الوحدة الرابعة: مجال الخزف

الموضوع الأول

نشاط 1

نتأمل الشكلين (119، 120)، وندون الفرق بين الشكل المنتظم والشكل غير المنتظم.

الشكل المنتظم الشكل غير المنتظم
له دائماً وجه نفعي، يتسم بالاتزان والموضوعية. ليس له وجه نفعي، عشوائي ولا يتسم بالموضوعية.

نشاط 2

ينتج الخزاف الشعبي السعودي أعمال خزفية متنوعة الأغراض النفعية والجمالية، الشكل (123)، نتأملها جيداً، ثم نتحدث عن الأسس البنائية الهندسية المكون منها كل شكل.

  • الشكل (1): نجد أنه مكون من ثلاث أِكال هندسية، الفوهة وهي عبارة عن شكل بيضاوي كبير ويتضح صغره عند القاعدة إذا امتدت خطوطه باتجاه القاعدة، جسم الإناء هو شبه كروي يزيد امتلائه في المنتصف، القاعدة عبارة عن مخروط إذا امتدت خطوط من خارجها إلى داخل الإناء مكوناً مخروطاً صغيراً رأسه إلى الأعلى يقع في منتصف الإناء ويمس وتر الدائرة المكونة للجسم.
  • الشكل (2): الفوهة عبارة عن أسطوانة يتضح صغرها عند القاعدة إذا امتدت خطوطها باتجاه القاعدة، جسم الإناء هو شبه كروي يزيد امتلاءه بالقرب من القاعدة عند الجزء السفلي، كما أن قطر الكرة يقسم الشكل إلى قسمين، والقاعدة عبارة عن مخروط إذا امتدت خطوط من خارجها إلى داخل الإناء تكون مخروطاً صغيراً.
  • الشكل (3): نراه منتظم على شكل إناء مندمج بيد متناسق الحجم على طول الشكل، وتأتي القاعدة سميكة على شكل مخروطي وقطرها أقل من قطر الإناء.

نشاط 3

سبق وأن تعلمنا بناء آنية منتظمة الشكل بطرق التشكيل المباشر في الصف الرابع والخامس، نتأمل الخطوات الآتية وندون اسم الطريقة فوق الصور.

  • شكل (127): طريقة الشرائح.
  • شكل (128): طريقة الحبال.

نشاط 4

تظل صناعة الخزف لغة تشكيلية رائدة لها جماليتها الخاصة، ولها مفرداتها وأساليبها التعبيرية الإبداعية، نتأمل الأعمال الخزفية في الشكل (129، 130، 131)، ثم نتحدث عن الجوانب الفنية والجمالية لإحدى الأشكال من حيث:

1- طريقة التشكيل المستخدمة، وأيهما أسهل في عملية بناء الشكل المنتظم.

طريقة الشرائح وهي أسهل الطرق لبناء هذا الشكل.

2- الاستخدام النفعي.

تحفة للتزيين؛ حيث أن بها إضاءة.

3- الأسس البنائية الهندسية المكون منها الشكل.

هو عبارة عن شكل أسطواني منتظم، به تفريغ منتظم بالكتلة.

الموضوع الثاني

نشاط 1

قد مر الخزف الإسلامي بتطورات عديدة عبر تاريخه الطويل وظهر ذلك في طرق التشكيل وطرق الزخرفة، حتى طرق التصميم تطورت لمواجهة متطلبات الإنسان النفعية والمجالية.

وقد أثرت الحضارات المختلفة على شكل المنتج الخزفي وزخرفته بتكوينات زخرفية غائرة مختلفة العمق،

نتأمل الأشكال الآتية (143، 144، 145)، ثم نجاوب:

1- طريقة التشكيل المستخدمة.

  • (33): يتشكل بواسطة إحداث أثر سطحي ذو عمق بسيط نتيجة الضغط بأداة مدببة على السطح المتجلد للقطعة الخزفية.
  • (34): يتشكل بواسطة أداة أو سكين لإزالة جزء من السطح الخارجي في شكل زخرفي شرط أن تكون الإزالة سطحية غير عميقة.
  • (35): يتشكل بإزالة جزيئات الطين المراد إغارته إلى عمق محدد فتظهر الزخارف بارزة أكثر من السطح ويتم الحفر بأداة حادة نسبياً.

2- أسلوب الزخرفة.

  • زخرفة غائرة بالحز.
  • الزخرفة بالكشط في البطانة.
  • الزخرفة الغائرة بالحفر العميق.

3- كيفية الاستفادة من العمل نفعياً.

