الفهم القرائي

الفهم القرائي

وقضى ربك

1- أصل كل كلمة بالمعنى المناسب لها.

خريطة

2- أصل ما في (أ) بما يناسبه في (ب) ثم أكمل الفراغات في (ج).

توصيل

3- أرتب في الجدول الآتي الدلالات المناسبة لما لون في الآيات:

  • الدعاء لهما في الحياة وبعد الممات.
  • التواضع لهما.
  • التأدب والتوقير والاحترام.
  • التأفف والتضجر.
  • الضعف والحاجة إلى الرعاية.
الآيات الدلالة

إما يبلغن عندك الكبر أحدهما الكبر

أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما

وقل لهما قولا كريماً.

  1. الكبر: الضعف والحاجة والرعاية.
  2. أف: التأفف والتضجر.
  3. قولاً كريماً: التأدب والتوقير والاحترام.
  4. اخفض: التواضع لهما.
  5. رب ارحمهما: الدعاء لهما في الحياة وبعد الممات.

وأخفض لهما جناح الذل من الرحمة

وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراً.

أجيب

1- ما حق كل من الوالدين والأقارب واليتيم؟

  • حق الوالدين: طاعتهما واحترامهما ورعايتهما وإكرامهما والتواضع لهما وعدم التضجر والتأفف منهما عند حاجتهما والدعاء لهما أحياء وأموات.
  • حق الأقارب: إكرامهم ومساعدتهم عند الحاجة والمحافظة على صلة الرحم معهم والإنفاق عليهم ما أمكن.
  • حق اليتيم: رعايته والإحسان إليه وعدم التصرف في ماله حتى يكبر.

2- أ - أصنف في الجدول الآتي ثلاثة من الأوامر والنواهي التي وردت في الآيات:

الأوامر أو النواحي التي خوطب بها الفرد الأوامر أو النواهي التي خوطب بها الجماعة
1- لا تنهرهما. 1- لا تقتلوا أولادكم.
2- واخفض لهما. 2- أوفو الكيل.
3- قل لهما قولا كريماً. 3- أوفوا بالعهد.

ب- ما سبب تنوع المخاطب مع تلك الأوامر والنواهي (شفهي)؟

لبيان أن كلامه سبحانه لعامة الناس وخاصتهم وليس لفئة دون فئة أخرى.

3- أذكر علة النواهي الآتية كما وردت في الآيات:

النواهي:

  • ولا تبذر تبذيرا: لأن المبذرين إخوان الشياطين.
  • ولا تقتلوا لولدكم خشية إملاق: لأن الله يرزقنا ويرزقكم ولأن في قتلهم إثماً عظيماً.
  • ولا تقربوا الزنى: لأنه من الفواحش القبيحة الشنيعة.

أفكر

1- أتأمل قوله تعالى: وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً لأعلل ما يأتي:

أ- اقتران بر الوالدين بإفراد الله عز وجل بالعبادة.

لبيان عظمة الإحسان إليهما لأنهما سبب وجود الأبناء.

ب- توصية الله عز وجل الأبناء بالآباء وعدم توصية الآباء بالأبناء.

وصى الأبناء بالآباء لأن الأبناء سرعان ما ينسون هذه الأبوة والأمومة ويندفعون إلى الأمام إلى الزوجات والذرية والجيل المقبل كما ينشغلون في هذه الدنيا عن حاجة الوالدين إليهم خاصة عند الكبر أما الآباء فلا يحتاجون إلى التوصية بالأبناء لأنهم يندفعون بالفطرة إلى رعاية الأولاد والتضحية من أجلهم.

2- أكمل ما يأتي:

ماذا نسمي من:

  1. من لا يزور والديه ولا يهتم برعايتهما ولا يسأل عنهما؟ يسمى عاقاً.
  2. ماذا نسمي من ينقص الكيل والميزان عند البيع؟ يسمى مطففاً.
  3. لا يفي بالعهد إذا عاهد أحداً؟ يسمى منافقاً.

3- أبدي رأيي في التصرفين الآتيين مع الاستدلال بما يدعم الرأي من الكتاب أو السنة:

التصرف الرأي

1- شخص اعتاد على مساعدة قريبة له فلما مر بصعوبات

مالية أصبح لا يرد على اتصالها وسؤالها بحجة

أنه يستحي أن يواجهها لأنه يمر بصعوبات في تجارته.

