانتهى بظهور الإسلام.
  • بعد لفظ المنادى، مثل: يا عبد الله، اسمع نصيحة والدك.
  • قبل كلمة (مثل) أو (نحو) التي تسبق المثال. انظر الأمثلة السابقة.

فإذا قلنا: الجهات الأصلية أربع: الشمال، والجنوب، والشرق، والغرب؛ فإن الفاصلة قد وقعت بين أقسام الشيء.

الفاصلة المنقوطة (؛) ولها موضع واحد:

تقع بين جملتين بينهما علاقة سببية، حيث تكون الجملة الثانية إما سبباً للأولى أو نتيجة لها، مثل:

  • حسان بن ثابت شاعر مخضرم؛ لأنه عاش في الجاهلية والإسلام.
  • عاش حسان بن ثابت في الجاهلية والإسلام؛ فهو شاعر مخضرم.

فكل جملتين تربطهما علاقة سببية نضع بينهما فاصلة منقوطة.

الشَّرطة (-)، لها أربعة مواضع:

  • تقع قبل الطرف الثاني من الجملة إذا طال فصله عن الطرف الأول، مثل: الأمية في عصر التقدم العلمي، والتطور الصناعي، والمنافسة المعلوماتية - هي أمية التعامل مع الآلة.
  • تقع في أول الجمل الحوارية بدلاً من تكرار أسماء المتحاورين، مثل: التقى هشام بصديقه راشد، وقال له: كيف حالك؟

- بخير والحمدلله.

- متى عدت من سفرك؟

- أمس.

بعد الأعداد أو الحروف الترتيبية، مثل:

1- أو أ-

2- ب-

تستخدم للتعداد، بدلاً من الأرقام أو النقط الغليظة، مثل: يقوم الإسلام على خمسة أركان هي:

- شهادة أنّ لا إله إلا الله.

- الصلاة.

- الزكاة.

- صيام رمضان.

- حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.

وتلخيص ذلك أن للشّرطة أربعة مواضع: تربط بين جملتين طال الفصل بينهما، وتنوب عن تكرار الأسماء في المحاورات، وتفصل العدد عن المعدود، وتنوب عن الأرقام في التعداد.

الشرطتان (- -) يوضع بينهما الكلام المعترض بين طرفين مترابطين من الجملة، مثل: كان أبوك - رحمه الله - رجلاً فاضلاً.

فقد جاءت جملة (رحمه الله) معترضة بين اسم كان وخبرها؛ ولذلك حصرت بين: شرطتين.

القوسان () وأشهر مواضعها:

  • تحصر بينهما كلمة أو جملة توضح غامضاً قبلها، مثل: الصبر (بفتح الصاد وكسر الباء) عصارة نبات شديد المرارة.
  • تحصر بينهما الأرقام العديدة أو الأبجدية الواقعة في وسط الكلام، مثل: وهذا بحسب الفقرة (ج) من المادة (41) من اللائحة التنظيمية.

وتلخيص ذلك، أن القوسين يحصر بينهما إما: الكلام الشارح لما قبله، أو الأرقام الواقعة في وسط الكلام.

علامة التنصيص (()).

يٌحصَر بينها الكلام المنقول بنصه من كلام الآخرين، مثل: يعرّف ابن جني اللغة بأنها: ((أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم)).

فجملة: أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم، نقلت بنصها من كتاب الخصائص لابن جني؛ لذلك حصرت بعلامة تنصيص.

علامة الاستفهام (؟)

توضع بعد الجمل الاستفهامية، سواء ذكرت أداة الاستفهام أم لم تذكر، مثل: متى سفرك؟ ستسافر غداً؟

فالجملتان استفهاميتان؛ ولذلك جاءت بعدهما علامة الاستفهام.

علامة التأثر (!).

توضع في نهاية الجمل الانفعالية؛ لبيان تأثر الكاتب بمضمون الجملة قبلها، وانفعاله بها. ومن أمثلة ذلك:

  • التعجب: ما أقبح الكذب!
  • التمني: ليت الشباب يعود يوماً!
  • الدعاء: اللهم أغثنا!
  • للتذمر: أف لهذا الصراع المادي!
  • المدح أو الذم: حبذا الكريم! وبئس اللئيم!

فالجمل السابقة وأشباهها تدل على تأثر الكاتب بمضمونها؛ ولذلك وضعت في نهايتها: علامة التأثر.

علامة الحذف (...) ثلاث نقط.

توضع مكان الكلام المحذوف؛ للدلالة على أن للكلام بقية لا داعي لذكرها مثل: وكنت في بداية تعلقي بالقراءة قرأت عدداً من دواوين أشعار الجاهليين، كديوان زهير بن أبي سلمى، وديوان الأعشى، وديوان امرئ القيس...

فالنقط الثلاث في آخر العبارة السابقة تدل على أن هناك دواوين أخرى قرئت ولم تذكر هنا وعوض عنها بعلامة الحذف.

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

المادة التعليمية

الوحدة التدريبية الثانية

المادة التعليمية

(احجب الإجابة، ثم اقرأ)

النقطة (.) توضع نهاية الجملة التي اكتمل معناها، انظر الجمل الآتية:

  • القراءة مفتاح العلوم.
  • العلم بالتعلم.
  • العلم صيد والكتابة قيده.

أجدها جملاً مكتملة المعنى ولذلك أضع في نهاية كل منها نقطة.

النقطتان الرأسيتان (:) وأشهر مواضعها ثلاثة:

  • بعد القول وشبهه، مثل: قال علي بن أبي طالب: ((العلم نهر، والحكمة بحر)) ومثل: سأل الرجل الشرطي: ((أي الطرق يؤدي إلى مكة؟)).
  • بين الشيء وأقسامه، مثل: الكلمة: اسم وفعل وحرف.
  • بعد كلمة (مثل)، كما في المثالين السابقين.