(إناء للماء - على الأبواب - شكل جمالي أو إناء للقهوة).

نشاط 3

تنوعت الأساليب التي الخزاف الشعبي في زخرفة تشكيلاته الفخارية بطرق مختلفة، فأعطت الشكل الفخاري قيمة جمالية متميزة وفريدة تتسم بالبساطة والعفوية والتلقائية في التعبير.

نتأمل الشكلين (151، 152)، ونعدد بعض الأساليب الزخرفية التي استخدمها الخزاف الشعبي، ونسجلها في أسفل الصفحة.

  1. زخرفة غائرة بطريقة الأختام الجاهزة.
  2. الزخرفة الغائرة بطريقة الأختام المصنوعة من الطين.

تقويم الوحدة

س1- ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

  1. الفخار يقصد به ما صنع من الطين، ثم أحرق في النار بعد جفافه. (صح)
  2. يصبح الفخار خزفاً عند طلاء المنتج بمادة الجليز الزجاجية، وحرقه مرة ثانية. (صح)
  3. لا يعتبر فن الخزف من الفنون التشكيلية المهمة في حياة الناس على مدى العصور. (خطأ)
  4. العناصر الأساسية لجميع أنواع الطين (السيليكا والألومينا). (صح)

س2- تنقسم طرق تشكيل الآنية بالضغط على الكتلة الطينية إلى قسمين هما:

  1. تم بعد ذلك توزيع الطين بعد تصفيته في ثلاث برك مستطيلة عن طريق وضع مصفاة على فتحة البركة، ثم القيام بدفع الطين إلى الثلاث برك.
  2. ترك الطين في البرك المستطيلة حتى يتماسك، ثم يأخذ منها الحرفي الكمية التي سوف يستخدمها في صناعة الفخار.

س3- عدد ثلاثة من الزخرفة المنفذة على المنتجات الخزفية فوق الجليز.

  1. الطين والفلسبار.
  2. ثم تخلط بالماء.
  3. الصوان (نوع من الكوارتز الصلبة) حيث تبدأ صناعة الخزف بطحن هذه المكونات وتصفيتها من الشوائب.

س4- ما هي الزخارف التي يستخدمها الفنان على الخزف لتجميلها؟

  1. الزخارف الحيوانية.
  2. الزخارف النباتية.
  3. الزخارف الهندسية.

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

الوحدة الرابعة: مجال الخزف

الموضوع الأول

نشاط 1

نتأمل الشكلين (119، 120)، وندون الفرق بين الشكل المنتظم والشكل غير المنتظم.

الشكل المنتظم الشكل غير المنتظم
له دائماً وجه نفعي، يتسم بالاتزان والموضوعية. ليس له وجه نفعي، عشوائي ولا يتسم بالموضوعية.

نشاط 2

ينتج الخزاف الشعبي السعودي أعمال خزفية متنوعة الأغراض النفعية والجمالية، الشكل (123)، نتأملها جيداً، ثم نتحدث عن الأسس البنائية الهندسية المكون منها كل شكل.

  • الشكل (1): نجد أنه مكون من ثلاث أِكال هندسية، الفوهة وهي عبارة عن شكل بيضاوي كبير ويتضح صغره عند القاعدة إذا امتدت خطوطه باتجاه القاعدة، جسم الإناء هو شبه كروي يزيد امتلائه في المنتصف، القاعدة عبارة عن مخروط إذا امتدت خطوط من خارجها إلى داخل الإناء مكوناً مخروطاً صغيراً رأسه إلى الأعلى يقع في منتصف الإناء ويمس وتر الدائرة المكونة للجسم.
  • الشكل (2): الفوهة عبارة عن أسطوانة يتضح صغرها عند القاعدة إذا امتدت خطوطها باتجاه القاعدة، جسم الإناء هو شبه كروي يزيد امتلاءه بالقرب من القاعدة عند الجزء السفلي، كما أن قطر الكرة يقسم الشكل إلى قسمين، والقاعدة عبارة عن مخروط إذا امتدت خطوط من خارجها إلى داخل الإناء تكون مخروطاً صغيراً.
  • الشكل (3): نراه منتظم على شكل إناء مندمج بيد متناسق الحجم على طول الشكل، وتأتي القاعدة سميكة على شكل مخروطي وقطرها أقل من قطر الإناء.

نشاط 3

سبق وأن تعلمنا بناء آنية منتظمة الشكل بطرق التشكيل المباشر في الصف الرابع والخامس، نتأمل الخطوات الآتية وندون اسم الطريقة فوق الصور.

  • شكل (127): طريقة الشرائح.
  • شكل (128): طريقة الحبال.

