حل أسئلة الدرس الخامس: الحديث الموضوع

الحديث الموضوع

نشاط

بالرجوع إلى أحد الكتب المعنية بالأحاديث الموضوعة اكتب حديثين موضوعين ذاكراً قول العلماء فيهما:

1- الحديث الأول: حديث: "اختلاف أمتي رحمة" فهو حديث موضوع مكذوب على الرسول (ص).

قول العلماء: قال الألباني في السلسلة الضعيفة في حديث رقم {57}: لا أصل له وقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند، فلم يوفقوا حتى قال السيوطي في الجامع الصغير: ولعله خرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا. وهذا بعيد عندي إذ يلزم منه أنه ضاع على الأمة بعض أحاديثه (ص)، وهذا لا يليق بمسلم اعتقاده.

2- الحديث الثاني الموضوع: روي عن ابن عباس في شعب الإيمان: روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس قال: قال رسول الله (ص): (أحبوا العرب لثلاث لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي).

قول العلماء: هذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع، وقال الذهبي: أظن الحديث موضوعاً، وقال الألباني في السلسلة الضعيفة {رقم 160}.

التقويم

1- المراد بالحديث الموضوع؟

هو الخبر المكذوب عن رسول الله (ص).

2- عرف الحديث الموضوع.

لغة: الاختلاق.،

اصطلاحاً: الخبر المكذوب عن رسول الله (ص).

3- بين خطورة الكذب على النبي (ص).

قال رسول الله (ص): (إن كذباً علي ليس ككذب على أحد، من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار).

أي من كذب على النبي (ص) ينتظر مقعده من النار.

4- عدد أسباب ظهور الوضع في الحديث.

ثلاثة أسباب:

أ- الخلاف الذي وقع بين المسلمين فانقسم الناس بسببه إلى فرق مختلفة.

ب- قصد الترغيب والترهيب لحث الناس على الخير.

ت- التوصيل إلى أغراض دنيوية كبيع سلعة أو لمصلحة خاصة بالوضع، أو تجميع الناس حوله وابتزاز أموالهم كما يفعله بعض القصاص والشحاذين.

5- بين جهود العلماء في دفع الكذب عن حديث النبي (ص).

وذلك عن طريق الآتي:

أ- الرواية بالإسناد وعدم قبول الأخبار غير المسندة.

ب- حفظ الأحاديث بأسانيدها.

ج- تدوين الأحاديث وجمعها في كتب.

د- البحث عن أحوال الرواة.

هـ- جمع الأحاديث الموضوعة وتدوين الكتب فيها.

6- ما طرق معرفة الحديث الموضوع؟

يعرف بعامات وقرائن منها:

أ- اعتراف الواضع بوضعه للحديث مثل ما تقدم عن نوح بن أبي مريم الذي اعترف بوضع الحديث في فضائل سور القرآن.

ب- ورود الحديث في كتاب من كتب الأحاديث الموضوعة التي تقدم ذكرها.

ت- مخالفة الحديث لما في الكتاب أو السنة أو الاجماع.

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

حل أسئلة الدرس الخامس: الحديث الموضوع

الحديث الموضوع

نشاط

بالرجوع إلى أحد الكتب المعنية بالأحاديث الموضوعة اكتب حديثين موضوعين ذاكراً قول العلماء فيهما:

1- الحديث الأول: حديث: "اختلاف أمتي رحمة" فهو حديث موضوع مكذوب على الرسول (ص).

قول العلماء: قال الألباني في السلسلة الضعيفة في حديث رقم {57}: لا أصل له وقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند، فلم يوفقوا حتى قال السيوطي في الجامع الصغير: ولعله خرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا. وهذا بعيد عندي إذ يلزم منه أنه ضاع على الأمة بعض أحاديثه (ص)، وهذا لا يليق بمسلم اعتقاده.

2- الحديث الثاني الموضوع: روي عن ابن عباس في شعب الإيمان: روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس قال: قال رسول الله (ص): (أحبوا العرب لثلاث لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي).

قول العلماء: هذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع، وقال الذهبي: أظن الحديث موضوعاً، وقال الألباني في السلسلة الضعيفة {رقم 160}.

التقويم

1- المراد بالحديث الموضوع؟

هو الخبر المكذوب عن رسول الله (ص).

2- عرف الحديث الموضوع.

لغة: الاختلاق.،

اصطلاحاً: الخبر المكذوب عن رسول الله (ص).

3- بين خطورة الكذب على النبي (ص).

قال رسول الله (ص): (إن كذباً علي ليس ككذب على أحد، من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار).

أي من كذب على النبي (ص) ينتظر مقعده من النار.

4- عدد أسباب ظهور الوضع في الحديث.

ثلاثة أسباب:

أ- الخلاف الذي وقع بين المسلمين فانقسم الناس بسببه إلى فرق مختلفة.

ب- قصد الترغيب والترهيب لحث الناس على الخير.

ت- التوصيل إلى أغراض دنيوية كبيع سلعة أو لمصلحة خاصة بالوضع، أو تجميع الناس حوله وابتزاز أموالهم كما يفعله بعض القصاص والشحاذين.

5- بين جهود العلماء في دفع الكذب عن حديث النبي (ص).

وذلك عن طريق الآتي:

أ- الرواية بالإسناد وعدم قبول الأخبار غير المسندة.

ب- حفظ الأحاديث بأسانيدها.

ج- تدوين الأحاديث وجمعها في كتب.

د- البحث عن أحوال الرواة.

هـ- جمع الأحاديث الموضوعة وتدوين الكتب فيها.

6- ما طرق معرفة الحديث الموضوع؟

يعرف بعامات وقرائن منها:

أ- اعتراف الواضع بوضعه للحديث مثل ما تقدم عن نوح بن أبي مريم الذي اعترف بوضع الحديث في فضائل سور القرآن.

ب- ورود الحديث في كتاب من كتب الأحاديث الموضوعة التي تقدم ذكرها.

ت- مخالفة الحديث لما في الكتاب أو السنة أو الاجماع.