النشاطات التمهيدية

الوحدة التدريبية الخامسة

النشاطات التمهيدية

1. أساليب الاتصال اللغوي

رسم بياني

تشتمل أي عملية تواصل شفهي على أسلوبين من أساليب الاتصال.

هما: الاستماع + التكلم

يوجد بعض الفروق بين (الاتصال)، و(التواصل الشفهي) منها:

الاتصال

التواصل الشفهي

طرف مستمع وآخر متحدث.

تبادل: الحديث - الاستماع

قد يكون كاملاً، إذا فهم المستمع الرسالة فهماً تاماً وردّ عليها رداً علمياً ومنطقياً مقنعاً وقد يكون جزئياً، إذا كان الفهم ناقصاً، وكان الردّ ليس شافياً أو تضمّن دعوة للإعادة، أو احتمل التأويل.

يكون بهدف معين.

يكون مرّة واحدة

يكون دائم ومستمر

يكون بالكلام والكتابة والقراءة يكون بالكلام أو الإشارات المباشرة

2. صنف الآداب الآتية في الجدول اللاحق، أضف إليها من خبرتك الشخصية ما استطعت:

النظام وعدم الفوضى في المداخلات، عدم احتكار الكلام، الإنصات بفهم، الكلام الهادئ الخالي من التوتر والصراخ، احترام آراء الآخرين، احترام مبدأ الصدق، المجاملة والرد بالحسنى، إمهال المتحدث حتى ينهي حديثه، النظر إلى المتحدث.

من آداب الاستماع

من آداب التحدث

أستفسر عما لا أعرفه حين ينتهي من الحديث

عدم احتكار الكلام

الإنصات بفهم

الكلام الهادئ الخالي من التوتر والصراخ

احترام آراء الآخرين

احترام مبدأ الصدق

إمهال المتحدث حتى ينهي حديثه

المجاملة والرد بالحسنى

النظر إلى المتحدث

النظام وعدم الفوضى في المداخلات

3. أعط تفسيرات من عندك للمقولات الآتية:

المقولة

تفسيرك الشخصي لها

إنّ البلاء موكّل بالمنطق

أن من لم يزن كلامه قد يقع في مصيبة

وكائن ترى من صامت لك معجب

زيادته أو نقصه في التكلُّمِ

لا تعرف قيمة المرء إلا حين يتكلم

لا خيلَ عندك تُهديها ولا مالُ

فليُسعدِ النُّطقُ إن لم تُسعدِ الحالُ

قد يكون الكلام الجميل كالهدية

كفاية التواصل الشفهي

4. أجر مناظرة متخيَّلة بين (الصمت، والكلام):

اختصم الصمت والكلام أيهما أكثر نفعاً، وأسلم عاقبة:

  • فقال الصمت: أنا أفضل من الثرثرة.
  • فقال الكلام: أنا أبين منك عند المرء.
  • فقال الصمت: أنا من سمات الصالحين.
  • فقال الكلام: أنا ممن عناهم ربنا "علمه البيان".
  • فقال الصمت: من كان قائلًا، فليقل خيرًا أو ليصمت.

5. التواصل الشفهي ليس مجرد كلام واستماع، بيّن علاقة المقولات الآتية بعملية التواصل الشفهي:

المقولات

علاقتها بالتواصل الشفهي

أشارت بأطراف البنان وودّعت *** وأومت بعينيها متى أنت راجع

فقلت لها والله ما من مسافر *** يسير ويدري ما به الله صانع

أظهرت حركة يديها وأشارت بعينها.

إن الكلام لفي الفؤاد وإنّما *** جعل اللسان على الفؤاد دليلاً

نطق اللسان دليل الشخصية.

والعين تعرف من عينيّ محدثها *** إن كان من حزبها أو من أعاديها

لغة العيون عندما تطرف.

وعين الرضا عن كل عيب كليلة *** ولكن عين السخط تبدي المساويا

ظهور الضيق على وجه المتضايق.

إذا كنت لا تبتسم فلا تفتح متجراً (مثل صيني)

البسمة لها تأثير كبير.

6. علّل كما تعتقد، مبيّناً ما يمكن أن تستفيده:

يذكر عن الرئيس الأمريكي (روزفلت) أنه كان يحرص قبل مقابلة ضيوفه من الزعماء والرؤساء على قضاء الليلة السابقة لموعد الزيارة في قراءة أحد الموضوعات التي كان يعرف أن ضيفه يستمتع بالحديث عنها.

