التدريب الرابع: برنامج سكراتش (المظاهر والأصوات)

التدريب الرابع

برنامج سكراتش

إثارة التفكير

كيف يمكنك الانتقال إلى المظهر السابق بدلاً من التالي؟

بالضغط على القائمة المنسدلة في لبنة التحكم واختيار المظهر 1.

تمرينات

س1) حدد الخطأ في المقطع البرمجي الآتي، وكيف يمكن تصحيحه؟

مثال

  • الخطأ: وضع اللبنة (انتقل إلى المظهر) داخل لبنة التكرار.
  • التصحيح: وضع لبنة (انتقل إلى المظهر) خارج لبنة التكرار.

س2) أنشئ مشروعاً جديداً يعرض علامات التشكيل في اللغة العربية (الفتحة، الكسرة، الضمة، التنوين) مع نطق مسمى كل علامة من هذه العلامات.

  1. أفتح مشروعاً جديداً.
  2. أحذف كائن القط.
  3. أضيف كائناً جديداً من ملف صورة، حيث أختار صورة حركة الفتحة كما يظهر في الشكل التالي ثم أنقر على زر (موافق).

مثال

4. من علامة تبويب (المظاهر) انقر زر (استيراد) أختار الحرف التالي، ثم أنقر على زر (موافق).

مثال

5. أكرر الخطوة السابقة حتى الانتهاء من إضافة الأحرف المتبقية. وتكون النتيجة مشابهة لما يظهر في الشكل.

مثال

6. أحدد أيقونة المنصة من لائحة الكائنات.

7. أختار علامة التبويب (الخلفبات) في منطقة التحكم وأختار الخلفية المناسبة.

مثال

8. أقوم بتحديد كائن الحروف.

9. أنقر على علامة تبويب الأصوات. أنقر زر (استيراد) لتظهر نافذة تحديد الملف الصوتي.

تمرين

10. أنتقل إلى المجلد الذي يحتوي على ملفات الصوت، وأحدد ملف الصوت الخاص بحركة الفتحة ثم أنقر على زر (موافق).

مثال

11. أكرر الخطوة السابقة لإضافة أصوات بقية الحروف، حتى يكون الشكل كالتالي:

مثال

12. أقوم بالانتقال إلى تبويب المقاطع البرمجية وإضافة اللبنات التالية:

مثال

13. أشغل المشروع بالضغط على أيقونة العلم الأخضر.

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

التدريب الرابع: برنامج سكراتش (المظاهر والأصوات)

التدريب الرابع

برنامج سكراتش

إثارة التفكير

كيف يمكنك الانتقال إلى المظهر السابق بدلاً من التالي؟

بالضغط على القائمة المنسدلة في لبنة التحكم واختيار المظهر 1.

تمرينات

س1) حدد الخطأ في المقطع البرمجي الآتي، وكيف يمكن تصحيحه؟

مثال

  • الخطأ: وضع اللبنة (انتقل إلى المظهر) داخل لبنة التكرار.
  • التصحيح: وضع لبنة (انتقل إلى المظهر) خارج لبنة التكرار.

س2) أنشئ مشروعاً جديداً يعرض علامات التشكيل في اللغة العربية (الفتحة، الكسرة، الضمة، التنوين) مع نطق مسمى كل علامة من هذه العلامات.

  1. أفتح مشروعاً جديداً.
  2. أحذف كائن القط.
  3. أضيف كائناً جديداً من ملف صورة، حيث أختار صورة حركة الفتحة كما يظهر في الشكل التالي ثم أنقر على زر (موافق).

مثال

4. من علامة تبويب (المظاهر) انقر زر (استيراد) أختار الحرف التالي، ثم أنقر على زر (موافق).

مثال

5. أكرر الخطوة السابقة حتى الانتهاء من إضافة الأحرف المتبقية. وتكون النتيجة مشابهة لما يظهر في الشكل.

مثال

6. أحدد أيقونة المنصة من لائحة الكائنات.

7. أختار علامة التبويب (الخلفبات) في منطقة التحكم وأختار الخلفية المناسبة.

مثال

8. أقوم بتحديد كائن الحروف.

9. أنقر على علامة تبويب الأصوات. أنقر زر (استيراد) لتظهر نافذة تحديد الملف الصوتي.

تمرين

10. أنتقل إلى المجلد الذي يحتوي على ملفات الصوت، وأحدد ملف الصوت الخاص بحركة الفتحة ثم أنقر على زر (موافق).

مثال

11. أكرر الخطوة السابقة لإضافة أصوات بقية الحروف، حتى يكون الشكل كالتالي:

مثال

12. أقوم بالانتقال إلى تبويب المقاطع البرمجية وإضافة اللبنات التالية:

مثال

13. أشغل المشروع بالضغط على أيقونة العلم الأخضر.