الأسلوب اللغوي: الأمر
أولاً: ألون الفعل المختلف في الجدول الآتي ثم أصنف كل مجموعة وفق زمن أفعالها:
الفعل الماضي | تولى | استأجرت | خرج | اترك | |
فعل أمر | نجني | قص | استأجره | أخرج | |
الفعل المضارع | تولى | يأتمرون | يترقب | جاء |
ثانياً: انقل من الآيات الجمل المبدوءة بأفعال الأمر الدالة على.
1. طلب الرجل من موسى عليه السلام عندما تأمر عليه قومه.
فأخرج إني لك من الناصحين.
2. دعا موسى عليه السلام ربه عندما خرج خائفاً.
نجني من القوم الظالمين.
3. طلب إحدى البنتين من أبيها عندما عرفت قوة موسى عليه السلام وأمانته.
استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين.
ثالثاً: املأ الفراغ بالمصطلح المناسب مما في الأشكال:
الأسلوب اللغوي الذي يبدأ بفعل أمر يسمى أسلوب طلب.
رابعاً: أكمل حقول الجدول وفق المثال:
أسلوب الأمر | صيغته | المضارع المبدوء بتاء المضارعة | تحويل المضارع إلى أسلوب الأمر | صيغته |
استأجر | فعل أمر | تستأجر |
لـ+تستأجر -> لتستأجر |
الفعل المضارع المقترن ب(لام الأمر الجازمة) |
اخرج | فعل أمر | تخرج | لتخرج | الفعل المضارع المقترن ب (لام الأمر الجازمة) |
أنتج جملاً تتضمن أساليب أمر بصيغتيه لخطاب كل من:
المخاطب | صيغة فعل الأمر | صيغة المضارع المقترن ب (لام) الأمر |
الصديق الذي لا يحتمل خطأ صديق | تجاوز عن خطأ صديقك | للتجاوز عن خطأ صديقك |
المتسول الذي يسأل الناس الصدقة وهو قادر على العمل | اعمل ودع التسول | لتعمل ولتدع التسول |
المجاهر بالمعصية وارتكاب المنكر | راقب الله في كل أحوالك | لتراقب الله في كل أحولك |
أبحث في سورة لقمان (الآيات من 12-19) عن أساليب الأمر وأبين صيغتها، وأضمنها ملف انجازي.
وصينا - اشكر - صاحبهما - اتبع - اقم - امر - انه - اصبر - اقصد - اغضض) كلها صيغتها فعل الأمر.
- وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (12)وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13) وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (15) يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)
- وفي الآيات الكريمة السابقة يظهر أسلوب الأمر في فعل الأمر وحرف النهي لا في قصة لقمان مع ابنه، وأسلوب الأمر يظهر في جزم الفعل الذي يجب القيام به، ومن هنا نستخلص ما يلي:
- يوجد فعل الأمر اشكر كما هو واضح في الآية الأولى، وهو أسلوب أمر به الله تعالى لقمان وتذكيره بأن يشكر الله تعالى على ما هو عليه، وعلى ما أتاه من حكمة تعينه في العبادة وأمور الحياة.
- في الآية الثانية جاء حرف لا الناهية وهو حرف نهي وجزم دخل على الفعل المضارع تشرك (لا تشرك) وفيه أمر لقمان ابنه ونهاه بحزم بأن لا يشرك بالله تعالى لما فيه ظلم لنفسه وعقاب من الله تعالى.
- وصاه ببر الوالدين وذكره بتعب أمه وحمله في بطنها وفي الأيام التي قضياها في تربيته فلهذا يجب مصاحبتهما في الدنيا ونلاحظ ذلك من خلال لا الناهية التي دخلت على الفعل المضارع تطعمها وفعل الأمر صاحبهما وفي هذا تذكير عظيم للمسلم بفضل الوالدين، ولكن يجب طاعتها في المعروف وعدم الشرك بالله، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
- يظهر فعل الأمر أقم الصلاة وهنا أسلوب أمر واضح في إقامة الصلاة، وفعل الأمر أمر وفي الدعوة الى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
- اصبر على ما أصابك ظهر أسلوب الأمر من خلال فعل الأمر اصبر وهو الصبر على القدر والإيمان به وعدم المشي بتكبر من خلال أسلوب الأمر في لا الناهية وفعل المضارع تمشي (لا تمش) والاعتدال في المشي من خلال فعل الأمر اقصد في مشيك، وعدم بغض الناس.
- أمره بغض الصوت وخفضه من خلال فعل الأمر اغضض لأن من رفع الصوت يكون كالحمار الذي ينهق وصوت الحمار من الأصوات التي أنكرها الله تعالى.
النقاشات