الوحدة الثالثة: مجال الطباعة

الموضوع الأول

نشاط 2

لنتأمل هذه النماذج من الباتيك ولنستنبط القيم الجمالية فيها.

  • الألوان: هناك تدرج جميل في اللون المستخدم وهذا يعكس براعة بالباتيك.
  • الاتزان: العملين متزنين والعناصر مكررة بشكل يريح العين.
  • الزخارف: متنوعة وواضحة التفاصيل.

نشاط 5

نلاحظ البيئة من حولنا ونبحث عن مواد يمكن أن تؤدي دور الشمع في العزل.

المواد العازلة مثل: الطين، برادة الحديد، معجون الأرز لعزل المساحات.

نشاط 6

تأمل نموذج الباتيك الذي أمامك، وأجب عن الأسئلة الآتية:

ما لون القماش الأصلي قبل وضع الصبغة؟

أبيض من الحرير والقطن.

ما هو عدد ألوان الصبغات المستخدمة؟ وما هي؟

ثلاث ألوان: البمبي، الأزرق، الأحمر.

نكتب خطوات العمل مرتبة.

  1. وضع التصميم على القماش.
  2. إضافة الشمع للتصميم.
  3. وضع الألوان على التصميم.
  4. ترك العمل يجف.
  5. إزالة الشمع بالكي.

الموضوع الثاني

نشاط 2

فلننظر إلى البيئة من حولنا، باحثين عن خامات يمكن أن نصنع منها قوالب للباتيك.

الخشب والخيش وكرمشة الأقمشة بشكل مختلف.

الموضوع الثالث

نشاط 1

أمامنا نموذجين من الباتيك أحدهما باتيك تقليدي والآخر باتيك معاصر، نقارن بين النموذجين محددين القيم الفنية والجمالية بهما.

  1. النموذج الأول يدل على الباتيك التقليدي الذي أخذ الطابع الزخرفي، والاعتماد في تنفيذه على القوالب المتنوعة والإستنسل والصبغات المختلفة والاقتصار على استخدام الحرير والقطن فقط لا غير.
  2. أما الفن العنصر الذي يعبر عنه النموذج الثاني فهو يعبر عن شخصية الفنان من حيث التصميم والألوان وأسلوب التطبيق حيث أصبح وسيلة اتصال خلاقة ومتنوعة بالإضافة إلى التطور التقني في استخدام الأدوات التقليدية واستخدام أكثر من سطح وملمس مختلف للطباعة عليه كالجلود والصوف والورق والسيراميك.

نشاط 2

الأشكال الآتية لخطوات باتيك، نرتبها بالشكل الصحيح:

  1. رسم التصميم.
  2. وضع الشمع.
  3. التلوين بالصبغة.
  4. تجفيف التصميم.
  5. إزالة الشمع وعرض المنتج.

نشاط 4

"قل أعوذ برب الفلق" آية قرآنية خطت بالباتيك من خلال ممارستنا لفن الباتيك نحدد الخطوات التي طبق بها هذا الباتيك.

  1. نقل التصميم على القماش.
  2. التلوين بالصبغة.
  3. التلوين بالصبغة مرة أخرى.
  4. تشميع المناطق الداخلية للتصميم.
  5. تشميع المناطق الخارجية للتصميم.
  6. تكسير الشمع الخارجي.
  7. إزالة الشمع بالكي.

تقويم الوحدة

السؤال الأول: ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

  1. ظهر فن الباتيك في الهند ثم انتقل إلى جزيرة جاوة بإندونيسيا. (صح)
  2. يعتبر الباتيك إحدى فنون الحفر على الخشب. (صح)
  3. عند تطبيق فن الباتيك نقوم بعزل الأماكن التي لا نريد تلوينها بمادة الغراء الأبيض. (صح)
  4. انتقل الباتيك إلى الدول المجاورة عن طريق التجارة. (صح)
  5. البيئة لها دور كبير في انعكاس المواضيع التي يتم تناولها في تطبيق الباتيك. (صح)
  6. الباتيك انتشر في الدول الإسلامية فقط. (خطأ)

السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة:

الباتيك هو:

  1. إحدى طرق الطباعة اليدوية. (صح)
  2. الرسومات الجدارية.
  3. عمل فني بخامات البيئة.

الباتيك يعتقد أنه عرف في:

  1. السعودية.
  2. الصين.
  3. الهند. (صح)

لتطبيق الباتيك بالتنقيط نحتاج أدوات من ضمنها:

  1. شمع مصهور. (صح)
  2. ألوان زيتية.
  3. ألوان فلوماستر.

نستطيع عمل قوالب الباتيك من:

  1. القطع القماشية. (صح)
  2. خامات البيئة.
  3. الرمل.

