اختبار الوحدة الأولى

اختبار الوحدة الأولى

1. كاتب النص هو:

أ. محمد سويد.

ب. أبو عثمان الجاحظ.

ج. شوقي ضيف.

د. أبو المحاسن عصفور.

2. موضوع النص هو:

أ. تعاون الناس في الماضي.

ب. المحبة بين الناس حالياً.

ج. محاسن المودة وضدها.

د. أسباب المودة والتودد.

3. من وجهة نظرك، كيف يمكن أن تبذل لصديقك كل المودة، ولا تطمئن إليه كل الطمأنينة؟

أي أن تظهر المودة له والألفة ولكن لا تكشف له جميع أسرارك.

4. تشيع بين أفكار النص علاقة:

أ. الترادف.

ب. التضاد.

ج. السببية.

د. التوازي.

5. حسب النص: تودد الأصدقاء للشخص دليل على:

أ. صدق مودتهم للشخص.

ب. الطمع في امواله او جاهه.

ج. ضعف شخصياتهم.

د. لطفهم وتفهمهم.

6. تعاطف القلوب وائتلاف الأرواح دليل على:

أ. الشجاعة.

ب. المودة.

ج. حب الذات.

د. التعاون.

7. ما علاقة الإيثار وكثرة العتب بدوام السخط على النفس، وكثرة الأعداء؟

عندما يريد الشخص من صديقه أن يؤثره على نفسه ولم يجد ذلك فيزيد غضبه، وأيضاً كثرة العتاب تزيد من عدد الشامتين.

8. ما أصناف الناس الواردة في النص؟

الناس ثلاثة أصناف:

  1. صنف كالغذاء لا يستغني عنه.
  2. صنف كالدواء يحتاج إليه أحياناً.
  3. وصنف كالداء لا يحتاج إليه.

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

اختبار الوحدة الأولى

اختبار الوحدة الأولى

1. كاتب النص هو:

أ. محمد سويد.

ب. أبو عثمان الجاحظ.

ج. شوقي ضيف.

د. أبو المحاسن عصفور.

2. موضوع النص هو:

أ. تعاون الناس في الماضي.

ب. المحبة بين الناس حالياً.

ج. محاسن المودة وضدها.

د. أسباب المودة والتودد.

3. من وجهة نظرك، كيف يمكن أن تبذل لصديقك كل المودة، ولا تطمئن إليه كل الطمأنينة؟

أي أن تظهر المودة له والألفة ولكن لا تكشف له جميع أسرارك.

4. تشيع بين أفكار النص علاقة:

أ. الترادف.

ب. التضاد.

ج. السببية.

د. التوازي.

5. حسب النص: تودد الأصدقاء للشخص دليل على:

أ. صدق مودتهم للشخص.

ب. الطمع في امواله او جاهه.

ج. ضعف شخصياتهم.

د. لطفهم وتفهمهم.

6. تعاطف القلوب وائتلاف الأرواح دليل على:

أ. الشجاعة.

ب. المودة.

ج. حب الذات.

د. التعاون.

7. ما علاقة الإيثار وكثرة العتب بدوام السخط على النفس، وكثرة الأعداء؟

عندما يريد الشخص من صديقه أن يؤثره على نفسه ولم يجد ذلك فيزيد غضبه، وأيضاً كثرة العتاب تزيد من عدد الشامتين.

8. ما أصناف الناس الواردة في النص؟

الناس ثلاثة أصناف:

  1. صنف كالغذاء لا يستغني عنه.
  2. صنف كالدواء يحتاج إليه أحياناً.
  3. وصنف كالداء لا يحتاج إليه.