تمرينات الوحدة

تمرينات

س1- ما مراحل كتابة البرنامج بلغة (فيجول بيسك ستوديو)؟

  1. تصميم الواجهات.
  2. ضبط خصائص الواجهات.
  3. كتابة أوامر البرمجة.

س2- ماذا نسمي أماكن تخزين البيانات في الذاكرة الرئيسة؟

هياكل البيانات.

س3- ماذا يعني الأمر التالي: Dim Number As Integer؟

هذه من أوامر برنامج بلغة فيجوال بيسك أي تعريف المصفوفات والثوابت الصحيحة أي تستخدم الأمر Dim في طريقة تعريف الثوابت والذي تستخدمه أيضاً لتعريف المصفوفة.

س4- ما الفرق بين الثوابت والمتغيرات؟

  • الثابت: هو إعطاء اسم لقيمة معينة ويستخدم داخل البرنامج، ولا يمكن تغيير هذه القيمة عند تنفيذ البرنامج.
  • المتغير: هو مكان في الذاكرة الرئيسية تخزن فيه بيانات وتعطى اسماً معيناً.

س5- هل الأسماء التالية يمكن استخدامها لتسمية المتغيرات:

2ABC, 123, AB2, AB-2, Num one, While, aBxy, Case

لا، ليست كلها while, case لا يمكن استخدامهما، لأنها محجوزة للغة البرمجة و Num one يحتوي على مسافة و2ABC يبدأ برقم، أما البقية فيمكن استخدامهم.

س6- بافتراض المتغيرات والقيم التالية: X=20, Y=33, Z=9, A=2

ما نواتج العمليات الحسابية التالية:

X+Z*A^2

  • عملية الأس أولاً: 4*9+20
  • عملية الجمع ثانياً: 4*29
  • أخيراً: عملية الضرب: 116

(Y+X/ A+1) / (Z+A)

:العمليات داخل الأقواس أولاً

(33+20 /2+1) / (9+2)

(53/11) / 11

17.7/ 11

ثانياً: عملية القسمة: 1.6

X*5^6

  • عملية الأس أولاً: 20*25
  • ثم عملية الضرب: 500

س7- حول العمليات الجبرية التالية إلى صيغة برمجية:

Mx+y+x3*9

3*9/ (X+Y) M^X

zx+4+y

X^2 +Y +4

y6+x3

X^y (x+6)

س8- ماذا تسمى أجزاء البرنامج الجاهزة التي توفرها لغة (فيجول بيسك ستوديو) لتوفر على المبرمج الجهد والوقت؟

الأدوات: Tools.

س9- كيف نغير النص المكتوب على زر أمر اسمه (Button)؟

سيظهر لنا يمين الشاشة Caption أمامها 1 Command نحذفها ونكتب النص الذي نريد.

س10- ماذا نسمي الأدوات التي تستقبل البيانات من المستخدم؟ اذكر ثلاثاً منها، واذكر متى تستخدم؟

  • أداة مربع النص: تتيح للمستخدم كتابة نص واستخدام وتخزين النص في الخاصية Text.
  • أداة زر الخيار: تتيح للمستخدم انتقاء خيار واحد فقط من عدة خيارات، وتخزن قيمتها في الخاصية checked.
  • أداة الخانة المركبة: تعطي المستخدم حرية الاختيار من قائمة أو إدخال اختياره كتابة وتخزينها في الخاصية Text.

س11- ضع كلمة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وكلمة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة، مع تصحيح الخطأ:

  1. يجب علينا عند البدء بعمل برنامج بلغة (فيجول بيسك ستوديو) كتابة أوامر البرمجة أولاً. (خطأ) يجب علينا تصميم الواجهات أولاً.
  2. يمكن للبرنامج أن يغير قيمة الثابت عند تنفيذ عملية حسابية. (خطأ) لا يمكن تغيير قيمة الثابت في البرنامج.
  3. نتائج العمليات المنطقية هي دائماً أرقام. (خطأ) نتائج العمليات المنطقية دائماً (true/ false).
  4. ننفذ عمليات الضرب والقسمة قبل عمليات الجمع والطرح. (صح)
  5. إذا أردنا المستخدم أن يدخل رقم هاتفه نستخدم أداة مربع الاختيار. (خطأ) أداة مربع النص (text box).

