نشاطات التعلم
لتحليل بنية النص الفنية:
- حدد نوع النص: مقال، قصة، مذكرات، شعر.
- تذكَّر عناصره الفنية. (راجع الدرس الأول).
- حدد من النص ما يمثل تلك العناصر.
1. لخّص العناصر الفنية للأنواع الأدبية الآتية:
النوع الأدبي |
عناصره الفنية |
الوصف |
|
المقال |
|
القصة |
الشخصيات - الأحداث - الزمان والمكان - الصراع - العقدة - الحوار - الحل. |
2. تشترك الفنون الأدبية جميعها في عدد من الصفات، وتتمايز فيما بينها بعدد من الخصائص التي بواسطتها نميز بين: الشعر، والقصة، والمسرحية، والمذكرات الأدبية.
|
الصفة الأدبية |
مشتركة |
صفة تُميّز.... |
1- |
المحافظة على إيقاع (وزن) محدد ينتظم النص جميعه. |
|
الشعر |
2- |
التعبير عن الظواهر والأشياء والأفكار والأحداث. كما يراها الأديب، من وجهة نظره الخاصة. |
جميع الفنون |
|
3- |
الاهتمام بوصف الشخصيات والأمكنة والأحداث؛ للتعبير عن الفكرة. |
|
القصة |
4- |
الاعتناء بالأسلوب، وتوظيف جماليات اللغة وإمكاناتها البلاغية في أداء الفكرة، وإقناع القارئ، وإحداث التأثير الوجداني. |
جميع الفنون |
|
5- |
إعطاء معلومات حقيقية عن المجتمع والشخصيات والأمكنة.. التي يصفها الأديب، أو عاصرها. |
|
المذكرات الأدبية |
6- |
استخدام الحوار والصراع بين الشخصيات للتعبير عن أفكار الأديب ووجهة نظره. |
|
المسرحية |
3. ارسم شجرة ذاكرة تحلل عليها البنية الفنية للنص القصصي الآتي:
نظرة:
للدكتور يوسف إدريس.
4. الحزن والفرح، السعادة والألم، الحب والكره، التشاؤم والتفاؤل، اليأس والأمل، الخوف والطمأنينة، إلى آخر ما هنالك من عواطف النفس الإنسانية وانفعالاتها هي الأساس الذي يقوم عليه العمل الأدبي بسببها يصنع الأديب عمله، وعنها يعبر، وبها يؤثر في القارئ.
حاول أن تحدد العواطف في الأبيات الشعرية الآتية:
أ. الشاعر الأمير، عبد الله الفيصل:
غربتي غربة المشاعر والروح
وإن عشت بين أهلي وصحبي
أزرع الودَّ والحنانَ وأسقي
واحة الحب من روافد قلبي
فأرى الشكَّ والجحود وألقى
ناتئات الأشواك تملأ دربي
العاطفة في الأبيات الشعرية السابقة هي: الحزن.
ب. يحيى توفيق (شاعر سعودي)
الليل يضنيني بطول سكونه
فأذيب باللذات ليل عنائي
حتى إذا لاح الصباح بنوره
خاصمت لذاتي وطال بكائي
يا رب عفوك قد مللت فتوبة
تمحو بها إن شئت كل شقائي
العاطفة في الأبيات الشعرية السابقة هي: الاعتذار.
ج. أعرابي:
ألا يا سمية شبي الوقودا
لعل الليالي تؤدي يزيدا
فنفسي فداؤك من غائب
إذا ما المسارح كانت جليدا
كفاني الذي كنت أسعى له
فصار أبًا لي وصرت الوليدا
العاطفة في الأبيات الشعرية السابقة هي: الحب.
5. اقرأ المقال الاجتماعي الآتي قراءة متأنية:
موضوع النص وفكرته العامة |
|
الأفكار الرئيسة والتفصيلات ذات الأهمية |
|
معان ضمنية |
|
6. حاول أن تحدد سمات الفترة التي يتحدث عنها الشاعر السعودي (محمد علي السنوسي)، وأن تصف حالته المادية، من خلال أبياته الآتية:
حين كنا ولا تسل كيف كنا
نعصر الماء من أديم السراب
نحفظ الدرس في ضياء الفوانيس
على شاحب من النور خاب
ونطيل الجلوس فوق حصير
في الكتاتيب غارق في التراب
- سمات الفترة: البساطة وقلة الإمكانيات وانتشار الكتاتيب.