نشاط 4

تظل صناعة الخزف لغة تشكيلية رائدة لها جماليتها الخاصة، ولها مفرداتها وأساليبها التعبيرية الإبداعية، نتأمل الأعمال الخزفية في الشكل (129، 130، 131)، ثم نتحدث عن الجوانب الفنية والجمالية لإحدى الأشكال من حيث:

1- طريقة التشكيل المستخدمة، وأيهما أسهل في عملية بناء الشكل المنتظم.

طريقة الشرائح وهي أسهل الطرق لبناء هذا الشكل.

2- الاستخدام النفعي.

تحفة للتزيين؛ حيث أن بها إضاءة.

3- الأسس البنائية الهندسية المكون منها الشكل.

هو عبارة عن شكل أسطواني منتظم، به تفريغ منتظم بالكتلة.

الموضوع الثاني

نشاط 1

قد مر الخزف الإسلامي بتطورات عديدة عبر تاريخه الطويل وظهر ذلك في طرق التشكيل وطرق الزخرفة، حتى طرق التصميم تطورت لمواجهة متطلبات الإنسان النفعية والمجالية.

وقد أثرت الحضارات المختلفة على شكل المنتج الخزفي وزخرفته بتكوينات زخرفية غائرة مختلفة العمق،

نتأمل الأشكال الآتية (143، 144، 145)، ثم نجاوب:

1- طريقة التشكيل المستخدمة.

  • (33): يتشكل بواسطة إحداث أثر سطحي ذو عمق بسيط نتيجة الضغط بأداة مدببة على السطح المتجلد للقطعة الخزفية.
  • (34): يتشكل بواسطة أداة أو سكين لإزالة جزء من السطح الخارجي في شكل زخرفي شرط أن تكون الإزالة سطحية غير عميقة.
  • (35): يتشكل بإزالة جزيئات الطين المراد إغارته إلى عمق محدد فتظهر الزخارف بارزة أكثر من السطح ويتم الحفر بأداة حادة نسبياً.

2- أسلوب الزخرفة.

  • زخرفة غائرة بالحز.
  • الزخرفة بالكشط في البطانة.
  • الزخرفة الغائرة بالحفر العميق.

3- كيفية الاستفادة من العمل نفعياً.

(إناء للماء - على الأبواب - شكل جمالي أو إناء للقهوة).

نشاط 3

تنوعت الأساليب التي الخزاف الشعبي في زخرفة تشكيلاته الفخارية بطرق مختلفة، فأعطت الشكل الفخاري قيمة جمالية متميزة وفريدة تتسم بالبساطة والعفوية والتلقائية في التعبير.

نتأمل الشكلين (151، 152)، ونعدد بعض الأساليب الزخرفية التي استخدمها الخزاف الشعبي، ونسجلها في أسفل الصفحة.

  1. زخرفة غائرة بطريقة الأختام الجاهزة.
  2. الزخرفة الغائرة بطريقة الأختام المصنوعة من الطين.

تقويم الوحدة

س1- ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

  1. الفخار يقصد به ما صنع من الطين، ثم أحرق في النار بعد جفافه. (صح)
  2. يصبح الفخار خزفاً عند طلاء المنتج بمادة الجليز الزجاجية، وحرقه مرة ثانية. (صح)
  3. لا يعتبر فن الخزف من الفنون التشكيلية المهمة في حياة الناس على مدى العصور. (خطأ)
  4. العناصر الأساسية لجميع أنواع الطين (السيليكا والألومينا). (صح)

س2- تنقسم طرق تشكيل الآنية بالضغط على الكتلة الطينية إلى قسمين هما:

  1. تم بعد ذلك توزيع الطين بعد تصفيته في ثلاث برك مستطيلة عن طريق وضع مصفاة على فتحة البركة، ثم القيام بدفع الطين إلى الثلاث برك.
  2. ترك الطين في البرك المستطيلة حتى يتماسك، ثم يأخذ منها الحرفي الكمية التي سوف يستخدمها في صناعة الفخار.

س3- عدد ثلاثة من الزخرفة المنفذة على المنتجات الخزفية فوق الجليز.

  1. الطين والفلسبار.
  2. ثم تخلط بالماء.
  3. الصوان (نوع من الكوارتز الصلبة) حيث تبدأ صناعة الخزف بطحن هذه المكونات وتصفيتها من الشوائب.

س4- ما هي الزخارف التي يستخدمها الفنان على الخزف لتجميلها؟

  1. الزخارف الحيوانية.
  2. الزخارف النباتية.
  3. الزخارف الهندسية.