حل أسئلة الدرس الرابع: الحديث المردود

الحديث المردود

نشاط

أكمل خارطة المفاهيم الآتية لتستوفي أقسام الحديث المردود بسبب سقط في الإسناد:

خريطة

نشاط

قارن بين أقسام الضعيف وفقا لما يأتي:

الحديث السقط في السند سبب التضعيف
المرسل (أن يقول التابعي: قال رسول الله (ص) كذا أو فعل كذا ونحو ذلك). (أنه لا يعمل به).
المعلق (أن يحذف المصنف شيخه فقط، أو يحذف جميع السند إلا الصحابي، أو يحذف جميع السند، ويقول: قال رسول الله (ص). (الجهالة بحال الواسطة، وهو الراوي المحذوف).
المعضل (أن يروي التابعي عن النبي (ص) حديثاً، أو يروي الراوي عن شخص لم يلقه حديثاً، ويعلم بسند آخر أن بينهما راويين فأكثر). الجهالة بحال الواسطة، وهو الرواة الساقطون من الإسناد).
المنقطع (هو ما سقط من إسناده راوٍ واحد). (الجهالة بالواسطة، وهو الراوي الساقط من الإسناد).

التقويم

1- عرف ما يأتي:

الحديث المرسل.

لغة: المطلق وهو ضد المقيد.

اصطلاحاً: ما أضافه التابعي إلى النبي (ص) بدون واسطة.

الحديث المعلق.

لغة: من علق الشيء بالشيء إذا ربطه به وجعل الشيء معلقاً.

اصطلاحاً: ما حذف من مبدأ إسناده راوٍ فأكثر.

الحديث المنقطع.

لغة: هو الفصل.

اصطلاحاً: هو ما سقط من إسناده راوٍ واحد.

2- مثل لكل من:

الحديث المرسل.

مثل: ما رواه أبو داود في المراسيل من طريق هشام بن عروة، عن أبي حازم، عن سعيد بن المسيب قال: قال رسول الله (ص): (من ضرب أباه فاقتلوه) فهذا ضعيف لأنه مرسل، ولذلك لا يعمل به.

الحديث المعضل.

مثل: ما ذكره مالك في الموطأ: أن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: آخر ما أوصاني به رسول الله (ص) حين وضعت رجلي في الغرر أن قال: (أحسن خلقك للناس يا معاذ بن جبل) وأقل ما يكون بين مالك ومعاذ راويان.

3- ما الفرق بين المنقطع والمقطوع؟

المنقطع غير المقطوع، فالمقطوع هو ما جاء عن التابعي قولاً أو فعلاً والمنقطع من أقسام الحديث الضعيف، بسبب سقط في الإسناد.

مشاركة الدرس

النقاشات
لايوجد نقاشات

حل أسئلة الدرس الرابع: الحديث المردود

الحديث المردود

نشاط

أكمل خارطة المفاهيم الآتية لتستوفي أقسام الحديث المردود بسبب سقط في الإسناد:

خريطة

نشاط

قارن بين أقسام الضعيف وفقا لما يأتي:

الحديث السقط في السند سبب التضعيف
المرسل (أن يقول التابعي: قال رسول الله (ص) كذا أو فعل كذا ونحو ذلك). (أنه لا يعمل به).
المعلق (أن يحذف المصنف شيخه فقط، أو يحذف جميع السند إلا الصحابي، أو يحذف جميع السند، ويقول: قال رسول الله (ص). (الجهالة بحال الواسطة، وهو الراوي المحذوف).
المعضل (أن يروي التابعي عن النبي (ص) حديثاً، أو يروي الراوي عن شخص لم يلقه حديثاً، ويعلم بسند آخر أن بينهما راويين فأكثر). الجهالة بحال الواسطة، وهو الرواة الساقطون من الإسناد).
المنقطع (هو ما سقط من إسناده راوٍ واحد). (الجهالة بالواسطة، وهو الراوي الساقط من الإسناد).

التقويم

1- عرف ما يأتي:

الحديث المرسل.

لغة: المطلق وهو ضد المقيد.

اصطلاحاً: ما أضافه التابعي إلى النبي (ص) بدون واسطة.

الحديث المعلق.

لغة: من علق الشيء بالشيء إذا ربطه به وجعل الشيء معلقاً.

اصطلاحاً: ما حذف من مبدأ إسناده راوٍ فأكثر.

الحديث المنقطع.

لغة: هو الفصل.

اصطلاحاً: هو ما سقط من إسناده راوٍ واحد.

2- مثل لكل من:

الحديث المرسل.

مثل: ما رواه أبو داود في المراسيل من طريق هشام بن عروة، عن أبي حازم، عن سعيد بن المسيب قال: قال رسول الله (ص): (من ضرب أباه فاقتلوه) فهذا ضعيف لأنه مرسل، ولذلك لا يعمل به.

الحديث المعضل.

مثل: ما ذكره مالك في الموطأ: أن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: آخر ما أوصاني به رسول الله (ص) حين وضعت رجلي في الغرر أن قال: (أحسن خلقك للناس يا معاذ بن جبل) وأقل ما يكون بين مالك ومعاذ راويان.

3- ما الفرق بين المنقطع والمقطوع؟

المنقطع غير المقطوع، فالمقطوع هو ما جاء عن التابعي قولاً أو فعلاً والمنقطع من أقسام الحديث الضعيف، بسبب سقط في الإسناد.