نشاطات الغلق والتخليص
أوجه المقارنة |
النص الأدبي |
النص العلمي |
المحتوى |
ما يعبر من خلاله الأدباء عن مشاعرهم في نصوصهم (القصة، الرواية، المسرحية، الشعر، مذكرات) |
معلومات وأرقام وحقائق علمية وبراهين (مقال علمي، تقرير كتاب علمي مجرد، بحث علمي) |
العاطفة والخيال |
من مكونات النص الأدبي العاطفة والخيالـ، وتظهر عاطفة الكاتب بكل وضوح في نصوصه، الخيال يعتمد عليه الكاتب في التصوير لأفكاره |
يخلو من الخيال فهو حقائق مجردة، ولا تظهر فيه عاطفة الكاتب |
الأساليب البلاغية |
جزء من تكوين النص الأدبي ويظهر جماله |
يستخدم المصطلحات العلمية والألفاظ بمكان استخدامها الحقيقي |
غاية النص وهدفه |
المتعة وإيصال إحساس الكاتب وفكرته بطريقة فنية ممتعة تلفت انتباه المتلقي |
إيصال المعلومة الحقيقية المجردة كما هي |
فهم القراء للنص |
من خلال تحليل بنية النص الفنية والمعرفة الثقافية وتأويل نظرة كل من المتلقي والكاتب |
يفهم النص العلمي مباشرة لأنها حقائق مجردة لا تحتاج إلى تأويل |
2. عندما نقرأ نصاً أدبياً فإننا: نقوم بعدد من العمليات، ونسير في عدد من الخطوات، ونحتاج إلى عدد من الأدوات، ارسم شكلاً أو جدولًا يلخص ذلك.
3. فنون البلاغة وأساليبها:
الفن البلاغي | أهم أساليبه | أمثلة |
علم المعاني (نظم الجملة) | ترتيب الألفاظ في الجملة بحسب ترتيب المعاني في النفس. |
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم. أصل الترتيب: وتأتي المكارم على قدر الكرام. |
استخدام الأساليب النحوية في غير أصل معناها | الاستفهام الذي تضمن معنى التعجب نحو قوله تعالى: {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِٱللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَٰتًا فَأَحْيَٰكُمْ ۖ} | |
علم البديع | السجع | من عاش مات، ومن مات فات. |
التضاد | أما والذي أمات وأحيا والذي أضحك وأبكى. | |
الجناس | {وَيَوْمَ تَقُومُ ٱلسَّاعَةُ يُقْسِمُ ٱلْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُواْ غَيْرَ سَاعَةٍۢ ۚ} | |
التورية | أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق. | |
علم البيان | التشبيه | {وَتَرَى ٱلْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِىَ تَمُرُّ مَرَّ ٱلسَّحَابِ ۚ} |
الاستعارة | {وَٱلصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ} | |
المجاز | {تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ} | |
الكناية | الذهب الأسود عماد الحياة. |
4. تحليل بنية النص الأدبي:
البنية |
ما يفعله القارئ |
البنية الفنية |
نقصد بالبنية الفنية للنص تحديد نوع النص الأدبي شعراً كان أو نثراً وتوضيح عناصره الأساسية، مثل الوزن والقافية في الشعر، والمقدمة والعرض والخاتمة في المقال، والشخصيات والأحداث والزمان والمكان والفكرة في القصة، فلكل نوع من أن واع الأدب عناصره الأساسية. |
بنية المعنى |
