حل أسئلة الدرس الثالث: أقسام الحديث من حيث القبول والرد
قارن بين الصحيح والحسن وفقاً لما يأتي:
المعيار | الصحيح | الحسن |
ضبط الرواة | أن يكون الراوي تام الضبط (ضبط صدر - ضبط كتاب). | أن يكون الراوي خفيف الضبط. |
عدالة الرواة | أن يكون الراوي مسلم - عاقل - بالغ - غير فاسق. | أن يكون الراوي مسلم - عاقل - بالغ - غير فاسق. |
اتصال السند | أن يكون كل راوي من رواته قد أخذه مباشرة عمن فوقه. | أن يكون كل راوي من رواته قد أخذه مباشرة عمن فوقه. |
السلامة من الشذوذ والعلة | عدم مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه وعدم القدح في صحة الحديث. | غير معل ولا شاذ. |
أكمل خارطة المفاهيم الآتية لتستوفي أقسام الحديث المقبول:
1- عرف كلاً من:
الحديث الصحيح لذاته.
لغة: ضد المستقيم.
اصطلاحاً: ما رواه عدل تام الضبط، بسند متصل، وسلم من الشذوذ، والعلة القادحة.
الحديث الصحيح لغيره.
هو الحديث الحسن لذاته إذا تعددت أسانيده.
الحديث الحسن لذاته.
لغة: ضد القبيح.
اصطلاحاً: ما رواه عدل خف ضبطه بسند متصل غير معلل وشاذ.
2- مثل لكل من:
الصحيح لغيره.
مثل: حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي (ص) أمره أن يجهز جيشاً، فنفدت الإبل، فقال النبي (ص): (ابتع علينا إبل بقلائص من قلائص الصدقة إلى محلها. فكان يأخذ البعير بالبعيرين والثلاثة) فقد رواه أحمد وأبو داود البيهقي من طريق محمد بن إسحاق ورواه البيهقي من طريق عمرو بن شعيب وكل واحد من الإسنادين بانفراده حسن فمجموعهما يصير الحديث صحيحا لغيره.
الحسن لذاته.
مثل: ما أخرجه الإمام أحمد في مسنده قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن بهز بن حكيم قال: حدثني أبي، عن جدي، قال: سمعت رسول الله (ص) يقول: (ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك القوم، ويل له).
فهذا الحديث سنده متصل وقد سلم من الشذوذ والعلة.
الحسن لغيره.
مثل: حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي (ص) قال (طلب العلم فريضة على كل مسلم) فهذا الحديث روي عن طرق كثيرة وفي كل منها ضعف، لكنها عند بعض العلماء يمكن أن تنجبر ويكون الحديث حسناً لغيره.
3- بم تعرف صحة الحديث أو حسنه؟
الأول: أن يكون في مصنف التزم فيه الصحة إذا كان مصنفه ممن يعتمد قوله في التصحيح، كصحيحي البخاري ومسلم.
الثاني: أن ينص على صحته إمام يعتمد قوله في التصحيح والتضعيف، ولم يكن معروفاً بالتساهل فيه كالإمام أحمد بن حنبل رحمه الله.
الثالث: أن يجمع طرق الحديث وينظر اختلافها ودرجات رواته إذا كان من المتخصصين بهذا العلم فإذا تمت فيه شروط الصحة الخمسة حكم بصحته.
النقاشات