فإذاً تقع النقطتان الرأسيتان بعد كلمة مثل، وبين الشيء وأقسامه، وبعد القول وشبهه.

الفاصلة (،) ولها أربعة مواضع:

  • بين أقسام الشيء، مثل: الكلمة: اسم وفعل وحرف.
  • بين الجمل أو المفردات المتعاطفة التي يتكوّن من مجموعها كلام تام الفائدة، مثل: بدأ العصر الجاهلي قبل الإسلام بقرنين، أو قرن ونصف، وانتهى بظهور الإسلام.
  • بعد لفظ المنادى، مثل: يا عبد الله، اسمع نصيحة والدك.
  • قبل كلمة (مثل) أو (نحو) التي تسبق المثال. انظر الأمثلة السابقة.

فإذا قلنا: الجهات الأصلية أربع: الشمال، والجنوب، والشرق، والغرب؛ فإن الفاصلة قد وقعت بين أقسام الشيء.

الفاصلة المنقوطة (؛) ولها موضع واحد:

تقع بين جملتين بينهما علاقة سببية، حيث تكون الجملة الثانية إما سبباً للأولى أو نتيجة لها، مثل:

  • حسان بن ثابت شاعر مخضرم؛ لأنه عاش في الجاهلية والإسلام.
  • عاش حسان بن ثابت في الجاهلية والإسلام؛ فهو شاعر مخضرم.

فكل جملتين تربطهما علاقة سببية نضع بينهما فاصلة منقوطة.

الشَّرطة (-)، لها أربعة مواضع:

  • تقع قبل الطرف الثاني من الجملة إذا طال فصله عن الطرف الأول، مثل: الأمية في عصر التقدم العلمي، والتطور الصناعي، والمنافسة المعلوماتية - هي أمية التعامل مع الآلة.
  • تقع في أول الجمل الحوارية بدلاً من تكرار أسماء المتحاورين، مثل: التقى هشام بصديقه راشد، وقال له: كيف حالك؟

- بخير والحمدلله.

- متى عدت من سفرك؟

- أمس.

بعد الأعداد أو الحروف الترتيبية، مثل:

1- أو أ-

2- ب-

تستخدم للتعداد، بدلاً من الأرقام أو النقط الغليظة، مثل: يقوم الإسلام على خمسة أركان هي:

- شهادة أنّ لا إله إلا الله.

- الصلاة.

- الزكاة.

- صيام رمضان.

- حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.

وتلخيص ذلك أن للشّرطة أربعة مواضع: تربط بين جملتين طال الفصل بينهما، وتنوب عن تكرار الأسماء في المحاورات، وتفصل العدد عن المعدود، وتنوب عن الأرقام في التعداد.

الشرطتان (- -) يوضع بينهما الكلام المعترض بين طرفين مترابطين من الجملة، مثل: كان أبوك - رحمه الله - رجلاً فاضلاً.

فقد جاءت جملة (رحمه الله) معترضة بين اسم كان وخبرها؛ ولذلك حصرت بين: شرطتين.

القوسان () وأشهر مواضعها:

  • تحصر بينهما كلمة أو جملة توضح غامضاً قبلها، مثل: الصبر (بفتح الصاد وكسر الباء) عصارة نبات شديد المرارة.
  • تحصر بينهما الأرقام العديدة أو الأبجدية الواقعة في وسط الكلام، مثل: وهذا بحسب الفقرة (ج) من المادة (41) من اللائحة التنظيمية.

وتلخيص ذلك، أن القوسين يحصر بينهما إما: الكلام الشارح لما قبله، أو الأرقام الواقعة في وسط الكلام.

علامة التنصيص (()).

يٌحصَر بينها الكلام المنقول بنصه من كلام الآخرين، مثل: يعرّف ابن جني اللغة بأنها: ((أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم)).

فجملة: أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم، نقلت بنصها من كتاب الخصائص لابن جني؛ لذلك حصرت بعلامة تنصيص.

علامة الاستفهام (؟)

توضع بعد الجمل الاستفهامية، سواء ذكرت أداة الاستفهام أم لم تذكر، مثل: متى سفرك؟ ستسافر غداً؟

فالجملتان استفهاميتان؛ ولذلك جاءت بعدهما علامة الاستفهام.

علامة التأثر (!).

توضع في نهاية الجمل الانفعالية؛ لبيان تأثر الكاتب بمضمون الجملة قبلها، وانفعاله بها. ومن أمثلة ذلك:

  • التعجب: ما أقبح الكذب!
  • التمني: ليت الشباب يعود يوماً!
  • الدعاء: اللهم أغثنا!
  • للتذمر: أف لهذا الصراع المادي!
  • المدح أو الذم: حبذا الكريم! وبئس اللئيم!

فالجمل السابقة وأشباهها تدل على تأثر الكاتب بمضمونها؛ ولذلك وضعت في نهايتها: علامة التأثر.

علامة الحذف (...) ثلاث نقط.

توضع مكان الكلام المحذوف؛ للدلالة على أن للكلام بقية لا داعي لذكرها مثل: وكنت في بداية تعلقي بالقراءة قرأت عدداً من دواوين أشعار الجاهليين، كديوان زهير بن أبي سلمى، وديوان الأعشى، وديوان امرئ القيس...

فالنقط الثلاث في آخر العبارة السابقة تدل على أن هناك دواوين أخرى قرئت ولم تذكر هنا وعوض عنها بعلامة الحذف.