- الحالة المادية: شدة الفقر، فقد كان يذاكر دروسه في ضياء الفوانيس ويجلس على الحصير فوق التراب.
7. ربما استخدم الأديب أسلوباً خفياً جداً في التعبير عن فكرته لأغراض خاصة، حاول أن تكتشف المعاني التي فهمها المأمون من هذه الرسالة.
النص | المعنى السطحي الظاهر | المعنى العميق المقصود |
بلغ المأمون عن أحد ولاته جوره في الحكم؛ فأرسل إليه رجلاً من أرباب دولته ليمتحنه، فلما قدم عليه أظهر له أنه قدم في تجارة لنفسه، وأخفى عنه خبر المأمون، فأكرم نزله، وأحسن إليه، وبالغ في الحفاوة به، ثم سأله أن يكتب إلى المأمون يشكر سيرته عنده ليزداد فيه أمير المؤمنين رغبة، فكتب كتاباً فيه بعد الثناء على أمير المؤمنين، أما بعد: فقد قدمنا على (فلان) فوجدناه آخذاً بالعزم، عاملاً بالحزم، عدل بين رعيته، وساوى في أقضيته، أغنى القاصد، وأرضى الوارد، وأنزلهم منه منازل الأولاد، وأذهب ما بينهم من الأحقاد، وعمر منهم المساجد الداثرة، وأفرغهم من عمل الدنيا وشغلهم بعمل الآخرة، وهم مع ذلك داعون لأمير المؤمنين، يريدون النظر إلى وجهه، والسلام. فلما جاء الكتاب إلى المأمون عزله عنهم لوقته، وولى عليهم غيره. (من كتاب المستطرف). |
آخذاً بالعزم عاملاً بالحزم: يمتدحه بالعزيمة والحزم وهما من صفات الرجولة الفذة. ساوى في أقضيته: عدل بين الرعية. أغنى القاصد وأرضى الوارد: أكرم كل من أتى إليه. أنزلهم منه منازل الأولاد: أكرمهم كما يكرم الأولاد. عمر منهم... الآخرة: جعلها عامرة. يريدون النظر إلى وجهه: يريدون مقابلته لشكره. |
آخذاً بالعزم عاملاً بالحزم: متشدد جبار لا يعرف للرحمة موضعًا ولا للتسامح طريقًا. ساوى في أقضيته: عاقب الظالم والمظلوم. أغنى القاصد وأرضى الوارد: التبذير في الأموال. أنزلهم منه منازل الأولاد: استهانه بهم حيث شبههم بالأطفال.. عمر منهم... الآخرة: نكد عليهم في أرزاقهم. يريدون النظر إلى وجهه: يشكون إليه لعزل الوالي الظالم. |
8. تتطلب قراءة النص الأدبي رصيداً واسعاً من الثقافة العامة في جميع المجالات، لاحظ مثلاً الثقافة التاريخية والجغرافية التي تحتاج إليها لفهم معاني النص الآتي: (منزلي)
جبل طويق:
للأديب السعودي عبد الله بن خميس
يا أيُّها العملاقُ زِدْنا خِبرةً
عَمَّنْ أقاموا في ذراك معاقلا
واقصُصْ علينا اليومَ من أخبارِهم
ما ثمَّ من أحدٍ يجيبُ السائلا
عن (طَسمَ) حدثنا وعن جبروتها
لمَّا استباحت من (جَديس) عقائلا
واذكْر عن (الزرقاء) ما فاهَتْ به
عن نظرةٍ تطوي الحُزونَ مراحلا
وعن الحمائِم إذ مَررْنَ خواطفاً
هل كان ذاك الحكمُ منها باطلا
واذكرْ حديثاً عن (حنيفةَ) مسْهباً
واذكر (ربيعةَ) في حماك و(وائلا)
(اشرح معاني النص. في كراستك. معرِّفاً بجبل طويق، ومفسراً ما في النص من رموز تاريخية، واستعن على ذلك بمعلمي التاريخ والجغرافيا في مدرستك).
يا أيُّها العملاقُ زِدْنا خِبرةً ... عَمَّنْ أقاموا في ذراك معاقلا.
يخاطب الشاعر في الأبيات السابقة جبل طويق المتواجد في السعودية، ويطلب منه أن يرد عليه ويخبره من الذي سكن في معاقله، ويزيده خبرة من عنده، وفي البيت السابق استعارة تصريحية، حيث شبه الجبل بالإنسان ووصفه بأنه عملاق.
