حل أسئلة الدرس الأول: مصطلح الحديث
بالرجوع إلى صحيح البخاري أو صحيح مسلم اكتب حديثاً وحدد فيه المتن والسند:
حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري قال أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال سمعت رسول الله (ص) يقول: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه".
الأحمر: هو السند.
والأزرق: هو المتن.
أوجد العلاقة بين عناية العلماء بمصطلح الحديث وبين قوله تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون).
هذا يدل على أن الله حفظ هذا الدين ومن حفظه تبارك وتعالى أن جعل أصحاب الحديث يحفظون هذا الدين بالأسانيد المتصلة الصحيحة لذلك بين أهل العلم أن الذكر هنا هو القرآن والسنة وهما محفوظان إلى يوم القيامة بهذا العلم العظيم إلا وهو علم الإسناد أو علم مصطلح الحديث.
1- ما المراد بمصطلح الحديث؟
المراد بمصطلح الحديث: هو علم بقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد.
2- يعد القرآن الكريم أصلاً لعلم مصطلح الحديث وضح ذلك.
يعد القرآن الكريم أصلاً لعلم الحديث ذلك لأن علم الحديث يبحث في أحوال الرواة من حيث القبول والرد فيقبل الصحيح ويرد الضعيف فهو بذلك مثل القرآن فإن القرآن جاء كله صحيح بسند متصل عن النبي (ص) عن جبريل رضي الله عنه عن رب العزة وكذلك علم الحديث فلا بد فيه من السند المتصل ليصح الحديث.
3- ما مراحل التأليف في علم مصطلح الحديث؟
بعض أهل العلم وضعوا في مصنفاتهم بعض قواعد علم الحديث ولم يفردوا ذلك بمصنف مخصوص كالشافعي في كتابه الرسالة ومسلم في مقدمة صحيحه ثم بدأ عصر تدوين هذا العلم على يد الإمام الحسن بن عبد الرحمن الرامهرمزي في كتاب سماه المحدث الفاصل بين الراوي والواعي ثم بعد ذلك تتابع العلماء على التصنيف في هذا العلم.
4- ما موضوع علم مصطلح الحديث؟ وما ثمرته؟
موضوع علم مصطلح الحديث: السند والمتن من حيث القبول والرد.
ثمرته: تمييز الأحاديث المقبولة فيعمل بها والمردودة فلا يعمل بها.
5- مثل لأبرز المؤلفات في علم المصطلح.
- الكفاية في معرفة أصول علم الرواية.
- معرفة أنواع علم الحديث وقد اشتهر باسم مقدمة ابن الصلاح.
- نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر.
النقاشات