التحليل الأدبي

التحليل الأدبي

الجبل الأشم

أتعاون مع مجموعتي بعد الاطلاع على الإضاءة للقيام بما يأتي:

1- اختيار الإجابة الصحيحة مما يأتي بوضع إشارة (صح) عن يمينها:

الذي قيلت القصيدة فيه:

  • من أعلام السياسة.
  • من أعلام العلم الشرعي.
  • من أعلام الاجتماع.

استحق هذا العلم الثناء بسبب:

  • منصبه ووجاهته.
  • ماله وثروته.
  • صفاته وعلمه.

الغرض الرئيس لهذا النص:

  • الوصف.
  • الرثاء.
  • الفخر.

2- ما اسم هذا العلم الجبل الأشم؟

الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي.

3- هل اقتصر علمه على مكان الدرس أو على طلابه؟

لا لم يقتصر بل انتشر في البلاد وبين كثير من العباد.

أتعاون مع مجموعتي؛ للقيام بما يأتي:

1- إعادة كتابة الجمل بعد تعديل كل كلمة بين قوسين في الجدول الآتي:

الجملة الجملة بعد التعديل معنى الكلمة التي بين القوسين
عفا الله عن غرين صغيرين أذيا الطيور. عفا الله عن غرين صغيرين أذيا الطيور. غر: الشاب لا تجربه له.
للسعدي تفسيران يعدان قبسا مضيئين. للسعدي تفسيران يعدان قبسين مضيئين. قبس: شعلة.
ارتفع السعدي وطالبه ابن عثيمين كالجبلين الأشم. ارتفع السعدي وطالبه ابن عثيمين كالجبلين الأشمين. الأشم: مرتفع.

2- إكمال الناقص في الجدول الآتي:

الجمع المفرد المعنى
الغاديات غادية السحابة تنشأ بين الفجر وطلوع الشمس وتمطر.
الملهمون الملهم الملقن الملقى في قلبه خير.
المعالم المعلم ما يستدل به.
المواكب الموكب جماعة يسيرون مشاة.

3- استخراج الكلمات الدالة على المعاني فيما يأتي:

موضع الكلمة المعنى الكلمة
ورع له بين الأنام تعلق. تقوی. ورع
فتراه يغدق ما ينال ويأرب. يكثر قطره. يغدق
فيها الحنان يزف وهو مهذب. يسرع. يزف
والغيث ينثر من ربيع إهابه محيط جوانبه الطيبة. إهابه
غدقاً به للوافدين توثب. استعداد للانطلاق بقوة وتنافس. توثب
سابقون إلى سراه وعذرهم. علياؤه وشرفه. سراه
فلكل بيت من سناه محبة. ضوئه الساطع علو وارتفاع. سناه
حتى النساء نهلن من قرباته. شربن من أول الشرب. نهلن

افهم واحلل

أتعاون مع مجموعتي مع الاستفادة من الإضاءة حول الأبيات (1-5) للقيام بما يأتي: إضاءة يأتي:

1- الإجابة عما يأتي شفهياً:

ما العلاقة بين الورع والمجال الذي برع فيه الشيخ السعدي؟

العالم الشرعي الأحرى به الاتصاف بالورع وهذا ما جعل الشيخ السعدي علماً.

ما الصفات الأخرى التي وصف بها الشاعر الشيخ عبد الرحمن السعدي؟

الكرم - الابتسام - الحنان - الرحمة - المحبة - المروءة.

هل كانت بشاشة الشيخ السعدي لفئة دون فئة؟ أوضح ذلك.

لا، كانت لجميع الناس كباراً وصغاراً.

ما الذي غرسه الشيخ عبد الرحمن في القلوب؟

المحبة.

2- الإجابة عما يأتي كتابياً:

ما القيمة الصريحة في البيت الأول؟

الورع.

كيف يكون الورع سبباً لمحبة الله ولتعلق الناس؟

بالنسبة لمحبة الله فإن صاحب الورع شديد الخشية من الله فهو يراقب الله في كل شؤونه ويتقرب إليه فيحبه الله أمام الناس فلأن صاحب الورع يكون شديد اللطف في معاملة الناس وشديد الحرص على الوفاء بحقوقهم وليس حريصاً على تكليفهم واجبات.