واقصُصْ علينا اليومَ من أخبارِهم ما ... ثمَّ من أحدٍ يجيبُ السائلا.
في البيت السابق استعارة مكنية، فقد صرح بالمشبه به وأزال المشبه.
عن (طَسمَ) حدثنا وعن جبروتها ... لمَّا استباحت من (جَديس) عقائلا.
يطلب الشاعر من الجبل أن يحدثه ويتكلم عن قوة وجبروت وعظمة طسم، وهم سكان جزيرة العرب، وقد كان لهم حضارات عظيمة، وقاموا بإذلال حديسا، وذلك بعدما أصيبت أخت سيد جيس الاسود بن عفار بفعلها للعار، لكنهم كانوا فاسقين، فاندثروا لذلك، وفي البيت السابق استعارة تمثيلية، حيث قام الشاعر بطلب الجبل أن يحدثه عما مضى.
واذكْر عن (الزرقاء) ما فاهَتْ به ... عن نظرةٍ تطوي الحُزونَ مراحلا.
يتكلم الشاعر في البيت السابق عن زرقاء اليمامة، ذات العيون الثاقبة، التي ترى بهما العدو قادم من بعيد، وكان قومها لا يصدقها في بداية الأمر، ثم صدقها بعد ذلك.
واذكرْ حديثاً عن (حنيفةَ) مسْهباً ... واذكر (ربيعةَ) في حماك و(وائلا)
أشاد الشاعر في البيت السابق الحديث بسلطة حنيفة، وذكر الحاخام حماق ووائل، ويخبرون بقصص العندليب ويهوذا ومن بعدهم الممتلئة بفضائل الحياة، حيث دعا الوادي حنيفة في أمة تتطلب قبوراً وموارد.
إن جبل طويق أحد أهم المعالم الجغرافية في الجزيرة العربية، وهو قلب إقليم اليمامة التاريخي وإقليم نجد. واسم الجبل (طويق) تصغير لكلمة طوق، وهو عبارة عن هضبة ضيقة من الصخر الجيري ويمتد لما يقارب 800 كلم من صحراء نفود الثويرات في الزلفي شمالاً وحتى مشارف وادي الدواسر والربع الخالي جنوباً على شكل قوس (أو طوق) لأنه يطوّق ويحيط بمنطقة واسعة، يتجه طرفاه نحو الغرب. وتنحدر السفوح الشرقية لطويق بشكل تدريجي، بخلاف الجانب الغربي الذي ينقطع بشكل مفاجئ. وتنحدر على جانبه الشرقي عدة أودية أشهرها وادي حنيفة الذي تقع على ضفافه مدينة الرياض. كما تشقّه بشكل كامل من الغرب إلى الشرق أودية مثل وادي نساح ووادي الأوسط وشعيب ولحاء. وقد تركزت معظم حواضر منطقة نجد تاريخياً حول جبل طويق وعلى الأودية المنساحة على جوانبه منذ العصر الجاهلي. ويسمى الجبل تاريخياً بـ"جبل العارض" أو "عارض اليمامة"، وظل هذا الاسم القديم معروفاً حتى العصور الحديثة.