حتّى يتمكن من التواصل مع ضيفه وأن يشعره بالاهتمام ويكون هناك تواصل قلبي وروحي يستطيع من خلاله أن يوصل فكرته أو يقنعه برأي محدّد.

في إحدى القاعات الجامعية استمع الدارسون إلى حديث إذاعي مفصل عن الأضرار التدميرية للأسلحة الكيميائية، وأخبروا أن المتحدث خبير عسكري، وفي قاعة أخرى أعيد الحديث نفسه، أخبر الدارسون أن المتحدث طبيب مختص، أما في القاعة الثالثة فقد قيل للدارسين إن المتحدث هو أحد الذين تعرضوا مباشرة لإصابات خطيرة بالأسلحة الكيميائية، وعندما حللت استجابات الدارسين تبيّن أن الفرقة الثالثة كانت أكثر الفرق تأثراً بالحديث واقتناعاً بمحتواه.

لأنه عايش التجربة وكان عنده صدق في الكلام ظهر أثره في العبارات وحركات الجسم والصور التعبيرية.

7. رتب المؤثرات الآتية بحسب أهميتها في التواصل الشفهي، من وجهة نظرك:

  • انتقاء العبارات البليغة ذات التأثير الوجداني والعقلي على السامع. (2)
  • الاقتراب الجسدي من المخاطب وإشعاره بأنه صديق حميم. (5)
  • استخدام الإشارات والإيماءات المساعدة على إيصال الفكرة. (3)
  • التحدث في موضوعات ذات اهتمام مشترك. (6)
  • اختيار الوقت المناسب للتحدث. (1)
  • مراقبة حالة المستمع ومدى رغبته في مواصلة التحدث في الموضوع. (4)

8. راقب أحد البرامج التلفازية الحوارية، ودوّن ملحوظاتك: (منزلي)

  • عنوان البرنامج التلفازي: في العمق.
  • موضوعه: العولمة.
  • ملاحظات على لغة المتحاورين: الهدوء.
  • الإشارات والإيماءات وحركات الجسد المصاحبة للحوار: استخدام تعبيرات الوجه وحركات الأيدي.
  • قدرة المتحاورين على التأثير في المشاهدين عقلياً ووجدانياً: سريعة التأثير.
  • من أنماط تنظيم الكلام: المقارنة، التعداد.

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

النشاطات التمهيدية

الوحدة التدريبية الخامسة

النشاطات التمهيدية

1. أساليب الاتصال اللغوي

رسم بياني

تشتمل أي عملية تواصل شفهي على أسلوبين من أساليب الاتصال.

هما: الاستماع + التكلم

يوجد بعض الفروق بين (الاتصال)، و(التواصل الشفهي) منها:

الاتصال

التواصل الشفهي

طرف مستمع وآخر متحدث.

تبادل: الحديث - الاستماع

قد يكون كاملاً، إذا فهم المستمع الرسالة فهماً تاماً وردّ عليها رداً علمياً ومنطقياً مقنعاً وقد يكون جزئياً، إذا كان الفهم ناقصاً، وكان الردّ ليس شافياً أو تضمّن دعوة للإعادة، أو احتمل التأويل.

يكون بهدف معين.

يكون مرّة واحدة

يكون دائم ومستمر

يكون بالكلام والكتابة والقراءة يكون بالكلام أو الإشارات المباشرة

2. صنف الآداب الآتية في الجدول اللاحق، أضف إليها من خبرتك الشخصية ما استطعت:

النظام وعدم الفوضى في المداخلات، عدم احتكار الكلام، الإنصات بفهم، الكلام الهادئ الخالي من التوتر والصراخ، احترام آراء الآخرين، احترام مبدأ الصدق، المجاملة والرد بالحسنى، إمهال المتحدث حتى ينهي حديثه، النظر إلى المتحدث.

من آداب الاستماع

من آداب التحدث

أستفسر عما لا أعرفه حين ينتهي من الحديث

عدم احتكار الكلام

الإنصات بفهم

الكلام الهادئ الخالي من التوتر والصراخ

احترام آراء الآخرين

احترام مبدأ الصدق

إمهال المتحدث حتى ينهي حديثه

المجاملة والرد بالحسنى

النظر إلى المتحدث

النظام وعدم الفوضى في المداخلات

3. أعط تفسيرات من عندك للمقولات الآتية:

