التحليل الأدبي: حصيلة الثورة المعلوماتية

التحليل الأدبي

أستكشف النص:

أولاً: أكتب الأفكار الرئيسية في النص:

يرى الكاتب أن:

  • الاتصال التقني في الغالب عزل الاتصال الوجداني.
  • الدعوة إلى ربط العلم التقني بالإطار الإنساني الواسع.
  • النداء إلى الاحتفاظ بالهوية مع الأخذ بالعولمة التي لا تلغيها.
  • الدعوة إلى تلاقح الثقافات بما لا يسبب الخصوصية.

ثانياً: أشارك مجموعتي ثم أضع إشارة (✔︎) عن يسار اختيارنا مما يأتي:

1.

  • يشيد الكاتب بالثورة المعلوماتية وبكل ما يتعلق بها.
  • يرفض الكاتب الثورة المعلوماتية على الإطلاق.
  • يدعو الكاتب إلى تصحيح بعض ما يتعلق بالثورة المعلوماتية. (✔︎)

2.

  • ينظر الكاتب إلى العلم بوصفه أفكاراً جافة ومجردة.
  • ينظر الكاتب إلى العلم بوصفه حقائق مرتبطة بالمشاعر. (✔︎)
  • ينظر الكاتب إلى العلم بوصفه وسيلة انتفاع ذاتي فقط.

أنمي لغتي:

ثالثاً: أكتب رمز الكلمة في المربع الفارغ ببطاقة التعريف المناسبة لها.

أ. المعلوماتية

ب. الشبكة المعلوماتية.

ج. شفرة.

د. المتاحف.

هـ. الوجدان.

جدول

2. أوجد تعريف لكل مما يأتي:

أ. ثقافة: العلوم والمعارف والفنون التي يطلب الحذق فيها.

ب. الهوية: حقيقة الشخص التي تميزه عن غيره.

3. استخدام كل من الكلمتين السابقتين في تعبير أدبي مناسب:

العولمة مصدر خطر على الثقافة المحلية حيث تؤثر ثقافات البلاد الأقوى على الهوية المحلية للبلاد الأقل قوة.

أفهم وأحلل:

أولاً: أتعاون ومجموعتي بعد القراءة من أول النص إلى قوله (بنظراته على الحروف)، للقيام بما يأتي:

1. إجابة ما يأتي شفهياً:

أ. كيف غابت العلاقات حسب رأي الكاتب في الفقرة الأولى؟

تحول الكلام إلى صمت واللغة إلى إشارة والتخاطب إلى شفرة.

ب. كيف أصبحت اللغة في نظر الكاتب في الفقرة الثانية؟ وما رأي المجموعة فيما ذكر؟

  • أصبحت في غياب الثقافة مجرد أداة لتكنولوجيا الاتصال.
  • ترى المجموعة أن هذا الرأي أقرب إلى الصحة.

2. إجابة ما يأتي كتابياً:

إيجاد العلاقة بين عناصر كل مجموعة مما يأتي، وبيان نوع العلاقة من حيث الإيجاب والسلب، مع إيراد تبرير الكاتب، ورأي المجموعة:

أ. (الثورة المعلوماتية والاتصالية - سهولة تناول كم معرفي كبير).

  • العلاقة: علاقة سبب ونتيجة.
  • نوعها: إيجابية.
  • تبرير الكاتب: أنها أمر واضح يتحدث عنه الناس بانبهار وإعجاب.
  • رأي المجموعة: تتفق المجموعة على هذا الرأي فالواقع يحكي ذلك.

ب. (استقبال الكلمات والصور من الحاسوب والتلفاز - فقد معاني الصورة الكلمات).

  • العلاقة: علاقة سبب ونتيجة.
  • نوعها: سلبية.
  • تبرير الكاتب: عدم وجود اتصال عاطفي.
  • رأي المجموعة: إلى حد كبير لكن ليس على الإطلاق.

ثانياً: أتعاون مع مجموعتي بعد القراءة من قول الكاتب: (والسؤال الذي لا بد أن نبحث عن إجابته) إلى قوله: (الإنساني الواسع) للقيام بما يأتي:

1. إجابة ما يأتي شفهياً:

- ما علاقة هذا الجزء من النص بما قبله؟

استدراك وتوضيح لرأي الكاتب في كيفية التعامل مع ثورة المعلومات.

2. إجابة ما يأتي كتابياً:

أ. فحص التالي من الأفكار بحيث يتم بيان إيجابية الفكرة أو سلبيتها، والمثير فيها:

(العلم حقائق لها خلفية قوية من قوية من العواطف).

(النظرة الحالية للعلم نظرة نفعية محدودة).

  • فكرة إيجابية: حيث تدعو إلى عدم إشغال الروح والنفس في ظل ثورة المعلومات والمثير فيها: ربط العلم بالعواطف.
  • فكرة سلبية: حيث تبين قصر النظرة الحالية إلى العلم والمثير فيها إلى خطأ النظرة الحالية.