9. معلوماتك القبلية عن الأديب، أو عن ظروف إنشاء النص الأدبي، أو ما قاله النقاد حول النص، قد تكون مفيدة لفهم معانيه:
معلومات عن الأديب | النص |
ابن الرومي، علي بن العباس 221هـ 283 هـ كان غريب المزاج شديد التشاؤم، يتوهَّم ويجسد أوهامه، ويفتش في الأشياء عن رموز الخير والشر حتى أصبح وكأنه يعيش في عالم خاص من نسج أوهامه، وخياله، وجبنه وخوفه، عالم تملؤه رؤوس الشياطين التي تطل من نوى التمر وفم الإبريق، حتى من مفردات اللغة. حدثت زوجه مرة أن باب بيتهم مقفل من ثلاثة أيام؛ وذلك أنه كان يلبس ثيابه كل يوم ويتعوذ، ثم يصير إلى الباب والمفتاح معه، فيضع عينه على ثقب الباب فتقع عينه على جار له أحدب، فإذا رآه ابن الرومي تشاءم وتطير ورجع. أرسل إليه أحد الأمراء ليزوره مادحًا فيثيبه وكان البحر بينهما، فقال ابن الرومي: |
أذاقتنيَ الأسفارُ ما كَرَّه الغِنَى إليّ وأغراني برفض المطالب فأصبحت في الاثراء أزهد زاهدٍ وإن كنتُ في الاثراء أرغبُ راغب حريصاً، جباناً، أشتهي ثم أنتهي بلحظي جنابَ الرزق لحظ المراقب ومن راح ذا حرص وجبن فإنه فقير أتاه الفقر من كل جانبِ ولما دعاني للمثوبة سيد يرى المدح عارا قبل ذل المثاوب تنازعني رَغْبٌ ورهب كلاهما قويٌ وأعياني اطّلاع المغايب فقدمتُ رجلاً رغبة ً في رغيبة ٍ وأخّرت رجلاً رهبة للمعاطب أخافُ على نفسي وأرجو مَفازَها واستارُ غيب الله دون العواقب الامن يريني غايتي قبل مذهبي ومن أين والغاياتُ بعد المذاهبِ |
لخّص المعاني التي يعبر عنها الشاعر، وفسّرها في ضوء معرفتك بشخصيته:
يتحدث الشاعر عن حالة التناقض التي تنتابه، يكره الغني ويرغب في الثراء ويعلل ذلك بكثرة الأسفار وراح يعدد أمرين لو تمكنا من الإنسان لأصبح فقيراً حتى ولو امتلك المال الوفير وهي الحرص والجبن، ثم وصف حالته حين رغب في ما عند السيد مقابل المدح وتملكه الرهبة والخوف من المعاطب، ويتضح من النص شخصية ابن الرومي من حيث تردده، فقد كان كثير التشاؤم يعيش في عالم خاص به، فما إن رغب في شيء إلا ويعود ويتشاءم منه ويرجع عنه.
10. ارسم في كراستك خريطة معرفية تلخص عمليات تحليل بنية المعنى والبنية الفنية للنص الأدبي.
11. النص الأدبي نص (مراوغ) يصعب - في كثير من الأحيان - أن يتفق القرَّاء على تحليل معناه وقد عبَّر أبو الطيب المتنبي عن هذا المعنى، فقال:
أنامُ ملء جفوني عن شواردها
ويسهر الخلق جرَّاها ويختصمُ
سجل ما تفهمه من النص الآتي، ثم قارن بإجابات زملائك:
النص | المعنى |
حسين العروي (شاعر سعودي) أنا يا صديقي بعض حلم ذابل ضعفت سفائنه عن الإبحار لكن ذلك لن يضير فإنني أنشودة أقوى من التيار غنيت صرت حديقة شعرية مجنونة مسحورة الأطيار ونزفت فانتثرت عطور وانتشت غابات نخل في جحيم مداري أنا لست أبكي سوف أرحل في غدي ماض سأصبح دونما تذكار خبر أنا يغتال في شفتيك إن يسألك من يلقاك عن أخباري سأشق صحرائي وأصبح غابة أحزانها السوداء من أمطاري أنا راحل والليل دربي إنه خير وأرفق بالصديق الساري |
يتحدث الشاعر عن حاله وكيف تبدلت به الأيام وأصابه الحزن ولكن مع ذلك يصبر ويقاوم، لا يخاف من الرحيل ولا النسيان لدى أحبائه لكنه سيشق طريقه ولن يتوقف. |
12. عبّر عن محتوى النص الشعري الآتي إما بنص قصصي، أو بلوحة فنية (رسم) (منزلي).
قال حميد بن ثور الهلالي: (شاعر جاهلي أدرك الإسلام وأسلم).
وما هاج هذا الشوق إلا حمامةٌٌ
دعت ساق حر ترحةً وترنما (ساق حر: فرخ الحمام)
تروح عليه والهًا ثم تغتدي
مولهةً تبغي له الدهر مطعما
تٌؤمّل فيه مؤنسا لانفرادها
وتبكي عليه إن زقا أو ترنما
فلما اكتسى الريش السُّحام ولم تجد
لها معه في ساحة العش مجثما
تنحَّت قريبا فوق غصن تذأبت (تذأبت: أتته من كل جانب)
به الريح صرفا أيَّ وجه تيمما
فأهوى لها صقر مسف فلم يدع
لها ولدا إلا رماما وأعظما
فأوفت على غصن ضحيا فلم يدع
لنائحة في نوحها متلوما
عجبتُ لها أنَّى يكون غناؤها
فصيحا ولم تفغر بمنطقها فما
فلم أر مثلي شاقه صوت مثلها
ولا عربيا شاقه صوتُ أعجما
حمامة كان لها في عشها فراخ. كانت تغدو وتعود لهم بالطعام كل يوم. ولما كبرت الفراخ أصبح العش صغيراً عليهم. فانتقلت إلى غصن آخر لتبني عشاً جديداً. فما كان من الصقر إلا أن انقض على فراخها تاركاً لها الأشلاء. فوقفت تنوح عليهم. والحمام ينوح دون أن يفتح منقاريه. وهذا سبب تعجب الشاعر واهتياج الشوق في فؤاده. فنوح الحمام أبلغ من الكلام في التعبير عن الحزن والألم بكل رهبة وكبرياء.
