الدرس 1: علامات الوقف في المصحف الشريف

الدرس الأول

تمهيد

يطلب المعلم من طلابه فتح المصحف على سورة الأنعام الآيات (36 - 37) واستخراج العلامات والرموز التي في الآية:

  • في الآية (36): ميم صغيرة أفقية فوق حرف النون في كلمة (يسمعون).
  • في الآية (37): هناك جيم صغيرة بين الكلمتين (ربه قل) فوق حرفي الهاء والقاف.

نشاط 1

أصنف الآيات الكريمات حسب علامات الوقف كما في الجدول الآتي:

الوقف اللازم الوقف الجائز
(ونحن أغنياءم سنكتب ما قالوا). (فأنشرنا به بلدة ميتاج كذلك تخرجون).
(فلا يحزنك قولهمم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون). (وزخرفاج).
(ماذا أراد الله بهذا مثلام). (عفا الله عما سلفج).
(وإن عدتم عدنام).

نشاط 2

أصنف الآيات الكريمات حسب علامات الوقف كما في الجدول الآتي:

ما يكون الوقف عليه أولى من الوصل ما يكون الوصل فيه أولى من الوقف وقف التعانق
(ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر). (قل إنما الآيات من عند الله). (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين).
(ليسوا سوآء). (من عدة تعتدونها).
(وسخر الشمس والقمر وكل يجري لأجل مسمى).
(ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً).

التقويم

(1)- علام تدل علامات الوقف الآتية:

أ- (م):

تفيد الوقف اللازم؛ لأن الوصل يفسد المعنى أو يغيره.

ب- (ج):

هي ما كان فيه الوصل أو الوقف كلاهما جائزاً ومستوي الطرفين.

ج- (قلى):

للوقف والوصل الجائزين مع كون الوقف أولى.

د- (صلى):

هي للوقف والوصل الجائزين مع كون الوصل أولى.

ه- (**)

وقف التعانق وهو ما كان الوقف على أحد الموضعين فيه يغني عن الآخر.

(2)- قرأ الآيات الكريمة الآتية جهراً، ثم أحدد علامة الوقف، وأبين نوعه:

أ- قال الله تعالى: (ولا يحزنك قولهم إن العزة لله جميعاً هو السميع العليم).

  • الميم الصغيرة: علامة الوقف اللازم لأن الوصل يفسد المعنى أو يغيره.
  • الجيم الصغيرة: هي علامة على أن الوصل والوقف كلاهما جائز ومستوي الطرفين.

ب- قال الله تعالى: (إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً).

الجيم الصغيرة: هي علامة على أن الوصل والوقف كلاهما جائز ومستوي الطرفين.

ج- قال الله تعالى: (ولقد اتينا داوود منا فضلاً يا جبال أوّبى معه والطير وألنَّا له الحديد).

صلى: هي للوقف والوصل الجائزين مع كون الوصل أولى.

د- قال الله تعالى: (والذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله وكفى بالله حسيباً).

قلى: هي للوقف والوصل الجائزين مع كون الوقف أولى.

ه- قال الله تعالى: (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين).

النقاط الثلاث: هي علامة وقف التعانق وهو ما كان الوقف على أحد الموضعين فيه يغني عن الآخر.

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

الدرس 1: علامات الوقف في المصحف الشريف

الدرس الأول

تمهيد

يطلب المعلم من طلابه فتح المصحف على سورة الأنعام الآيات (36 - 37) واستخراج العلامات والرموز التي في الآية:

  • في الآية (36): ميم صغيرة أفقية فوق حرف النون في كلمة (يسمعون).
  • في الآية (37): هناك جيم صغيرة بين الكلمتين (ربه قل) فوق حرفي الهاء والقاف.

نشاط 1

أصنف الآيات الكريمات حسب علامات الوقف كما في الجدول الآتي:

الوقف اللازم الوقف الجائز
(ونحن أغنياءم سنكتب ما قالوا). (فأنشرنا به بلدة ميتاج كذلك تخرجون).
(فلا يحزنك قولهمم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون). (وزخرفاج).
(ماذا أراد الله بهذا مثلام). (عفا الله عما سلفج).
(وإن عدتم عدنام).

نشاط 2

أصنف الآيات الكريمات حسب علامات الوقف كما في الجدول الآتي:

ما يكون الوقف عليه أولى من الوصل ما يكون الوصل فيه أولى من الوقف وقف التعانق
(ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر). (قل إنما الآيات من عند الله). (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين).
(ليسوا سوآء). (من عدة تعتدونها).
(وسخر الشمس والقمر وكل يجري لأجل مسمى).
(ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً).

التقويم

(1)- علام تدل علامات الوقف الآتية:

أ- (م):

تفيد الوقف اللازم؛ لأن الوصل يفسد المعنى أو يغيره.

ب- (ج):

هي ما كان فيه الوصل أو الوقف كلاهما جائزاً ومستوي الطرفين.

ج- (قلى):

للوقف والوصل الجائزين مع كون الوقف أولى.

د- (صلى):

هي للوقف والوصل الجائزين مع كون الوصل أولى.

ه- (**)

وقف التعانق وهو ما كان الوقف على أحد الموضعين فيه يغني عن الآخر.

(2)- قرأ الآيات الكريمة الآتية جهراً، ثم أحدد علامة الوقف، وأبين نوعه:

أ- قال الله تعالى: (ولا يحزنك قولهم إن العزة لله جميعاً هو السميع العليم).

  • الميم الصغيرة: علامة الوقف اللازم لأن الوصل يفسد المعنى أو يغيره.
  • الجيم الصغيرة: هي علامة على أن الوصل والوقف كلاهما جائز ومستوي الطرفين.

ب- قال الله تعالى: (إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً).

الجيم الصغيرة: هي علامة على أن الوصل والوقف كلاهما جائز ومستوي الطرفين.

ج- قال الله تعالى: (ولقد اتينا داوود منا فضلاً يا جبال أوّبى معه والطير وألنَّا له الحديد).

صلى: هي للوقف والوصل الجائزين مع كون الوصل أولى.

د- قال الله تعالى: (والذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله وكفى بالله حسيباً).

قلى: هي للوقف والوصل الجائزين مع كون الوقف أولى.

ه- قال الله تعالى: (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين).

النقاط الثلاث: هي علامة وقف التعانق وهو ما كان الوقف على أحد الموضعين فيه يغني عن الآخر.