الدرس الرابع: اجتماع الاستعاذة مع البسملة

الدرس 4: اجتماع الاستعاذة مع البسملة

نشاط 1

يعبر عن كل وجه من الأوجه السابقة بعبارات مختصرة، ضع أمام كل وجه رقم العبارة المناسبة:

م الأوجه

م العبارة
4 الأول: قطع الاستعاذة عن البسملة، وقطع البسملة عن أول السورة. 1 وصل الأول بالثاني وقطع الثالث.
3 الثاني: قطع الاستعاذة عن البسملة، ووصل البسملة بأول السورة. 2 وصل الجميع.
1 الثالث: وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعها عن أول السورة. 3 قطع الأول ووصل الثاني بالثالث.
2 الرابع: وصل الاستعاذة بالبسملة، ووصل البسملة بأول السورة. 4 قطع الجميع.

التقويم

(1) - إذا أراد القارئ أن يبتدئ القراءة، فكم وجهاً له:

يجوز له أربعة أوجه:

  1. الأول: قطع الاستعاذة عن البسملة، وقطع البسملة عن أول السورة.
  2. الثاني: قطع الاستعاذة عن البسملة، ووصل البسملة بأول السورة.
  3. الثالث: وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعها عن أول السورة.
  4. الرابع: وصل الاستعاذة بالبسملة، ووصل البسملة بأول السورة.

(2) - أملأ الجدول الآتي حسب المثال:

الوجه المثال
قطع الجميع. (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم) (إنا أنزلناه في ليلة القدر).
قطع الاستعاذة عن البسملة، ووصل البسملة بأول السورة. (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم) (إنا أنزلناه في ليلة القدر).
وصل الاستعاذة بالبسملة، وقطعهما عن أول السورة. (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم) (إنا أنزلناه في ليلة القدر).
وصل الجميع. (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم) (إنا أنزلناه في ليلة القدر).

(3) - حدد موقفك من الاستعاذة تجاه ما يأتي:

1 - إذا عرض لك ما قطع قراءتك للقرآن الكريم، كعطاس أو سعال، ثم عدت إليها.

أكمل القراءة وليس عليّ استعاذة.

2 - لو قطعت قراءتك للقرآن الكريم إعراضاً عن القراءة، أو لكلام لا تعلق له بالقراءة، ثم عدت إليها.

أستعيذ بالله أولاً ثم أبدأ القراءة.

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

الدرس الرابع: اجتماع الاستعاذة مع البسملة

الدرس 4: اجتماع الاستعاذة مع البسملة

نشاط 1

يعبر عن كل وجه من الأوجه السابقة بعبارات مختصرة، ضع أمام كل وجه رقم العبارة المناسبة:

م الأوجه

م العبارة
4 الأول: قطع الاستعاذة عن البسملة، وقطع البسملة عن أول السورة. 1 وصل الأول بالثاني وقطع الثالث.
3 الثاني: قطع الاستعاذة عن البسملة، ووصل البسملة بأول السورة. 2 وصل الجميع.
1 الثالث: وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعها عن أول السورة. 3 قطع الأول ووصل الثاني بالثالث.
2 الرابع: وصل الاستعاذة بالبسملة، ووصل البسملة بأول السورة. 4 قطع الجميع.

التقويم

(1) - إذا أراد القارئ أن يبتدئ القراءة، فكم وجهاً له:

يجوز له أربعة أوجه:

  1. الأول: قطع الاستعاذة عن البسملة، وقطع البسملة عن أول السورة.
  2. الثاني: قطع الاستعاذة عن البسملة، ووصل البسملة بأول السورة.
  3. الثالث: وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعها عن أول السورة.
  4. الرابع: وصل الاستعاذة بالبسملة، ووصل البسملة بأول السورة.

(2) - أملأ الجدول الآتي حسب المثال:

الوجه المثال
قطع الجميع. (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم) (إنا أنزلناه في ليلة القدر).
قطع الاستعاذة عن البسملة، ووصل البسملة بأول السورة. (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم) (إنا أنزلناه في ليلة القدر).
وصل الاستعاذة بالبسملة، وقطعهما عن أول السورة. (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم) (إنا أنزلناه في ليلة القدر).
وصل الجميع. (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم) (إنا أنزلناه في ليلة القدر).

(3) - حدد موقفك من الاستعاذة تجاه ما يأتي:

1 - إذا عرض لك ما قطع قراءتك للقرآن الكريم، كعطاس أو سعال، ثم عدت إليها.

أكمل القراءة وليس عليّ استعاذة.

2 - لو قطعت قراءتك للقرآن الكريم إعراضاً عن القراءة، أو لكلام لا تعلق له بالقراءة، ثم عدت إليها.

أستعيذ بالله أولاً ثم أبدأ القراءة.