ما القيمة الصريحة في البيت الثاني؟

الكرم.

ضحك الوقور يكون تبسماً أين تجد هذه القيمة في النص؟

في البيت الثالث حتى ابتسامة التي عرفت به تهب الكبير وقاره وتحبب.

أتعاون مع من بجواري مع الاستفادة من الإضاءة حول الأبيات (6-10) للقيام بما يأتي:

1- الإجابة عما يأتي شفهياً:

ما الارتباط بين هذه الأبيات وما قبلها؟

جاء للتفصيل بعد الإجمال حيث إن فيها تفصيلاً لدور الشيخ في المجال الذي برع فيه وهو العلم.

ما الذي اختصت به هذه الأبيات؟

تركيزها على بعض أدوار الشيخ في نشر العلم والشيخ في نشر العلم.

كيف تتيه الحياة وتطرب بأثر العلم؟

علم الشرعي يعطي الحياة قيمة وبهجة ونوراً مما لا يتوافر لحياة مادية مظلمة.

بم شبه الشاعر العلم في البيتين السابع والثامن؟

بالغيث والنور.

ما العلاقة بين هذين التشبيهين ومضموني البيتين التاسع والعاشر؟

أن النور الغيث مصدر جذب لطالب الخير.

2- الإجابة عما يأتي كتابياً:

أ- أي فن وأية علوم قصدها الشاعر البيت السادس؟

فن التعامل وعلوم الشريعة.

كيف تكون العلاقة بين العلم الشرعي والعلوم الأخرى؟

العلم الشرعي ينبغي أن يكون هادياً للعلوم الأخرى.

أتخيل أنني أتممت الدراسة المتوسطة ورغبت في تعليم صناعي أو تقني بينما رغب أهلي في دراستي العلوم الشرعية والأدبية أحدد وأرتب الأولويات التي أعتمد عليها لأتخذ قراراً.

  • قدراتي العلمية وميولي.
  • توفر فرص العمل.
  • حاجة وطني.

أستخرج إحدى القيم من هذه المقطوعة من النص.

الحث على طلب العلم وأخذه من الثقات النبوغ.

ب- ذكر الشاعر البيت السابع أن النور ينشر قبساً.

ما مصدر هذا النور؟ وأين ينشر النور القبس؟

علم الشيخ المستمد من كتاب الله عزوجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وينشر في بيئته الجميلة المورقة.

ج- من الذين يطيب ذكرهم عند الشيخ؟

الملهمون وهم طلاب الشيخ.

من الذين لهم متطلب عند الشيخ؟ وما ذاك المتطلب؟

الملهمون المتطلب هو المعارف الصافية.

ما القناعة التي كانت وراء تسابق النابهين إلى التعلم من الشيخ السعدي؟

قناعتهم بأنهم لن يجدوا مثل علمه عند غيره.

د- أشرح شفهياً الأبيات الخمسة السابقة شرحاً أدبياً موجزاً.

1- أذكر الكلمة التي وردت في البيت السادس وأعطت معنى الشمول من خلال كل التركيب الجميل في البيت:

كلٌ.

2- أحدد تعبيرين أعجباني وأبين سبب إعجابي بهما:

  • غرس المحبة في القلوب فأثمرت: استعارة مكنية حيث صور المحبة كأنها تغرس فتثمر.
  • علم المروءة: تشبيه لمروءة السعدي في عظمتها وظهورها للناس بالعلم (أي الجبل).

3- استخرج صوراً فنية جميلة من الأبيات (2-7-13).

  • الصورة الفنية في البيت الثاني يصفه بالكرم فكان يسبق السحاب في كرمه.
  • في البيت السابع يصف السكينة والأجواء الإيمانية عند الجلوس مع الشيخ.
  • في البيت الثالث عشر: كأنه نهر من العلم حتى النساء حصلن على الخيرات من علمه.