المقولة

تفسيرك الشخصي لها

إنّ البلاء موكّل بالمنطق

أن من لم يزن كلامه قد يقع في مصيبة

وكائن ترى من صامت لك معجب

زيادته أو نقصه في التكلُّمِ

لا تعرف قيمة المرء إلا حين يتكلم

لا خيلَ عندك تُهديها ولا مالُ

فليُسعدِ النُّطقُ إن لم تُسعدِ الحالُ

قد يكون الكلام الجميل كالهدية

كفاية التواصل الشفهي

4. أجر مناظرة متخيَّلة بين (الصمت، والكلام):

اختصم الصمت والكلام أيهما أكثر نفعاً، وأسلم عاقبة:

  • فقال الصمت: أنا أفضل من الثرثرة.
  • فقال الكلام: أنا أبين منك عند المرء.
  • فقال الصمت: أنا من سمات الصالحين.
  • فقال الكلام: أنا ممن عناهم ربنا "علمه البيان".
  • فقال الصمت: من كان قائلًا، فليقل خيرًا أو ليصمت.

5. التواصل الشفهي ليس مجرد كلام واستماع، بيّن علاقة المقولات الآتية بعملية التواصل الشفهي:

المقولات

علاقتها بالتواصل الشفهي

أشارت بأطراف البنان وودّعت *** وأومت بعينيها متى أنت راجع

فقلت لها والله ما من مسافر *** يسير ويدري ما به الله صانع

أظهرت حركة يديها وأشارت بعينها.

إن الكلام لفي الفؤاد وإنّما *** جعل اللسان على الفؤاد دليلاً

نطق اللسان دليل الشخصية.

والعين تعرف من عينيّ محدثها *** إن كان من حزبها أو من أعاديها

لغة العيون عندما تطرف.

وعين الرضا عن كل عيب كليلة *** ولكن عين السخط تبدي المساويا

ظهور الضيق على وجه المتضايق.

إذا كنت لا تبتسم فلا تفتح متجراً (مثل صيني)

البسمة لها تأثير كبير.

6. علّل كما تعتقد، مبيّناً ما يمكن أن تستفيده:

يذكر عن الرئيس الأمريكي (روزفلت) أنه كان يحرص قبل مقابلة ضيوفه من الزعماء والرؤساء على قضاء الليلة السابقة لموعد الزيارة في قراءة أحد الموضوعات التي كان يعرف أن ضيفه يستمتع بالحديث عنها.

حتّى يتمكن من التواصل مع ضيفه وأن يشعره بالاهتمام ويكون هناك تواصل قلبي وروحي يستطيع من خلاله أن يوصل فكرته أو يقنعه برأي محدّد.

في إحدى القاعات الجامعية استمع الدارسون إلى حديث إذاعي مفصل عن الأضرار التدميرية للأسلحة الكيميائية، وأخبروا أن المتحدث خبير عسكري، وفي قاعة أخرى أعيد الحديث نفسه، أخبر الدارسون أن المتحدث طبيب مختص، أما في القاعة الثالثة فقد قيل للدارسين إن المتحدث هو أحد الذين تعرضوا مباشرة لإصابات خطيرة بالأسلحة الكيميائية، وعندما حللت استجابات الدارسين تبيّن أن الفرقة الثالثة كانت أكثر الفرق تأثراً بالحديث واقتناعاً بمحتواه.

لأنه عايش التجربة وكان عنده صدق في الكلام ظهر أثره في العبارات وحركات الجسم والصور التعبيرية.

7. رتب المؤثرات الآتية بحسب أهميتها في التواصل الشفهي، من وجهة نظرك:

  • انتقاء العبارات البليغة ذات التأثير الوجداني والعقلي على السامع. (2)
  • الاقتراب الجسدي من المخاطب وإشعاره بأنه صديق حميم. (5)
  • استخدام الإشارات والإيماءات المساعدة على إيصال الفكرة. (3)
  • التحدث في موضوعات ذات اهتمام مشترك. (6)
  • اختيار الوقت المناسب للتحدث. (1)
  • مراقبة حالة المستمع ومدى رغبته في مواصلة التحدث في الموضوع. (4)

8. راقب أحد البرامج التلفازية الحوارية، ودوّن ملحوظاتك: (منزلي)

  • عنوان البرنامج التلفازي: في العمق.
  • موضوعه: العولمة.
  • ملاحظات على لغة المتحاورين: الهدوء.
  • الإشارات والإيماءات وحركات الجسد المصاحبة للحوار: استخدام تعبيرات الوجه وحركات الأيدي.
  • قدرة المتحاورين على التأثير في المشاهدين عقلياً ووجدانياً: سريعة التأثير.
  • من أنماط تنظيم الكلام: المقارنة، التعداد.