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

الوحدة الثالثة: مجال الطباعة

الموضوع الأول

نشاط 2

لنتأمل هذه النماذج من الباتيك ولنستنبط القيم الجمالية فيها.

  • الألوان: هناك تدرج جميل في اللون المستخدم وهذا يعكس براعة بالباتيك.
  • الاتزان: العملين متزنين والعناصر مكررة بشكل يريح العين.
  • الزخارف: متنوعة وواضحة التفاصيل.

نشاط 5

نلاحظ البيئة من حولنا ونبحث عن مواد يمكن أن تؤدي دور الشمع في العزل.

المواد العازلة مثل: الطين، برادة الحديد، معجون الأرز لعزل المساحات.

نشاط 6

تأمل نموذج الباتيك الذي أمامك، وأجب عن الأسئلة الآتية:

ما لون القماش الأصلي قبل وضع الصبغة؟

أبيض من الحرير والقطن.

ما هو عدد ألوان الصبغات المستخدمة؟ وما هي؟

ثلاث ألوان: البمبي، الأزرق، الأحمر.

نكتب خطوات العمل مرتبة.

  1. وضع التصميم على القماش.
  2. إضافة الشمع للتصميم.
  3. وضع الألوان على التصميم.
  4. ترك العمل يجف.
  5. إزالة الشمع بالكي.

الموضوع الثاني

نشاط 2

فلننظر إلى البيئة من حولنا، باحثين عن خامات يمكن أن نصنع منها قوالب للباتيك.

الخشب والخيش وكرمشة الأقمشة بشكل مختلف.

الموضوع الثالث

نشاط 1

أمامنا نموذجين من الباتيك أحدهما باتيك تقليدي والآخر باتيك معاصر، نقارن بين النموذجين محددين القيم الفنية والجمالية بهما.

  1. النموذج الأول يدل على الباتيك التقليدي الذي أخذ الطابع الزخرفي، والاعتماد في تنفيذه على القوالب المتنوعة والإستنسل والصبغات المختلفة والاقتصار على استخدام الحرير والقطن فقط لا غير.
  2. أما الفن العنصر الذي يعبر عنه النموذج الثاني فهو يعبر عن شخصية الفنان من حيث التصميم والألوان وأسلوب التطبيق حيث أصبح وسيلة اتصال خلاقة ومتنوعة بالإضافة إلى التطور التقني في استخدام الأدوات التقليدية واستخدام أكثر من سطح وملمس مختلف للطباعة عليه كالجلود والصوف والورق والسيراميك.

نشاط 2

الأشكال الآتية لخطوات باتيك، نرتبها بالشكل الصحيح:

  1. رسم التصميم.
  2. وضع الشمع.
  3. التلوين بالصبغة.
  4. تجفيف التصميم.
  5. إزالة الشمع وعرض المنتج.

نشاط 4

"قل أعوذ برب الفلق" آية قرآنية خطت بالباتيك من خلال ممارستنا لفن الباتيك نحدد الخطوات التي طبق بها هذا الباتيك.

  1. نقل التصميم على القماش.
  2. التلوين بالصبغة.
  3. التلوين بالصبغة مرة أخرى.
  4. تشميع المناطق الداخلية للتصميم.
  5. تشميع المناطق الخارجية للتصميم.
  6. تكسير الشمع الخارجي.
  7. إزالة الشمع بالكي.

تقويم الوحدة

السؤال الأول: ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

  1. ظهر فن الباتيك في الهند ثم انتقل إلى جزيرة جاوة بإندونيسيا. (صح)
  2. يعتبر الباتيك إحدى فنون الحفر على الخشب. (صح)
  3. عند تطبيق فن الباتيك نقوم بعزل الأماكن التي لا نريد تلوينها بمادة الغراء الأبيض. (صح)
  4. انتقل الباتيك إلى الدول المجاورة عن طريق التجارة. (صح)
  5. البيئة لها دور كبير في انعكاس المواضيع التي يتم تناولها في تطبيق الباتيك. (صح)
  6. الباتيك انتشر في الدول الإسلامية فقط. (خطأ)

السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة:

الباتيك هو:

  1. إحدى طرق الطباعة اليدوية. (صح)
  2. الرسومات الجدارية.
  3. عمل فني بخامات البيئة.

الباتيك يعتقد أنه عرف في:

  1. السعودية.
  2. الصين.
  3. الهند. (صح)

لتطبيق الباتيك بالتنقيط نحتاج أدوات من ضمنها:

  1. شمع مصهور. (صح)
  2. ألوان زيتية.
  3. ألوان فلوماستر.

نستطيع عمل قوالب الباتيك من:

  1. القطع القماشية. (صح)
  2. خامات البيئة.
  3. الرمل.