13. الأدب استخدام غير عادي للغة إننا جميعاً ننفعل بالمواقف، ونتخذ منها مواقف عاطفية، ولكنا لا نستطيع أن نعبر عن انفعالاتنا كما يفعل الأديب إنه يمتلك قدرة فائقة على نسخ اللغة، ويمتلك خيالاً يستطيع بواسطته أن يلتقط الصورة من الزاوية الخفية، تماماً كما يفعل (المصوّر التلفازي) الذي ينقل إليك صورة مشهد تراه يومياً، فإذا بك تراه أكثر جمالاً وبهاء مما ألفته وعرفته.
حاول أن تحدد أبعاد الصورة الخيالية في الأبيات الآتية من معلقة الشاعر الجاهلي (امرئ القيس):
وليلٍ كموج البحر أرخى سدوله
عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي
فقلت له لما تمطّى بصلبه
وأردف أعجازًا وناء بكلكل
ألا أيها الليل الطويلُ ألا انجلِ
بصبح وما الإصباح منك بأمثل
تأتي الاستعارة تشكيلاً آخر في صور امرئ القيس يشخّص من خلالها أفكاره ومعانيه، فإذا الجمادات أحياء تتحرك قد خلع عليها من صفات الأحياء ما أكسبها طابعهم وصفاتهم كالاستعارة المكنية في قوله:
فقلت له لما تمطّى بصلبه
وأردف أعجازاً وناء بكلكل
فالليل حيوان أو جمل في هيئته عندما أطبق على الشاعر وقد حذف امرئ القيس المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه أثناء طريقته في الاسترخاء على الأرض فله صدر وأرداف وأعجاز وقد بدت الصورة رائعة متماسكة توحي بمهارة الشاعر وتعكس نفسيته عندما أرخى عليه الليل أستاره ولفه الظلام.
14. حلل البنية البلاغية للنص الأدبي الآتي:
لتحليل البنية البلاغية للنص:
- لاحظ الموسيقا (التوازن، السجع، الجناس، التضاد) وبين قيمتها الجمالية.
- تأمل الصور الخيالية (التشبيه، الاستعارة، المجاز، الكناية) واشرحها.
- تأمل نظم الجملة (ترتيب الألفاظ في الجملة، والاستخدامات الخاصة للأساليب النحوية).
اللغة: ذلك المكوِّن المُميز للإنسان.
للأديب السعودي: هشام القاضي.
15. اكتب وصفة تعليمية علاجية لزميل لم يتقن عمليات تحليل النص الأدبي:
- البنية الفنية: تحديد نوع النص واستعراض العناصر الفنية للنص.
- بنية المعنى: تحديد موضوع النص والعواطف والمحتوى والبيئة.
- البنية البلاغية: حيث التأمل في نظم الجمل وملاحظة الموسيقا الظاهرة واستخراج الصور الخيالية من النص.
16. اقرأ قراءة متأنية للفهم والتفسير:
مذكرات كاتبة.
للكاتبة السعودية: سلطانة السديري
نوع النص: مذكرات أدبية.
وصف الشخصيات:
- من صفات الكاتبة: حب المعرفة - حب الوطن - المشاعر المتدفقة.
- من صفات الأم: الصلابة - القوة - الحزم.
- من صفات الأب: الرحمة - الحكمة - عدم الغضب.
وصف الأمكنة:
- المدة العمرية التي تتحدث عنها الكاتبة: الطفولة والصبا.
- علاقة الكاتبة بالمكان كما يظهر من النص: علاقة حب موطن الصبا والطفولة.
هل تعتقد أن الكاتبة كانت تتحيز إلى أحد أبويها؟ دلل.