مشاركة الدرس

الاختبارات

اختبار الكتروني: درس التحليل الأدبي

453%
Notice (8): Undefined index: percent_w [APP/View/Elements/lesson/exams.ctp, line 20]%;" role="progressbar" aria-valuenow="
Notice (8): Undefined index: percent_w [APP/View/Elements/lesson/exams.ctp, line 20]
" aria-valuemin="0" aria-valuemax="100">
النقاشات
لايوجد نقاشات

التحليل الأدبي

التحليل الأدبي

الجبل الأشم

أتعاون مع مجموعتي بعد الاطلاع على الإضاءة للقيام بما يأتي:

1- اختيار الإجابة الصحيحة مما يأتي بوضع إشارة (صح) عن يمينها:

الذي قيلت القصيدة فيه:

  • من أعلام السياسة.
  • من أعلام العلم الشرعي.
  • من أعلام الاجتماع.

استحق هذا العلم الثناء بسبب:

  • منصبه ووجاهته.
  • ماله وثروته.
  • صفاته وعلمه.

الغرض الرئيس لهذا النص:

  • الوصف.
  • الرثاء.
  • الفخر.

2- ما اسم هذا العلم الجبل الأشم؟

الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي.

3- هل اقتصر علمه على مكان الدرس أو على طلابه؟

لا لم يقتصر بل انتشر في البلاد وبين كثير من العباد.

أتعاون مع مجموعتي؛ للقيام بما يأتي:

1- إعادة كتابة الجمل بعد تعديل كل كلمة بين قوسين في الجدول الآتي:

الجملة الجملة بعد التعديل معنى الكلمة التي بين القوسين
عفا الله عن غرين صغيرين أذيا الطيور. عفا الله عن غرين صغيرين أذيا الطيور. غر: الشاب لا تجربه له.
للسعدي تفسيران يعدان قبسا مضيئين. للسعدي تفسيران يعدان قبسين مضيئين. قبس: شعلة.
ارتفع السعدي وطالبه ابن عثيمين كالجبلين الأشم. ارتفع السعدي وطالبه ابن عثيمين كالجبلين الأشمين. الأشم: مرتفع.

2- إكمال الناقص في الجدول الآتي:

الجمع المفرد المعنى
الغاديات غادية السحابة تنشأ بين الفجر وطلوع الشمس وتمطر.
الملهمون الملهم الملقن الملقى في قلبه خير.
المعالم المعلم ما يستدل به.
المواكب الموكب جماعة يسيرون مشاة.

3- استخراج الكلمات الدالة على المعاني فيما يأتي:

موضع الكلمة المعنى الكلمة
ورع له بين الأنام تعلق. تقوی. ورع
فتراه يغدق ما ينال ويأرب. يكثر قطره. يغدق
فيها الحنان يزف وهو مهذب. يسرع. يزف
والغيث ينثر من ربيع إهابه محيط جوانبه الطيبة. إهابه
غدقاً به للوافدين توثب. استعداد للانطلاق بقوة وتنافس. توثب
سابقون إلى سراه وعذرهم. علياؤه وشرفه. سراه
فلكل بيت من سناه محبة. ضوئه الساطع علو وارتفاع. سناه
حتى النساء نهلن من قرباته. شربن من أول الشرب. نهلن

افهم واحلل

أتعاون مع مجموعتي مع الاستفادة من الإضاءة حول الأبيات (1-5) للقيام بما يأتي: إضاءة يأتي:

1- الإجابة عما يأتي شفهياً:

ما العلاقة بين الورع والمجال الذي برع فيه الشيخ السعدي؟

العالم الشرعي الأحرى به الاتصاف بالورع وهذا ما جعل الشيخ السعدي علماً.

ما الصفات الأخرى التي وصف بها الشاعر الشيخ عبد الرحمن السعدي؟

الكرم - الابتسام - الحنان - الرحمة - المحبة - المروءة.

هل كانت بشاشة الشيخ السعدي لفئة دون فئة؟ أوضح ذلك.

لا، كانت لجميع الناس كباراً وصغاراً.

ما الذي غرسه الشيخ عبد الرحمن في القلوب؟

المحبة.

2- الإجابة عما يأتي كتابياً:

ما القيمة الصريحة في البيت الأول؟

الورع.

