الموضوع الثاني: التماثل الكلي المتعاكس في زخارفنا

الموضوع الثاني: التماثل الكلي المتعاكس في زخارفنا

1- في تنظيم الوحدات الزخرفية؛ هل نشعر بنوع من الفوضى وعدم الانتظام؟

لا.

2- عندما أراد الفنان المسلم أن يملأ فراغ جدران المسجد بالزخارف؛ ما الطريقة التي اعتمد عليها؟

التماثل الكلي المتعاكس.

3- هل نلاحظ تكدس الزخارف في وجهة وقلتها في وجهة أخرى؟

لا.

4- صمم الفنان المسلم وحدته الزخرفية على نظام التماثل، وكررها على نظام التماثل الكلي؛ فهل لهاتين الصفتين أثر على توازن عمله الفني؟

نعم.

5- من خلال الإجابة عن الأسئلة السابقة؛ هل نستطيع أن نصف أحد هذين الشكلين وصفاً فنياً؟

نظامها بشكل هندسي دقيق وملء الفراغات بمقاسات متناسبة متساوية مما يجعل الزخارف منظمة ومتوازنة.

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

الموضوع الثاني: التماثل الكلي المتعاكس في زخارفنا

الموضوع الثاني: التماثل الكلي المتعاكس في زخارفنا

1- في تنظيم الوحدات الزخرفية؛ هل نشعر بنوع من الفوضى وعدم الانتظام؟

لا.

2- عندما أراد الفنان المسلم أن يملأ فراغ جدران المسجد بالزخارف؛ ما الطريقة التي اعتمد عليها؟

التماثل الكلي المتعاكس.

3- هل نلاحظ تكدس الزخارف في وجهة وقلتها في وجهة أخرى؟

لا.

4- صمم الفنان المسلم وحدته الزخرفية على نظام التماثل، وكررها على نظام التماثل الكلي؛ فهل لهاتين الصفتين أثر على توازن عمله الفني؟

نعم.

5- من خلال الإجابة عن الأسئلة السابقة؛ هل نستطيع أن نصف أحد هذين الشكلين وصفاً فنياً؟

نظامها بشكل هندسي دقيق وملء الفراغات بمقاسات متناسبة متساوية مما يجعل الزخارف منظمة ومتوازنة.