ب. ذكر القيمة التي تضمنتها الفقرة الأولى من هذا المقطع من النص.

لا ينبغي القيمة التي تضمنتها الفقرة الأولى من هذا المقطع من النص.

3. شرح ما يأتي شرحاً أدبياً:

هل يكفي أن نتحدث عن فضائل (الانترنت وسرعة الاتصال دون ان نتحدث عن غياب العلاقات وتحول الكلام إلى صمت واللغة إلى انتشار والتخاطب إلى شفرة؟).

لا يكفي الحديث عن فضائل الإنترنت وسرعة الاتصال دون الحديث عما تسبب فيه من غياب العلاقات وتحول الكلام إلى صمت واللغة إلى إشارة والتخاطب إلى شفرة بل ينبغي التنبه إلى تلك السلبيات وعدم إغفال الروح والنفس في ظل ثورة المعلومات والاتصال.

ثالثاً: أبين مدى ارتباط قيمة الرحمة الواردة في النص بقيمنا الإسلامية:

الإسلام دين الرحمة، ويحث على التراحم كما في الحديث الشريف "من لا يَرحم لا يُرحم".

أتذوق:

أقوم - على الانفراد - بما يأتي:

1. أ. تحديد تعبير أعجبني من النص.

ثم يمارس التزلج بنظراته على الحروف.

ب. الإشارة إلى جوانب إعجابي بالتعبير الذي اخترته.

شبه الملل الذي يمر بنظراته سريعاً على الحروف بالمتزلج، ويدل على السرعة الكبيرة وقلة أو انعدام الانتفاع بالقراءة.

2. وضع إشارة (✔︎) عند ما له صلة بالنص من الأفكار الآتية وترك ما ليس له صلة:

أ. يتقلص الذكاء بسبب تعود الذهن على الكسل العقلي. (✔︎)

ب. ينبغي أن تكون العلاقة بين الكاتب والمتلقي علاقة ودية.

ج. الثقافة الواسعة تجعل صاحبها قادراً على الارتقاء بروحه. (✔︎)

د. الرياضة البدنية عبارة عن نشاط جسمي وعقلي ونفسي.

مشاركة الدرس

الاختبارات

اختبار الكتروني: درس التحليل الأدبي

527%
Notice (8): Undefined index: percent_w [APP/View/Elements/lesson/exams.ctp, line 20]%;" role="progressbar" aria-valuenow="
Notice (8): Undefined index: percent_w [APP/View/Elements/lesson/exams.ctp, line 20]
" aria-valuemin="0" aria-valuemax="100">
النقاشات
لايوجد نقاشات

التحليل الأدبي: حصيلة الثورة المعلوماتية

التحليل الأدبي

أستكشف النص:

أولاً: أكتب الأفكار الرئيسية في النص:

يرى الكاتب أن:

  • الاتصال التقني في الغالب عزل الاتصال الوجداني.
  • الدعوة إلى ربط العلم التقني بالإطار الإنساني الواسع.
  • النداء إلى الاحتفاظ بالهوية مع الأخذ بالعولمة التي لا تلغيها.
  • الدعوة إلى تلاقح الثقافات بما لا يسبب الخصوصية.

ثانياً: أشارك مجموعتي ثم أضع إشارة (✔︎) عن يسار اختيارنا مما يأتي:

1.

  • يشيد الكاتب بالثورة المعلوماتية وبكل ما يتعلق بها.
  • يرفض الكاتب الثورة المعلوماتية على الإطلاق.
  • يدعو الكاتب إلى تصحيح بعض ما يتعلق بالثورة المعلوماتية. (✔︎)

2.

  • ينظر الكاتب إلى العلم بوصفه أفكاراً جافة ومجردة.
  • ينظر الكاتب إلى العلم بوصفه حقائق مرتبطة بالمشاعر. (✔︎)
  • ينظر الكاتب إلى العلم بوصفه وسيلة انتفاع ذاتي فقط.

أنمي لغتي:

ثالثاً: أكتب رمز الكلمة في المربع الفارغ ببطاقة التعريف المناسبة لها.

أ. المعلوماتية

ب. الشبكة المعلوماتية.

ج. شفرة.

د. المتاحف.

هـ. الوجدان.

جدول

2. أوجد تعريف لكل مما يأتي:

أ. ثقافة: العلوم والمعارف والفنون التي يطلب الحذق فيها.

ب. الهوية: حقيقة الشخص التي تميزه عن غيره.

3. استخدام كل من الكلمتين السابقتين في تعبير أدبي مناسب:

العولمة مصدر خطر على الثقافة المحلية حيث تؤثر ثقافات البلاد الأقوى على الهوية المحلية للبلاد الأقل قوة.