التعامل مع الأقارب بالقول اللطيف

والوعد الجميل إلى ميسرة والاعتذار عند عدم الإمكان

في الوقت الحاضر يجبر خواطرهم فلا

يحسون بالضيق لقوله تعالى (فقل لهم قولا ميسوراً).

2- صديق يغير مرارا سيارته وهاتفه المحمول

ليواكب كل جديد معللًا ذلك بأن حالهم ميسور.

إن الإسراف من عمل الشيطان لأنه يدعوا

إلى كل خصلة ذميمة فيدفع الإنسان إلى الإنفاق فيما

لا ينبغي والله تعالى يقول: (ولا تبذر تبذيراً).

4- قال تعالى: ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً، جمعت هذه الآية صورتين متناقضتين نتيجتهما واحدة أتعاون مع من بجواري في تنفيذ الآتي:

أ- إكمال الشكل الذي أمامي مع الاستشهاد من القرآن الكريم أو السنة المطهرة على أن التوسط والاعتدال قاعدة في المنهج الإسلامي.

خريطة

5- التوضيح شفهياً لكيفية انتهاء من يغل يده ومن يبسطها إلى نتيجة واحدة (الملامة والتحسر).

لأن التوسط في كل أمر خير فمن ينفق دون تعقل ومن يبخل تكون النتيجة واحدة قال تعالى :(وكذلك جعلنكم أمة وسطاً).

1- أقرأ الكلمات الآتية وأتنبه لمواطن القلقلة في حروفها الخمسة.

  • القلقة بالباء: ابتغاء.
  • القلقة بالجيم: لا تجعل.
  • القلقة بالباء: ولا تبسطها.
  • فتقعد: القلقة بالقاف.
  • ويقدر: القلقة بالقاف.
  • حتى يبلغ: القلقة بالباء.
  • ولا تقتلوا: القلقة بالقاف.

مشاركة الدرس

الاختبارات

اختبار الكتروني: درس الفهم القرآئي

765%
Notice (8): Undefined index: percent_w [APP/View/Elements/lesson/exams.ctp, line 20]%;" role="progressbar" aria-valuenow="
Notice (8): Undefined index: percent_w [APP/View/Elements/lesson/exams.ctp, line 20]
" aria-valuemin="0" aria-valuemax="100">
النقاشات
لايوجد نقاشات

الفهم القرائي

الفهم القرائي

وقضى ربك

1- أصل كل كلمة بالمعنى المناسب لها.

خريطة

2- أصل ما في (أ) بما يناسبه في (ب) ثم أكمل الفراغات في (ج).

توصيل

3- أرتب في الجدول الآتي الدلالات المناسبة لما لون في الآيات:

  • الدعاء لهما في الحياة وبعد الممات.
  • التواضع لهما.
  • التأدب والتوقير والاحترام.
  • التأفف والتضجر.
  • الضعف والحاجة إلى الرعاية.
الآيات الدلالة

إما يبلغن عندك الكبر أحدهما الكبر

أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما

وقل لهما قولا كريماً.

  1. الكبر: الضعف والحاجة والرعاية.
  2. أف: التأفف والتضجر.
  3. قولاً كريماً: التأدب والتوقير والاحترام.
  4. اخفض: التواضع لهما.
  5. رب ارحمهما: الدعاء لهما في الحياة وبعد الممات.

وأخفض لهما جناح الذل من الرحمة

وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراً.

أجيب

1- ما حق كل من الوالدين والأقارب واليتيم؟

  • حق الوالدين: طاعتهما واحترامهما ورعايتهما وإكرامهما والتواضع لهما وعدم التضجر والتأفف منهما عند حاجتهما والدعاء لهما أحياء وأموات.
  • حق الأقارب: إكرامهم ومساعدتهم عند الحاجة والمحافظة على صلة الرحم معهم والإنفاق عليهم ما أمكن.
  • حق اليتيم: رعايته والإحسان إليه وعدم التصرف في ماله حتى يكبر.

2- أ - أصنف في الجدول الآتي ثلاثة من الأوامر والنواهي التي وردت في الآيات:

الأوامر أو النواحي التي خوطب بها الفرد الأوامر أو النواهي التي خوطب بها الجماعة
1- لا تنهرهما. 1- لا تقتلوا أولادكم.
2- واخفض لهما. 2- أوفو الكيل.
3- قل لهما قولا كريماً. 3- أوفوا بالعهد.

