الوحدة الثانية: مجال الزخرفة

الوحدة الثانية: مجال الزخرفة

نشاط 1

اللوحات الآتية لنوعين من أشهر الخطوط العربية، اكتب تحت كل لوحة نوع الخط الذي كتبت به اللوحة.

نشاط 1

  1. زخرفة خط الثلث.
  2. زخرفة خط كوفي إيراني.

نشاط 2

في الشكل (11) قطعة معدنية ثمينة في قيمتها ومكانها، فلنتذكر أين شاهدناها؟ولنسجل البيانات الخاصة بها في الأسفل:

اسم القطعة ميزاب الكعبة مكانها أعلى الكعبة وظيفتها لتصريف الماء أنواع الزخارف المنقوشة عليها زخارف خطية بالخط الكوفي.

الكعبة

نشاط 5

تأمل الأشكال (36، 37، 39، 38، 40) وتحدث عن القيم الفنية والجمالية في الأعمال الفنية:

أ- الفكرة والتصميم.

ب- أسلوب الدمج.

ج- التوزيع اللوني.

د- التوازن في مواقع الأشكال.

ه- أسلوب التكرار للكلمة أو الحرف في اللوحة.

مثال

فكرة التصميم أسلوب الدمج التوزيع اللوني التوازن في مواقع الأشكال أسلوب التكرار

شكل (1)

أشكال مرنة عشوائية.

الخطوط مندمجة ببعضها ببراعة. الألوان متبادلة بين الأبيض والأسود. التوازن جاء من توزيع اللون الأسود مع الأبيض. تبادل لوني.

شكل (2)

تضارب الأمواج.

أبرع الفنان في دمج الخط في التعبير عن حركة الموج. تدرج الألوان موزع باتزان. التوازن بين طرفي اللوحة بالألوان والحروف. عشوائي.

شكل (3)

تلاعب أشعة الضوء مع حركة الشلال.

الدمج هنا عبر عن تدفق الشلال وعن أشعة الضوء مع الماء. التوزيع هنا باللون الأصفر الجذاب في منتصف اللوحة جانبه الأبيض أضعف قليلاً على أرضية من الزخارف الغامقة. توجد بؤرة ضوء وحولها تدور الأشكال. عشوائي.

تقويم الوحدة الثانية

السؤال 1

ضع/ي كلمة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وكلمة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

  1. برع الفنان المسلم في تطوير الخط العربي. (صح)
  2. أبدع الفنان المسلم في استخدام الخط الفارسي والديواني. (صح)
  3. زخرف الفنان المسلم الفراغات وملأها بهيئات جمالية متناسقة تستريح لها العين. (صح)
  4. نفذ الفنان المسلم أعماله التشكيلية رسماً وحفراً على جدران المساجد والقصور التي برع في تزيينها. (صح)
  5. يعد الخط الكوفي من أشهر الخطوط التي استخدمها الفنان المسلم في الزخرفة الخطية. (صح)
  6. برع الفنان المسلم في نظم الزخارف بأنواعها هندسية ونباتية وخطية. (صح)
  7. التوازن في الزخرفة يشمل جميع المساحات والسطوح من أشرطة إطارات وحشوات. (صح)
  8. يعتبر التوازن قاعدة أساسية لا بد من توفرها في كل تكوين زخرفي أو عمل فني. (صح)
  9. يعتبر استخدام أسلوب التكرار أبسط القواعد في التكوين الزخرفي. (صح)
  10. استخدام خط النسخ في كتابة القرآن الكريم لوضوحه وبساطته وشهرته بين الناس. (صح)

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

الوحدة الثانية: مجال الزخرفة

الوحدة الثانية: مجال الزخرفة

نشاط 1

اللوحات الآتية لنوعين من أشهر الخطوط العربية، اكتب تحت كل لوحة نوع الخط الذي كتبت به اللوحة.

نشاط 1

  1. زخرفة خط الثلث.
  2. زخرفة خط كوفي إيراني.

نشاط 2

في الشكل (11) قطعة معدنية ثمينة في قيمتها ومكانها، فلنتذكر أين شاهدناها؟ولنسجل البيانات الخاصة بها في الأسفل:

اسم القطعة ميزاب الكعبة مكانها أعلى الكعبة وظيفتها لتصريف الماء أنواع الزخارف المنقوشة عليها زخارف خطية بالخط الكوفي.

الكعبة

نشاط 5

تأمل الأشكال (36، 37، 39، 38، 40) وتحدث عن القيم الفنية والجمالية في الأعمال الفنية:

أ- الفكرة والتصميم.

ب- أسلوب الدمج.

ج- التوزيع اللوني.

د- التوازن في مواقع الأشكال.

ه- أسلوب التكرار للكلمة أو الحرف في اللوحة.

مثال

فكرة التصميم أسلوب الدمج التوزيع اللوني التوازن في مواقع الأشكال أسلوب التكرار

شكل (1)

أشكال مرنة عشوائية.

الخطوط مندمجة ببعضها ببراعة. الألوان متبادلة بين الأبيض والأسود. التوازن جاء من توزيع اللون الأسود مع الأبيض. تبادل لوني.

شكل (2)

تضارب الأمواج.

أبرع الفنان في دمج الخط في التعبير عن حركة الموج. تدرج الألوان موزع باتزان. التوازن بين طرفي اللوحة بالألوان والحروف. عشوائي.

شكل (3)

تلاعب أشعة الضوء مع حركة الشلال.

الدمج هنا عبر عن تدفق الشلال وعن أشعة الضوء مع الماء. التوزيع هنا باللون الأصفر الجذاب في منتصف اللوحة جانبه الأبيض أضعف قليلاً على أرضية من الزخارف الغامقة. توجد بؤرة ضوء وحولها تدور الأشكال. عشوائي.

تقويم الوحدة الثانية

السؤال 1

ضع/ي كلمة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وكلمة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

  1. برع الفنان المسلم في تطوير الخط العربي. (صح)
  2. أبدع الفنان المسلم في استخدام الخط الفارسي والديواني. (صح)
  3. زخرف الفنان المسلم الفراغات وملأها بهيئات جمالية متناسقة تستريح لها العين. (صح)
  4. نفذ الفنان المسلم أعماله التشكيلية رسماً وحفراً على جدران المساجد والقصور التي برع في تزيينها. (صح)
  5. يعد الخط الكوفي من أشهر الخطوط التي استخدمها الفنان المسلم في الزخرفة الخطية. (صح)
  6. برع الفنان المسلم في نظم الزخارف بأنواعها هندسية ونباتية وخطية. (صح)
  7. التوازن في الزخرفة يشمل جميع المساحات والسطوح من أشرطة إطارات وحشوات. (صح)
  8. يعتبر التوازن قاعدة أساسية لا بد من توفرها في كل تكوين زخرفي أو عمل فني. (صح)
  9. يعتبر استخدام أسلوب التكرار أبسط القواعد في التكوين الزخرفي. (صح)
  10. استخدام خط النسخ في كتابة القرآن الكريم لوضوحه وبساطته وشهرته بين الناس. (صح)