أفهم وأحلل:

أولاً: أتعاون ومجموعتي بعد القراءة من أول النص إلى قوله (بنظراته على الحروف)، للقيام بما يأتي:

1. إجابة ما يأتي شفهياً:

أ. كيف غابت العلاقات حسب رأي الكاتب في الفقرة الأولى؟

تحول الكلام إلى صمت واللغة إلى إشارة والتخاطب إلى شفرة.

ب. كيف أصبحت اللغة في نظر الكاتب في الفقرة الثانية؟ وما رأي المجموعة فيما ذكر؟

  • أصبحت في غياب الثقافة مجرد أداة لتكنولوجيا الاتصال.
  • ترى المجموعة أن هذا الرأي أقرب إلى الصحة.

2. إجابة ما يأتي كتابياً:

إيجاد العلاقة بين عناصر كل مجموعة مما يأتي، وبيان نوع العلاقة من حيث الإيجاب والسلب، مع إيراد تبرير الكاتب، ورأي المجموعة:

أ. (الثورة المعلوماتية والاتصالية - سهولة تناول كم معرفي كبير).

  • العلاقة: علاقة سبب ونتيجة.
  • نوعها: إيجابية.
  • تبرير الكاتب: أنها أمر واضح يتحدث عنه الناس بانبهار وإعجاب.
  • رأي المجموعة: تتفق المجموعة على هذا الرأي فالواقع يحكي ذلك.

ب. (استقبال الكلمات والصور من الحاسوب والتلفاز - فقد معاني الصورة الكلمات).

  • العلاقة: علاقة سبب ونتيجة.
  • نوعها: سلبية.
  • تبرير الكاتب: عدم وجود اتصال عاطفي.
  • رأي المجموعة: إلى حد كبير لكن ليس على الإطلاق.

ثانياً: أتعاون مع مجموعتي بعد القراءة من قول الكاتب: (والسؤال الذي لا بد أن نبحث عن إجابته) إلى قوله: (الإنساني الواسع) للقيام بما يأتي:

1. إجابة ما يأتي شفهياً:

- ما علاقة هذا الجزء من النص بما قبله؟

استدراك وتوضيح لرأي الكاتب في كيفية التعامل مع ثورة المعلومات.

2. إجابة ما يأتي كتابياً:

أ. فحص التالي من الأفكار بحيث يتم بيان إيجابية الفكرة أو سلبيتها، والمثير فيها:

(العلم حقائق لها خلفية قوية من قوية من العواطف).

(النظرة الحالية للعلم نظرة نفعية محدودة).

  • فكرة إيجابية: حيث تدعو إلى عدم إشغال الروح والنفس في ظل ثورة المعلومات والمثير فيها: ربط العلم بالعواطف.
  • فكرة سلبية: حيث تبين قصر النظرة الحالية إلى العلم والمثير فيها إلى خطأ النظرة الحالية.

ب. ذكر القيمة التي تضمنتها الفقرة الأولى من هذا المقطع من النص.

لا ينبغي القيمة التي تضمنتها الفقرة الأولى من هذا المقطع من النص.

3. شرح ما يأتي شرحاً أدبياً:

هل يكفي أن نتحدث عن فضائل (الانترنت وسرعة الاتصال دون ان نتحدث عن غياب العلاقات وتحول الكلام إلى صمت واللغة إلى انتشار والتخاطب إلى شفرة؟).

لا يكفي الحديث عن فضائل الإنترنت وسرعة الاتصال دون الحديث عما تسبب فيه من غياب العلاقات وتحول الكلام إلى صمت واللغة إلى إشارة والتخاطب إلى شفرة بل ينبغي التنبه إلى تلك السلبيات وعدم إغفال الروح والنفس في ظل ثورة المعلومات والاتصال.

ثالثاً: أبين مدى ارتباط قيمة الرحمة الواردة في النص بقيمنا الإسلامية:

الإسلام دين الرحمة، ويحث على التراحم كما في الحديث الشريف "من لا يَرحم لا يُرحم".

أتذوق:

أقوم - على الانفراد - بما يأتي:

1. أ. تحديد تعبير أعجبني من النص.

ثم يمارس التزلج بنظراته على الحروف.

ب. الإشارة إلى جوانب إعجابي بالتعبير الذي اخترته.

شبه الملل الذي يمر بنظراته سريعاً على الحروف بالمتزلج، ويدل على السرعة الكبيرة وقلة أو انعدام الانتفاع بالقراءة.

2. وضع إشارة (✔︎) عند ما له صلة بالنص من الأفكار الآتية وترك ما ليس له صلة:

أ. يتقلص الذكاء بسبب تعود الذهن على الكسل العقلي. (✔︎)

ب. ينبغي أن تكون العلاقة بين الكاتب والمتلقي علاقة ودية.

ج. الثقافة الواسعة تجعل صاحبها قادراً على الارتقاء بروحه. (✔︎)

د. الرياضة البدنية عبارة عن نشاط جسمي وعقلي ونفسي.