س12- اذكر ثلاث طرق لإخراج معلومات للمستخدم.

  1. طريقة إخراج المعلومات إلى مربع النص Text Box.
  2. طريقة إخراج المعلومات إلى أداة التسمية Label.
  3. إخراج المعلومات بواسطة الأمر Msg Box.

س13- هل يمكن أن تستخدم الأداة نفسها للإدخال والإخراج؟ وضح إجابتك.

نعم يمكن ذلك، هناك أوامر داخلية في فيجول بيسك ستوديو تظهر للمستخدم نافذة مصممة سابقاً من قبل الشركة المنتجة للغة البرمجة، سواء لإدخال البيانات أو لإخراج المعلومات.

س14- ما الذي يحدث بعد تنفيذ الإجراء التالي:

س14

ستظهر نافذة صغيرة تحتوي على الرسالة التالية "أهلاً بك الرجاء إدخال اسمك" وتحتوي على مربع إدخال نقوم بكتابة الاسم فيه.

بعد إدخال الاسم وليكن مثلاً "سيف" والضغط على مفتاح الإدخال يظهر مربع الرسالة ويحتوي على العبارة "أهلاً بك يا سيف".

س15- اكتب الأمر التالي، ولكن باستخدام جملة Select:

س15

select case price

1000=<case price

ًالسعر غالي جدا" RESULT =Msg Box

case 500 to 599

"السعر غالي " RESULT =Msg Box

case 200 to 499

"السعر معقول " RESULT =Msg Box

case ELSE

"السعر رخيص " RESULT =Msg Box

End SELECT

س16- لو كان لديك مصفوفة اسمها Grades ومخزن فيها درجات 100 من الطلاب، فما أقل درجة؟

بعد تعريف المصفوفة نقوم بكتابة الكود التالي لحساب أقل درجة:

Dim min

min=0

for count= 0 to 99

if Grades (count)< Grades (count +1)

then min = Grades (count)

next.

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

تمرينات الوحدة

تمرينات

س1- ما مراحل كتابة البرنامج بلغة (فيجول بيسك ستوديو)؟

  1. تصميم الواجهات.
  2. ضبط خصائص الواجهات.
  3. كتابة أوامر البرمجة.

س2- ماذا نسمي أماكن تخزين البيانات في الذاكرة الرئيسة؟

هياكل البيانات.

س3- ماذا يعني الأمر التالي: Dim Number As Integer؟

هذه من أوامر برنامج بلغة فيجوال بيسك أي تعريف المصفوفات والثوابت الصحيحة أي تستخدم الأمر Dim في طريقة تعريف الثوابت والذي تستخدمه أيضاً لتعريف المصفوفة.

س4- ما الفرق بين الثوابت والمتغيرات؟

  • الثابت: هو إعطاء اسم لقيمة معينة ويستخدم داخل البرنامج، ولا يمكن تغيير هذه القيمة عند تنفيذ البرنامج.
  • المتغير: هو مكان في الذاكرة الرئيسية تخزن فيه بيانات وتعطى اسماً معيناً.

س5- هل الأسماء التالية يمكن استخدامها لتسمية المتغيرات:

2ABC, 123, AB2, AB-2, Num one, While, aBxy, Case

لا، ليست كلها while, case لا يمكن استخدامهما، لأنها محجوزة للغة البرمجة و Num one يحتوي على مسافة و2ABC يبدأ برقم، أما البقية فيمكن استخدامهم.

س6- بافتراض المتغيرات والقيم التالية: X=20, Y=33, Z=9, A=2

ما نواتج العمليات الحسابية التالية:

X+Z*A^2

  • عملية الأس أولاً: 4*9+20
  • عملية الجمع ثانياً: 4*29
  • أخيراً: عملية الضرب: 116

(Y+X/ A+1) / (Z+A)

:العمليات داخل الأقواس أولاً

(33+20 /2+1) / (9+2)

(53/11) / 11

17.7/ 11

ثانياً: عملية القسمة: 1.6

X*5^6

  • عملية الأس أولاً: 20*25
  • ثم عملية الضرب: 500

س7- حول العمليات الجبرية التالية إلى صيغة برمجية:

Mx+y+x3*9

3*9/ (X+Y) M^X

zx+4+y

X^2 +Y +4

y6+x3

X^y (x+6)

س8- ماذا تسمى أجزاء البرنامج الجاهزة التي توفرها لغة (فيجول بيسك ستوديو) لتوفر على المبرمج الجهد والوقت؟

الأدوات: Tools.

