تمرينات الوحدة
س1- أي العبارات التالية غير صحيح؟ ولماذا؟
1- يعد نظام التشغيل (DOS) من أنظمة التشغيل الرسومية التي تعمل بها لغات البرمجة بالكائنات. (صح)
2- لا يفهم الحاسب الآلي إلا بلغة واحدة فقط هي لغة الآلة. (صح)
3- لا يوجد فرق بين المبرمج ومستخدم البرنامج. (خطأ)
لأن المبرمج هو من يكتب البرامج، حيث يقوم بالبداية بفهم وتحليل المشكلة التي قدمها المستخدم ثم يشرع في كتابة سلسلة من الأوامر لحل المشكلة، يلي ذلك اختبار البرنامج والتأكد من صحة عمله، وعند التأكد من صحة عمل البرنامج يحول البرنامج إلى صيغة تنفيذية تمثل الشكل النهائي الذي يحتوي على الواجهة التي يراها المستخدم، أما مستخدم البرنامج سوف تظهر له واجهة البرنامج ولن تظهر له الأوامر التي كتبها المبرمج.
4- جميع لغات البرمجة العالية لها مترجم واحد يقوم بتحويل برامجها. (خطأ)
جميع اللغات العالية المستوى يجب تحويلها إلى لغة الآلة حتى يتم تنفيذها بالحاسب الآلي، حيث أن لكل لغة مترجماً خاصاً يقوم بتحويلها للغة الآلة.
5- لغة الآلة يسيرة جداً وسهلة الاستخدام. (خطأ)
اللغات الإجرائية يسيرة جداً وسهلة الاستخدام.
6- يتحكم مستخدم البرنامج في تنفيذ مسار البرنامج في اللغات الإجرائي. (خطأ)
قيام المستخدم بكتابة البرنامج مفصلاً إجراء بعد إجراء، ومن ثم تحديد التعليمات التي تؤدي إلى قيام الحاسب بالمهام المطلوبة للبرنامج خطوة بعد أخرى، وفي هذه اللغات تجمع الأوامر التي تنفذ المهمة.
س2- عرف برنامج الحاسب، وبأي لغة تكتب هذه البرامج؟
هو سلسلة من الأوامر مكتوبة بلغة برمجة معينة تكتب لتنفيذ مهمة محددة في جهاز الحاسب، وتكتب بلغة الآلة.
س3- تعد اللغات البسيطة سهلة الفهم بالنسبة للحاسب الآلي، فما الأسباب التي حالت دون انتشارها؟
هي لغة برمجة تخفي تفاصيل تركيب الحاسب الداخلية عن المبرمج، وهي بعكس لغات البرمجة منخفضة المستوى، ولا توافق أوامر لغات عالية المستوى وتعليماتها مع التركيب الداخلي للحاسب.
س4- ما البرمجة بالكائنات؟ وما مزايا البرمجة بالكائنات عن البرمجة الإجرائية؟
- البرمجة بالكائنات: المستخدم ونظام التشغيل والبرنامج جميعها تتحكم في مسار تنفيذ البرنامج.
مزاياها:
- سهولة إنشاء واجهة للاستخدام.
- سهولة الربط مع قواعد البيانات المختلفة.
- يتم استخدام الكائنات لتنفيذ البرنامج.
س5- حدد إذا كانت اللغات التالية إجرائية أو برمجة بالكائنات:
(فيجول بيسك - سي - بيسك - جافا).
- فيجول بيسك: برمجة بالكائنات.
- سي: لغة إجرائية.
- بيسك: لغة إجرائية.
- جافا: برمجة بالكائنات.
س6- اضرب أمثلة للأحداث التي يقوم مستخدم الحاسب بإثارتها في لغة البرمجة للكائنات.
مثل النقر أو النقر المزدوج أو تنشيط أداة معينة.
س7- عدد أهم الأوامر في البرمجة.
- الإدخال: وهي استقبال البيانات التي سوف يقوم البرنامج بمعالجتها.
- الإخراج: وهي عرض المعلومات التي نتجت عن تنفيذ البرنامج.
- حساب: وهي العمليات الحسابية التي يقوم بها البرنامج.
- التحقق من الشرط: وهي عملية التحقق من صحة شرط ما وتنفيذ بعض الأوامر بناءً على مصداقية الشرط.
- التكرار: وهي عملية تكرار مجموعة من الأوامر.
النقاشات