هي موضوع النص، وفكرته العامة، وأفكاره الرئيسة والتفصيلية، ومحتواه الثقافي. فعندما نحلل بنية المعنى فإننا نبحث عن: أ. موضوعه: فكرته العامة، وأفكاره الرئيسة، ومعانيه التفصيلية، ونقوم بتلخيصها، محاولين النفاذ من ظاهر النص ومعانيه السطحية إلى أعماقه ومراميه غير المصرح بها. ب. العواطف والانفعالات التي يعبر عنها النص: فنرى ما إذا كان الأديب يؤيد شيئًا، أو ينكره، أو يسخر منه، أو يؤكده، أو يكرهه، أو يحبه،...إلخ، مستعينين في ذلك بما يقدمه من أوصاف وتعليلات وتشبيهات. ج. المحتوى الثقافي للنص: فنفسر ما فيه من معلومات وإشارات بينية أو معرفية. د. نحتاج إلى قراءة النص الأدبي أكثر من مرة للتوصل إلى تحليل بنية المعنى فيه. |
البنية البلاغية |
|
5. تتميز الفنون الأدبية عن بعضها بعدد من الخصائص:
الفن الأدبي |
أهم الخصائص التي تميزه عن غيره من الفنون |
الشعر العمودي |
تتكون القصيدة من عدد من (الأبيات) المتفقة في الوزن والقافية. |
الشعر الحر |
سطر من النثر لا يتقيد بالوزن ولا بالقافية. |
القصة |
الفكرة، التكثيف، الدراما. |
المذكرات الأدبية |
السرد التاريخي |
المقالة الأدبية |
فن نثري يعرض الكاتب فيه قضية أو فكرة ما بطريقة منظمة ومشوقة. |
المسرحية |
الحوار. الصراع بين الشخصيات. وصف المشاهد. |
6. لا يمكننا تحليل النص الأدبي وتقويمه من قراءة واحدة، بل يفضل أن نسير في الخطوات الآتية:
أ. قراءة سريعة؛ لأخذ انطباع أولي عن النص، وتحديد ما إذا كنا بحاجة إلى بعض القراءات حوله.
ب. قراءة متأنية؛ لفهم النص وتفسيره.
يفضل أن نلخص بنية النص الفنية، وموضوعه، وأفكاره، ومعانيه، ومصادر ثقافته (المعرفية والبيئية).
ج. قراءة متأنية؛ لتحليل جماليات النص وأساليبه البلاغية.
يفضل أن نكتب ملخصاً يصف بلاغة النص، ويشرح أساليبه البلاغية.
إذا أردنا كتابة (دراسة تحليلية للنص الأدبي) فإننا نقوم بالجمع بين ما فعلناه في كل قراءة من القراءات السابقة، طبق الخطوات السابقة على النص الآتي:
الجبل
ابن خفاجة، إبراهيم بن أبي الفتح، 533.450هـ من بلدة شقر بالأندلس.
وارعن طماح الذؤابة باذخ
يطاول أعنان السماء بغارب
يسد مهب الريح عن كل وجهة
ويزحم ليلا شهبه بالمناكب
وقور على ظهر الفلاة كأنه
طوال الليالي مفكر بالعواقب
يلوث عليه الغيم سود عمائم
لها من وميض البرق حمر ذوائب
أصخت إليه وهو أخرس صامت
فحدثني ليل السرى بالعجائب
وقال ألا كم كنت ملجأ قاتل
وموطن أواه تبتل تائب
وكم مر بي من مدلج ومؤوب
وقال بظلي من مطي وراكب
فما كان إلا أن طوتهم يد الردى
وطارت بهم ريح النوى والنوائب
نبذة عن الشاعر:
أبو إسحاق إبراهيم بن خفاجة، ولد في (شقر) وهي مدينة منعزلة في شرقي الأندلس، عاش حياة هادئة، منقطع عن اللهو، ولم يتول عملًا من الأعمال، وإنما فرّغ نفسه للشعر. وقد اشتهر بوصف الطبيعة ولأجل هذا سمي بـ"الشاعر البٌستاني"، ولقّب أيضاً بـ"صنوبري الأندلس"، ليقابل صنوبري المشرق الذي شابهه في شعره واهتماماته.
- المناسبة: وصف جبل.
- عاطفة الشاعر: عاطفة صادقة صدرت عن تجربة نفسية عاناها الشاعر.
الصور الجمالية:
- في الأبيات الثلاثة الأولى: أنسنة (أرعن - طماح - باذخ - غارب - المناكب - وقور - مفكر).
- في البيت الرابع: طباق (سودَ عمائم، حمر ذوائب).
- في البيت الخامس: أنسنة (أخرس صامت، فحدثني (الحوار)).
بلغ الشاعر الذروة في الخيال الواسع في جميع الأبيات.
النقاشات