تميل للأب لحكمته ورحمته.
كيف ترى الحالة المادية لأسرة الكاتبة؟ دلل.
غنيّة، بدليل قولها "بيت كبير".
ما الذي يمكن أن تستنتجه من وصفها لأبيها: (متقدماً عن وقته)؟
أن الأب ثقافته واسعة تفوق من حوله ومن هم في عصره، وذلك يعود لرجاحة عقله وحبه للعلم والمعرفة وفهمه للحياة.
ما الذي يمكن أن تستنتجه من وصفها لأبيها بأنه (لا يعاقب أحداً حتى يُلمَّ بجميع أسباب ما حصل)؟
التأني قبل العقاب.
17. ادرس النّص الآتي دراسة أدبية تحليلية وافية، واعرض دراستك على زملائك: (منزلي)
تذكر أن تشمل دراستك تحليلاً للبنية الفنية، وبنية المعنى - والبنية الثقافية، والبنية البلاغية.
الرحيل وطعم القهوة المر.
للقاصة السعودية: وفاء الطيب.
- نوع النص: قصة.
- العاطفة السائدة في النص: الحزن والصدمة.
- اشتمل النص على الوصف الحسي، مثل الشم: رائحة الكافور والمسك والهيل في فناجين القهوة المرة.
- اشتمل النص على الوصف المرئي: لأعماقها لون القطن الأبيض.
عناصر النص الفنية والبلاغية:
- الكناية: يطلع أبي من جوف حكاية، يقضم قطع الخبز معنا، يشرب الشاي معنا، ثم يسافر، تجلس خلف ماكينة الخياطة حتى يتقوس ظهرها.
- المجاز: جدران بيتها تشتاق إليها وتناديها، القدر على الموقد يحن ليدها.
- الوزن في: القهوة المرة.
- المجاز: تدور فناجين الشاي وتدور معها أيامنا.
البنية الثقافية وبنية المعنى: اشتياق الكاتبة لأمها، بدأت بسرد شعورها عند وفاة والدتها، ووصف أيام العزاء، واستغرابها من عادات العزاء التي كان منها العشاء ورائحة الجراك التي ملأت المنزل رغم وجود العزاء والمعزيين، وأخيرًا وصفت يوم دخول أمها جثة هامدة ولكن لم تخلف بوعدها وأتت لكن لتسافر مرة أخرى.
18. اختر أحد الأدباء السعوديين ثم تحدث باختصار عن (نشأته - سيرته - بعض مؤلفاته - أشهر نصوصه) ثم عرف زملاءك به.
غازي عبد الرحمن القصيبي:
شاعر وأديب وسفير دبلوماسي ووزير سعودي، قضى في الأحساء سنوات عمره الأولى، ثم انتقل بعدها إلى المنامة بالبحرين ليدرس فيها مراحل التعليم، حصل على درجة البكالوريوس من كلية الحقوق في جامعة القاهرة، ثم حصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا التي لم يكن يريد الدراسة بها، بل كان يريد دراسة القانون الدولي في جامعات أخرى من جامعات أمريكا، وبالفعل حصل على عدد من القبولات في جامعات عدة ولكن لمرض أخيه نبيل اضطر إلى الانتقال إلى جواره والدراسة في جنوب كاليفورنيا وبالتحديد في لوس أنجلوس ولم يجد التخصص المطلوب فيها فاضطر إلى دراسة العلاقات الدولية، أما الدكتوراة ففي العلاقات الدولية من جامعة لندن والتي كانت رسالته فيها حول اليمن كما أوضح ذلك في كتابه (حياة في الإدارة).
في بيئة مشبعة بالكآبة كما يصفها القصيبي كانت ولادته التي وافقت اليوم الثاني من شهر مارس عام 1940م. ذلك الجو الكئيب كانت له مسبباته، فبعد تسعة أشهر من ولادة غازي توفيت والدته، وقبل ولادته بقليل كان جده لوالدته قد توفي أيضاً وإلى جانب هذا كله كان بلا أقران أو أطفال بعمره يؤنسونه، في ذلك الجو.
القصيبي شاعر له إنتاجات في مجالات مختلفة، ففي فن الرواية والقصة خرج له: شقة الحرية، حياة في الإدارة.
الإصدارات الشعرية: قطرات من ظمأ، أشعار من جزائر اللؤلؤ.
19. أجب عن الاستفتاء الآتي:
يترك للطالب.
النقاشات