كيف يكون الورع سبباً لمحبة الله ولتعلق الناس؟

بالنسبة لمحبة الله فإن صاحب الورع شديد الخشية من الله فهو يراقب الله في كل شؤونه ويتقرب إليه فيحبه الله أمام الناس فلأن صاحب الورع يكون شديد اللطف في معاملة الناس وشديد الحرص على الوفاء بحقوقهم وليس حريصاً على تكليفهم واجبات.

ما القيمة الصريحة في البيت الثاني؟

الكرم.

ضحك الوقور يكون تبسماً أين تجد هذه القيمة في النص؟

في البيت الثالث حتى ابتسامة التي عرفت به تهب الكبير وقاره وتحبب.

أتعاون مع من بجواري مع الاستفادة من الإضاءة حول الأبيات (6-10) للقيام بما يأتي:

1- الإجابة عما يأتي شفهياً:

ما الارتباط بين هذه الأبيات وما قبلها؟

جاء للتفصيل بعد الإجمال حيث إن فيها تفصيلاً لدور الشيخ في المجال الذي برع فيه وهو العلم.

ما الذي اختصت به هذه الأبيات؟

تركيزها على بعض أدوار الشيخ في نشر العلم والشيخ في نشر العلم.

كيف تتيه الحياة وتطرب بأثر العلم؟

علم الشرعي يعطي الحياة قيمة وبهجة ونوراً مما لا يتوافر لحياة مادية مظلمة.

بم شبه الشاعر العلم في البيتين السابع والثامن؟

بالغيث والنور.

ما العلاقة بين هذين التشبيهين ومضموني البيتين التاسع والعاشر؟

أن النور الغيث مصدر جذب لطالب الخير.

2- الإجابة عما يأتي كتابياً:

أ- أي فن وأية علوم قصدها الشاعر البيت السادس؟

فن التعامل وعلوم الشريعة.

كيف تكون العلاقة بين العلم الشرعي والعلوم الأخرى؟

العلم الشرعي ينبغي أن يكون هادياً للعلوم الأخرى.

أتخيل أنني أتممت الدراسة المتوسطة ورغبت في تعليم صناعي أو تقني بينما رغب أهلي في دراستي العلوم الشرعية والأدبية أحدد وأرتب الأولويات التي أعتمد عليها لأتخذ قراراً.

  • قدراتي العلمية وميولي.
  • توفر فرص العمل.
  • حاجة وطني.

أستخرج إحدى القيم من هذه المقطوعة من النص.

الحث على طلب العلم وأخذه من الثقات النبوغ.

ب- ذكر الشاعر البيت السابع أن النور ينشر قبساً.

ما مصدر هذا النور؟ وأين ينشر النور القبس؟

علم الشيخ المستمد من كتاب الله عزوجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وينشر في بيئته الجميلة المورقة.

ج- من الذين يطيب ذكرهم عند الشيخ؟

الملهمون وهم طلاب الشيخ.

من الذين لهم متطلب عند الشيخ؟ وما ذاك المتطلب؟

الملهمون المتطلب هو المعارف الصافية.

ما القناعة التي كانت وراء تسابق النابهين إلى التعلم من الشيخ السعدي؟

قناعتهم بأنهم لن يجدوا مثل علمه عند غيره.

د- أشرح شفهياً الأبيات الخمسة السابقة شرحاً أدبياً موجزاً.

1- أذكر الكلمة التي وردت في البيت السادس وأعطت معنى الشمول من خلال كل التركيب الجميل في البيت:

كلٌ.

2- أحدد تعبيرين أعجباني وأبين سبب إعجابي بهما:

  • غرس المحبة في القلوب فأثمرت: استعارة مكنية حيث صور المحبة كأنها تغرس فتثمر.
  • علم المروءة: تشبيه لمروءة السعدي في عظمتها وظهورها للناس بالعلم (أي الجبل).

3- استخرج صوراً فنية جميلة من الأبيات (2-7-13).

  • الصورة الفنية في البيت الثاني يصفه بالكرم فكان يسبق السحاب في كرمه.
  • في البيت السابع يصف السكينة والأجواء الإيمانية عند الجلوس مع الشيخ.
  • في البيت الثالث عشر: كأنه نهر من العلم حتى النساء حصلن على الخيرات من علمه.