س9- كيف نغير النص المكتوب على زر أمر اسمه (Button)؟

سيظهر لنا يمين الشاشة Caption أمامها 1 Command نحذفها ونكتب النص الذي نريد.

س10- ماذا نسمي الأدوات التي تستقبل البيانات من المستخدم؟ اذكر ثلاثاً منها، واذكر متى تستخدم؟

  • أداة مربع النص: تتيح للمستخدم كتابة نص واستخدام وتخزين النص في الخاصية Text.
  • أداة زر الخيار: تتيح للمستخدم انتقاء خيار واحد فقط من عدة خيارات، وتخزن قيمتها في الخاصية checked.
  • أداة الخانة المركبة: تعطي المستخدم حرية الاختيار من قائمة أو إدخال اختياره كتابة وتخزينها في الخاصية Text.

س11- ضع كلمة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وكلمة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة، مع تصحيح الخطأ:

  1. يجب علينا عند البدء بعمل برنامج بلغة (فيجول بيسك ستوديو) كتابة أوامر البرمجة أولاً. (خطأ) يجب علينا تصميم الواجهات أولاً.
  2. يمكن للبرنامج أن يغير قيمة الثابت عند تنفيذ عملية حسابية. (خطأ) لا يمكن تغيير قيمة الثابت في البرنامج.
  3. نتائج العمليات المنطقية هي دائماً أرقام. (خطأ) نتائج العمليات المنطقية دائماً (true/ false).
  4. ننفذ عمليات الضرب والقسمة قبل عمليات الجمع والطرح. (صح)
  5. إذا أردنا المستخدم أن يدخل رقم هاتفه نستخدم أداة مربع الاختيار. (خطأ) أداة مربع النص (text box).

س12- اذكر ثلاث طرق لإخراج معلومات للمستخدم.

  1. طريقة إخراج المعلومات إلى مربع النص Text Box.
  2. طريقة إخراج المعلومات إلى أداة التسمية Label.
  3. إخراج المعلومات بواسطة الأمر Msg Box.

س13- هل يمكن أن تستخدم الأداة نفسها للإدخال والإخراج؟ وضح إجابتك.

نعم يمكن ذلك، هناك أوامر داخلية في فيجول بيسك ستوديو تظهر للمستخدم نافذة مصممة سابقاً من قبل الشركة المنتجة للغة البرمجة، سواء لإدخال البيانات أو لإخراج المعلومات.

س14- ما الذي يحدث بعد تنفيذ الإجراء التالي:

س14

ستظهر نافذة صغيرة تحتوي على الرسالة التالية "أهلاً بك الرجاء إدخال اسمك" وتحتوي على مربع إدخال نقوم بكتابة الاسم فيه.

بعد إدخال الاسم وليكن مثلاً "سيف" والضغط على مفتاح الإدخال يظهر مربع الرسالة ويحتوي على العبارة "أهلاً بك يا سيف".

س15- اكتب الأمر التالي، ولكن باستخدام جملة Select:

س15

select case price

1000=<case price

ًالسعر غالي جدا" RESULT =Msg Box

case 500 to 599

"السعر غالي " RESULT =Msg Box

case 200 to 499

"السعر معقول " RESULT =Msg Box

case ELSE

"السعر رخيص " RESULT =Msg Box

End SELECT

س16- لو كان لديك مصفوفة اسمها Grades ومخزن فيها درجات 100 من الطلاب، فما أقل درجة؟

بعد تعريف المصفوفة نقوم بكتابة الكود التالي لحساب أقل درجة:

Dim min

min=0

for count= 0 to 99

if Grades (count)< Grades (count +1)

then min = Grades (count)

next.