ب- ما سبب تنوع المخاطب مع تلك الأوامر والنواهي (شفهي)؟

لبيان أن كلامه سبحانه لعامة الناس وخاصتهم وليس لفئة دون فئة أخرى.

3- أذكر علة النواهي الآتية كما وردت في الآيات:

النواهي:

  • ولا تبذر تبذيرا: لأن المبذرين إخوان الشياطين.
  • ولا تقتلوا لولدكم خشية إملاق: لأن الله يرزقنا ويرزقكم ولأن في قتلهم إثماً عظيماً.
  • ولا تقربوا الزنى: لأنه من الفواحش القبيحة الشنيعة.

أفكر

1- أتأمل قوله تعالى: وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً لأعلل ما يأتي:

أ- اقتران بر الوالدين بإفراد الله عز وجل بالعبادة.

لبيان عظمة الإحسان إليهما لأنهما سبب وجود الأبناء.

ب- توصية الله عز وجل الأبناء بالآباء وعدم توصية الآباء بالأبناء.

وصى الأبناء بالآباء لأن الأبناء سرعان ما ينسون هذه الأبوة والأمومة ويندفعون إلى الأمام إلى الزوجات والذرية والجيل المقبل كما ينشغلون في هذه الدنيا عن حاجة الوالدين إليهم خاصة عند الكبر أما الآباء فلا يحتاجون إلى التوصية بالأبناء لأنهم يندفعون بالفطرة إلى رعاية الأولاد والتضحية من أجلهم.

2- أكمل ما يأتي:

ماذا نسمي من:

  1. من لا يزور والديه ولا يهتم برعايتهما ولا يسأل عنهما؟ يسمى عاقاً.
  2. ماذا نسمي من ينقص الكيل والميزان عند البيع؟ يسمى مطففاً.
  3. لا يفي بالعهد إذا عاهد أحداً؟ يسمى منافقاً.

3- أبدي رأيي في التصرفين الآتيين مع الاستدلال بما يدعم الرأي من الكتاب أو السنة:

التصرف الرأي

1- شخص اعتاد على مساعدة قريبة له فلما مر بصعوبات

مالية أصبح لا يرد على اتصالها وسؤالها بحجة

أنه يستحي أن يواجهها لأنه يمر بصعوبات في تجارته.

التعامل مع الأقارب بالقول اللطيف

والوعد الجميل إلى ميسرة والاعتذار عند عدم الإمكان

في الوقت الحاضر يجبر خواطرهم فلا

يحسون بالضيق لقوله تعالى (فقل لهم قولا ميسوراً).

2- صديق يغير مرارا سيارته وهاتفه المحمول

ليواكب كل جديد معللًا ذلك بأن حالهم ميسور.

إن الإسراف من عمل الشيطان لأنه يدعوا

إلى كل خصلة ذميمة فيدفع الإنسان إلى الإنفاق فيما

لا ينبغي والله تعالى يقول: (ولا تبذر تبذيراً).

4- قال تعالى: ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً، جمعت هذه الآية صورتين متناقضتين نتيجتهما واحدة أتعاون مع من بجواري في تنفيذ الآتي:

أ- إكمال الشكل الذي أمامي مع الاستشهاد من القرآن الكريم أو السنة المطهرة على أن التوسط والاعتدال قاعدة في المنهج الإسلامي.

خريطة

5- التوضيح شفهياً لكيفية انتهاء من يغل يده ومن يبسطها إلى نتيجة واحدة (الملامة والتحسر).

لأن التوسط في كل أمر خير فمن ينفق دون تعقل ومن يبخل تكون النتيجة واحدة قال تعالى :(وكذلك جعلنكم أمة وسطاً).

1- أقرأ الكلمات الآتية وأتنبه لمواطن القلقلة في حروفها الخمسة.

  • القلقة بالباء: ابتغاء.
  • القلقة بالجيم: لا تجعل.
  • القلقة بالباء: ولا تبسطها.
  • فتقعد: القلقة بالقاف.
  • ويقدر: القلقة بالقاف.
  • حتى يبلغ: القلقة بالباء.
  • ولا تقتلوا: القلقة بالقاف.